دور رجال الأعمال في التغير الاجتماعي والثقافي بحث اجتماعي ميداني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم الاجتماع، کلية الآداب، جامعة بورسعيد

المستخلص

إن التغيرات التي تحدث في عالمنا، والتي يمکن أن تحدث تحتاج أيضا إلى إعادة النظر في الأطر النظرية، فالمجتمع الحديث والمستقبلي مجتمع معلومات واتصالات ومعرفة علمية يصاحبها مستويات وتکنولوجيا متقدمة ومتغيرة ويرجع هذا التغير إلى النهضة الحديثة التي - مما لا شک فيه - في المقام الأول على الاقتصاد الذي يعتبر قائم بدوره على رجال الأعمال، لما له من دور هام تقوم عليه حياة الأفراد بشکل خاص والمجتمع بشکل عام في العصر الحالي والمستقبل. على الرغم من أن الجدل الدائر بشأن الدور الاجتماعي لمؤسسات رجال الأعمال أمر ليس بجديد، فقد حظي باهتمام أکبر في السنوات الأخيرة في ضوء ظهور الحرکات المناهضة للعولمة، وفضائح الفساد في الشرکات، واستمرار الظروف السيئة التي تعاني منها الکثير من الدول النامية، لذا تهتم هذه الدراسة بدور رجال الأعمال بمحافظة دمياط بشکل خاص وما يعکسه هذا الدور على النواحي الاجتماعية و الثقافية سواء کان بالسلب أو بالإيجاب مما يتيح لنا فرصة حل تلک الأزمة القائمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


السيد علي شتا ، نظرية الدور و المنظور الظاهري لعلم الاجتماع ، الاسکندرية ، مکتبة ومطبعة الإشعاع الفنية ، 1999 م
عبده محمد فاضل الربيعي ، الخصخصة و أثرها على التنمية بالدول النامية ، مرجع سابق ، ص ص 70-72
کفالة اليتيم ، إعداد هيئة کبار علماء الجمعية الشرعية ، الجمعية الشرعية بالقاهرة ، القاهرة ، د.ت ، ص 30
محمد عادل العجمي ، دولة رجال الأعمال ، مصر في أحضان البزنس ، مکتبة جزيرة الورد ، القاهرة ، 2011 ، ص 134
محمد عاطف غيث ، قاموس علم الاجتماع ، دار المعرفة الجامعية ، الاسکندرية ، ص 390.
أحمد عبد الوهاب حسن ، المبادرات المجتمعية للمنظمات الهادفة للربح و أثرها على رضا العميل ، و انعکاسها على الصورة الذهنية للمنظمة ، بالتطبيق على عملاء شرکات المحمول بمدينة بني سويف ، مجلة علمية محکمة نصف سنوية ، کلية التجارة ، جامعة أسيوط ، العدد السادس والخمسون يوينو 2014  ، ص 139.
حديث قدسي ، صحيح البخاري
سيد رشاد مصطفى رمضان ، الدور الاجتماعي لرجال الأعمال في تنمية المجتمع المحلي ، دراسة ميدانية لبعض مؤسسات التنمية الاجتماعية لرجال الأعمال بالقاهرة الکبرى ، رسالة دکتوراه ، قسم الاجتماع ، کلية الآداب ، جامعة القاهرة ، 2014 ، ص87
عائشة محمد بن مسعود فشيکة ، المرأة و التنمية في المجتمع العربي الليبي : دراسة ميدانية تقويمية لمراکز التنمية الريفية في المشاريع الزراعية ، مرکز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية ، بني غازي ، 2004 ، ص 66
عبده محمد فاضل الربيعي ، الخصخصة و أثرها على التنمية بالدول النامية ، مکتبة المدبولي ، 2004 ، ص ص 60-61
علي محمد المکاوي ، العمل الخيري الموجهات النظرية و البرامج التطبيقية ، مطبوعات مرکز البحوث و الدراسات الاجتماعية ، القاهرة ، 2011 ، ص ص 79-80
عمر معن خليل : نقد الفکر الاجتماعي المعاصر ، دراسة تحليلية و نقدية ، دار الأفاق الجديدة ، بيروت ، 1982 ، ص 242 .
کمال التابعي ، التنمية البشرية : دراسة حالة لمصر ، دار النصر للتوزيع و النشر، القاهرة ، 1999 ، ص ص 67 – 68
کمال المنوفي ، علي الصاوي ، ماذا يفعل رجال الأعمال في البرلمان ؟ ، دراسة تحليلية لأداء رجال الأعمال في مجلس الشعب ، برنامج الدراسات البرلمانية ، کلية الاقتصاد و العلوم السياسية ، جامعة القاهرة ، 2004 ، ص 28
محمد ابن أحمد المحروقي ، القيادة الإدارية و مهارات العمل الإداري في مؤسسات العمل الاجتماعي : دراسة تطبيقية على القيادات الإدارية العاملة بوزارة التنمية الاجتماعية في سلطنة عمان ، رسالة ماجستير ( غير منشورة ) ، کلية الآداب و العلوم الاجتماعية ، جامعة السلطات قابوس ، الخوض ، 2007 ، ص ص 92-93
مروة الدالي ، العطاء الاجتماعي في مصر : دراسة تفصيلية عن العطاء الأهلي في مصر و إمکانية توجيهه نحو التنمية ، مرکز خدمات التنمية ، القاهرة ، 2006 ، ص 72-96-199-201 -202
مقال في جريدة الجمهورية ، بقلم علي هاشم ، بتاريخ 25/11/2010 م
نبيل عبد الفتاح ، إحسانات أم أدوار اجتماعية ؟ مجلة الأهرام الاقتصادي ، مؤسسة الأهرام ، القاهرة ، العدد 2101 ، 2009 م ، ص 13
هبة نصار ، المسئولية الاجتماعية لرجال الأعمال في مصر ، بحث ميداني استطلاعي ، کتاب الأهرام الاقتصادي ،القاهرة ، يوليو 2007 ، العدد 238 ، ص 33
Egypt Human Development, Local Participatory Development, Report 2003, P. 97.
Kotler, P and Lee, N, Corporate social responsibility: doing the most good for your company and your cause, New Jersy: John Wiley & Sons, 2005, pp. 150-151
Milanovic, G; Barac, N. and andjelkovic A., Corporate social responsibility is the globalization era, Economics and Organization, 6(2), 2009, pp. 89-104.
www.arabicenter.net/ar/news.php?action=view&id=749.
BACKMAN. Carlw ., ed . Secord, Paul F., Joind ed m Problems in Social Psychology; Selected readings, edited by Carl W. Backman and Paul F. Secord, 1966,  New York, MC Graw-Hill, P. 401.
Bruce J. Biddle & Edwin J. Thomas (eds.), Role Theory, Concepts and Research, New York: John Wiley and Sons Inc., 1966, pp. 4-8.
Turner, J, op.cit. P. 344.
Zappi, G., Corporate social responsibility in the Italian banking industry: creating value through listening to stakeholders, Corporate Governance, 7(4), 2007, pp. 471.