الفكر الوجودي عند "فرانز فانون "دراسة نقدية في الوجودية السوداء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الفلسفة، کلية الآداب، جامعة بورسعيد

المستخلص

أكد "سارتر" في كتابه " الوجودية نزعة إنسانية" على أن المبدأ الرئيس للفكر الوجودي هو "الوجود يسبق الماهية"، قاصداً أن الإنسان ليست له "ماهية" سابقة محددة سلفاً، إنما هناك أفراد يأتون إلى العالم، وهم يشكلون ماهيتهم بأنفسهم من خلال أفعالهم واختياراتهم، ولكن هذا المبدأ لم يكن ينطبق على أصحاب البشرة السوداء، فكان لون بشرتهم يحدد ماهيتهم، و ساهم التراث الإنساني سواء الديني والفلسفي والاجتماعي والأدبي في رسم  تلك الماهية المسبقة، وظهر الاقتران بين اللون الأسود والكثير من الصفات السلبية كالشر والعبودية، والانحراف الجنسي، والهمجية، مما نتج عنه حالة من الازدراء والدونية لأصحاب البشرة السوداء، وكرد فعل لهذه الحالة ظهر مصطلح "الوجودية السوداءBlack Existentialism "، كصورة جديدة للفكر الوجودي تتناول الأسئلة الفلسفية الخاصة بالوجود الإنساني ومشكلاته كالاغتراب والقلق والحرية والمعاناة والمسؤولية والتحرر في ضوء التجربة المعاشة للسود وسط المجتمع الأبيض. ومن خلال هذا البحث سنحاول التعرف على سمات هذا الاتجاه كما ظهر عند الفيلسوف الفرنسي صاحب البشرة السوداء "فرانز فانون"(1925-1961).
Abstract
In his book, “Existentialism is a Humanism,” Sartre emphasizes that the main principle of existential thought is “Existence Precedes Essence,” meaning that man does not have a predetermined prior “essence.” Rather, there are individuals who come into the world, and they form their essence themselves through their actions and choices.  However, this principle dose not apply to people with black skin, as the color of their skin determines their essence. The human heritage in all its forms contributed to drawing that prior essence and many negative characteristics for black people such as evil, slavery, sexual deviance, and barbarism.
 As a response to this situation, the term “Black Existentialism” appeared, as a new form to existential thought that addressed philosophical questions related to human existence and its problems such as alienation, anxiety, freedom, suffering, responsibility. This is in the light of the experience of the black among white society. In this paper, we will try to identify the characteristics of this trend as it appeared among the black-skinned French philosopher Frantz Fanon (1925-1961).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولاً: المصادر الأجنبية:

    أ. المصادر الأجنبية الخاصة بفانون: 

    1. Fanon,F.: Black Skin, White Masks, by : Markmann,c.l., Pluto Press, First published, London,1986.

    ب. المصادر الأجنبية العامة:

    1. Andrés de Claramonte: The Valiant Black Man in Flanders, ,trans.by: Nelson López, Liverpool University Press, First published 2023.
    2. Biko, S.: I Write what I Like: Selected Writings. ProQuest LLC, Cambridge, 2005.
    3. Burns, A.: Colour Prejudice, with Particular reference to the relationship between Whites and Negroes. G. Allen & Unwin, London,1948
    4. MARX, K.: The Eighteenth Brumaire of Louis Bonaparte. Trans.by: Samuel Moore, Bradford& DicKens, London, W.C.I, Third Edition,1943
    5. Sartre,J.P.: “Being and Nothingness” Trans.by : H.E.Barnes ,philosophical library , London, New York, 1957
    6. __________: Black Orpheus; trans. by :S.W. Allen, Presence africaine,1978.

