أولاً : المراجع العربية
إبراهيم عبد الله فرج الزريقات (2010). التوحد السمات والعلاج. دار وائل للطباعة، عمان، الأردن.
إبراهيم عبد الله فرج الزريقات (2020). التدخلات الفعالة مع اضطراب طيف التوحد الممارسات العلاجية المسندة الى البحث العلمي دار الفكر للنشر والتوزيع.
أسامة مصطفي، السيد كامل الشربيني (2011). التوحد، الأسباب، التشخيص، العلاج. دار الميسرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
إيمان صالح محمد السيد سلام (2020). مدى كفاءة مقياس ستانفورد – بينيه الإصدار الخامس فى التمييز بين (اضطراب التوحد والشلل الدماغي واضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد). رسالة دكتوراه غير منشوره كلية الآداب جامعة الزقازيق.
جمال الخطيب، منى الحديدي على، إبراهيم الزريقات، جميل الصمادي، حولة يحي، موسى عمايرة، فاروق الروسان، ميادة الناطور وناديا السرور (2012) مقدمة في تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة. دار الفكر ناشرون وموزعون، الأردن، عمان.
جمال تركي (2004). معجم المصطلحات النفسية. شبكة العلوم النفسية العربية. شبكة الانترنت. (أغسطس 2019).
سلوي رشدي صالح (2012). فاعلية برنامج قائم على مفاهيم نظرية العقل فى تحسين المقاوم لدي عينة من الأطفال التوحدين وخفض سلوكياتهم المضطربة رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة عين شمس.
سهى أحمد أمين نصر (2001). مدى فاعلية برنامج لتنمية الإتصال اللغوى لدى بعض الأطفال التوحديين، رسالة دكتوراه (غير منشورة) معهد الدراسات العليا الطفولة، جامعة عين شمس.
عادل عبد الله محمد (٢٠٠٣). جداول النشاط المصورة للأطفال التوحديين وإمكانية استخدامها مع الأطفال المعاقين عقلياً. دار الرشاد، القاهرة.
عادل عبد الله محمد، عبير أبو المجد محمد (2020). مقياس(جيليام) التقديري لتشخيص أعراض اضطراب التوحد وشدته (الإصدار الثالث).
عبد الرقيب أحمد البحيري (2017). مقياس وكسلر لذكاء الأطفال – الصورة الرابعة. القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
فرج عبد القادر طه (2005). موسوعة علم النفس والتحليل النفسي. القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية. ط 3.
فؤاد أبو حطب (1996). القدرات العقلية. القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
لويس مليكه (1998 أ). دليل مقياس ستانفورد- بينيه الصورة الرابعة (المراجعة الأولى) قياس وتقييم القدرات المعرفية فى حالات الصحة والمرض. ط2. القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية.
لويس مليكه (1998ب). الإعاقات العقلية والاضطرابات الارتقائية. القاهرة، مطبعة فكتور كيرلس.
محمد أحمد محمد على (2022). تحليل الصفحة النفسية من خلال مقياسيّ وكسلر لذكاء الأطفال (4) وستانفورد - بينيه (5) لدى فئات إكلينيكية مختلفة (صعوبات التعلم - التوحد – ADHD) ومقارنتها بالأسوياء. رساله دكتوراه غير منشورة كليه التربية، جامعة طنطا.
نادية إبراهيم أبو السعود(2009). اضطرابات طيف التوحد فى الأسرة. مؤسسة حورس الدولية، الإسكندرية.
هدى عبد العزيز أمين (1999). الدلالات التشخيصية للأطفال المصابين بالأوتيزم )الذاتوية). رسالة ماجستير، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
ثانياً: المراجع الأجنبية
Aiello, R.E (2013). Evaluation and Validity of Intellectual Assessment Associations between intelligence test Scores and Test Session Behavior in Children with Autism Spectrum Disorders. PhD. College of Education, The University of Kentucky, UMI NO.3579735.
Alexander C. Wilson (2023). Cognitive Profile in Autism and ADHD: A Meta-Analysis of Performance on the WAIS-IV and WISC-V. Advance Access publication 29 September 202. Published by Oxford University. Archives of Clinical Neuropsychology, 39 (2024); 498–515.
American Psychiatric association (2013). Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders (DSM5).
Asberg, J. (2010). Patterns of language and discourse comprehension skills in school-aged children with autism spectrum disorders. Scandinavian Journal of Psychology, 51, 534-539,
Doi: 10.1111/j.1467-9450.2010.00822.x.
Audras-Torrent, L., Miniarikova, E., Couty, F., Dellapiazza, F., Berard, M., Michelon, C., Picot, M.- C. & Baghdadi, A. (2020). WISC-V Profiles and Their Correlates in Children with Autism Spectrum Disorder without Intellectual Developmental Disorder: Report from the ELENA Cohort. Autism Research,14(5), 997-1006. doi: 10.1002/aur.2444. Epub 2020 Nov 27.
