من الحقائق المسلم بها فى مجال الأدب المسرحى أن هناک ثلاثة عناصر تؤسس النموذج البنائى للنــص المسرحــى باعتبــاره عملا دراميا وخطابا تواصليـا ، وأولهذهالعنــاصر الفضاء المکانى والزمانى الذى تجسده کلمات المؤلف فى النص حيث يترک الشخــصيات جانبا ، ويؤدى وظيفة المخرج على الورق ؛متحدثا عن مفردات المکان وطبيعته وفى بعض الأحيان مقصديته .أما العنصرالثانى فهو الشخصيات المتأثرة بعاملىِّ الزمان والمکان ، وهــى التى تتشکل منها الدراما المسرحية ، وکل شخصية لها وجودها الذاتى ودلالتها فى العمل ، ولا يتحدد هذا إلا من خلال علاقاتها بالشخصيات الأخرى فى النظام الدرامى . وکأن الشخصية مثل الکلمة الدالة على معنى ، وتمثل مع بقية الشخصيات الجملة الترکيبية ذات الوظائف النحوية المتعددة والمترابطة وفقا لسياق نَظم هذه الجملة ، والکاتب الجيد لايعنى بالضرورة بخلق أشخاص واقعيين حقيقيين يمکن أن نقابلهم فى مکان ما ، بل يکتفى بتجسيد بعض مظاهر التجربة فى شخصياته.
مصطفى, علي أحمد مصطفى. (2018). نماذج بناء الشخصية في مسرح ميخائيل رومان. مجلة کلية الآداب .جامعة بورسعيد, 12(12), 529-551. doi: 10.21608/jfpsu.2018.57756
MLA
علي أحمد مصطفى مصطفى. "نماذج بناء الشخصية في مسرح ميخائيل رومان", مجلة کلية الآداب .جامعة بورسعيد, 12, 12, 2018, 529-551. doi: 10.21608/jfpsu.2018.57756
HARVARD
مصطفى, علي أحمد مصطفى. (2018). 'نماذج بناء الشخصية في مسرح ميخائيل رومان', مجلة کلية الآداب .جامعة بورسعيد, 12(12), pp. 529-551. doi: 10.21608/jfpsu.2018.57756
VANCOUVER
مصطفى, علي أحمد مصطفى. نماذج بناء الشخصية في مسرح ميخائيل رومان. مجلة کلية الآداب .جامعة بورسعيد, 2018; 12(12): 529-551. doi: 10.21608/jfpsu.2018.57756