مصطلح التلقي أو القراءة أو الاستقبال في الحقل النقدي ليس جديداً ، فقد عرف قديماً بالنقد الانطباعي أو التأثيري ، کما شاعت هذه النظرية في الغرب في حقبة السبعينيات وفيها من القديم الکثير ، وتقوم نظرية التلقي على عدد من المفاهيم المرکزية ، منها : أفق التوقعات ، المسافة الجمالية ، اندماج الآفاق المنعطف التاريخي ، التفاعل بين النص والقارئ ، القارئ الضمني ، سيرورة القراءة . وقد رأيت في قصيدة الجبل الجبل المحددات الثقافية التي مکنتني من قراءتها وسبر أغوارها ، ومنها : ارتباط القصيدة بالعصر الجاهلي ، الجبل معادلاً موضوعياً للشاعر ، بناء الصورة الفنية على عنصر المفارقة ، غلبة صيغ لغوية معينة تصب في فکرة المعادل الموضوعي ، الجو العام للقصيدة المغلف بالحيرة الوجودية .
أبوالنجاة, عزة محمد. (2015). قراءة لقصيدة " الجبل " لابن خفاجة الأندلسي في ضوء نظرية التلقي. مجلة کلية الآداب .جامعة بورسعيد, 6(6), 361-381. doi: 10.21608/jfpsu.2015.58509
MLA
عزة محمد أبوالنجاة. "قراءة لقصيدة " الجبل " لابن خفاجة الأندلسي في ضوء نظرية التلقي", مجلة کلية الآداب .جامعة بورسعيد, 6, 6, 2015, 361-381. doi: 10.21608/jfpsu.2015.58509
HARVARD
أبوالنجاة, عزة محمد. (2015). 'قراءة لقصيدة " الجبل " لابن خفاجة الأندلسي في ضوء نظرية التلقي', مجلة کلية الآداب .جامعة بورسعيد, 6(6), pp. 361-381. doi: 10.21608/jfpsu.2015.58509
VANCOUVER
أبوالنجاة, عزة محمد. قراءة لقصيدة " الجبل " لابن خفاجة الأندلسي في ضوء نظرية التلقي. مجلة کلية الآداب .جامعة بورسعيد, 2015; 6(6): 361-381. doi: 10.21608/jfpsu.2015.58509