الذكاء الاصطناعي و تطبيقاته فى مجال اضطرابات اللغة و التواصل (دراسة نظرية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصوتيات واللسانيات، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية، مصر

المستخلص

يُعد الذكاء الاصطناعي من أهم التقنيات الحديثة فى مجال التكنولوجيا الذكية،والتي فتحت مجالا واسعا للتطور  في عدة مجالات ، و منها مجال اضطرابات اللغة و التواصل ؛ مثل الإعاقة العقلية ، و طيف التوحد، و غيرها من الإعاقات.
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على  مدى فعالية الدمج التقني للذكاء الاصطناعي، وإمكانياته في التعامل مع اضطرابات اللغة و التواصل و كيفية التشخيص، بالإضافة إلى قدرته على تصور تقييم شامل للحالة و كذلك وضع خطة علاجية مقترحة. وقد تم الاعتماد فى هذا البحث على المنهج الوصفي ، و عمل مسح لبعض الدراسات السابقة التى تمت على تطبيقات الذكاء الإصطناعى فى مجال اضطرابات اللغة .و أسفرت النتائج  عن عدة نقاط

يُعد الذكاء الاصطناعي أداة فعالة يمكن أن تساهم في تطوير علم اضطرابات اللغة و التواصل من خلال توظيف إمكانيات الذكاء الاصطناعي وتقييم تأثيره في جودة البيانات اللازمة ، و التى قد تساعد على وضع تشخيص و جلسات علاجية مقترحة.
تكامل الاتجاهات التكنولوجية والخدمية سيساهم في إعادة تشكيل علم اضطراب التواصل بشكل يجعله مجالاً يعتمد بشكل أكبر على التقنيات الذكية.
يساهم الذكاء الاصطناعي في تحسين كفاءة الممارسات العلاجية من خلال تمكين المختصين فى مجال اضطرابات التواصل من تخصيص وقت أكبر للمشاركة مع الحالات؛ فيعمل على توفير أدوات متقدمة للكشف المبكر دون التقيد بالعوائق الجغرافية ويقوم بتوثيق المعلومات الخاصة بكل حالة. و رغم التطورات التكنولوجية الذكية، يظل دور اختصاصي علاج اضطرابات اللغة في التشخيص والعلاج والتأهيل لا غنى عنه؛ فهو صاحب القرار النهائي في التشخيص و العلاج.

