إن المعاني والدلالات إما أن تأتي من طريق اللفظ فتكون الدلالة لفظية، ويطلق عليها دلالة الملفوظ، وإما أن تأتي من طريق العقل فتكون الدلالة عقلية، ويطلق عليها دلالة المفهوم، ولكل نوع منهما طرق متعددة تتفرع منه؛ فدلالة الملفوظ إما أن تكون عن طريق المنطوق بصورة صريحة، أو غير صريحة. والإيماء سبيل من سبل بيان المعنى عن طريق دلالة الملفوظ، غير الصريحة التي يكون المعنى فيها ناتجًا عن دلالة معنى المنطوق؛ فالإيماء قد يكون مقصودًا من المتكلم في بناء عبارته غير أنه لا يُجعل له في بنائها عنصر لغوي ملفوظ به يدل عليه بنفسه، بل يُجعل سبيل الدلالة عليه هو نهج البناء لتلك العناصر، فلا تكون الدلالة على وجه المعنى في النظم دلالة وضعية منبثقة من دلالة عناصره، بل دلالة تركيبية، والعناية بالمفردات هنا باعتبارها لبنات بناء صورة المعنى التركيبي الذي هو مناط الاستنباط. وقد عمدت الدراسة إلى هذا النوع من أنواع الدلالة محاولة الكشف عن صورها في كتاب "ثمرات الأوراق" لابن حجة الحموي (ت 837 هـ)، وهو كتاب يشتمل على محاسن الآداب، ومنتخب الطرف والنتف والأخبار، والمصطفى من الأشعار، والطريف من الرسائل والرحلات مما اختاره الحموي من كتب الأدب والتاريخ. Meanings and connotations either come through the utterance, in which case the connotation is verbal and is called the connotation of the utterance, or they come through the mind, in which case the connotation is rational and is called the connotation of the concept. Each type has multiple methods that branch off from it. The connotation of the utterance is either through the spoken word in an explicit or implicit manner. Allusion is a way of expressing meaning through the implicit connotation of the utterance, in which the meaning results from the connotation of the meaning of the spoken word. Allusion may be intended by the speaker in constructing his expression, but he does not make a linguistic element in its construction that is spoken and indicates it by itself. Rather, the way of indicating it is to approach the construction of those elements. Thus, the connotation of the meaning in the system is not a positional connotation emanating from the connotation of its elements, but rather a structural connotation. The attention is paid to the vocabulary here as they are the building blocks of the image of the structural meaning, which is the basis of deduction.The study aimed at this type of meaning, trying to reveal its images in the book “The fruits of the leaves” by Ibn Hajjah al-Hamawi (d. 837 AH), which is a book that includes the beauties of literature, selected topics, fragments, and news, the chosen from poetry, and the interesting from letters and travels from what al-Hamawi chose from the books of literature and history.
ابن حجة الحموي (تقي الدين أبو بكر بن علي بن محمد)، ثمرات الأوراق، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الجيل، بيروت، الطبعة الثالثة، 1417هـ/ 1997م.
ثانيًا: المراجع:
الآمدي (سيف الدين أبو الحسن علي بن أبي علي محمد بن سالم)، الإحكام في أصول الأحكام، تحقيق: عبد الرزاق عفيفي، المكتب الإسلامي، بيروت، الطبعة الثانية، 1402هـ.
أحمد محمد بيومي الرخ، الآراء الأصولية للإمام القفال الشاشي، مؤسسة الرسالة ناشرون، دمشق، الطبعة الأولى، 1442هـ/ 2021م.
إدريس بن خويا، دلالة الإيماء والإشارة في الفكر اللغوي والأصولي، الأثر (مجلة الآداب واللغات)، جامعة قاصدي مرباح، الجزائر، العدد التاسع، مايو، 2010م.
ابن أبي الإصبع المصري، تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر وبيان إعجاز القرآن، تحقيق: حفني محمد شرف، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، القاهرة، د. ط، 1435هـ/ 2014م.
الباقلاني (القاضي أبو بكر محمد بن الطيب)، التقريب والإرشاد (الصغير)، تحقيق: عبد الحميد بن علي أبو زنيد، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، الطبعة الثانية، ١٤١٨هـ/ ١٩٩٨م.
تاج الدين ابن السبكي (أبو نصر عبد الوهاب بن [تقي الدين] علي بن عبد الكافي)، رفع الحاجب عن مختصر ابن الحاجب، تحقيق: علي محمد معوض، وعادل أحمد عبد الموجود، عالم الكتب، بيروت، الطبعة الأولى، 1419هـ/ 1999م.
تقي الدين السبكي (علي بن عبد الكافي)، وولده تاج الدين ابن السبكي (عبد الوهاب بن علي بن عبد الكافي)، الإبهاج في شرح المنهاج، تحقيق: أحمد جمال الزمزمي، ونور الدين عبد الجبار، دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث، دولة الإمارات العربية المتحدة، الطبعة الأولى، 1424ه/ 2004م.
الجاحظ (أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب الكناني، البيان والتبيين، دار ومكتبة الهلال، بيروت، د. ط، 1423هـ.
حاجي خليفة (مصطفى بن عبد الله القسطنطيني العثماني)، سلم الوصول إلى طبقات الفحول، تحقيق: محمود عبد القادر الأرناؤوط، مكتبة إرسيكا، إستانبول، تركيا، د. ط، 2010م.
الزركشي (بدر الدين محمد بن بهادر بن عبد الله الشافعي)، البحر المحيط في أصول الفقه، تحقيق: مركز السنة للبحث العلمي، مكتبة السنة، القاهرة، الطبعة الثانية، 1435هـ/ 2014م.
ابن سنان الخفاجي (أبو محمد عبد الله بن محمد بن سعيد بن سنان الخفاجي الحلبي)، سر الفصاحة، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1402هـ/ 1982م.
السيوطي (جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر)، همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، تحقيق: عبد العال سالم مكرم، عالم الكتب، القاهرة، د. ط، 1421هـ/ 2001م.
شمس الدين البرماوي (محمد بن عبد الدائم)، الفوائد السنية في شرح الألفية، تحقيق: عبد الله رمضان موسى، مكتبة التوعية الإسلامية للتحقيق والنشر والبحث العلمي، مصر، الطبعة الأولى، 1436هـ/ 2015م.
الطوفي (نجم الدين أبو الربيع سليمان بن عبد القوي بن عبد الكريم)، شرح مختصر الروضة، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي، مؤسسة الرسالة ناشرون، دمشق، الطبعة الأولى، 1441هـ/ 2020م.
عبد المتعال الصعيدي، بغية الإيضاح لتلخيص المفتاح في علوم البلاغة: المعاني والبيان والبديع، مكتبة الآداب، القاهرة، الطبعة الأولى، 1430هـ/ 2009م.
عبد المعز عبد العزيز، رائد نصري أبو مؤنس، اتجاهات علماء أصول الفقه المتكلمين في دلالة الإيماء على "العلية".. دراسة أصولية تحليلية، مجلة The Islamic Quarterly، الأردن، العدد 63، سبتمبر 2019م.
ابن العراقي (ولي الدين أبو زرعة أحمد بن عبد الرحيم العراقي)، الغيث الهامع شرح جمع الجوامع، تحقيق: محمد تامر حجازي، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1425هـ/ 2004م.
عمر بن أبي ربيعة (أبو الخطاب عمر بن عبد الله بن أبي ربيعة حذيفة بن المغيرة)، الديوان، تحقيق: فايز محمد، دار الكتاب العربي، بيروت، الطبعة الثانية، 1416هـ/ 1996م.
ابن فارس (أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا)، الصاحبي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها، تحقيق: أحمد حسن بسج، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1418هـ/ 1997م.
قدامة بن جعفر بن قدامة بن زياد البغدادي، نقد الشعر، مطبعة الجوائب، قسطنطينية، الطبعة الأولى، 1302هـ.
القرافي (شهاب الدين أحمد بن إدريس)، نفائس الأصول في شرح المحصول، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود، وعلي محمد معوض، مكتبة نزار مصطفى الباز، الطبعة الأولى، 1416هـ/ 1995م.
ابن القيم (أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب)، إعلام الموقعين عن رب العالمين، تحقيق: أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع، المملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى، 1423هـ.
ابن المبرد (يوسف بن حسن بن أحمد بن عبد الهادي)، شرح غاية السول إلى علم الأصول، تحقيق: أحمد بن طرقي العنزي، دار البشائر الإسلامية، بيروت، الطبعة الثالثة، 1443هـ/ 2022م.
محمد مصطفى الزحيلي، الوجيز في أصول الفقه الإسلامي، دار الخير للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق، الطبعة الثانية، 1427هـ/ 2006م.
محمود توفيق محمد سعد، دلالة الألفاظ على المعاني عند الأصوليين .. دراسة منهجية تحليلية، مكتبة وهبة، القاهرة، الطبعة الأولى، 1430هـ/ 2009م
ـــــــــــ، سبل استنباط المعاني من القرآن والسنة .. دراسة منهجية تأويلية ناقدة، مكتبة وهبة، القاهرة، الطبعة الأولى، 1432هـ/ 2011م.
موسى عياش أبو الريش، الإيماء بين دلالة الوضع والالتزام في إثبات العلية والأثر التشريعي، مجلة الجامعة الأسمرية، ليبيا، العدد العشرون، 1435هـ/ 2014م.
ابن النجار الحنبلي (تقي الدين أبو البقاء محمد بن أحمد بن عبد العزيز بن علي الفتوحي)، شرح الكوكب المنير، مكتبة العبيكان، الطبعة الثانية، ١٤١٨هـ/ ١٩٩٧م.
ابن هشام الأنصاري (أبو محمد عبد الله جمال الدين بن يوسف بن أحمد)، مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الطلائع، د. ط، 2005م.
أبو هلال العسكري (الحسن بن عبد الله بن سهل)، كتاب الصناعتين: الكتابة والشعر، تحقيق: لجنة بإشراف: عبد المحسن سليمان عبد العزيز، المكتبة التوفيقية، القاهرة، الطبعة الأولى، 2013م.
البديوي, عبد العزيز السيد عبد العزيز. (2025). الإيماء وصوره في كتاب "ثمرات الأوراق" لابن حجة الحموي دراسة لغوية في ضوء دلالة النص. مجلة کلية الآداب .جامعة بورسعيد, 31(31), 152-187. doi: 10.21608/jfpsu.2024.323634.1387
MLA
عبد العزيز السيد عبد العزيز البديوي. "الإيماء وصوره في كتاب "ثمرات الأوراق" لابن حجة الحموي دراسة لغوية في ضوء دلالة النص", مجلة کلية الآداب .جامعة بورسعيد, 31, 31, 2025, 152-187. doi: 10.21608/jfpsu.2024.323634.1387
HARVARD
البديوي, عبد العزيز السيد عبد العزيز. (2025). 'الإيماء وصوره في كتاب "ثمرات الأوراق" لابن حجة الحموي دراسة لغوية في ضوء دلالة النص', مجلة کلية الآداب .جامعة بورسعيد, 31(31), pp. 152-187. doi: 10.21608/jfpsu.2024.323634.1387
VANCOUVER
البديوي, عبد العزيز السيد عبد العزيز. الإيماء وصوره في كتاب "ثمرات الأوراق" لابن حجة الحموي دراسة لغوية في ضوء دلالة النص. مجلة کلية الآداب .جامعة بورسعيد, 2025; 31(31): 152-187. doi: 10.21608/jfpsu.2024.323634.1387