المشكلات الاجتماعية والاقتصادية لساكني البيئات المعزولة (جزيرة الوراق نموذجا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الدراسات العليا و البحوث البيئية، جامعة عين شمس، مصر

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على المشكلات الاجتماعية والاقتصادية لساكني البيئات المعزولة (جزيرة الوراق نموذجا)، وتكونت عينة البحث من (300) مفردة من ساكني جزيرة الوراق (بين البحرين) من الذكور والإناث، ينتمي البحث إلى البحوث الوصفية التي تهدف إلى وصف وتحليل الظاهرة موضوع الدراسة باستخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة عن طريق تطبيق استمارة استبيان عن المشكلات الاجتماعية والاقتصادية التي تواجه ساكني جزيرة الوراق وتضمنت (أولا:البيانات الأولية،ثانيا: العلاقات الأسرية، ثالثا:المشكلات الاجتماعية والاقتصادية لساكني الجزيرة متمثلة في المشكلات الصحية، المشكلات التعليمية، المشكلات البيئية، المشكلات المهنية، الخدمات الدينيةوالترفيهية، رابعا: الخدمات التي يقدمها المسئولين للمنطقة)، وأستعانت الباحثة بالنظريات الآتية (النظرية الوظيفية- نظرية النسق الايكولوجي، مدخل الهامشية،نظرية الضغوط البيئية)، وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: نجد أن الأسر في الجزيرة أسر ممتدة يعيش الآباء والابناء المتزوجين في نفس المنزل ذات الطابقين أوالثلاثة كلا منهم في طابق، معظم أقاربهم ومعارفهم يعيشوا في الجزيرة وهذا من أسباب ارتباطهم لشديد بالجزيرة وعدم رغبتهم في الخروج منها، الشوارع في الجزيرة مقسمة وممهدة وتتكون المساكن من عدة طوابق بسيطةمن الطوب الأحمر متقاربة من بعض مبنية بدون تخطيط معماري، ولا توجد شبكة صرف صحي بل يعتمد الأهالي على الطرنشات وتعتبر من أصعب المشاكل التي يواجهونها، ولا توجد مياه صالحة للشرب، لا توجد خدمات صحيةبالجزيرة فلا توجد مستشفي أوعيادة شاملة أومركز صحي بالجزيرة، لا توجد خدمات تعليمية بالجزيرة، فلا توجد مدرسةأوحضانة، فالأهالي يلجأوا لإلحاق أبنائهم للمدارس الموجودة بالوراق،ومن أهم التوصيات التي توصل إليها البحث محاولة الاهتمام بالخدمات العامة داخل الجزر مثل توفير خدمات البنية التحتية من مياه صالحة للشرب وصرف صحي، توفير خدمات عامة من مستشفي أومركز صحي، مدرسة، عمل كوبري يربط الجزر بالمناطق المقابلة لها بدلا من استخدام المعدية.
The research aimed to identify the social and economic problems of residents of isolated environments (Warraq Island as an example). The research sample consisted of (300) individuals from the residents of Warraq Island (between Bahrain), male and female,The research belongs to descriptive research that aims to describe and analyze the phenomenon that is the subject of the study using the sample social survey method by applying a questionnaire on the social and economic problems facing the residents of Warraq Island, It included (First: Primary data, 2- Second: Family relations, Third: The social and economic problems of the island’s residents represented by health problems, educational problems, environmental problems, professional problems, religious and Entertainmentservices, Fourth: Services provided by officials to the region) , and the researcher used the following theories (functional theory - ecological system theory, marginality approach, environmental pressures theory), The research reached several results, the most important of which are: We find that families on the island are extended families. Parents and married children live in the same house with two or three floors, each of them on a floor. Most of their relatives live on the island, and this is one of the reasons for their strong connection to the island and not Their desire to get out of it,the streets on the island are divided and paved, and the building consist of several simple floors of red brick, close together, built without architectural planning, and there is no Internet network.            There is no sewage network, and people rely on Tarnshat, which is considered one of the most difficult problems they face, there is no Drinkable water. There are no health services on the island. There is no hospital, comprehensive clinic, or health center on the island. There are no educational services on the island. There is no school or nursery. People resort to catch up their children in schools in Al-Warraq,One of the most important recommendations reached by the research is an attempt to pay attention to public services within the islands, such as providing infrastructure services such as Drinkable water and sanitation, providing public services such as a hospital or health center, a school, and constructing a bridge linking the islands to the areas opposite them instead of using the ferryboat.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    1. أبوزيد، أحمد، البناء الاجتماعى، مدخل لدراسة المجتمع، الجزء الثانى، الطبعة الثانية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1987
    2. الصفحة الرسمية للهيئة العامة للاستعلامات، فيسبوك، 16 يوليو2022.
