الأسس الأخلاقية والفَلسفية في كتاب "ثمانية فصول" لموسى بن ميمون دراسة تحليلية نقدية مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الأداب جامعة المنصورة، مصر

المستخلص

يُعد موسى بن ميمون المعروف باسم "רמב"ם"(رامبام) أحد أبرز الفلاسفة والعلماء اليهود في العصر الوسيط، تميزت أعماله بدمج الفلسفة الأرسطية مع التعاليم الدينية اليهودية، من بين أعماله البارزة  كتاب "ثمانية فصول" الذي يُعد مقدمة لفصل من فصول المشنا الذي ضمنها في كتابه "تفسير المشنا"وهو "فصول الآباء"، وله طابع فلسفي، ودُون الأصل بخط اليد؛ فضلا عن أسلوبه المتأثر بالعربية. وقد تأثر ابن ميمون فيه بشكل واضح بالفلاسفة اليونان مثل أرسطو، وأفلاطون، وكذلك بالفلاسفة العرب مثل الفارابي وابن رُشد، مما جعل أعماله جسرًا يربط بين الفكر الفلسفي اليوناني والتراث الإسلامي. يقدم هذا البحث دراسة "تحليلية نقدية مقارنة" للأفكار الأخلاقية والفلسفية التي تناولها ابن ميمون في كتابه، ومقارنة بعض الأفكار بين ابن ميمون وغيره من الفلاسفة.  ومدى توافقها مع القيم الأخلاقية والدينية في عصره، مُسلطين الضوء على كيفية تفاعله مع تراثه الفكري والديني، وكيف سعى لدمج الفلسفة بالدين بحذر رغم التحديات والشائعات المعادية للفلسفة في ذلك الوقت، مع استخدام التفسيرات الكتابية لإضفاء الشرعية عليها، ولتوضيح إمكانية توافق الفلسفة مع الشريعة والمساهمة في تفسيرها وتوضيحها بطريقة تحافظ على التوازن بين العقل والإيمان.
Moses Maimonides, known as "Rambam", is one of the most prominent Jewish philosophers and scholars of the Middle Ages. His works were distinguished by their integration of Aristotelian philosophy with Jewish religious teachings. Among his most notable works is the book "Eight Chapters", which is considered an introduction to a chapter of the Mishnah that he included in his book "Interpretation of the Mishnah", which is "Chapters of the Fathers". It has a philosophical character, and the original was handwritten; in addition to his style influenced by Arabic. Maimonides was clearly influenced by Greek philosophers such as Aristotle and Plato, as well as Arab philosophers such as Al-Farabi and Ibn Rushd, which made his works a bridge between Greek philosophical thought and Islamic heritage.
This research presents a critical analytical comparative study of the ethical and philosophical ideas that Maimonides addressed in his book, and a comparison of some ideas between Maimonides and other philosophers. And the extent of its compatibility with the moral and religious values ​​of his time, highlighting how he interacted with his intellectual and religious heritage, and how he sought to carefully integrate philosophy with religion despite the challenges and anti-philosophy rumors at the time, while using scriptural interpretations to legitimize it, and to clarify the possibility of philosophy’s compatibility with the Sharia and contribute to its interpretation and clarification in a way that maintains a balance between reason and faith.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • مراجع باللغة العربية:

    • إبراهيم موسى هنداوي: الأثر العربي في الفكر اليهودي، مكتبة الأنجلو المصرية، ديسمبر 1963م.
    • أرسطوطاليس: في النفس، تحقيق (عبد الرحمن بدوي)، وكالة المطبوعات بالكويت، دار القلم ببيروت، 1980م.
    • إسرائيل ولفنسون: موسى بن ميمون حياته ومصنفاته، الطبعة الأولى، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، 1936م.
    • الإمام أبي حامد محمد بن محمد الغزالي: إحياء علوم الدين، الطبعة الأولى، دار بن حزم، بيروت- لبنان، 2005م.
    • تمار رودافسكي: موسى بن ميمون، ترجمة د.جمال الرفاعي، الطبعة الأولى، المركز القومي للترجمة، 2013م.
    • جلال محمد عبد الحميد موسى: نشأة الأشعرية وتطورها، دار الكتاب اللبناني – بيروت، 1982م.
    • حسن حسن كامل: الآراء الكلامية لموسى بن ميمون والأثر الإسلامي فيها، مركز الدراسات الشرقية، جامعة القاهرة، العدد(7)، 2003م.
    • زهدي حسن جار الله: المعتزلة، مطبعة مصر، القاهرة، 1947م.
    • عثمان أمين: الفلسفة الرواقية، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة، 1945م.
    • على سامي النشار: نشأة الفكر الفلسفي في الإسلام، الزهد والتصوف في القرنين الأول والثاني الهجريين، الجزء الثالث، الطبعة الثامنة، دار المعارف، 1980م.
    • محمد بحر عبد المجيد: اليهود في الأندلس، الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر، 1970م.
    • محمد عابد الجابري: تهافت التهافت (انتصار للروح العلمية وتأسيسًا لأخلاقيات الحوار)، سلسلة التراث الفلسفي العربي مؤلفات ابن رشد (3)، مركز دراسات الوحدة العربية،الطبعة الأولى، بيروت، 1998م.
    • محمد لطفي جمعة: تاريخ فلاسفة الإسلام، مؤسسة الهنداوي للتعليم والثقافة، القاهرة- مصر، 20014م.
    • ميخائيل خوري: علماء العرب ثابت بن قرة،الخوارزمي، ابن الهيثم، البيروني، الطبعة الأولى، بيت الحكمة، بيروت- لبنان، 1970م.
    • دوريات باللغة العربية:
    • بيرمان, لورانس: أثر شرح ابن رشد الوسيط لكتاب الأخلاق إلى نيقوماخوس في الأدب العبري في العصور الوسطى، ترجمة أحمد عبد الحليم عطية، كرسي اليونسكو للفلسفة فرع جامعة الزقازيق، ع 91، 92، 2022م.
    • سارة سترومزا: الشفقة على الحكمة: موقف بعض الفلاسفة العرب في القرون الوسطى من تدوين الفلسفة، مجلة الكرمل، أبحاث في اللغة والأدب، دورية يصدرها قسم اللغة العربية وآدابها ومعهد دراسات الشرق الأوسط، جامعة حيفا، العدد (20)، 1999م.
    • شعبان محمد سلّام: المخطوطات العربيّة اليهوديّة، جامعة القاهرة، مجلة الدراسات الشرقية، العدد الثالث، يوليو 1985م.
    • دوائر معارف باللغة العربية:
    • بطرس عبد الملك وآخرون: قاموس الكتاب المقدس، دار الثقافة، الطبعة الثانية عشر، 2000م.
    • جورج طرابيشي: معجم الفلاسفة (الفلاسفة- المناطقة- المتكلمون- اللاهوتيون- المتصوفون)، الطبعة الثالثة، 2006م، دار الطليعة، بيروت- لبنان.
    • خير الدين الزركلي: قاموس تراجم الأعلام، دار العلم للملايين، الطبعة الخامسة،ج4، مايو 2002م.
    • رشاد الشامي: موسوعة المصطلحات الدينية اليهودية، المكتب المصري لتوزيع المطبوعات،2002م.
    • سامي الإمام: الفكر العقدي اليهودي، كلية اللغات والترجمة، جامعة الأزهر،2012م.
    • مصطفي عبد المعبود: معجم المصطلحات التلمودية، مركز الدراسات الشرقية، العدد 19، 2006م.

      ثانيا: مصادر ومراجع باللغة العبرية:

     أولا: مصادر باللغة العبرية:

    • M: Mose ben Maimuns ثمانية فصول , Commissions- Verlag Von Heinrich Hunger, 1863.
    • אלימלך שכטר: המשנה בבבלי ובירושלימי, השוואת נוסחאותיה, הוצאת מוסד הרב קוק, ירושלים,1959, בהשתתפות ישיבה אוניברסיטה, ניו- יורק.

     

    • תלמוד בבלי: צילום דפוס ווילנא, עם כל המפורשים ותוספות, הוצאת תורת מציון, מעיה"ק, ירושלים, תוהה"את, תשכ"ח, 1986.

    ثانيًا: مراجع باللغة العبرية:

    • א.אורינובסקי: תולדות השירה העברית בימי הבינים,הוצאת "יזרעאל" בע״ם ,תל- אביב,1968,ספר שני.
    • לוינגר, יעקב: דרכי המחשבה ההלכתית של הרמב"ם, מחקר על המיתודה של תורה, הוצאת ספרים על-שם י"ל מאגנס, האוניברסיטה העברית, ירושלים, 1965.
    • מימון, הרב יהודה ליב הכהן: רבי משה בן מימון, תולדות חייו ויצירתו הספרותית, מוסד הרב קוק, ירושלים, 1960.
    • שה-לבן, יוסף: הרמב״ם, הערות והנחיות ללימוד ולקריאה ,הוצאת אור-עם, ישראל, 1978.
    • צינברג,ישראל:תולדות ספרות ישראל ,הוצאת הקיבוץ הארצי השומר הצעיר מרחביה ,הוצאת יוסף שרברק בע"ם תל-אביב,כרך ראשון, פרק שמיני ,1959.
    • שורץ,צבי: הגותו של הרמב"ם, עקרונות פילוסופיים, תיאולוגיים וחברתיים, הוצאת ראובן מס , בע"מ, ירושלים, 1990.
    • دوريات מַחֲזוֹרִיּוּת
    • מנצור, יעקב: פירוש המשנה לרבי משה בן מימון ז"ל, לְשׁונֵנוּ, כתב-עת לחקר הלשון העברית והתחומים הסמוכים לה , כרך עשרים ושניים, תמוז, 1958, חוברת רביעית, הוצאת האקדמיה ללשון העברית, ירושלים, ת"ד, 1033.

    دوائر معارف وقواميس אֶנְצִיקלוֹפֶּדְיוֹת