جماليات التضاد في قصيدة المواکب لجبران خليل جبران

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

يسعى هذا البحث إلى دراسة جماليات التضاد في قصيدة المواکب للشاعر جبران خليل جبران ، إذ تعد هذه الظاهرة من أبرز السمات الأسلوبية في القصيدة ، بحيث يمکننا القول إن قصيدة المواکب صورة من صور التضاد الکلي بين واقع جبران ومثاليته. وتهدف الدراسة إلى الکشف عن القيمة الدلالية لهذه الظاهرة ، وعن دورها في تجسيد رؤية جبران الفلسفية تجاه مجتمعه وتناقضاته ، وکذلک محاولة التوصل إلى أثر هذه الظاهرة في استقطاب المتلقي ومعايشته للرؤية التي تملّکت جبران وسيطرت على فکره ووجدانه. وقد قامت الدراسة على تحليل القصيدة من حيث کونها لوحات متنوعة ، تحمل کلٌّ منها لونا من ألوان المفارقة القائمة في کيان الشاعر ، بين حياة الواقع المجتمعي المليء بالشرور والمتناقضات والمعايير الوهمية ، وبين حياة الغاب التي تمثل عنده الطبيعة الحرة الفطرية في نقائها وبراءتها وخلوها من القيود .

Abstract
  The current research seeks to investigate the aesthetics of opposition in Khalil Gubran's Al-Mawakib (The Processions). This phenomenon is considered the most salient stylistic characteristic in the poem to the extent that it can be said that this poem is an excellent exemplification of total opposition of the poet's reality and idealism. In this context, this study reveals the semantic significance of this phenomenon and the role it plays in encapsulating Gubran's philosophical vision towards his society and its contradictions. The study also attempts to identify the impact of this phenomenon on both the attraction of the receiver and his/her experience of the vision which obsessed Gubran's thought and emotion. The current study is mainly based on the analysis of the poem as being a collection of miscellaneous portraits, each of which crystallizes a kind of paradox in the mind of the poet; such a paradox between life in the social reality with its evils, contradictions and fake values, and life in the forests which exemplifies the innate free nature with its purity, innocence and freedom from restrictions