Baum, K.T., Shear, P. K. Howe, S. R. & Bishop, S. L. (2014). A comparison of WISC-IV and SB-5 intelligence scores in adolescents with autism spectrum disorder. Autism, 19 (6), 736-745.
doi.org/10.1177/1362361314554920
Becchio, C., Bertone, C. & Castiello, U. (2008). How the gaze of others influences object processing. trends in cognitive sciences.
12(7), July, 254-258.
Davison, G. C. & Neale, J. M. (1994). Abnormal psychology (6th Ed.). New York: John Wiley and Sons.
De Oliveira, L. R., Brian, J., Kelley, E., Beal, D., Nicolson, R., Georgiades, S., & Sanjeevan, T. (2020). Exploring the use of the verbal intelligence quotient as a proxy for language ability in autism spectrum disorder. Research in Autism Spectrum Disorders, 73, 101548.
DiQuattro, M. E. (2013). Executive functioning in children with autism, attention-deficit/hyperactivity disorder, and comorbid autism and attention-deficit/hyperactivity disorder. PhD. College of Arts and Sciences in Candidacy, Roosevelt University, UMI No. 3599856.
Dodd, S. (2005). Understanding Autism. Sydney, Elsevier
Doobay, A. F. (2010). Comparison of cognitive, psychosocial, and adaptive behavior profiles among gifted children with and without Autism Spectrum Disorder. PhD, University of Iowa.
Eller, F. (2015). The Effectiveness of Neurofeedback Training for Children with Autism Spectrum Disorders. Potsdam, Germany: Springer Fachmedien Wiesbaden.
Eylen, V. L., Boets, B., Steyaert, J., Wagemans, J. & Noens, I. (2015). Executive functioning in autism spectrum disorders: influence of task and sample characteristics and relation to symptom severity.
European Child & Adolescent Psychiatry, 24, 1399–1417.
from a Physician/Parent Caregiver. Sudbury, MA, USA, Jones and Bartlett Publishers, Inc.
Gardner, L., Erkfritz-Gay, K., Campbell, J. M., Bradley, T. & Murphy, L. (2016). Purposes of Assessment. In Matson, J. L. (Eds.), Handbook of Assessment and Diagnosis of Autism Spectrum Disorder. Autism and Child Psychopathology Series, (P.P. 27- 43) Switzerland Springer International Publishing.
Goldstein, S., Princiotta, D. & Naglieri, J. (2015).Handbook of Intelligence Evolutionary Theory, Historical Perspective, and Current Concepts. New York, Springer Science + Business Media
Gonca, Z. & Dinsever, E. (2018). Comparison of language features, autism spectrum symptoms in children diagnosed with autism spectrum disorder, developmental language delay, and Healthy controls. Journal of Arch Neuropsychiatry, (55), 205-210.
Hoefman, R., Payakachat, N., van Exel, J., Kuhlthau, K., Kovacs, E., Pyne, J., & Tilford, J. M. (2014). Caring for a child with autism spectrum disorder and parents' quality of life: application of the CarerQol. Journal of autism and developmental disorders, 44(8), 1933–1945. https://doi.org/10.1007/s10803-014-2066-1.
Khorrami, A., Tehrani-Doost, M.,& Esteky, H. (2013). Comparison between Face and Object Processing in Youths with Autism Spectrum Disorder: An event related potentials study. Iran Journal Psychiatry, 8(4),179-187.
Kjelgaard, M. M. & Tager-Flusberg, H.(2001). An investigation of language impairment in autism: Implications for genetic sub-groups. Language and Cognitive Processes, 16, 287–308.
Kreutzer, J. S.; Deluce, J. & Caplan, B. (2011). Encyclopedia of Clinical Neuropsychology. New York : Spriner Science + Business Media.
Kroncke A. P., Willard, M. & Huckabee, H. (2016). Assessment of Autism Spectrum Disorder Critical Issues in Clinical, Forensic, and School Settings. Switzerland Springer International Publishing.
Kuriakose, S. (2014). Concurrent Validity of the WISC-IV and DAS-II in Children With Autism Spectrum Disorder. Journal of Psych educational Assessment,
32(4), 283-294.
Lind, S.E., & Williams, D.M. (2011). Behavioral, Biopsychosocial, and Cognitive models of Autism Spectrum Disorders. In Matson, J.L., & Sturmey, P. (Eds), International Handbook of Autism and Pervasive Developmental Disorders (pp.99-114). New York: Springer Science + Business Media.
Magyar, C. I. (2011). Developing and evaluating educational programs for students with autism. New York, Soringer Science + Business Media.
Mandy, W., Murin, M. & Skuse, D. (2015). The Cognitive Profile in Autism Spectrum Disorders. In Leboyer M, Chaste P (Eds). Autism Spectrum Disorders. Phenotypes, Mechanisms and Treatments. Basel, Karger, 180, 34-45.
doi.org/10.1159/000363565.
