الأبعاد الاقتصادية والسياسية لخط سكك حديد أديس أبابا -جيبوتي (دراسة جغرافية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية الآداب، جامعة عمر المختار، ليبيا

المستخلص

دراسة  الأبعاد الاقتصادية والسياسية لخط سكك حديد أديس أبابا – جيبوتي (دراسة جغرافية) ذات أهمية كبرى لما له من نجاحات تنموية على المستويين الاقتصادي والسياسي لكلتا الدولتين . وخط سكك حديد أديس أبابا – جيبوتي ليس وليد اليوم ، فهو يمتد في أعماق التاريخ لمدة طويلة ، حيث بدأت الأعمال التمهيدية لإنشاء هذا الخط بين الدولتين عام 1897م ، واستغرق بناؤه 20 عام ، حيث اكتمل البناء وتم الإفتتاح رسمياً في 6 يونيو 1917م ، وهذا الخط توقف عام 2006. تم الشروع في بناء الخط الجديد بين عامي 2011 و 2016 و بدأ التشغيل التجريبي للخط في شهر أكتوبر عام 2016، وتم افتتاح القسم الإثيوبي في 5 أكتوبر 2016، وأعلن عن اكتمال الخط الحديدي في 10 يناير 2017، وأقيم الاحتفال في محطة ناغاد للسكك الحديدية في القسم الجيبوتي ، ويطلق عليه الخط الكهربائى . ويلعب خط سكك حديد أديس أبابا – جيبوتي دوراً مهماً فى حركة نقل الركاب والبضائع ، وخاصة حركة الصادرات والواردات الإثيوبية ، وهذا الخط يعتبر المنفذ البحري الوحيد لإثيوبيا الآن .  
    Studying the economic and political dimensions of the Addis Ababa-Djibouti railway line (geographical study) is of great importance because of its development successes at the economic and political levels for both countries. The Addis Ababa-Djibouti railway line is not new today, as it extends deep into history for a long time, as the preliminary work for establishing this line between the two countries began in 1897, and its construction took 20 years, when construction was completed and it was officially opened on June 6, 1917, and this line stopped. 2006. Construction of the new line began between 2011 and 2016, and trial operation of the line began in October 2016. The Ethiopian section was opened on October 5, 2016, and the completion of the railway was announced on January 10, 2017. The celebration was held at the Nagada railway station on the section. Djibouti, and it is called the electric line. The Addis Ababa-Djibouti railway line plays an important role in the movement of passengers and goods, especially the movement of Ethiopian exports and imports, and this line is considered the only sea port for Ethiopia now.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1 – حسام صادق عبدالتواب صادق ( 2021 ) شبكات النقل فى دولة إثيوبيا – دراسة فى جغرافية النقل - مجلة كلية الآداب بقنا – جامعة جنوب الوادى – العدد 52 – الجزء الثالث .
2 - محمد صبحي إبراهيم ( 200٨) دور النقل في التنمية، دراسة تطبيقية على مركز السنبلاوين، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة بنها .
3 - عمر عبدا لهادى غنيم (1994) حركة النقل على جسر الملك فهد بين السعودية والبحرين- دراسة جغرافية ، نشرة دورية محكمة، جامعة المنيا، المجلد الثامن، العدد11.
4 – Blumenfeld, M., Wemaker, W., Azzouz ,L.,&Roberts,c.(2019).
Developing a new Technical Strategy for rail infrastructure in low-income countriesin sub-saharan Africa and south Asio.
5 - عبدالسلام عبدالستار اسماعيل (2014)  المعابر البرية بين مصر وقطاع غزة ، المجلة الجغرافية العربية ، الجمعية الجغرافية المصرية ، العدد 63 ، الجزء الأول ، القاهرة. 
6 – قدرى الشرقاوى (1991) التجارة الخارجية – استيراداً وتصديراً – مكتبة التجارة والتعاون ، القاهرة  .
7 – Ministry of Foreign Affairs of The Federal Democratic of Ethiopia ,(2007) Foreign Trade Promotion Manual For Ethiopia Democratic Missions, Addis Ababa, November .
8- محمد عبدالعزيز عجيبة ، محمد على الليثى (1996) ، التنمية الاقتصادية مفهومها  نظرياتها وسياساتها ، مؤسسة شباب الجامعة ، الإسكندرية .
9 - مجلة السكك الحديدية – العدد/44/ تموز /1994/ الاتحاد العربي لسكك الحديدية حلب .
10 -  Banister, D. and Berechman, J.(2000)  Transport investment and economic Development, UCL Press, UK and USA, ISBN Number .-
11 - وزارة النقل الأمريكية (1998) الإدارة الفيدرالية للسكة الحديدية معايير سلامة المسار، القاعدة الأخيرة رقم  49 .
12 - المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS) ( 2023) ، التوازن العسكري ، لندن.
13 - وزارة الإعلام الإثيوبية ( نوفمبر 2022) الشؤون الخارجية وسياسة واستراتيجية الأمن القومي لجمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية، أديس أبابا .
14 – Iiidio do Amaral ( 1986):The Geographical Factor in the Formation of Modern States, Finisterra:Revista Portuguesa de Geografia, vol. 21,N ,41 .
15 – Mulatu Wubneh and Yohannis Abate(1988):Ethiopia, Transition and Developmentin the Horn of Africa, Westview press, London.  .
16 – Tafesse Olika (2018): Djibouti's Foreign Policy Change from Survival Strategy to an Important Regional – power player, Implications for Ethio-Djibouti Relations, Ethiopian Journal of the Social Sciences and Humanities ( EJOSSAH). Vol.14, no. 2 .
17 – World Bank Group (2015): Horn of Africa Initiative Berbera Corridor Program.Background Note.p.2 .
18 – أمانى الطويل (أكتوبر 2019) امن البحر الأحمر ، التطورات الراهنة والخيارات المصرية ، بدائل ، عدد 16.
19- Joanna Mormul ( 2016): Ethio-Djibouti Relations in the 21st Century – T0wards New African Cooperation, politeja, vol. 13,no.3,pp.277-278 .