هدفت الدّراسةُ إلى التعرف إلى دور الجامعات السعودية في مکافحة الجرائم الالکترونية من وجهة نظر طلبة الجامعات، وقد تکوّن مجتمع الدراسة من الطلبة في جامعة نايف العربية للعلوم الامنية وقد بلغ (1438) للعام الدراسي 1438/1439، وتم اختيار عينة بالطريقة العشوائية القصدية وقد بلغ حجمها (472) وقد اتّبعت الدّراسة المنهج الوصفيّ المسحيّ ولتحقيق هدف الدّراسة تم تطوير أداة (مقياس) تکونت بصورتها النهائية من (55) فقرة توزعت على ثلاث محاور اول المحاور تضمن المعلومات الديمغرافية لافراد عينة الدراسة، والمحور الثاني تناول اسباب انتشار الجرائم الالکترونية اما المحور الثالث قثد تکون من ثلاث ابعاد لها علاقة بالجامعات (التعليم،خدمة المجتمع المحلي،البحث العلمي) ودور هذه الابعاد في مکافحة الجرائم الالکترونية وقد اظهرت الدراسة نتائج من اهمها: 1- ان اسباب انتشار الجرائم الالکترونية سجلت مستوى مرتفع، وان اهم تلک الاسباب حسب وجهة نظر عينة الدراسة هي انخفاض تکلفة الانترنت وزيادة عدد مستخدمينه بينما اشارت النتائج بان اقل الاسباب اهمية في انتشار الجرائم الالکترونية هو "انتشار المؤسسات المصرفية في المملکة 2- ان دور التعليم في الجامعات السعودية في مکافحة الجرائم الالکترونية سجل مستوى مرتفع، وقد سجلت دور الجامعة في تدريب اعضاء الهيئة التدريسية للتعرف على الجديد في الحاسب الالي وشبکة المعلومات اعلى المستويات بينما سجل دور الجامعة في "تنمية التفکير الابداعي لدى الطلبة لتمکينهم من التعامل مع لغة العصر" ادنى المستويات في مکافحة الجرائم الالکترونية: 3- ان دور خدمة المجتمع في الجامعات السعودية في مکافحة الجرائم الالکترونية سجل مستوى مرتفع، وقد سجلت دور الجامعة في "تشجيع اعضاء الهيئة التدريسية للتفاعل مع مؤسسات المجتمع المحلي" اعلى تلک المستويات بينما سجل دور الجامعة في "مشارکة الجامعات السعودية في النشرات التثقيفية ذات العلاقة بموضوع الجرائم الالکترونية والخاصة بافراد او منظمات المجتمع المحلي" المستويات في مکافحة الجرائم الالکترونية. 4- ان دور البحث العلمي في الجامعات السعودية في مکافحة الجرائم الالکترونية سجل مستوى مرتفع، وقد سجلت دور الجامعة في "ترجمة البحوث العلمية والمکتشفات الجديدة في العالم الى اللغة العربية ونشرها داخل وخارج الجامعة" اعلى تلک المسويات، بينما سجل دور الجامعة في "اجراء بحوث مشترکة في الجرائم الالکترونية مع المؤسسات الاجتماعية ذات العلاقة کالاجهزة الامنية والقضائية والقطاعات الانتاجية" ادنى المستويات في مکافحة الجرائم الالکترونية: 5- ان دور (التعليم،خدمة المجتمع،البحث العلمي) في الجامعات السعودية يؤثر ايحابيا في مکافحة الجرائم الالکترونية واخيرا وبناءً على ما توصّلت إليه الدّراسة من نتائج فقد خلصت إلى عدة توصيات من اهمها اجراء بحوث مشترکة بين الجامعة والمؤسسات ذات العلاقة بالجرائم الالکترونية من حيث طبيعة وماهية تلک الجرائم وخصائص المجرمون ودوافعهم
بن شفلوت, جعفر. (2018). دور الجامعات السعودية في مکافحة الجرائم الإلکترونية من وجهة نظر طلبة الجامعات ( دراسة حالة جامعة نايف العربية للعلوم الامنية ). مجلة کلية الآداب .جامعة بورسعيد, 12(12), 955-995. doi: 10.21608/jfpsu.2018.57798
MLA
جعفر بن شفلوت. "دور الجامعات السعودية في مکافحة الجرائم الإلکترونية من وجهة نظر طلبة الجامعات ( دراسة حالة جامعة نايف العربية للعلوم الامنية )", مجلة کلية الآداب .جامعة بورسعيد, 12, 12, 2018, 955-995. doi: 10.21608/jfpsu.2018.57798
HARVARD
بن شفلوت, جعفر. (2018). 'دور الجامعات السعودية في مکافحة الجرائم الإلکترونية من وجهة نظر طلبة الجامعات ( دراسة حالة جامعة نايف العربية للعلوم الامنية )', مجلة کلية الآداب .جامعة بورسعيد, 12(12), pp. 955-995. doi: 10.21608/jfpsu.2018.57798
VANCOUVER
بن شفلوت, جعفر. دور الجامعات السعودية في مکافحة الجرائم الإلکترونية من وجهة نظر طلبة الجامعات ( دراسة حالة جامعة نايف العربية للعلوم الامنية ). مجلة کلية الآداب .جامعة بورسعيد, 2018; 12(12): 955-995. doi: 10.21608/jfpsu.2018.57798