Artificial intelligence is considered a breakthrough in modern technology, opening up vast opportunities for development in several fields that were not previously considered, including the field of language and communication disorders in its various forms.
The current study is a theoretical research and aims to explore the effectiveness of integrating AI technology and its capabilities in dealing with different communication disorders. Additionally, to present some of the latest studies that illustrated the efficiency of integrating the AI applications in diagnosis and assessment of different communication disorders.
The results showed the following
1-The effectiveness of AI in different assessment strategies based on individual profiles. By analyzing large datasets, these models identify patterns associated with successful outcomes.
2- The Individuals with severe language disorders can benefit from AI powered communication aids. For example, a person with non-fluent aphasia uses a tablet application that predicts words based on his current language input.
3- AI helps the speech language pathologist (SLPs) to track progress, identify trends, and adjust interventions according to child’s language development.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:-
إبراهيم، فاطمة المحمدى  (2024). دور تقنيات الذكاء الإصطناعي في تطوير طرق عرض المضامينالإخبارية بالمواقع الصحفية المصرية لتيسير وصولها لذوي الإعاقة السمعية والبصرية. قسم الإعلام - كلية الآداب- جامعة الزقازيق
الباتع، حسن محمد ، عبد العاطي (2014). تكنولوجيا التعليم ذوي الاحتياجات الخاصة والوسائل المساعدة ، الإسكندرية. دار الجامعة الجديجة.
الحاج ،هدى و العشاوى ، عبد الله (2024). صعوبات اللغة واضطراب الكلام ، دار الشجرة ، دمشق ، ط 1، ص 62.
الدكرورى، وائل (2022). الذكاء الإصطناعى فى علاج أمراض النطق و اللغة : بين حاضر ثورى و مستقبل تعاد هيكلته .صحيفة الشرق الأوسط . الرياض . المملكة العربية السعودية
الزيات ، فتحي (2015). صعوبات التعلم التوجهات الحديثة فى التشخيص و العلاج. دار الأنجلو للنشر. مصر.
الشرقاوي ، صابر محمود ،الهطالية ، أمل بنت صريد (2024). فاعلية تطبيقات الذكاء االصطناعي في تنمية الحصيلة اللغوية التعبيرية لدي أطفال اضطراب طيف التوحد (تطبيق مهارة نموذجاَ(.مجلة البحث العلمي في التربية. المجلد 25 العدد الخامس .سلطنة عمان
الغامدي ، إيناس عطية،  الغامدي ، سحر حمدان، الفراني، لينا أحمد (2023). أثر استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين الانتباه الانتقائي لدى طالبات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية. مجلة العلوم التربوية و النفسية. كلية التربية | جامعة الملك عبد العزيز | المملكة العربية السعودية.
سيد، وليد فاروق حسن (2021). فعالية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي للتعرف الآلي على الخصائص الصوتية الفيزيائية لكلام التلاميذ ذوي اضطرابات النطق بالمرحلة الابتدائية. كلية التربية . جامعة سوهاج. المجلة التربوية عدد 88.
شقير ، زينب محمود (2001). اضطرابات اللغة والتواصل، مكتبة النهضة المصرية ،الطبعة ،2ص 9 .
عبد الله ، عادل أبو المجد، عبير محمد (2020). مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد -3.GARS -الإصدار الثالث مجلة الطفولة والتربية . جامعة الإسكندرية.
عبـد الهـادي، إبراهيـم (2020). آليـات تحقيـق التعلـم الرقمـي باسـتخدام تطبيقـات الـذكاء االصطناعـي للطـالب ذوي الإعاقة البصريـة، المجلـة العربيـة لعلـوم الإعاقة والموهبـة: المؤسسـة العربيـة للتربيـة والعلـوم والآداب، المجلـد الرابـع – العـدد14 ، ص542-487.
عرعار ، سامية (2016). اضطرابات اللغة والتواصل: التشخيص والعلاج . مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية . جامعة قاصدي مرباح – ورقلة. الجزائر.
فـوزي، حنـان (2020). الإندماج النفسـي الجتماعـي لـذوي الإحتياجات الخاصـة فـي ضـوء تطبيقـات الـذكاء االصطناعـي »رؤيـة مسـتقبلية، المجلــة العربيــة لعلــوم الإعاقة والموهبــة، المؤسسـة العربيـة للتربيـة والعلـوم والآداب، المجلـد الرابـع، العـدد ،1 ص630-619.
لاشين، نورا محمد مصطفى (2023). برنامج فعالية قائم على الألعاب اللغوية لتحسين اللغة البرجماتية بشكل جيد للتعلم. مجلة كلية التربية بالمنصورة، المجلة العلمية للتربية الخاصة مجلد (5) (133-179).
محمد، عـادل عبد الله (2010). فعالية برنامج تدريبي قائم على ألعاب مشتقة من مقياس ستانفـورد - بينيه فـي تنمية الحصيلة اللغوية وتحسين الاستخدام الاجتماعى للغة لدى أطفال التوحديين. مجلة الطفولة والتربية. جامعةالإسكندرية (5)1(17-72).
محمد، عـادل عبد الله (2002). دراسة تشخيصية وبرامجية، سلسلة ذوي الإحتياجات الخاصة، القاهرة: دار الرشاد.
المراجع الأجنبية:-
Bah . Y & Artaria .M (2020). Artificial intelligence and special education needs achievements and challenges. the international journal of counseling and education, 5(2), 64-70. Indonesia.  
Brinley. R ( 2020)  . Effects of Communication Disorders on Children's Development California State University, Monterey Bay.
Fish .M & Skinder-Meredith .A(2023). Childhood Apraxia of speech. Third edition Plural publishing , inc. united states of America (USA).
Huijnen, C. A., Lexis, M. A., & de Witte, L. P. (b2016). Matching robot KASPAR to autism spectrum disorder (ASD) therapy and educational goals. International Journal of Social Robotics, 8(4), 445-455. DOI: 10.1007/s12369-016-0369-4
Hickok. G &Small. S (2015). Neurobiology of language. University of California, Irvine, CA, USA. Elsevier Inc. 
Ke, F., Moon, J & ,.Sokolikj, Z. (2020). Virtual Reality–Based Social Skills Training for Children With Autism Spectrum Disorder. Journal of Special Education Technology. https://doi.org/10.1177/0162643420945603
Lian, X., & Sunar, M. S. (2021). Mobile Augmented Reality Technologies for Autism Spectrum Disorder Interventions: A Systematic Literature Review. Applied Sciences, 11(10), 4550. https://doi.org/10.3390/app11104550
Mahanta, Aet al. (2020). Application for the visually impaired people with voice assistance. International journal of innovation technology and exploring engineering. ISSN: 2278-3075.volume- 9. issue -6
Omar, A.M. (2020). Usability evaluation model for mobile visually impaired application. Vol:14, Number:5
Papa Kyritsis .I (2021). The phonetics of Dysarthria. studies in production and perception.  University of Patras .Equinox publishing . Sheffield (UK). 
Papathanasiou, L., & Blesser, R. (2021).The science of Aphasia : from therapy to theory. Pergamon inc. UK.
The guardian journal (2021). AI project to preserve people's voices in effort to tackle speech loss. https://www.theguardian.com/technology/2017/apr/13/ai-programs-exhibit-racist-and-sexist-biases-research-reveals
Rhyner. P (2009). Emergent Literacy and Language Development Promoting Learning in Early Childhood. University of Wisconsin-Milwaukee (UWM). USA. ISBN 9781606233009
Zhang, M., Tang, E., Ding, H., & Zhang, Y. (2024). Artificial Intelligence and the Future of Communication Sciences and Disorders: A Bibliometric and and Visualization Analysis. https://doi.org/10.20944/preprints202401.2235.v