تحليل خصائص وكفاءة شبكة الطرق بحي المنتزه - محافظة الإسكندرية (دراسة في جغرافية النقل الحضري باستخدام نظم المعلومات الجغرافية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المعهد العالي للدراسات الأدبية كينج مريوط، الإسكندرية

المستخلص

 تهدف الدراسة إلى تحليل خصائص وكفاءة شبكة الطرق بحي المنتزه، للتعرف على واقع درجة اتصالها وسهولة الوصول والكثافة وطوبوغرافيتها لشبكة الطرق من حيث الإضافة إلى تحليل العلاقة بين أطوال الشبكة والتوزيع السكاني للمنطقة باستخدام برمجية نظم المعلومات الجغرافية، وتوصلت الدراسة إلى أن شبكة الطرق تعاني من تدني درجة الاتصالية بشكل عام ومشكلات تخطيطية تؤثر سلبًا على انسيابية الحركة المرورية، مما يؤدي إلى زيادة معدل الحوادث وبطء حركة المرور.
 يتفاقم هذا الوضع بسبب عدم ملاءمة البنية التحتية لشبكة الطرق للعدد الكبير من المركبات، وأوضحت الدراسة أن هناك تفاوت في توزيع شبكة الطرق بحي المنتزه، وأن نسبة أطوال الطرق لا تتناسب مع نسب سكان الحي، أيضا وجود تباين في كفاءة الشبكة اعتمادًا على التضاريس والكثافة السكانية. ففي المناطق ذات الطبوغرافية المعقدة، تكون الشبكة أقل اتصالًا وصعوبة الوصول أكبر. بالإضافة إلى ذلك، لوحظ أن المناطق ذات الكثافة السكانية العالية تعاني من ازدحام مروري أكبر بسبب عدم التوازن بين طول الطرق وحجم السكان.
وأوصت الدراسة إلى إدخال تقنيات باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية في عمليات التخطيط لاختيار أفضل مسارات للطرق، من أجل بناء شبكة طرق متكاملة ومتطورة تهدف إلى تحقيق سهولة الوصول بأقل جهد وتكلفة، والحد من مشكلات، الازدحام المروري، والتقاطعات المرورية غير الفعال، مما يؤدي إلى زيادة زمن الرحلات وارتفاع معدلات الحوادث.
The study aims to analyze the characteristics and efficiency of the road network in the Al-Montazah district, to assess its connectivity, accessibility, density, and topography. It also seeks to examine the relationship between the length of the road network and the population distribution in the area using Geographic Information Systems (GIS) software. The study found that the road network suffers from generally low connectivity and planning issues that negatively impact traffic flow, leading to increased accident rates and slower traffic.
This situation is exacerbated by the inadequacy of the road network's infrastructure to accommodate the large number of vehicles. The study also indicated a disparity in the distribution of the road network within the Al-Montazah district, with the road lengths not corresponding proportionately to the district's population. Moreover, there is a variation in the network's efficiency depending on the terrain and population density. In areas with complex topography, the network is less connected, making access more difficult. Additionally, high-density areas experience more traffic congestion due to the imbalance between road length and population size.
The study recommended incorporating GIS technology into planning processes to select optimal road routes, aiming to build an integrated and advanced road network that facilitates easier access with minimal effort and cost, while also addressing issues such as traffic congestion and inefficient intersections, which contribute to longer travel times and higher accident rates.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أولا: المصادر:

    • الإدارة العامة للمرور الإسكندرية، عدد الحوادث بحي المنتزه ، بيانات غير منشورة، 2023/2024م.
    • الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، التعداد العام للسكان محافظة الإسكندرية، تعدادات مختلفة، القاهرة.
    • الإدارة العامة للمرور بمحافظة الإسكندرية، ، قسم التراخيص ، بيانات غير منشورة، 2023/2024م.
    • محافظة الإسكندرية، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، إحصاءات ومعلومات عن عدد المركبات، بيانات غير منشورة، 2023م.