    3. الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، بيانات غير منشورة، 2007.
    4. الحسيني ابراهيم، السيد، نهر النيل في مصر منحنياته وجزره، دراسة جيومورفولوجية، مركز النشر، جامعة القاهرة، 1991.
    5. الحسيني ابراهيم، السيد، الجزر النيلية بين نجع حماديواسيوط في مصر العليا، الجمعية الجغرافية الكويتيية، دورية محمكة يصدرها قسم الجغرافيا بجامعة الكويت، العدد 144،1988.
    6. الجوهري، محمد، دراسات وبحوث اجتماعية، القاهرة، (بدون دار نشر)، 2010.
    7. الخشاب، سامية،2008، النظرية الاجتماعية ودراسة الأسرة، الدار الدولية للاستثمارات الثقافية، القاهرة.
    8. السروجي، طلعت مصطفى، تمكين الفقراء (استراتيجيات بديلة)،مكتبة الانجلوالمصرية،2011.
    9. السريتي، السيد محمد، 2004، مبادئ الاقتصاد الجزئي، ط1، الدار الجامعية، الاسكندرية.
    10. الغريب، عبد العزيز، 2015، المشكلات الاجتماعية للشياب واهتمامهم بوقت الفراغ، مجلة كلية الآداب، جامعة حلوان.
    11. دندراوي، محمد الراوي، التحليل الجيومورفولوجي للجزر النهرية وتطورها في إقليم الخرطوم الكبري في العقدين الأولين من القرن الحادي والعشرون(دراسة تطبيقية بأستخدام النمذجة الهيدرولوجية والاستشعار عن بعد) معهد البحوث والدراسات الافريقية ودول حوض النيل - جامعة أسوان،2022.
    12. رئاسة مجلس الوزراء المصري، يوتيوب، 18 أغسطس 2022.
    13. حلمي،إجلال اسماعيل وآخرون،2022،علم الاجتماع التطبيقي، دار الحرية للطباعة.
    14. سالمان، عبد العاطي، مشروع العصر لتنمية مصر، مقترح مقدم ببنك الافكار والابتكارات التابع لمجلس الوزراء، مارس 2011.
    15. صالح عادل، استخدامات الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي ودورهما في التمكين المجتمعي لسكان الجزر النيلية دراسة في سوسيولوجيا توطين تكنولوجيا الاتصال والاعلام، المجلة العلمية لبحوث الصحافة الناشر: جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الصحافة،2023.
    16. عبد الحليم نور الدين، 2010، النقل البري والمائي في مصر القديمة، مكتبة الاسكندرية، الاسكندرية.
    17. عبد الرحمن، اسماعيل، 2005،مفاهيم ونظم اقتصادية، دار وائل، عمان.
    18. عبد المعطي، عبد الباسط، توزيع الفقر فى القرية المصرية،دار الثقافة الجديدة، 1979.
    19. عبد المنعم احمد، حاتم، سوسيولوجيا البيئة، دراسة تحليلية للاتجاهات النظرية والمنهجية ومجالات الدراسة / معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس، 2005.
    20. عبد اللطيف، رشاد، 2001،أساسيات الدفاع الاجتماعي في الخدمة الاجتماعية، القاهرة.
