الصفحة المعرفية المميزة لاضطراب طيف التوحد على مقياس وكسلر الصورة الرابعة مقارنة بالعاديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة الزقازيق، مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على الصفحة المعرفية لأداءالأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ASD)) Autism Spectrum Disorder على مقياس وكسلر لذكاء الأطفال الصورة الرابعة مقارنة بأداء العاديين المكافئين ليهم فى العمر الزمنى. وقد تكونت العينة من 30 طفلاً من ذوي اضطراب طيف التوحد التى تتــراوح أعمــارهم مــن 6 الى 9 سنوات بمتوسط عمر 7.51 وانحراف معيارى 1.13، و30 طفلاً من العاديين المكافئين لهم فى العمر الزمني وقد تم تحديد عمر الأطفــال التى تتــراوح أعمــارهم مــن 6 الى 9 سنوات بمتوسط عمر 7.39 وانحراف معيارى 0.65 وقد طبق على العينة مقياس مقياس(جيليام) التقديري لتشخيص أعراض اضطراب التوحد وشدته (الإصدار الثالث). و مقياس وكسلر لذكاء الأطفال والمراهقين – الصورة الرابعة. وقد كشفت النتائج عن وجود صفحة معرفية مميزة ASD على مقياس وكسلر الأطفال الصورة الرابعة مقارنة بالعاديين حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بـین متوسـطات درجات أطفـال ASD والأطفـــال العاديين فى الأداء على الاختبارات الفرعية الأساسية التى يقيسها مقياس وكسلر لذكاء الأطفال الصورة الرابعة فى اتجاه العاديين، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفـال ASD والعاديين فى درجة المؤشرات العاملية (الفهم اللفظي – الاستدلال الإدراكي – سرعة المعالجة – الذاكرة العاملة) على مقياس وكسلر لذكاء الأطفال صورة الرابعة فى اتجاه العاديين. كذلك وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفـال ASD والعاديين فى الدرجة الكلية المركبة على مقياس وكسلر لذكاء الأطفال صورة الرابعة فى اتجاه العاديين.
The current study aims to identify the cognitive profile of Wechsler Intelligence Scale for Children, 4th Edition for children with Autism Spectrum Disorder (ASD) comparing to Normal  peers matched in age. The sample consisted of 30 children with autism spectrum disorder aged 6: 9 years, average 7.51 years, standard deviation 1.13, and 30 Normal children aged 6: 9 years, average 7.39 years, standard deviation 0.65. The study used Gilliam Autism Rating Scale (3rd Edition) to diagnose symptoms and severity of autism disorder and Wechsler Intelligence Scale for Children 4th Edition (WISC-IV). The results revealed a distinctive cognitive profile for children with Autism Spectrum Disorder on Wechsler Intelligence Scale for Children 4th Edition, compared to Normal children. Statistically significant differences were found between mean scores of children with Autism Spectrum Disorder and Normal children in performance of WISC-IV subtests, favoring Normal children. Additionally, statistically significant differences were observed between mean scores of children with Autism Spectrum Disorder and Normal children in WISC-IV Indexs (Verbal Comprehension, Perceptual Reasoning, Processing Speed, and Working Memory), again favoring Normal children. Also found statistically significant differences between average scores of children with autism spectrum disorder and Normal children in Full Scale  IQ (FSIQ) composite score of Wechsler Intelligence Scale for Children, 4th Edition, in favor of Normal children.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية
إبراهيم عبد الله فرج الزريقات (2010). التوحد السمات والعلاج. دار وائل للطباعة، عمان، الأردن.
 إبراهيم عبد الله فرج الزريقات (2020). التدخلات الفعالة مع اضطراب طيف التوحد الممارسات العلاجية المسندة الى البحث العلمي دار الفكر للنشر والتوزيع.
أسامة مصطفي، السيد كامل الشربيني (2011). التوحد، الأسباب، التشخيص، العلاج. دار الميسرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
إيمان صالح محمد السيد سلام (2020). مدى كفاءة مقياس ستانفورد – بينيه الإصدار الخامس فى التمييز بين (اضطراب التوحد والشلل الدماغي واضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد). رسالة دكتوراه غير منشوره كلية الآداب جامعة الزقازيق.
جمال الخطيب، منى الحديدي على، إبراهيم الزريقات، جميل الصمادي، حولة يحي،  موسى عمايرة، فاروق الروسان، ميادة الناطور وناديا السرور (2012) مقدمة في تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة. دار الفكر ناشرون وموزعون، الأردن، عمان.
جمال تركي (2004). معجم المصطلحات النفسية. شبكة العلوم النفسية العربية. شبكة الانترنت. (أغسطس 2019).
سلوي رشدي صالح (2012). فاعلية برنامج قائم على مفاهيم نظرية العقل فى تحسين المقاوم لدي عينة من الأطفال التوحدين وخفض سلوكياتهم المضطربة رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة عين شمس.
سهى أحمد أمين نصر (2001). مدى فاعلية برنامج لتنمية الإتصال اللغوى لدى بعض الأطفال التوحديين، رسالة دكتوراه (غير منشورة) معهد الدراسات العليا الطفولة، جامعة عين شمس.
صابـر فاروق محمـد محمـد (2018). فاعلية برنامج إرشادي معرفى سلوکى فى خفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال ذوى طيف التوحد. المجلد 42، العدد 1، يناير 2018، ص ص 15-102.
عادل عبد الله محمد (٢٠٠٣). جداول النشاط المصورة للأطفال التوحديين وإمكانية استخدامها مع الأطفال المعاقين عقلياً. دار الرشاد، القاهرة.
عادل عبد الله محمد، عبير أبو المجد محمد (2020). مقياس(جيليام) التقديري لتشخيص أعراض اضطراب التوحد وشدته (الإصدار الثالث).
عبد الرقيب أحمد البحيري (2017). مقياس وكسلر لذكاء الأطفال – الصورة الرابعة. القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
فرج عبد القادر طه (2005). موسوعة علم النفس والتحليل النفسي. القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية. ط 3.
فؤاد أبو حطب (1996). القدرات العقلية. القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
لويس مليكه (1998 أ). دليل مقياس ستانفورد- بينيه الصورة الرابعة (المراجعة الأولى) قياس وتقييم القدرات المعرفية فى حالات الصحة والمرض. ط2. القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية.
لويس مليكه (1998ب). الإعاقات العقلية والاضطرابات الارتقائية. القاهرة، مطبعة فكتور كيرلس.
محمد أحمد محمد على (2022). تحليل الصفحة النفسية من خلال مقياسيّ وكسلر لذكاء الأطفال (4) وستانفورد - بينيه (5) لدى فئات إكلينيكية مختلفة (صعوبات التعلم - التوحد – ADHD) ومقارنتها بالأسوياء. رساله دكتوراه غير منشورة كليه التربية، جامعة طنطا.
نادية إبراهيم أبو السعود(2009). اضطرابات طيف التوحد فى الأسرة. مؤسسة حورس الدولية، الإسكندرية.
نجلاء عبد النبى محمد حسن، نرمين عبد الوهاب صالح (2020)، الفروق فى الأداء بين الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد والعاديين على مقياس الوکسلر- الصورة الرابعة للأطفال. مجلة الدراسات النفسية المعاصرة، مج 3،ع 5.
هدى عبد العزيز أمين (1999). الدلالات التشخيصية للأطفال المصابين بالأوتيزم )الذاتوية). رسالة ماجستير، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
ثانياً: المراجع الأجنبية
Aiello, R.E (2013). Evaluation and Validity of Intellectual Assessment Associations between intelligence test Scores and Test Session Behavior in Children with Autism Spectrum Disorders. PhD. College of Education, The University of Kentucky, UMI NO.3579735.
