ملامح الكتابة بالجسد في الرواية العربية المعاصرة الأعمال الروائية للكاتبة فضيلة الفاروق نموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية ، کلية الآداب، جامعة السويس، مصر

المستخلص

     يحاول البحث دراسة ملامح الكتابة بالجسد في كتابات المرأة، وبخاصة أن هذه الكتابات شكلت رؤية جديدة مغايرة للكتابة في حد ذاتها، لما تتمتع به كتابتهن من وعي عميق بالجسد، ومع ازدياد كتابات المرأة التي تعلن عن جرأتها في التعامل مع الجسد وفضح المسكوت عنه والإفصاح عن العالم الداخلي، مما يحمل تحولًا وتغيرًا في التعبير عن هويتها الأنثوية، نابعًا من رفضها لأن تقف عاجزة تكتفي بقراءة ما تنتجه الكتابات عنها إلى أن تتولى زمام العملية الإبداعية، لتعبر عن وعي عميق بخصوصيتها في الإبداع الأدبي. وقد اختار البحث دراسة الأعمال الروائية للكاتبة الجزائرية فضيلة الفاروق؛ لما تميزت به تجربتها الروائية من احتفاء بتيمة الجسد وكيفية إبرازه بصورة مغايرة، تحمل الجمع بين نظرة المجتمع الذكوري في التعامل مع الجسد وبين جرأتها في التعبير والانتقال من الجسد حسيا إلى الجسد كنص، وقد حاول البحث الإجابة على مجموعة من التساؤلات، أهمها : كيف استطاعت الأعمال الروائية التعامل مع الجسد والكشف عن الهوية الأنثوية، وكيف استطاعت العبور من الوعي العميق بالجسد الأنثوي إلى كتابة الجسد نصًا، وقد اقتضى ذلك التعامل مع آليات المنهج التحليلي الوصفي، مع الاتجاه صوب النقد الثقافي؛ رغبة في فضح الصورة الذهنية الثابتة في الموروث الثقافي، وانتهى البحث إلى مجموعة من النتائج، لعل من أهمها: جرأة النصوص الروائية في التعبير عن الجسد، بصورة أخرجته من الصورة الثقافية التي عاشت داخل الموروث المجتمعي، وعدم حصره في كونه رمزا للعار أو أداة للشهوة ، بل التعامل معه كجزء من الهوية الأنثوية، التي لا يمكن حصرها في أطر أو قيود، بحكم كونها أنثى.
Abstract
     The research attempts to study the features of writing with the body in women’s writings, especially since these writings formed a new vision different from writing itself, due to their writing’s deep awareness of the body, and with the increase in women’s writings declaring their boldness in dealing with the body, exposing what is kept secret and disclosing The inner world, which carries a transformation and change in the expression of her feminine identity, stemming from her refusal to stand helpless and content herself with reading what writings produce about her until she takes control of the creative process to express a deep awareness of its specificity in literary creativity, the current research chose to study the novels of the Algerian writer Fadela Al-Farouq. Because her novelistic experience was distinguished by her celebration of the theme of the body and how to highlight it in a different way, it carries the combination of the male society’s view of dealing with the body and its boldness in expression and the transition from the body sensually to the body as text. The research attempted to answer a set of questions, the most important of which are:
How were fictional works able to deal with the body and reveal female identity, and how were they able to cross from deep awareness of the female body to writing the body in text? This required dealing with the descriptive analytical approach, and the research ended with a set of results, perhaps the most important of which is: the boldness of fictional texts in expression. About the body, in a way that removed it from the cultural image that lived within the societal heritage, and not limiting it to being a symbol of shame or a tool of lust, but rather treating it as part of the feminine identity, which cannot be confined to frameworks or restrictions, by virtue of being female.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا : المصادر
              فضيلة الفاروق :
-       ( تاء الخجل)، ط1، رياض الريس للكتب والنشر، لبنان، 2003م.
-       (اكتشاف الشهوة)، ط1، رياض الريس للكتب والنشر، لبنان، 2005م.
ثانيا: المراجع العربية
1)      إبراهيم محمود : ( جماليات الصمت في أصل المخفي والمكبوت)، مركز الإنماء الحضاري، ط ١، ٢٠٠٢م.
2)      إدريس عبد النور:( الكتابة النسائية - حفرية في الأنساق الذات الأنثوية-الجسد-الهوية)، مكتبة وراقة سجلماسة،  المغرب، ط1،  2004م.
3)      أمل التميمي : ( السيرة الذاتية النسائية في الأدب العربي المعاصر)، ط1 ، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، 2005م.
4)      بوشوشة بن جمعة:( الرواية النسائية التونسية)، النادي الأدبي الثقافي، جدة، 2009م.
5)      حسين المناصرة :( النسوية في الثقافة والإبداع)، عالم الكتب الحديث، الأردن، ط،1 ،2007م.
6)      حفناوي بعلي: (مدخل إلى نظرية النقد الثقافي المقارن)، منشورات الاختلاف،  الجزائر، ط،1 ،2007 م.
7)      سعيد بنكراد : ( وهج المعاني – سيميائيات الأنساق الثقافية )، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 2013م.
8)      سعيد الوكيل : ( الجسد في الرواية العربية)، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، 2004م.
9)      سماح عبد الله أحمد الفران : ( ثقافة النص قراءة في السرد اليمني المعاصر)، الأكاديميون للنشر والتوزيع، عمان، 2016م.
10)    عبد الحق بلعابد: ( عتبات – جيرار جينيت من النص إلى التناص)، تقديم: سعيد يقطين، ط1، الدار العربية للعلوم ناشرون، 2008م.
11)    عبد الله الغذامي : ( المرأة واللغة)، المركز الثقافي العربي، بيروت، ط 3، 2006م.
12)    محمد أنور الدين : (الهوية والاختلاف)، أفريقيا الشرق، الدار البيضاء، 1988م.
13)    منذر عياشي : ( الكتابة الثانية وفاتحة المتعة )،المركز الثقافي العربي، ط1، 1988م.
14)    نبيل سليمان: ( المساهمة الروائية للكاتبة العربية)، دار الثقافة والإعلام، الشارقة، 2011 م.
15)    نعيمة هدى المدغري،  النقد النسوي(حوار المساواة في الفكر والأدب)، ط1، منشورات فكر دراسات وأبحاث،  الرباط، المغرب ،  2009م.
ثالثا: الدوريات العربية
1)      الأخضر بن السائح: (الرواية النسائية المغاربية والكتابة بشروط الجسد)، مجلة الخطاب، العدد9 ، المغرب ، 2009م.
2)      زهرة طويل :  (دراسة عن الكتابة بالجسد في ثلاثية أحلام مستغانمي - ذاكرة الجسد، فوضى الحواس،عابر سرير)، مجلة إشكالات في اللغة والأدب، جامعة زيان عاشور بالجلفة ، الجزائر، مج 11، ع 2، 2022م.
3)      حفناوي بعلي:  (النقد النسوي وبلاغة الاختلاف في الثقافة العربية المعاصر)،  مجلة الحياة الثقافية، ع 195،  وزارة الثقافة والمحافظة على التراث، تونس،  2008م.
4)      سعيدة عيشونة: (الكتابة بالجسد – مقاربة تحليلية في رواية ذاكرة الجسد لأحلام مستغانمي) ، مجلة الآداب، جامعة الأخوة منتوري، الجزائر، مجلد 20 ، ع 1، 2020م.
5)      ميرال الطحاوي: (بلاغة الاحتجاج بالجسد في الأدب النسائي العربي)، مجلة الثقافة الجديدة، العدد390، مارس 2023م.