    ثانياً: المراجع الأجنبية:

    1. ASHER, K.: "Was David Hume a Racist? Interpreting Hume's Enfamous Footnote (Part I).Economic Affairs, (vol.42.2), 2022.
    2. Bassey, M. O.: What is Africana critical theory or black existential philosophy?, Journal of Black Studies, 37(6), 2007.
    3. Cole, Catherine M. "When Is African Theatre ‘Black’?" Black cultural traffic: Crossroads in global performance and popular culture (2005):
    4. Duffy, B. K., & Besel, R. D.:Martin Luther King Jr.'s “I Have a Dream” and the politics of cultural memory: An apostil. ANQ: A Quarterly Journal of Short Articles, Notes, and Reviews, 23(3), 2010
    5. Gordon, L. R.: Existence in Black: An anthology of Black Existential Philosophy. New York, NY: Routledge,1997.
    6. _____________: Africana insight, The Philosophers' Magazine, (47) ,2009
    7. ___________: Black existence in philosophy of Culture.Diogens, 59(3-4), 2012
    8. Haile III, J. B.: Black existential philosophy: Truth in virtue of self-discovery (Doctoral dissertation, Duquesne University, 2014.
    9. Jefferson,F. :Toward Resolution of the Race Problem from a Christian Theological Perspective: A Critical Analysis and Constructive Interpretation of the Thought of Frantz Fanon, Eldridge Cleaver, and Martin Luther King , Jr., The University of Chicago, 1973.
    10. Lee, Christopher J. Frantz Fanon: Toward a revolutionary humanism. Ohio University Press, 2015.
    11. Mayers, R.: God's Dealings with the Negro, The Gorham press,Boston,U.S.A,1919.
    12. Mick, C.: "Existential Therapies",GBR : sage publication , London ,2003.
    13. Moore, E. R.: Being Black: Existentialism in the Work of Richard Wright, Ralph Ellison, and James Baldwin. The University of Texas at Austin, 2001.
    14. Pithouse, R.: "‘That the tool never possess the man’: taking Fanon's humanism seriously." Politikon 30.1 ,2003.
    15. Peterson, C. F.: Introductions and Histories: How, When, and Where of Race in Philosophy. Philosophy Compass, 11(2), 2016,
    16. Popkin, R H. "The philosophical basis of eighteenth-century racism." Studies in Eighteenth-Century Culture 3.1 ,1974.
    17. Settler, F.: Frantz Fanon’s ambivalence towards religion. Journal for the Study of Religion, vol.25(2), (2012).
    18. Vereen, Linwood G., et al. "Black existentialism: Extending the discourse on meaning and existence." The Journal of Humanistic Counseling, Vol.56.1 ,2017

     

    ثالثاً:موسوعات وقواميس فلسفية

    1. Protevi,J.: The Edinburgh Dictionary of Continental Philosophy, Art." Fanon ", Edinburgh University Press,2005

    رابعاً: المصادر المترجمة إلى العربية:

    ا. المصادر العربية المترجمة الخاصة فانون:

    • فرانز فانون: بشرة سوداء وأقنعة بيضاء، ترجمة: خليل أحمد خليل، دار الفارابي، الطبعة الأولى، بيروت،2004.
    • ______: معذبو الأرض ترجمة: سامي الدروبين، مدارات للأبحاث والنشر، الطبعة الثانية، القاهرة،2015.

    ب. المصادر العربية المترجمة العامة:

    • جان بول سارتر: الوجودية مذهب إنساني، ترجمة: عبد المنعم الحفني، ط1، القاهرة، 1964.
    • ــــــــــــــــــــــــــــــ: الوجود والعدم، ترجمة: عبد الرحمن بدوي، منشورات دار الآداب، بيروت، الطبعة الأولي، 1966.
    • ــــــــــــــــــــــــــــــ: المومس الفاضلة، ترجمة: عبد المنعم الحفني، مكتبة مدبولي، الطبعة الأولى، القاهرة،2013.
    • رالف إليسون: الرجل اللامرئي، ترجمة: أسامة منزلجي، دار المدى، الطبعة الأولى،بيروت،2021
    • كلود ليفي شتراوس: الأنثروبولوجيا البنيوية، ترجمة: مصطفي صالح، منشورات وزارة الثقافة والإرشاد القومي: دمشق،1977.
    • هيجل: محاضرات في فلسفة التاريخ (العقل في التاريخ) : ترجمة :إمام عبد الفتاح إمام، دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع ،الطبعة الثالثة،بيروت،2007.

