تمثلات الذات في منظومات جاويد أختر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغات الشرقية وآدابها، شعبة اللغة الأردية وآدابها، كلية الآداب، جامعة عين شمس، مصر.

10.21608/jfpsu.2025.406266.1459

المستخلص

يتناول هذا البحث تمثلات الذات في منظومات جاويد أختر، ويسعى إلى الكشف عن أنماط تَجَلي الذات في منظوماته، وعن رؤيته لواقعه وواقع المجتمع أيضًا، وإبراز دور الذات الشعرية التي تتفاعل مع مجتمعها، وتعكس، كمرآة، وجعها ووجع الآخر. وقد تم اعتماد المنهج الموضوعاتي لرصد ما اكتنزته المنظومات من مضامين. أظهرت الدراسة أهم تمثلات الذات المتأملة وملامحها في علاقتها بالزمن، والوجود، والمصير. واستقصت تمثلات الذات المتألمة والأبعاد المختلفة للألم الذاتي والجمعي. وتوصل البحث إلى أن منظومات جاويد أختر تعد سجلاًّ صادقًا لحياته، بثت لنا حالاته النفسية التي تكونت بفعل تجاربه، والمؤثرات الخارجية والداخلية، مما أدى إلى تعدد دلالات الذات لديه. وقد تجلت الذات المتأملة ككيان وجودي فلسفي، يتوغل في أعماق التجربة الإنسانية، تبحث عن معاني الأشياء وجوهرها الخفي. وتتأجج في حالة من الوعي، لا تكف عن الشك والتساؤل، وتسعى دائمًا لتفهم وتدرك. وارتفع صوت الذات المتألمة بوصفها كينونة تواجه العجز عن الوصول إلى ما تطمح إليه، وتعبر عن الذات الإنسانية وافتقارها إلى العدل والإنصاف.
This study examines representations the self in Javed Akhtar's poems. It seeks to uncover the patterns of self-revelation in his poems, as well as his vision of his own reality and that of society. It also highlights the role of the poetic self, which interacts with its society and, as a mirror, reflects its own pain and the pain of others. A thematic approach was adopted to capture the content contained within the poetry. The study revealed the most important representations of the reflective self and its features in relation to time, existence, and destiny. It investigated the representations of the suffering self and the various dimensions of personal and collective pain. The study concluded that Javed Akhtar's poems represents an honest record of his life, conveying to us his psychological states, shaped by his experiences and external and internal influences, which led to a multiplicity of self-connotations within him. The reflective self manifested as a philosophical existential entity, delving into the depths of human experience, searching for the meanings of things and their hidden essence. It rages in a state of consciousness, constantly doubting and questioning, always striving to understand and comprehend. The voice of the suffering self rose as an entity confronting the inability to achieve what it aspires to, expressing the human self and its lack of justice and fairness.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أولًا: المصادر والمراجع الأردية:

    • الكتب:
    • جاوید أختر، تركش، بمبئ: ساحر پبلشنگ ھاؤس، جون 1995ء.
    • لاوا، نئی دہلی: سٹار پبليگيشنز، 2011ء.
    • حميده سالم، ہم ساتھ تھے، نئى دہلى: انجمن ترقى اردو (ہند)، 1999ء.
    • شارب ردولوى، اسرار الحق مجاز، نئی دہلی: ساہتیہ اكادمى، پہلا ایڈیشن 2009ء.
    • شاہين مفتی، جديد اردو نظم ميں وجوديت، لاہور: سنگ ميل پبلی کيشنز 2001ء.
    • شمیم حنفی، تاریخ تہذیب اور تخلیقی تجزیہ، لاہور: سنگ ميل پبلی کيشنز، 2006.
    • صديق الرحمن قدوائی، اردو ادب ميں وقت کا تصور، نئی دہلی: غالب انسٹی ٹيوٹ، 2019ء.
    • گوپی چند نارنگ، ادبی تنقيد اور اسلوبيات، لاہور: سنگ ميل پبلی کيشنز، 1991ء.
    • نسیم فاطمہ، جدید نظم کا مطالعہ 1970 کے بعد، علی گڑھ: ايجوکيشن بک ہاؤس، 2007ء.
    • محمد شمس الحق، پيمانہء غزل، اسلام آباد: نيشنل بک فاؤنديشن، طبع اول 2008ء.
    • الدوريات:
    • سہ ماہی اردو امراوتی، اردو پبلی کیشنز، امراوتی، مہاراشٹر، ہند، جلد نمبر ۵، جون ۲۰۱۵-
    • ماہنامہ اردو دنيا، قومى كونسل برائے فروغ اردو زبان، نئى دہلى، جلد 23، شماره: 1، جنورى 2021ء-
    • رسالہ حروفِ سخن، لاہور: جلد 6، شماره 2، 2022ء-

    ثانيًا: المصادر والمراجع العربية:

    • الكتب:
    • جيرار جينيت، خطاب الحكاية، ترجمة: محمد معتصم وحسان بورقية ومحمد الداهي، الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، 1993م.
    • عبد الرحمن بدوي، الزمان الوجودي، بيروت، لبنان: دار الثقافة، 1973م.
    • عبد الواسع الحميري، الذات الشاعرة في شعر الحداثة العربية، لبنان: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، ط1، 1999م.
    • عبد الوهاب المسيري، رحلتي الفكرية في البذور والجذور والثمر، القاهرة: دار الشروق، 2004م.
    • عزت قرني، الذات ونظرية الفعل، القاهرة: دار قباء للنشر والتوزيع، 2001م.
    • الدوريات:
    • عبد العزيز مباركي، حسن بن عبد الله، الفينومينولوجيا وفلسفة الوعي عند إدموند هوسرل، مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية، الجزائر، المجلد 12، العدد 2، 2020م.

    ثالثًا: المصادر والمراجع الأجنبية:

    1- Javed Akhtar and Nasreen Munni kabir, talking life: Javed Akhtar in conversation with Nasreen Munni kabir, India: westland publications ,Gurugram, 2023.

    رابعًا: مواقع الانترنت:

     https://www.britannica.com/place/Gwalior-India

    https://referenceworks.brillonline.com/entries/encyclopaedia-of-islam-2/sayyid-SIM_6658

    https://archive.org/details/in.ernet.dli.2015.108833/page/n297/mode/2up

    https://caravanmagazine.in/lede/letters-to-a-young-poet-safia-jan-nisar-akhtar

    http://javedakhtar.com/urdu.htm

    https://www.rekhta.org/poets/salman-akhtar/profile

     https://www.rekhtadictionary.com/meaning-of-aana-1

    https://www.rekhtadictionary.com/meaning-of-ikannii

    https://prepp.in/news/e-492-mahakali-caves-art-and-culture-notes

    https://en.wikipedia.org/wiki/Honey_Irani

    https://en.wikipedia.org/wiki/Zoya_Akhtar

    https://en.wikipedia.org/wiki/Farhan_Akhtar

    https://en.wikipedia.org/wiki/Shabana_Azmi

    .http://javedakhtar.com/About.php

    .http://javedakhtar.com/About.php

      https://centerforinquiry.org/richard-dawkins-award

    https://en.wikipedia.org/wiki/Banyan

    https://en.wikipedia.org/wiki/Vande_Mataram

    https://www.britannica.com/biography/Mother-Teresa