    21. عبد اللطيف، رشاد أحمد، 2007، قضايا اجتماعية معاصرة، الاكاديمية الحديثة بالمعادي.
    22. عدة، ملاح، 2022، تنمية مناطق الظل من متطلبات التنمية المستدامة بين النضج والتوجيه: دراسة حالة بلديات غليزان،المركز الجامعي أحمد زبانة غليزان، معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير.
    23. قمر، عصام توفيق وآخرون،2008،المشكلات الاجتماعية (مداخل نظرية – تجارب عربية- أساليب المواجهة، ط1، دار الفكر، دمشق، سوريا.
    24. وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، مديرية الزراعة بالجيزة، الجمعية الزراعية بجزيرة وراق الحضر، 2007
    25. وزارة الموارد المائية والري، استراتيجية الموارد المائية المصرية حتب عام 2017، بيانات غير منشورة، الجيزة.
    26. لطفي، طلعت ابراهيم، كمال عبد الحميد الزيات، 1999 النظرية المعاصرة فى علم الاجتماع، دار غريب للطباعة والنشر، القاهرة
    27. ليلة،على، 2006،بناء النظرية الاجتماعية، المكتبة المصرية،الاسكندرية.
    28. معجم اللغة العربية 1990، المعجم الوجيز، وزارة التربية والتعليم، القاهرة.
    29. مجمع اللغة العربية، المعجم الوجيز، طبعة خاصة بوزارة التربية والتعليم، جمهورية مصر العربية، 2001
    30. محمد، محمد تهامي، دراسة بيئية لبعض جزر نهر النيل، 2008،رسالة دكتوراه، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس.
    31. مراد، صلاح، فوزية هادي، 2012، طرائق البحث العلمي، دار الكتب الحديثة.
    32. مهنى سعيد، تجربة بنك الفقراء، بيروت، 2010.

    المراجع الأجنبية:

    1. Adam Grydehøj&Philip Hayward,Social and economic effects of spatial distribution in island communities: Comparing the Isles of Scilly
    2. and Isle of Wight, UK, Received 21 January 2014; accepted 24 March 2014
    3. Antonio, The city: Integration vs Segregation, 24 April 2021. Available at https://urbz.net/articles/city-integration-vs-segregationintegration vs separation
    4. Altiere,M,A (1993),ETHNO SCIENCE and Biodiversity Key Elements in the designof Sustainable Past ManagementSystem for Small Farmers in Developingand Environment andv46.
    5. Barley Z.A. and Beesley A.D., (2007). Rural School Success: What Can We Learn? Journal of Research in Rural Education 22(1).
    6. Behnke, R.(1994), Natural RecourseM management in Pastoral Africa, Development Policy Review , vol.12 no(1).
    7. Brill,N(1990),Working With People : the Helping Process, New York: Longman
    8. Curtis,L.,Geography of Japan, teaching East Asia,Indiana university,2013,p1.
    9. Daniel,F., DOAK, l,S Cott M(1994) Auseful Role For THEORY in Conservation,Special Feature,Ecologicalvol,75 no(3).
    10. Dimitris Ballasand Richard Rijnks,2023, Does Living on an Island Make You Happier?, Published in: Computational Science and Its Applications – ICCSA 2023 Workshops, Proceedings, University of Groningen
    11. Firdaus, A.G. Tantu, Baharuddin and Syafri, Development of Small Island Socio-Economic Infrastructure in Indonesia, City and Regional Planning Doctoral Study Program, Postgraduate Program, Bosowa University, Jalan JenderalUripSumoharjo KM.4, Makassar 90231, Indonesia
    12. Giddings B. and Underwood C. (2007). Renewable energy in remote communities. Journal of Environmental Planning and Management 50(3), 397-419.
    13. Grossman,G.,Humphreys,M.& Sacramone-Lutz,G.2016. Information Technology and Political Engagement; Mixed Evidence from Uganda.The Journal of Politics.82 (4).Dol;10.1086l708339
    14. Halsey R.J. (2005). Pre-Service Country Teaching in Australia. What’s happening – What needs to happen? A report on the size, scope and issues of pre-service country teaching placement programs in teacher education in Australia. PreService Country Teaching Mapping Project Report. August 2005, Rural Education Forum Australia
    15. https://www.quora.com/What-is-the-difference-between-rural-and-remote-areas (accessed: June, 2018)
    16. Jedwab,Remi, storeygard,Adam,2022, the average and heterogeneous effects of transportation investments; Evidence from subsaharan Africa 1960-2010.j.Eur Econ ,Assoc ,20(1),1-38.
    17. Kinash S. and Hoffman M. (2009). Pedagogical Sustainability of a rural school and relationship with community, Rural society 19(3), 229-240
    18. Laurie Guevara-StoneL. (2014). Retrieved on June 2014 from GreenBiz http://www.greenbiz.com/blog/2014/03/03/how-small-spanish-island-becamerenewable-energy-pioneer-el-hierro.
    19. McCauley D., Power E., Bird D., McInturff A., Dunbar R., Durhamb W., Micheli F. and Young H. (2013). Conservation at the edges of the world. Biological Conservation 165, 139–145.
    20. Miller B.A. (1995). The Role of Rural Schools in Community Development: Policy Issues and Implications. Journal of Research in Rural Education 11(3), 163-172.
    21. Pelling M. and Uitto J. (2001). Small island developing states: natural disaster vulnerability and global change. Environmental Hazards 3, 49-62.Princeton, New Jersey: Princeton University Press
    22. Ramirez R. (2007). Appreciating the contribution of broadband ICT with rural and remote communities: Steppingstones towards an alternative paradigm. The Information Society 23(2), 85-94.
    23. Revisiting development strategies for small island developing States in the post-pandemic competitive landscape. Note by the UNCTAD secretariat, Trade and Development Board Investment, Enterprise and Development Commission. Expert Meeting on Revisiting Development Strategies for Small Island Developing States in the Post-Pandemic Competitive Landscape. Geneva, 24 October 2022 Item 3 of the provisional agenda
    24. Robert,Mayer et Henri,Drovil 2001,la sociologieAmericaine et les problemessociaux, theories et methodologie,tome 1les presses del,universite de Quebec.Canada.
    25. Roberts P. (2004). Staffing an Empty Schoolhouse: Attracting and Retaining Teachers in Rural, Remote and Isolated Communities. Eric Pearson Study Grant Report.
    26. Sabrina Stallone, Virus and The City: Urban Experiences In Self-Isolation, April 10, 2020. Available at https://allegralaboratory.net/virus-and-the-city-urban-experiences-in-self-isolation/ (Accessed on 15 March 2021).
    27. Sandro Provenzano,Accountability failure in isolated areas: The cost of remoteness from the capital city, London School of Economics, Houghton Street, London WC2A 2AE, UK, Journal of Development Economics journal homepage: /locate/devec
    28. Sanderson E.W., Malanding J., Levy M.A., Redford K.H., Wannebo A.V. and Woolmer G. (2002). The human footprint and the last of the wild. BioScience 52, 891-904.
    29. Sara Elwaleed Abdelaziz Ali,Tuti, A Tale of an Isolated Island.The consequences of being isolated within a metropolitan city, MSc Urban Planning and Policy Design, Faculty AUIC // School of Architecture.
    30. Urban Planning Construction Engineering, Academic year. 2019 – 2020.
    31. Shogran, J M., Crocker, T.D (1990) Adaptianand the Option Value of Uncertain Environment Resources, Ecological Economics, vol 2,no4.
    32. Social Problems, New York: Coleman, James W. &Cressery, D. R. (1981) Harper & Row Publishers.
    33. ‘The risks of social isolation’ (May 2019). American Psychological Association. Available at https://www.apa.org/monitor/2019/05/ce-corner-isolation (Accessed on 26 March 2021).
    34. Wildy H. and Clarke S. (2010). Innovative strategies for Small and Remote Schools. A literature review. The University of Western Australia.