Alexander C. Wilson (2023). Cognitive Profile in Autism and ADHD: A Meta-Analysis of Performance on the WAIS-IV and WISC-V. Advance Access publication 29 September 202. Published by Oxford University. Archives of Clinical Neuropsychology, 39 (2024); 498–515.
American Psychiatric association (2013). Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders (DSM5).
Asberg, J. (2010). Patterns of language and discourse comprehension skills in school-aged children with autism spectrum disorders. Scandinavian Journal of Psychology, 51, 534-539,
 Doi: 10.1111/j.1467-9450.2010.00822.x.
Audras-Torrent, L., Miniarikova, E., Couty, F., Dellapiazza, F., Berard, M., Michelon, C., Picot, M.- C. & Baghdadi, A. (2020). WISC-V Profiles and Their Correlates in Children with Autism Spectrum Disorder without Intellectual Developmental Disorder: Report from the ELENA Cohort. Autism Research,14(5), 997-1006. doi: 10.1002/aur.2444. Epub 2020 Nov 27.
Autism Society of America. (2018). What is Autism. Retrieved from http://www.autism-society.org/what-is.
Baum, K.T., Shear, P. K. Howe, S. R. & Bishop, S. L. (2014). A comparison of WISC-IV and SB-5 intelligence scores in adolescents with autism spectrum disorder. Autism, 19 (6), 736-745.
doi.org/10.1177/1362361314554920
Becchio, C., Bertone, C. & Castiello, U. (2008). How the gaze of others influences object processing. trends in cognitive sciences. 12(7), July, 254-258.
Davison, G. C. & Neale, J. M. (1994). Abnormal psychology (6th Ed.). New York: John Wiley and Sons.
De Oliveira, L. R., Brian, J., Kelley, E., Beal, D., Nicolson, R., Georgiades, S., & Sanjeevan, T. (2020). Exploring the use of the verbal intelligence quotient as a proxy for language ability in autism spectrum disorder. Research in Autism Spectrum Disorders, 73, 101548.
DiQuattro, M. E. (2013). Executive functioning in children with autism, attention-deficit/hyperactivity disorder, and comorbid autism and attention-deficit/hyperactivity disorder. PhD. College of Arts and Sciences in Candidacy, Roosevelt University, UMI No. 3599856.
Dodd, S. (2005). Understanding Autism. Sydney, Elsevier
Doobay, A. F. (2010). Comparison of cognitive, psychosocial, and adaptive behavior profiles among gifted children with and without Autism Spectrum Disorder. PhD, University of Iowa.
Eller, F. (2015). The Effectiveness of Neurofeedback Training for Children with Autism Spectrum Disorders. Potsdam, Germany: Springer Fachmedien Wiesbaden.
Eylen, V. L., Boets, B., Steyaert, J., Wagemans, J. & Noens, I. (2015). Executive functioning in autism spectrum disorders: influence of task and sample characteristics and relation to symptom severity. European Child & Adolescent Psychiatry, 24, 1399–1417.
from a Physician/Parent Caregiver. Sudbury, MA, USA, Jones and Bartlett Publishers, Inc.
Gardner, L., Erkfritz-Gay, K., Campbell, J. M., Bradley, T. & Murphy, L. (2016). Purposes of Assessment. In Matson, J. L. (Eds.), Handbook of Assessment and Diagnosis of Autism Spectrum Disorder. Autism and Child Psychopathology Series, (P.P. 27- 43) Switzerland Springer International Publishing.
Goldstein, S., Princiotta, D. & Naglieri, J. (2015).Handbook of Intelligence Evolutionary Theory, Historical Perspective, and Current Concepts. New York, Springer Science + Business Media
Gonca, Z. & Dinsever, E. (2018). Comparison of language features, autism spectrum symptoms in children diagnosed with autism spectrum disorder, developmental language delay, and Healthy controls. Journal of Arch Neuropsychiatry, (55), 205-210.
Hoefman, R., Payakachat, N., van Exel, J., Kuhlthau, K., Kovacs, E., Pyne, J., & Tilford, J. M. (2014). Caring for a child with autism spectrum disorder and parents' quality of life: application of the CarerQol. Journal of autism and developmental disorders, 44(8), 1933–1945. https://doi.org/10.1007/s10803-014-2066-1.
Kercood, S., Grskovicb, J. A Bandac, D. & Begesked, J. (2014). Working memory and autism: A review of literature. Research in Autism Spectrum Disorders, 8(10), 1316-1332.
 Khorrami, A., Tehrani-Doost, M.,& Esteky, H. (2013). Comparison between Face and Object Processing in Youths with Autism Spectrum Disorder: An event related potentials study. Iran Journal Psychiatry, 8(4),179-187.
Kjelgaard, M. M. & Tager-Flusberg, H.(2001). An investigation of language impairment in autism: Implications for genetic sub-groups. Language and Cognitive Processes, 16, 287–308.
Kreutzer, J. S.; Deluce, J. & Caplan, B. (2011). Encyclopedia of Clinical Neuropsychology. New York : Spriner Science + Business Media.
Kroncke A. P., Willard, M. & Huckabee, H. (2016). Assessment of Autism Spectrum Disorder Critical Issues in Clinical, Forensic, and School Settings. Switzerland Springer International Publishing.
Kuriakose, S. (2014). Concurrent Validity of the WISC-IV and DAS-II in Children With Autism Spectrum Disorder. Journal of Psych educational Assessment, 32(4), 283-294.
Lind, S.E., & Williams, D.M. (2011). Behavioral, Biopsychosocial, and Cognitive models of Autism Spectrum Disorders. In Matson, J.L., & Sturmey, P. (Eds), International Handbook of Autism and Pervasive Developmental Disorders (pp.99-114). New York: Springer Science + Business Media.
 Macizo, P., Soriano, M. F. &  Paredes, N. (2016). Phonological and Visuospatial Working Memory in Autism Spectrum Disorders. Journal of Autism and Developmental Disorders, 46(9), 2956–2967.
Magyar, C. I. (2011). Developing and evaluating educational programs for students with autism. New York, Soringer Science + Business Media.
Mandy, W., Murin, M. & Skuse, D. (2015). The Cognitive Profile in Autism Spectrum Disorders. In Leboyer M, Chaste P (Eds). Autism Spectrum Disorders. Phenotypes, Mechanisms and Treatments. Basel, Karger, 180, 34-45. doi.org/10.1159/000363565.
Maria Marinopouloua,b , Jakob Åsberg Johnelsa ,c,d , Carl-Gustaf Bornehage,f , Maria Unenge Hallerb€acke,g , and Eva Billstedta,c a Gillberg Neuropsychiatr (2024).Do Wechsler intelligence scales predict academic achievement in children with ADHD or autism? A systematic review and meta-analysis. Applied Neuropsychology: Child https://doi.org/10.1080/21622965.2024.2361022.
Mayes, S. D. & Calhoun S. L. (2003). Ability Profiles in Children with Autism: Influence of Age and IQ. Autism, 7(1), 65-80.
Mayes, S. D. & Calhoun, S. L. (2008). WISC-IV and WIAT-II Profiles in Children With High Functioning Autism. Journal of Autism Developmental Disorders, 38(3), 428–439. DOI 10.1007/s10803-007-0410-4.
Mayes, S. D., Calhoun, Suzan L. (2006). WISC-IV and WISC-III Profiles in Children With ADHD. Journal of attention disorders, 9(3), 486-93. DOI: 10.1177/1087054705283616.