    ثانياً: المراجع باللغة العربية:

    • أحمد محمد إسماعيل، 1997، النقل في سيناء ودوره في التنمية، دراسة جغرافية ، رسالة دكتوراه منشورة ، كلية الآداب ، جامعة الزقازيق .
    • أحمد حبيب رسول،1986، دراسة جغرافية النقل، دار النهضة للطباعة، بيروت.
    • جمعة داود، 2012، أسس التحليل المكاني في إطار نظم المعلومات الجغرافية، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.
    • خزعل خضير، 2009 ، تحليل جغرافي لنظم شبكة الطرق في محافظة أربيل ، مجلة ديالي للبحوث الإنسانية ، العدد 34 .
    • سعيد أحمد عبده ، 1989، شبكة الطرق البرية بين المدن الرئيسية في دولة الإمارات العربية المتحدة دراسة تحليلية كمية ، المجلة الجغرافية المصرية ، العدد 21 ، القاهرة. 
    • سعيد أحمد عبده ، 1994، جغرافية النقل مغزاها ومرماها، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
    • سعد علي غالب ،1987، جغرافية النقل والتجارة، مديرية إدارة الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل.
    • عصام محمد ،2007، التحليل الكمي للطرق المرصوفة بمحافظة سوهاج بجمورية مصر العربية ، مجلة العلوم الاجتماعية ، جامعة الكويت ،، المجلد 35 ، العدد 2.
    • فاروق كامل عز الدين ، 1981 ، جغرافية النقل أسس وتطبيقات ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة.
    • محمد خميس الزوكة ، 1996 ، جغرافية النقل ، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.
    • صفوح خير، 2000، الجغرافية وموضوعها ومناهجها وأهدافها، دار الفكر، دمشق.
    • صلاح عبد الجابر عيسى ، 1986، التحليل الكمي لشبكة طرق مابين مدن محافظة المنوفية ، المجلة الجغرافية العربية ، القاهرة ).
    • محمد التركاوي،2001، شبكة الطرق في مدينة الرياض بالسعودية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ، مجلة أم القري للعلوم الإجتماعية ، العدد 28 .
    • محمد شاهين جمال، 2022، تحليل ينية وكفاءة شبكة الطرق بمركز دمياط ، باستخدام الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية ، مجلة المجلة العلمية بكلية الآداب ، العدد 47.
    • محمد شاهين جمال، 2022، تحليل بنية وكفاءة شبكة الطرق بمركز دمياط ، باستخدام الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية ، مجلة المجلة العلمية بكلية الآداب ، العدد 47.
    • محمد صدقي الغماز،1990، شبكة الطرق البرية المرصوفة بين المراكز الحضرية في محافظة الفيوم ، دراسة كمية تحليلية ، مجلة كلية الآداب ، جامعة المنوفية ، العدد الثالث ، شبين الكوم.
    • وسام سعد حسن ،2019، التحليل المكاني للحوادث المرورية في مدينة كربلاء المقدسة، رسالة ماجستير، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة كربلاء.

    ثالثاً: المراجع باللغة الأجنبية:

    • Taaffe, Edward Jame (1996), Geography of transportation, Morton okelly.
    • Hoyle B, Knowles R (1998): Modern Transport Geography Second Edition ,John Wiley , New York.
    • Katar Singh (2009): Rural Development Principles, Policies and Management, Third Edition, Vivek Mehra, Sage Publications India, New Delhi.
    • G.Lay (2009): HandBook of Road Technology, 4th Edition, Spon Press, New York.
    • Sarker, D. (2013). Structural Analysis of Existing Road Networks of Cooch Behar District, West Bengal, India, Ethiopian Journal of Environmental Studies and Management.
    • XIE, yetal (2016), Impacts of major vehicular roads on urban landscape and urban growth in an arid, journal of arid environments.

    رابعاً : المواقع الإلكترونية (شبكة المعلومات الدولية):

    1- https://www.researchgate.net/publication/5198299

    2- www.mdpi.com/journal/sustainability.

    3- http://www.alexandria.gov.eg/Home.aspx.

    4- https://montazaonline.com.

    5- https://traffic.moi.gov.eg/Arabic/Pages/default.aspx.