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1_ إبراهيم أنيس : في اللهجات العربية ، مکتبة الأنجلو المصرية ، 2003 .
2_ أحمد درويش : دراسة الأسلوب بين المعاصرة والتراث ، دار غريب للطباعة والنشر، القاهرة ، 1998 .
3_ أحمد مختار عمر : علم الدلالة ، عالم الکتب ، ط/5 ، 1998.
4_ أحمد مطلوب ، حسن البصير : البلاغة والتطبيق ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، العراق ، ط/2 ، 1999 .
5_ جبران خليل جبران : المجموعة الکاملة لمؤلفات جبران ، قدم لها وأشرف على تنسيقها ميخائيل نعيمة ، مکتبة صادر ، بيروت ، 1949 ، ج/2 .
6_ حکمت صالح : التضاد في شعر الشافعي ، مجلة الوعي الإسلامي ، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية ، الکويت ، س18 ، ع216 ، 1982.
7_ الخطيب القزويني : الإيضاح في علوم البلاغة ، تحقيق محمد عبد المنعم خفاجي، دار الجيل، بيروت ، ط/3 ، مج/2 ، ج/6 .
8_ ابن رشيق القيرواني : العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده ، تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد ، دار الجيل ، بيروت _ لبنان ، ط/5 ، 1981 ، ج/2 .
9_ سمر الديوب : جماليات النسق الضدي ، شعر أبي العلاء المعري أنموذجا ، مجلة التراث العربي ، اتحاد الکتاب العرب بدمشق ، العدد 110 ، السنة الثامنة والعشرون , 2008 .
10_ السيد عبد السميع حسونة : أبنية التضاد في شعر عنترة بن شداد ، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة القصيم _ السعودية ، مج/4 ، ع/2 ، يوليو ، 2011 .
11_ صلاح فضل : علم الأسلوب ؛ مبادئه وإجراءاته ، دار الشروق ، ط/1 ، 1998.
12_ عاصم محمد أمين حسن بنو عامر : لغة التضاد في شعر أمل دنقل ، رسالة ماجستير، جامعة اليرموک ، کلية الآداب ، الأردن ، 2000 .
13_ عبد الله أحمد الوتوات : أسلوب المقابلة والتضاد في شعر الرقيات (دراسة تطبيقية) ، المجلة العلمية لکلية التربية ، کلية التربية ، جامعة مصراتة ، ليبيا ، س/2 ، ع/3 ، يونيو 2015 .
14_ عز الدين إسماعيل : الشعر العربي المعاصر ، قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية، دار الفکر العربي ، ط/3 ، 1966 .
15_ عصام شرتح : ظواهر أسلوبية في شعر بدوي الجبل ، منشورات اتحاد الکتاب العرب ، دمشق ، 2005 .
16_ علي عشري زايد : عن بناء القصيدة العربية الحديثة ، مکتبة ابن سينا ، ط/4 ، 2002.
17_ عناد غزوان : أصداء دراسات أدبية ونقدية ، منشورات اتحاد الکتاب العرب ، دمشق، 2000 .
18_ عيسى الناعوري : شعراء المهجر ، دار المعارف ، ط/3 ، 1977 .
19_ قدامة بن جعفر : نقد الشعر ، تحقيق کمال مصطفى ، مکتبة الخانجي ، ط/3، 1978.
20_ لخضر بلخير : لغة الشعر في روميات أبي فراس الحمداني ، بحث في التقابل اللغوي والثنائيات المتقابلة ، مجلة الأثر ، جامعة قاصدي مرباح ، ورقلة ، الجزائر، ع/20 ، 2014 .
21_ محمد الأمين شيخة : التشکيل الأسلوبي في الشعر المهجري الحديث ، رسالة دکتوراه ، جامعة محمد خيضر ، سکرة ، کلية الآداب واللغات ، قسم الأدب العربي، 2009.
22_ محمد عبد المطلب : بناء الأسلوب في شعر الحداثة ، التکوين البلاغي ، دار المعارف ، ط/2 ، 1995 .
23_ محمد علي الخولي : علم الدلالة ، علم المعنى ، دار الفلاح للنشر والتوزيع ، الأردن، 2001 .    
24_ محمد أبو الفضل إبراهيم ، مطبعة عيسى البابي الحلبي ، ط/1 ، 1952 .
25_ محمد الهادي الطرابلسي : خصائص الأسلوب في الشوقيات ، منشورات الجامعة التونسية ، 1981 .
26_ مجدي وهبة ، کامل المهندس : معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب ، مکتبة لبنان ، بيروت، ط/2 ، 1984 .
27_ مختار أبو غالي : الشعر ولغة التضاد : الرؤية ، الميدان والتطبيق ، حوليات کلية الآداب ، الکويت ، الحولية 15 ، الرسالة 103 ، 1995 .
28_ ابن معصوم المدني : أنوار الربيع في أنواع البديع ، تحقيق شاکر هادي شکر ، مطبعة النعمان ، النجف الشرف ، ط/1 ، 1969، ج/2 .
29_ ابن منظور : لسان العرب ، دار المعارف ، ج/4 ، مادة ضدد .
30_ ميخائيل نعيمة : جبران خليل جبران ، مؤسسة نوفل ، ط/13 ، 2009 ، بيروت، لبنان.
31_ نادرة جميل السراج : شعراء الرابطة القلمية ، دراسات في شعر المهجر ، دار المعارف ، ط/3 ، 1989.
32_ نازک سابا يارد: المواکب ، دراسة وتحليل ، مؤسسة نوفل ، بيروت _ لبنان ، ط/1 ، 1981.
33_ نعمان بو قرة : قراءة سيميائية في طوق الحمامة لابن حزم الظاهري ، مجلة جذور ، العدد 12 ، مج /7 ، مارس ، 2003 .
34_ أبو هلال العسکري : کتاب الصناعتين ، الکتابة والشعر ، تحقيق علي محمد البجاوي ، محمد أبو الفضل إبراهيم ، مطبعة عيسى البابي الحلبي ، ط/1 ، 1952.
35_ وجيهة محمد محمد المکاوي : الشعراء المهجريون وأصالة الإبداع ، دراسة تطبيقية من خلال قصيدة المواکب لجبران والمساء لإيليا أبو ماضي ، مجلة کلية اللغة العربية بالمنصورة ، جامعة الأزهر ، ع/27 ، ج/3 ، 2008 .