الموارد المائية ودورها الاقتصادي في قطاعي الطاقة والصناعة بالهند

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاداب، جامعة بورسعيد.

المستخلص

       تعتبر المياه من أهم الموارد الطبيعية التي تتعلق بالحياة وبقاء البشرية وکافه أنشطتها الاجتماعية والاقتصادية في مختلف المجالات، وعلي الأخص في مجالات الطاقة والصناعة، ويتميز هذا المورد عن غيره من الموارد الطبيعية بکون ثبات کمياته في الکره الأرضية ويتجدد باستمرار خلال فترة محدودة من الزمن بفضل الدورة الهيدرولوجية.
         وتتنوع الموارد المائية في الهند فمنها موارد مائية عذبه ومالحة. فبالنسبة للموارد المائية العذبة فتتمثل في الأنهار والبحيرات والمياه الجوفية، أما الموارد المائية المالحة فهي من المياه المهمة بالنسبة للهند لاستغلالها في الصيد وفي النقل أو بتحلية المياه المالحة للاستفادة منها في الشرب في المناطق قليلة المياه.
والموارد المائية في الهند لها دور واضح في الطاقة والصناعة، حيث تمثل الصناعة بأنشطتها المختلفة مستهلکاً مشارکاً للمتاح من الموارد المائية، وإن قل نصيبها من هذه الموارد بکثير عما تستهلکه الزراعة، وهناک علاقة وثيقة بين معدل زيادة الدخل القومي ومعدل زيادة استهلاک الکهرباء حيث صار استهلاک الفرد من الکهرباء مقياساً لتقدم الأمم ومؤشراً لحالتها الاجتماعية والاقتصادية، فتعد الصناعة والطاقة (الکهرباء) دعامة التنمية الاقتصادية وعنصراَ أساسياً للاستغلال الأمثل لموارد وثروات الدول المختلفة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية