سياحة حطام السفن الغارقة في البحر الأحمر المصري دراسة في جغرافية السياحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الجغرافيا، كلية الآداب،جامعة جنوب الوادي، مصر

10.21608/jfpsu.2025.359036.1419

المستخلص

    تشكل سياحة حطام السفن الغارقة بالبحر الأحمر المصري أحد أهم أنماط الجذب السياحي ويمكن تعظيم الاستفادة منها لتصير محركًا مهمًا للنمو الاقتصادي، وتبقى مشاهدة حطام السفن بالبحر الأحمر المصري بمثابة جسر إلى الماضي، وقد استعانت الدراسة بنظم المعلومات الجغرافية في إنتاج خرائط التوزيع المكاني لمواقع الحطام وقد توصلت الدراسة إلى أن مواقع الحطام ذات نمط توزيعي شبه منتظم داخل الدائرة المعيارية، ويأخذ الشكل العام لتوزيع مناطق الحطام نمطًا طوليًا على شكل بيضاوي في الاتجاه الشمالي الغربي، وبتطبيق معامل الجار الأقرب تأخذ مواقع حطام السفن نمطًا مشتتًا؛ حيث تختلف الأسباب وراء غرق السفن ما بين حروب أو أخطاء بشرية، ولكن الأغلب هو ارتطام السفن بالشعاب المرجانية، وتناولت الدراسة كثافة كيرنل لتوزيع مواقع الحطام والتي تركزت بمنطقة شعب أبو نحاس، وبلغ عدد السائحين بمواقع سياحة حطام السفن الغارقة في البحر الأحمر المصري عام 2024م، نحو 86791 سائحًا، ويعد حطام سفينة (ثيسلجورم) مركز الثقل الرئيسي في جذب السائحين، وحقق شهر نوفمبر قمة الموسم السياحي جذبًا للسياح بمواقع الحطام، وتصدرت الزيارة في فصل الخريف فصول السنة، كما كشف معامل جيني عن انخفاض الموسمية، وتمثل السياحة الأوروبية المصدر الأول لسياحة مناطق الحطام، فضلاً عن تحليل استمارة الاستبانة لخصائص عينة من العاملين بقطاع سياحة حطام السفن من العرب والأجانب بمنطقة الدراسة، وهدفت الدراسة إلي رصد مدى رضا السياح والعاملين عن الخدمات بمنطقة الدراسة والكشف عن القصور ومعالجته.اقترحت الدراسة الاستفادة من خريطة المواقع المقترحة لإنشاء شعاب مرجانية صناعية بمنطقة الغردقة من خلال الإغراق المتعمد للسفن والطائرات القديمة لخلق جذب سياحي شبيه بمناطق سياحة حطام السفن الحالية، واقترحت أيضا فكرة إنشاء متحف تحت الماء، مع توفير الشمندورات.
        Wreck diving tourism in the Egyptian Red Sea represents one of the key tourist attractions that can be maximized to become a significant driver of economic growth. Watching shipwrecks in the Egyptian Red Sea serves as a bridge to the past, and the study utilized Geographic Information Systems to produce spatial distribution maps of wreck sites. The study found that the wreck sites have a semi-regular distribution pattern within the standard circle, with a general elongated egg-shaped distribution pattern in the northwestern direction. By applying the nearest neighbor index, it was observed that shipwreck sites exhibit a dispersed pattern, where the reasons for ship sinking's vary between wars or human errors, with ship collisions with coral reefs being a common cause. The study also examined the kernel density of wreck sites, which were concentrated in the Abu Nahas reef area. In 2024, approximately 86,791 tourists visited shipwreck tourism sites in the Egyptian Red Sea. The wreckage of the ship "Thistlegorm" serves as the main attraction for tourists, with "November reached the peak of the tourist season, attracting tourists to shipwreck sites, with visits peaking during the autumn season. Additionally, the Gini coefficient revealed a decrease in seasonality. European tourism constitutes the primary source for visitors to wreck sites. The study also analyzed survey questionnaire data from Egyptian and foreign workers in the shipwreck tourism sector, aiming to assess the satisfaction levels of tourists and workers with the services in the study area and identify any shortcomings for remediation.
  The study suggested using the proposed site map to create artificial coral reefs in the Hurghada area by intentionally sinking old ships and planes to create a tourist attraction similar to existing shipwreck dive sites. It also proposed the idea of establishing an underwater museum, while providing Mooring buoy.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولا - المصادر:

    • غرفة الغوص والأنشطة البحرية ، بيانات غير منشورة،2024م.
    • هيئة الأرصاد الجوية المصرية ، بيانات غير منشورة،2024م.

    ثانيًا- المراجع باللغة العربية:

    1. اتفاقية اليونسكو لحماية التراث الثقافي المغمور بالمياه، الفقرة ١ أ من المادة١ من الاتفاقية عام ٢٠٠١م.
    2. الديب، حمدي أحمد (2018): قضايا ومشكلات سياحية، معالجة جغرافية، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
    3. بكير، محمد الفتحي) . ٢٠٠٢( . جغرافية مصر السياحية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.
    4. خليل، عماد(بدون تاريخ). الآثار الغارقة المصطلح المفهوم ، كليه الآداب، جامعة الإسكندرية.
    5. خليل، عماد (2023). اليونسكو .التراث الثقافي المغمور بالمياه في منطقة الدول العربية، المكتب الإقليمي للعلوم في الدول العربية ، القاهرة.
    6. محمد عبدالعال، سامى. (2024). الوضع القانوني لحطام السفن التاريخية في ضوء قواعد القانون الدولي للبحار. مجلة روح القوانين، 36(105)، ص ص 25-110.‎
    7. فرحات، إسراء رضا و نور الهدى. علي محمود.(2023). التغيرات المناخية وتأثيرها على استدامة سياحة الغوص في سواحل البحر الأحمر المصرية. المجلة الدولية للدراسات السياحية والفندقية, 5(1)،ص ص 51-80.
    8. محمد خليل السيد، خليل (2021). الملائمة المكانية لإنشاء الحيود المرجانية الصناعية لدعم استدامة مواقع الغوص بمنطقة الغردقة. مجلة كلية الآداب جامعة الفيوم، 13 العدد 2 (الإنسانيات)، 3125-3169.

    ثالثًا - المراجع باللغة غير العربية :

    • Brown, S., Henderson, J., Mustard, A., & Postons, M. (2020). Diving the Thistlegorm: the ultimate guide to a World War II shipwreck. Dived up Publications, oxford, united kingdom.‏
    • Cavallini, I., Marzo, D., Scaccia, L., Scipioni, S., & Niccolini, F. (2023). Scuba diving tourism and the challenge of sustainability: evidence from an explorative study in North African-Mediterranean countries. EuroMed Journal of Business.
    • Collings ,P.,(March 2018):EGYPT’S TOP TWENTY SHIPWRECKS
    • Dimmock, K. (2009). Finding comfort in adventure: Experiences of recreational SCUBA divers. Leisure studies, 28(3), pp. 279-295.
    • Dimmock, K., & Musa, G. (2015). Scuba Diving Tourism System: A framework for collaborative management and sustainability. Marine policy, 54, pp. 52-58.
    • Erdoğan, B. G., & Polatoğlu, Ç. (2021). Building performance evaluation for adaptive reuse: A multi-criteria approach. Civil Engineering and Architecture, 9(7), pp. 2427-2440.
    • Fischer, L., Honold, J., Botzat, A., Brinkmeyer, D., Cvejić, R., Delshammar, T., & Lafortezza, R. (2018).Recreational ecosystem services in European cities: Sociocultural and geographical contexts matter for park use. Ecosystem services, 31, pp.455-467.
    • Gaines, S., Cabral, R., Free, C. M., Golbuu, Y., Arnason, R., Battista, W., & Turley, C. (2023). The expected impacts of climate change on the ocean economy. In The Blue Compendium: From Knowledge to Action for a Sustainable Ocean Economy, Cham: Springer International Publishing, pp.15-50.
    • Haldane, C. (1996). Archaeology in the Red Sea. Topoi. Orient-Occident, 6(2), pp.853-868.‏
    • Haldane, C. (1996). Sadana Island shipwreck, Egypt: preliminary report. International Journal of Nautical Archaeology, 25(2), pp.83–94.
    • Kurnia, S., Funck, C., & Retnaningtiyas, W. (2024). Understanding the Diving Tourism Industry in Tulamben Using the Scuba Diving Tourism System Framework (Doctoral dissertation. (
    • Leiper, N.; (1997)."The Framework of Tourism towards a Definition of Tourism, Tourist and Tourist Industry", Annals of Tourism Research, Vol.6, No.4, 1979, PP.390-407.
    • Michel, C. D. (2007). Nairobi International Convention on the Removal of Wrecks. International Legal Materials, 46(4), pp.694-708.‏
    • Michel, J., Gilbert, T., Etkin, D. S., Urban, R., Waldron, J., & Blocksidge, C. T. (2005, May). Potentially polluting wrecks in marine waters. In Annals of the 2005 International Oil Spill Conference, Maio, Vol. 16, pp.1-84.
    • Motawea Hussein Shaikhon, A. (2021). Managing Underwater Heritage in Egypt. International Journal of Multidisciplinary Studies in Architecture and Cultural Heritage, 4(1), pp.58-74.‏
    • Musa, G., & Dimmock, K. (Eds.). (2013). Scuba diving tourism (Vol. 40). Abingdon: Routledge.
    • Rojek, C., Shaw, S., & Veal, A. (Eds.). (2006). A handbook of leisure studies. Springer.‏
    • Ventikos, N. P., Koimtzoglou, A., & Louzis, K. (2014). Shipwreck: a crisis with challenging solutions. Journal of Risk Analysis and Crisis Response, 4(3), pp.160-174.
    • Ward, M., July (2006): A Death of Ships Shipwrecks of the Egyptian Red Sea Mike Ward.

    رابعًا- المواقع الإلكترونية: