المعوقات المجتمعية للمعرفة الرقمية في مصر دراسة ميدانية في بعض أحياء محافظة القاهرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاجتماع، کلية الآداب، جامعة عين شمس، مصر

المستخلص

تؤكد رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030على أن التنمية لا تكون من دون اكتساب المعرفة الرقمية لجميع السكان، ومن ثم يهدف البحث الحالى إلى الكشف عن المعوقات  المجتمعية للمعرفة الرقمية فى مصر، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث على منهج المسح الاجتماعى، وتم استخدام أداة  صحيفة الاستبيان وتم تطبيقها على عينة قوامها 202 مفردة تنتمى إلى مستويات اقتصادية اجتماعية تعليمية متنوعة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: أن الغالبية العظمى من المبحوثين تستخدم الانترنت، كما أن غالبية  العينة معرفتها الرقمية لا تتعدى مشاهدة فيديوهات التسلية والترفيه، بينما جاءت النسب منخفضة بشأن المعرفة والاستخدام الرقمى الطوعي دون الإلزام الحكومى. كما أوضحت النتائج أن افتقاد الأمان الرقمى حيث الخوف من انتهاك الخصوصية، الخوف من استغلال البيانات الشخصية وتفضيل التعامل المباشر، كان سبباً فى المعرفة الرقمية المحدودة، وكشفت النتائج عن قلة البرامج التدريبية، وفيما يتعلق بمتطلبات المعرفة الرقمية أكدت النتائج على ضرورة نشر الوعي بأهمية المعرفة الرقمية بنسبة كبيرة، وعلى أهمية وضع قوانين لحماية البيانات.
Abstract
Egypt's vision for sustainable development 2030 confirms that development cannot be without the acquisition of digital knowledge for all the population, and then the current research aims to reveal the societal obstacles of digital knowledge in Egypt, and to identify the most important obstacles that stand in front of digital knowledge. Social survey the questionnaire sheet was applied on a sample of 202 individuals belonging to various economic, social and educational levels. The study concluded that the majority of respondents use the Internet, and  has digital knowledge that does not exceed watching entertainment and entertainment videos, while the percentages were low regarding voluntary digital knowledge and use without government obligation. The results also showed that the lack of digital security, where the fear of violating privacy, is followed by the fear of exploiting personal data, and the preference for direct interaction. It was a reason for the limited digital knowledge, and the results revealed the lack of training programs and with regard to the requirements of digital knowledge, the results emphasized the need to spread awareness of the importance of digital knowledge by a large percentage, and the importance of developing data protection laws.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 محمود علم الدين، تكنولوجيا المعلومات وصناعة الاتصال الجماهيرى، العربى، القاهرة، 1990م، ص7، ص9.
 سهير عبد الباسط عيد، مجتمع المعلومات، دراسة فى المفاهيم والخصائص والقياسات الاتجاهات الخديثة فى المكتبات والمعلومات، عدد 22 يوليو 20004م، ص135
تقرير قياس مجتمع المغلومات، 2016م. في:
 ريمى ريفيل، الثورة الرقمية، ثورة ثقافية؟ ترجمة: سعيد بلمبخوت، مراجعة الزاواوى بغورة، المجلس الوطنى للثقافة والفنون والاداب – الكويت، علم المعرفة، العدد 462يوليو 2018م ص15، 16
عبد الوهاب جودة الحايس، سياق الابداع العلمى وبناء مجتمع المعرفة: دراسة ميدانية لتصورات الأكاديميين العرب بجامعة السلطان قابوس، حوليات الاداب والعلوم الاجتماعية، جامعة الكويت، العدد 31، ص14
 -- الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء، 2017م
وليد رشاد، المواطنة في المجتمع الافتراضي " تأملات نظرية علي مرجعية الواقع المصري" ورقة مقدمة إلي المؤتمر السنوي العاشر , للمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية ,القاهرة, الفترة من 16- 19 مايو 2009
 يونسكو، “القراءة في عصر الأجهزة المحمولة”، 2014.
- Moltudal, S., Krumsvik, R., Jones, L., Eikeland, O. J., & Johnson, B. (2019). The Relationship between Teachers’ Perceived Classroom Management Abilities and Their Professional Digital Competence. Designs for Learning, 11(1).
محمد ضياء الدين زاهر، سناء سيد محمد، دور التكنولوجيا الرقمية فى الإرتقاء بالمؤسسات التعليمية فى مجتمع المعرفة " التعليم العام نموذجا "، المركز العربى للتعليم والتنمية، مجلد ٢٥، العدد ١١١، 2018، ص112.