Maria Marinopouloua,b , Jakob Åsberg Johnelsa ,c,d , Carl-Gustaf Bornehage,f , Maria Unenge Hallerb€acke,g , and Eva Billstedta,c a Gillberg Neuropsychiatr (2024).Do Wechsler intelligence scales predict academic achievement in children with ADHD or autism? A systematic review and meta-analysis. Applied Neuropsychology: Child
https://doi.org/10.1080/21622965.2024.2361022.
Mayes,
S. D. &
Calhoun S. L. (2003). Ability Profiles in Children with Autism: Influence of Age and IQ. Autism,
7(1), 65-80.
Mayes, S. D. & Calhoun, S. L. (2008). WISC-IV and WIAT-II Profiles in Children With High Functioning Autism. Journal of Autism Developmental Disorders, 38(3), 428–439. DOI 10.1007/s10803-007-0410-4.
Mayes, S. D., Calhoun, Suzan L. (2006). WISC-IV and WISC-III Profiles in Children With ADHD. Journal of attention disorders, 9(3), 486-93. DOI:
10.1177/1087054705283616.
Takayanagi, Mizuho; Kawasaki, Yoko; Shinomiya, Mieko; Hiroshi, Hoshino; Okada, Satoshi; Ino, Tamiko; Sakai, Kazuko; Murakami, Kimiko; Ishida, Rie; Mizuno, Kaoru and Niwa, Shin‑Ichi ( 2022). Review of Cognitive Characteristics of Autism Spectrum Disorder Using Performance on Six Subtests on Four Versions of the Wechsler Intelligence Scale for Children. Journal of Autism and Developmental Disorders (2022) 52:240–253
doi.org/10.1007/s10803-021-04932-x.
Nader, A. M.; Jelenic, P. & Soulières, I. (2015). Discrepancy between WISC-III and WISC-IV Cognitive Profile in Autism Spectrum: What Does It Reveal about Autistic Cognition?.
PLoS One, 10(12), e0144645. doi:
10.1371/journal.pone.0144645.
Oliveras-Rentas, R. E. Kenworthy, L., Roberson III, R. B., Martin, A. & Wallace, G. L. (2012). WISC-IV Profile in High-Functioning Autism Spectrum Disorders: Impaired Processing Speed is Associated with Increased Autism Communication Symptoms and Decreased Adaptive Communication Abilities. Journal of Autism Developmental Disorders, 42, 655–664. DOI 10.1007/s10803-011-1289-7.
Quinn, C. (2006). 100 Questions & Answers About Autism: Expert Advice.
Rodger, M.(2014). Autism spectrum disorder. Canada, Crabtree Publishing Company.
Simons, B. et al., (2010). Autism Spectrum Disorders, Missouri Department of Mental Health, U.S.A
Standifer, S.(2009). Adult Autism & Employment, DPS & Curators of the University of Missouri.
Steele S. D., Minshew, N. J., Luna, B. & Sweeney, J. A.(2007). Spatial Working Memory Deficits in Autism. journal of autism and developmental disorders, 37(4), 605–612. DOI:
10.1007/s10803-006-0202-2.
Volkmar, F. R.(2013). Encyclopedia of Autism Spectrum Disorders. New York: Springer Science +Business Media.
Wallace, G.L., Anderson, M., & Happe', F. (2009). Brief Report: Information Processing Speed is Intact in Autism but not Correlated with Measured Intelligence. Journal of Autism and Developmental Disorders, 39, 809-814. Doi: 10.1007/s10803- 008-0684-1
Yokoyama, F., Shono
, N.,Takasugi, A., Sato
, R., Ochi, E., Okinaga
, S., Oda, H., Hagiwara, Y., Matsuoka, T., Ota, T. & Matsuo, K. (2020). Social communication impairments and restricted, repetitive patterns ("Kodawari") considered from the "Comprehension" section of the WISC-IV in autism spectrum disorder. The Archives of Clinical Psychiatry (São Paulo), 47(3).
doi.org/10.1590/0101-60830000000237
Yue Yu , Sally Ozonoff , and Meghan Miller ( 2024). Assessment of Autism Spectrum Disorder.Assessment 2024, Vol. 31(1) 24–41 The Author(s) 2023 Article reuse guidelines: sagepub.com/journals-permissions. DOI:10.1177/10731911231173089journals.sagepub.co m/home/asm.
Zayat, M., Kalb, L. & Wodka, E. (2011). Brief Report: Performance Pattern Differences Between Children with Autism Spectrum Disorders and Attention Deficit Hyperactivity Disorder on Measures of Verbal Intelligence. Journal of Autism and developmental Disorders, 41(12), 1743–1747. doi: 10.1007/s10803-011-1207-z