التكفير والمصير، عند علماء المسلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الفلسفة، كلية الآداب، جامعة السويس، مصر

المستخلص

تؤكد نصوص الإسلام على عدل المولى عز وجل، فالعدل صفة كمال، والله تعالى يتصف بكل كمال ويتنزه عن كل نقص، ورغم ذلك نجد خلافا حول مفهوم العدل الإلهي بين علماء المسلمين نشأ عنه خلاف حول مسؤولية الكافر الذي لم تصله الدعوة الإسلامية أو وصلته مشوشة، وهنا تبدأ حرب النصوص والتأويلات غير المتناهية بين أنصار مذهبين: مذهب يراه معذورا غير مكلف بالإيمان بما لم يصله برهانه، ومذهب يراه مسؤولا ومخلدا في النار. فجاءت دراستنا هذه لتحاول الإجابة على التساؤل التالي: إذا كان الحكم بتكفير المعين يترتب عليه أحكام فقهية في الدنيا تنظم طبيعة تعامل المسلم معه، فهل يترتب على الكفر أحكام في الآخرة تحدد مصير الكافر وكيفية تعامل الله تعالى معه؟.. وتنبع أهمية دراستنا هذه من كونها تعالج قضية عقدية سلوكية في نفس الوقت؛ فالعابد لا يتجاوز أخلاق معبوده. فاعتقاد ظلم المعبود للعابد يمهد ويبرر ويسوغ ظلم العابد للعابد. ولما لم تتسع دراستنا هذه للوقوف كثيرا أمام النصوص وتأويلاتها تمحورت حول بيان موقف علمين من علماء المسلمين، أحدهما يعد شخصية محورية في المذهب الأشعري والصوفي، والآخر يعد شخصية محورية في المذهب السلفي كان لهما اهتمام بهذه القضية وهما: أبوحامد الغزالي وابن تيمية الحراني؛ لنتعرف على حقيقة ما توصلا إليه في هذه القضية بعد غوصهما في النصوص وفقهها. وقد كان منهجنا في هذه الدراسة هو المنهج التحليلي النقدي المقارن بين كل من الغزالي وابن تيمية.
Abstract:
The texts of Islam emphasize the justice of the Almighty God, for justice is an attribute of perfection, and God Almighty is characterized by all perfection and far removed from all deficiencies. Despite this, we find disagreement about the concept of divine justice among Muslim scholars, resulting in a disagreement about the responsibility of the infidel who has not received the Islamic call or received it distorting, and here an endless war of texts and interpretations begins between supporters of two sects: a sect that sees him as excused and not responsible for believing in what he has not proven with proof, and a sect that sees him as responsible and immortalized in fire. So, our study came to try to answer the following question: If the ruling declaring a person to be an infidel entails jurisprudential rulings in this world that regulate the nature of the Muslim’s dealings with him, does disbelief entail rulings in the afterlife that determine the fate of the infidel and how God Almighty deals with him? The importance of our study stems from the fact that it addresses a behavioral and doctrinal issue at the same time; The worshiper does not exceed the morals of his deity. Belief in the injustice of the deity to the worshiper paves the way forward and justifies the injustice of the worshiper to the worshiper. Since this study did not have enough scope to examine the texts and their interpretations, it focused on clarifying the position of two Muslim scholars, one of whom is considered a central figure in the Ash’ari and Sufi doctrine, and the other is considered a central figure in the Salafi doctrine who had an interest in this issue, namely: Abu Hamid Al-Ghazali and Ibn Taymiyyah Al-Harrani. to learn the truth about what they reached in this case after delving into the texts and their jurisprudence. Our approach in this study was the analytical critical comparative approach between Al-Ghazali and Ibn Taymiyyah.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أهم المصادر:

    • ابن تيمية (تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم)
    • الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح، د.ط. تقديم علي السيد صبح المدني، القاهرة: مطبعة المدني، د.ت.
    • مجموعة الفتاوى، تحقيق: عامر الجزار، أنور الباز، ط2، المنصورة: دار الوفاء، 2001م.
    • معارج الوصول إلى معرفة أن أصول الدين وفروعه قد بينها الرسول. د. ط، المدينة المنورة: المكتبة العلمية، القاهرة: مكتبة القاهرة، دار الزيني للطباعة والنشر، د.ت.
    • الغزالي (أبو حامد محمد الغزالي):
    • فيصل التفرقة بين الإسلام والزندقة، تحقيق: محمود بيجو، ط1، دمشق: دار البيروتي، 1993م.
    • المستصفى من علم الأصول، تحقيق: د. ناجي السويد، ط1، بيروت: المكتبة لعصرية، 2008م.

    أهم المراجع:

    • البخاري (أبو عبد الله محمد بن إسماعيل(:

    - صحيح البخاري، د.ط، القاهرة: مطابع الشعب، د.ت.

    • البغدادي (أبو منصور عبد القاهر بن طاهر التميمي).
    • أصول الدين، تحقيق: لجنة إحياء التراث العربي في دار الآفاق الجديدة، ط1، بيروت: دار الآفاق الجديدة، 1981م.
    • الذهبي (شمس الدين محمد بن أحمد).
    • سير أعلام النبلاء، ط10، تحقيق: شعيب الأرنؤوط، بيروت: مؤسسة الرسالة، 1994م.
    • رسّو (جان جاك).
    • دين الفطرة، أو عقيدة القس من جبل السافوا، ترجمه عن الفرنسية: عبد الله العروي، ط1، الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، 2012م.
    • الزركلي (خير الدين).
    • الأعلام، ط15، بيروت: دار العلم للملايين، 2022م.
    • شلتوت (محمود).
    • الإسلام عقيدة وشريعة، د.ط، القاهرة: مطبوعات الإدارة العامة للثقافة الإسلامية بالأزهر، 1959م.
    • الشيرازي (أبو إسحق)
    • طبقات الفقهاء، تحقيق إحسان عباس، د.ط، بيروت: دار الرائد العربي، 1970م.
    • العثمان (عبد الكريم):
    • سيرة الغزالي، د.ط، دمشق: دار الفكر، د.ت.
    • الغزالي (الشيخ محمد):
    • مع الله دراسات في الدعوة والدعاة، ط6، دمشق: دار القلم، 2019م.
    • أبوفرحة (جمال الحسيني):
    • مخالطة الفجار والكفار، مجلة ودي النيل، جامعة القاهرة:2016م.
    • ابن كثير (أبو الفداء إسماعيل بن كثير).
    • تفسير القرآن العظيم، د.ط، القاهرة: دار إحياء الكتب العربية، عيسى البابي الحلبي، د.ت.
    • مسلم (أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري):
    • صحيح مسلم بشرح النووي، د.ط، القاهرة: ط مصطفى البابي الحلبي، د.ت.

    مواقع على الشبكة العنكبوتية:

    https://www.elwatannews.com/news/details/5204539-

    تم الرجوع إلية بتارخ 25/11/ 2022م

    https://www.islamweb.net/ar/fatwa/1945419-

    تم الرجوع إلية بتارخ 1/12/ 2023م