 عبد الوهاب جوده الحايس، عبيده احمد صبطى، مجتمع المعرفة الرقمى ودوره فى تنمية الإبداع العلمى " رؤى حديثة للتعلم والبحوث "، المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، العدد ٦ يناير،٢٠١٩، ص4.
محمد إبراهيم الدسوقي، عادل البنا إبراهيم عوض، وأخرون، إستراتيجية تقديم المحتوى ببيئة التدريب الإلكتروني وأثرها في تنمية الجانب الأدائي لمهارات إدارة المعرفة الرقمية لدى أخصائي المكتبات، مجلة كلية التربية، جامعة كفر ٕتجاهاتهم نحوه الشيخ، مجلد٢٠، عدد ٤. ٢٠٢٠، ص 271.
 محمد حيدر حسن، مهارات البحث عن المعلومات في البيئة الرقمية عنصر حاسم ضمن استراتيجيات محو الأمية الر قمية، المجلة العربية للمعلومات (العراق)، مجلد 13، عدد 1،2، 2012م
Heyam Hayek تعزيز محو الأمية الرقمية من خلال أدوات الويب 2.0: مدونة نسيج نموذج دراسي
  Hamad bin Khalifa University Press (HBKU Press)
غدير مجدي عبد الوهاب، محو الأمية الرقمية لكبار السن، دراسة لتصميم وانشاء موقع إلكترونى تعليمى، المجلة الدولية، علوم المكتبات والمعلومات، مج 5، ع2، مصر، 2015م
 القحطاني، أمل مسفر.. مدى تضمن قيم المواطنة الرقمية في مقرر تقنيات التعليم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.مجلة الجامعة اإلسالمية للدراسات التربوية والنفسية، مج26ا ع1، 2017، ص ص 57-97
Jay ant k.ahmed m.m 2019 ict infrastructure for rural community sustainability. Journal of the community  development society (cds) vol0 issue (1) pp 1-72  Ko.geumhwan.routray
 اريج بنت صالح بن عيسى، دور برامج التعليم المستمر فى محو الأمية الرقمية بالمملكة العربية السعودية، مركز تعليم الكبار، جامعة عين شمس، المجلد ع28-مصر -2020م
 أسماء مسعود عبد التواب مفتاح " دور التعلم الافتراضى فى الأمية الرقمية لكبار السن خلال تفشى جائحة كورونا كل من بريطانيا ومصر، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 2021م
 Gallardo Roberto beaulieu.lionel   bo geideman  Cheyenne (2021)  digital inclusion and parity: implication s  for community development.journal of the community development society (cds) vol 52.issue1 pp 4-21   
www.itu wiss
 Lina Hammoudتمهيد حول المهارات الرقمية ومحو الأمية الرقميةArab Academy for Banking and Financial Science.2020
 https://www.constituteproject.org/constitution/Egypt_2019
 بوابة أخبار اليوم،: 69% نسبة الأمية الرقمية في مصر،
استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030 - محور التعليم والتدريب، 2016
 وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، استراتيجية التنمية المستدامة – مصر 2030:
 Ministry of Information and Communications Technology (ictQATAR), February 2014
الرشيدي: ضرورة التوعية التكنولوجية ومحو الأمية الرقمية لمواجهة الجريمة المعلوماتية، بوابة الأهرام، 21-7-2022: https://gate.ahram.org.eg/News/3610752.aspx
Egypt Among Top 10 Improvers in Digital Inclusion in 2020, 18-2-2021: https://mcit.gov.eg/en/Media_Center/Press_Room/Press_Releases
عاشور أحمد عمري، (2019)، "رؤية مقترحة لكفايات معلم الكبار في العصر الرقمي"، كلية التربية، مجلة التربية، ع68، ص3142.
 مركز المعلومات واتخاذ القرار، الاعلام الالكترونى فى مصر ، الواقع واالتحديات( تقارير معلوماتية ) رئاسة مجلس الوزراء ، القاهرة ، العدد 38 ، فبراير 2010 ، ص4 
enkins، Henry (2009). Confronting the Challenges of Participatory Culture: Media Education for the 21st Century (PDF). Cambridge, MA: The MIT Press. (PDF)  2013-12-03.
 هاشم فتح الله عبد الرحمن. (2021). محو الأمية الرقمية.. مدخلاً لتحقيق متطلبات العصر الرقمي… إبداعات تربوية, 16(16), 55-78.:
جامعة الملك عبد العزيز- 1425 مجتمع المعرفة العربي ودوره في التنمية،وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية.ص48
سماح عبد المنعم فهمى، تحليل الفجوة الرقمية في مصر، المجلة العربية للادارة مج 45 ،ع 1 (- مارس 2025 م ،ص ص 27 -48 ( مقبول للنشر )، https://aja.journals.ekb.eg/article_221937_
 Paul Gilster Digital literacy. In:
https://openlibrary.org/works/OL2627594W/Digital_literacy2020
Amy M. Johnson, Matthew E. Jacovina, Devin G. Russell, Christian M. Soto. Challenges and Solutions when Using Technologies in the Classroom 1st 2016.p18
 محمد عبد الحكيم هلال، خطة مقترحة لمحو الأمیة الرقمیة لدى الكبار بمصر في ضوء الثقافة الرقمیة مجلة الدراسات التربویة والانسانیة ـ كلیة التربیة ـ جامعة دمنهور ـ المجلد الحادى عشر - العدد الرابع – الجزء الاول - لسنة ٢٠١٩ ص165
 Paul Gilster Digital literacy
https://openlibrary.org/works/OL2627594W/Digital_literacy2020
digital Literacy: Challenges before Implementation
Dr.Vanjari Sandip Bhausaheb, Department of Commerce & Management Science, Deogiri College,Aurangabad.
 مصطفى على شديد، تأثير التحول الرقمى على مستوى أداء الخدمة المقدمة بالتطبيق على موظفى الادارة العامة للمرور بمحافظة القاهرة، مجلة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، اكتوبر 2021م ، ص193 الى ص226
https://www.teachthought.com/literacy/definition-digital-literacy/
 صالح الدين عبد العزيز غنيم. منار حممد بغدادي تجسير الفجوة الرقمية بالمؤسسات التعليمية فى مصر تصور مقترح المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية بالقاهرة جمهورية مصر العربية يوليو 2022م، ص84
www.iformatics.gov.sa/magazine
(بنية اتصالات قوية – تلفونات ثابتة وحمولة – بنية تعليمية تساهم فى دعم مجتمع المعلومات، انتشار استخدام الحواسيب الشخصية والمحمولة والإنترنت)
 برنامج ا لأمم المتحدة اإلأنمائي 2009، مؤسسة بن راشد آل مكتوب والمكتب
الاقليمى للدول العربية، تقرير المعرفة العربي لعام ،2009 تقرير المعرفة العربي
لعام ،2009 نحو تواصل معرفي منتج، دار اغرير للطباعة للنشر، الامارات العربية المتحدة.
[1] https://idsc.gov.eg/DocumentLibrary مركز المعلومات ومركز دعم اتخاذ القرار (بتصرف)
 عطيةارضا عبدالبديع السيد (2012.) الأمية الإلكترونية   بالوطن العربي وكيفية عالجها.دار الجامعة الجديدة للنشر. اإلسكندرية.
47-ريمى ريفيل، الثورة الرقمية، ثورة ثقافية، ترجمة. سعيد بلمبخوت، عالم المعرفة، المجلس الوطنى للثقافة والفنون والاداب، 462، يوليو 2018م ص12،14
Manuel castells (1999(, Information   Technology. globalization. social development. United Nations research institute for social development paper no (114). September.p2
دارن بارنى، المجتمع الشبكى، ترجمة: أنور الجمعاوى، المركز العربى للأبحاث ودراسة السياسات، سلسلة ترجمان، 2004، ص31
 . Swite. O.c :  the challenge of social net work s   administrative theory and praxis.vol113.issue 1march .2009.p95
 Mc Luhan (Marshall), La galaxie de Gutenberg face à l’électronique, Tours, Maine, 1972.
 Human capital theory: assessing the evidence for the value and importance of people to organizational success technical   report. (May 2017) .ulster University.
 economy   .  Vol.70. no 5. P. 9.-49
[1] Krugman. Paul, (1994); the myth of Asian, s miracle.    Foreign   affairs,    vol.73.    No 6. P 62
Kisaka sell a.t& Osman ahmed.a(2013) ," education as Aquent to freedom: reflections
[1]  On Maxine, green “journal of emerging trends in educational research and policy studies. vol 4 no 2 pp: 338-344
[1] Lusthaus .Charles, others (1999) “capacity development ", definition .issues and implications for planning, monitoring and evaluation. vniversalia occasion paper          
[1] Sociological theory and cap ability approach, routlage press. New York. 2020 spiros Gangas  
[1] غدير مجدي عبد الوهاب، محو الأمية الرقمية لكبار السن، دراسة لتصميم وانشاء موقع إلكترونى تعليمى، المجلة الدولية، علوم المكتبات والمعلومات، مج 5، ع2، مصر، 2015م

[1] أسماء مسعود عبد التواب مفتاح يوسف عبد المعطى مصطفى جوهر وأخرون، دور التعلم الافتراضي في محو الأمية الرقمية لكبار السن خلال تفشي جائحة كورونا في كل من بريطانيا ومصر، قسم التربية المقارنة- کلية التربية - جامعة الفيوم، 2021م، https://jfust.journals.ekb.eg/article

[1] هند محمد على، العوامل المؤثرة على نية العملاء لتبني الخدمات البنكية الرقمية في مصر، مرجع سابق
Kisaka sell a.t& Osman ahmed.a(2013) ," education as Aquent to freedom: reflections
[1]  On Maxine, green “journal of emerging trends in educational research and policy studies. opcit
[1] Van Dijk, J. and Hacker, K. (2003) The digital divide as a complex and dynamic phenomenon. Information Society 19: 315–326 van Dijk, J.A.G.M. (2005) The Deepening Divide: Inequality in the Information Society. Thousand Oaks, London, New Delhi: Sage Publications.
[1] Castells, Manuel (ed.), (2004), The Network Society:
 Castells, Manuel (ed.), (2004), The Network Society:
 https://www.kuna.net.kw/ArticleDetails? r
[1] محمد حيدر حسن، مهارات البحث عن المعلومات في البيئة الرقمية عنصر حاسم ضمن استراتيجيات محو الأميةالر قمية، مرجع سابق
[1] Human capital theory: assessing the evidence for the value and importance of people to organizational success technical opcit.
[1] ليوتار، جان فرانسوا، (1994)، الوضع ما بعد الحداثى؛ ترجمة: أحمد حسان، القاهرة، دار شرقيات للنشر والتوزيع.ص24
[1] https://www.albankaldawli.org/ar/publication/wdr2019
[1] بخيت، محمد& عز الدين، آسر& عوض، عبد المنعم، (ديسمبر 2018)، أثر الخدمات المصرفية الإلكترونية على ربحية البنوك التجارية: دراسة تطبيقية على البنوك التجارية الليبية خلال الفترة من 2008-2016، جامعة الفاتح ليبيا، كلية الإدارة والتكنولوجيا الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، المجلد 5، العدد 2، ص ص 166-216

[1] هند محمد على، العوامل المؤثرة على نية العملاء لتبني الخدمات البنكية الرقمية في مصر https://joa.journals.ekb.eg/article_250359.html?

 Gallardo Roberto beaulieu.lionel   bo geideman  Cheyenne (2021)  digital inclusion and parity: implication s  for community development.journal of the community development society (cds) vol 52.issue1 pp 4-21   
 Pay fort , (2016)  arab world state of payment 2016 ( report ) dubia: Pay fort
 Heyam Hayek تعزيز محو الأمية الرقمية من خلال أدوات الويب 2.0: مدونة نسيج نموذج دراسي
  Hamad bin Khalifa University Press (HBKU Press)
, Mar 2014, Volume 2014, 9
[1] بوابة أخبار اليوم، 69% نسبة الأمية الرقمية في مصر،
 اللجنة الاقتصادية واالاجتماعية لغربي آسيا »الاسكوا«. )2019 .)آفاق تعزيـزالمساواة بيـن الجنسيـن في مجال تكنولوجيا االمعلومات والاتصالات فى المنطقة الغربية .
 https://arabstates.unwomen.org/ar/news/stories/2021/07/youth-blog-the-gender-digital-divide-in-the-mena-region
Castells, Manuel (ed.), (2004), The Network Society: Across- Cultural Perspective, Cheltenham and  Northampton. MA: Edward Elgar, International Sociology, Vol (22), (2), SAGE, Los Angeles, London, DOI: 10.1177/0268580907074549
Mc Luhan (Marshall), La galaxie de Gutenberg face à l’électronique, Tours, Maine, 1972.
  Alalwan, A.A., Dwivedi, Y.K. and Rana, N.P. (2017), “Factors influencing adoption of mobile banking by Jordanian bank customers: extending UTAUT2 with trust”, International Journal of InformationManagement, Vol. 37 No. 3, pp. 99-110.
Kisaka sell a.t& Osman ahmed.a(2013) ," education as Aquent to freedom: reflections
 On Maxine green " journal of emerging trends  in educational research and policy studies. opcit
van Dijk, J. and Hacker, K. (2003) The digital divide as a complex and dynamic phenomenon. Information Society 19: 315–326 van Dijk, J.A.G.M. (2005) The Deepening Divide: Inequality in the Information Society. Thousand Oaks, London, New Delhi: Sage Publications.