    خامساً: المراجع العربية:

    • أحمد عبد الحليم عطية: "هيجل والفلسفة الأفريقية."، مجلة: أوراق فلسفية، عدد (93،94)، 2022.
    • حبيب الشاروني: فلسفة جان بول سارتر، دار المعارف، الإسكندرية. د.ت.
    • دافيد كوت: فرانز فانون، ترجمة: عدنان كيالي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، الطبعة الأولي: بيروت،1971.
    • رجا بهلول: خطاب الكرامة وحقوق الإنسان، المركز العربي للأبحاث دراسة السياسات، الطبعة الأولى، بيروت، 2017.
    • ريجيس جوليفيه: المذاهب الوجودية من كيركجور إلي سارتر ، ترجمة : فؤاد كامل ، مراجعة : محمد عبد الهادي أبو ريدة، الدار المصرية للتأليف والترجمة ، القاهرة ،1980.
    • طه حسين: ألوان، مؤسسة هنداوي للطباعة والنشر، المملكة المتحدة،2013.
    • فؤاد كامل : الغير في فلسفة سارتر ،، دار المعارف، القاهرة، د.ت.
    • مجدي رامي: لأن الملاك أبيض، موروثات الاستعمار كمعوق للتنمية عند ستيف بيكو، مجلة الديمقراطية، مؤسسة الأهرام، اكتوبر2018
    • محمد حامد ذكي همام: فلسفة الأخلاق الأفريقية، مجلة كلية الآداب، جامعة الوادي الجديد، المجلد 8، عدد أبريل 2022.
    • محمد الميلي: فرانز فانون والثورة الجزائرية، وزارة الثقافة الجزائرية، الجزائر،2007.
    • موايسي سعيد: فرانز فانون بين تغييب الإسلام والتّضامن مع اليهود، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قسنطينة 2 عبد الحميد مهري، العدد رقم (2)، المجلد رقم (8)، يونيو 2022.
    • مونيس بخضرة، هيجل وأفريقيا في نقد ضحالة الوعي الاستعماري، مجلة الاستغراب، صيف ،2018.
    • نازلي إسماعيل حسين: الشعب والتاريخ (هيجل)،دار المعارف ،القاهرة، 1976.
    • هنتر ميد: الفلسفة أنواعها ومشكلاتها، ترجمة: فؤاد زكريا، دار مصر للطباعة، الطبعة الثالثة، القاهرة،1959.
    • يوسف روكز: أفريقيا السوداء سياسة وحضارة، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، الطبعة الأولي، بيروت، 1986.

    سادساً: الموسوعات والمعاجم الفلسفية العربية:

    • جابر عبد الحميد وعلاء الدين كفافي: معجم علم النفس والطب النفسي،ج(7)، دار النهضة العربية ،القاهرة ،1992.
    • جميل صليبا: المعجم الفلسفي، ج(2)، دار الكتاب اللبناني، بيروت، 1982
    • عبد المنعم الحفني: المعجم الفلسفي، الدار الشرقية، الطبعة الأولي، القاهرة،1990.
    • مراد وهبه: المعجم الفلسفي، دار قباء للطبع والنشر، الطبعة الخامسة، القاهرة،2007.
    • معن زيادة: الموسوعة الفلسفية العربية، المجلد الثاني، الطبعة الأولى، معهد النماء العربي، بيروت،1988.
    • ميخائيل أنوود: معجم مصطلحات هيجل، ترجمة: أمام عبد الفتاح، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة،2000.

    سابعا: المواقع الإلكترونية:

    • هيثم تميم –شبكة سكاي نيوز عربية_ 8 مارس 2021<<https://www.skynewsarabia.com/world/
    1. اليوم السابع : 1يوليو 2023.. https://www.youm7.com/story/2023/7/1>>
    2. Peterson, Charles. "Frantz Fanon". Encyclopedia Britannica, 22 Aug. 2023, https://www.britannica.com/biography/Frantz-Fanon. Accessed 29 August 2023.
    3. https://davidhume.org/texts/empl1/nc.
    4. https://www.un.org/ar/observances/end-racism-day
    5. https://www.ida2at.com/african-philosophy-defending-identity-confronting-colonial-imagination