Takayanagi, Mizuho; Kawasaki, Yoko; Shinomiya, Mieko; Hiroshi, Hoshino; Okada, Satoshi; Ino, Tamiko; Sakai, Kazuko; Murakami, Kimiko; Ishida, Rie; Mizuno, Kaoru and Niwa, Shin‑Ichi ( 2022). Review of Cognitive Characteristics of Autism Spectrum Disorder Using Performance on Six Subtests on Four Versions of the Wechsler Intelligence Scale for Children. Journal of Autism and Developmental Disorders (2022) 52:240–253 doi.org/10.1007/s10803-021-04932-x.
Nader, A. M.; Jelenic, P. & Soulières, I. (2015). Discrepancy between WISC-III and WISC-IV Cognitive Profile in Autism Spectrum: What Does It Reveal about Autistic Cognition?. PLoS One, 10(12), e0144645. doi: 10.1371/journal.pone.0144645.
Oliveras-Rentas, R. E. Kenworthy, L., Roberson III, R. B., Martin, A. & Wallace, G. L. (2012). WISC-IV Profile in High-Functioning Autism Spectrum Disorders: Impaired Processing Speed is Associated with Increased Autism Communication Symptoms and Decreased Adaptive Communication Abilities. Journal of Autism Developmental Disorders, 42, 655–664. DOI 10.1007/s10803-011-1289-7.
Quinn, C. (2006). 100 Questions & Answers About Autism: Expert Advice.
Rodger, M.(2014). Autism spectrum disorder. Canada, Crabtree Publishing Company.
Simons, B. et al., (2010). Autism Spectrum Disorders, Missouri Department of Mental Health, U.S.A
Standifer, S.(2009). Adult Autism & Employment, DPS & Curators of the University of Missouri.
Steele S. D., Minshew, N. J., Luna, B. & Sweeney, J. A.(2007). Spatial Working Memory Deficits in Autism. journal of autism and developmental disorders, 37(4), 605–612. DOI: 10.1007/s10803-006-0202-2.
Tager-Flusberg, H (2007). Language Disorders: Autism and Other Pervasive Developmental Disorders. Pediatric Clinics of North America, 54(3), 469-481.
Volkmar, F. R.(2013). Encyclopedia of Autism Spectrum Disorders. New York: Springer Science +Business Media.
Wallace, G.L., Anderson, M., & Happe', F. (2009). Brief Report: Information Processing Speed is Intact in Autism but not Correlated with Measured Intelligence. Journal of Autism and Developmental Disorders, 39, 809-814. Doi: 10.1007/s10803- 008-0684-1
 Williams, D. L.; Goldstein, G.; Carpenter, P. A. & Minshew, N. J (2005). Verbal and Spatial Working Memory in Autism. Journal of Autism and Developmental Disorders. 35(6), 747-756. doi: 10.1007/s10803-005-0021-x.
Yokoyama, F., Shono, N.,Takasugi, A., Sato, R., Ochi, E., Okinaga, S., Oda, H., Hagiwara, Y., Matsuoka, T., Ota, T. & Matsuo, K. (2020). Social communication impairments and restricted, repetitive patterns ("Kodawari") considered from the "Comprehension" section of the WISC-IV in autism spectrum disorder. The Archives of Clinical Psychiatry (São Paulo), 47(3). doi.org/10.1590/0101-60830000000237
Yue Yu , Sally Ozonoff , and Meghan Miller ( 2024). Assessment of Autism Spectrum Disorder.Assessment 2024, Vol. 31(1) 24–41 The Author(s) 2023 Article reuse guidelines: sagepub.com/journals-permissions. DOI:10.1177/10731911231173089journals.sagepub.co m/home/asm.
Zayat, M., Kalb, L. & Wodka, E. (2011). Brief Report: Performance Pattern Differences Between Children with Autism Spectrum Disorders and Attention Deficit Hyperactivity Disorder on Measures of Verbal Intelligence. Journal of Autism and developmental Disorders, 41(12), 1743–1747. doi: 10.1007/s10803-011-1207-z