الأخذ بما نص عليه غير الشيخين في أحكام الرسم القرآني (دراسة تأصيلية تطبيقية في باب الحذف والإثبات)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب ، جامعة سوهاج، مصر

المستخلص

 تهدف الدراسة إلى الكشف عن دواعي الأخذ بما نص عليه غير الشيخين، في ضوء مركزية نصهما في علم الرسم القرآني، وبيان أثر هذا المسلك في تمايز المعالم المنهجية لمدارس الرسم القرآني، وما يترتب عليه من اختلاف وجوه الرسم في المصاحف المعاصرة. وقد جمعت الدراسة بين تأصيل أبعاد قضية الأخذ بما نص عليه غير الشيخين وبين التطبيق على بعض مسائل باب الحذف والإثبات، التي تناولَت ما جاء فيها من الأخذ بما نص عليه كل من البَلَنْسِيّ وابنُ الجزَريّ والتُّجِيبيّ، بغرض بيان وجوه اعتداد بعض أهل الرسم بهذه النصوص، وعلاقة ذلك بما نص عليه الشيخان. 
This study aims to uncover some reasons of the taking into consideration what determinded by The Holy Qur`an writing imams except Alshaykhan, in view of centralization of what they determinded, and  clarifying the impact of this modality in the differnce in approach of The Holy Qur`an writing research, and his effects in the contemporary Mushafs writing in the  Islamic World.
    This study combines establishing of dimensions of this subject and application In the deletion and the  keeping section, through studying what determinded by Albalancy, Ibn-Eljazary and Attujiby; for clarifying the sides of  the taking their texts into consideration.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


(أولًا) - الكتب:
(1)- الإتقان في علوم القرآن، للسيوطي، دار الفكر، بيروت، 1416هـ، 1996م.
(2)- أضواء جديدة على الرسم العثماني: صور وأنماط ، د. عمر يوسف حمدان، المكتب الإسلامي، عَمّان، 1430هـ، 2009م.
(3)- الانتصار، للقاضي أبي بكر الباقلاني، تحقيق: د. محمد عصام القضاة، دار ابن حزم، بيروت، 1422هـ،2001م.
(4)- بهجة النظر والعيان في حل عمدة البيان، لمحمد بن العربي البقالي المساري، شرح نظم عمدة البيان في حكم المحذوف في القرآن، لإدريس الودغيري، تحقيق: د. محمد عبدالعالي معكول،مطبعة وراقة بلال، فاس،1434هـ، 2013م.
(5)- بيان الخلاف والتشهير والاستحسان وما أغفله مورد الظمآن وما سكت عنه التنزيل ذو البرهان وما جرى به العمل من خلافيات الرسم في القران وربما خالف العمل النص فخذ بيانه بأوضح برهان، لابن القاضي، دراسة وتحقيق: د. عبدالكريم بوغزالة، دار ابن الحفصي، الجزائر، 1436هـ، 2015م.
(6)- بيان الخلاف والتشهير وما وقع في الحرز من الزيادة على التيسير، لابن القاضي، مطبعة بوسيفال، الرباط، 1437هـ، 2016م.
(7)- تاريخ الإسلام، للحافظ الذهبي، دار الغرب الإسلامي، بيروت،1423هـ، 2003م.
(8)- التبيان في شرح مورد الظمآن، لابن آجطا الصنهاجي، من أول الكتاب إلى نهاية مبحث الحذف في الرسم، دراسة وتحقيق، رسالة ماجستير للدارس عبدالحفيظ بن محمد نور بن عمر الهندي، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، 1422هـ، 2002م.
(9)- تذكرة الحفاظ، للحافظ الذهبي، دار إحياء التراث العربي، 1413هـ، 1993م
(10)- جميلة أرباب المراصد في شرح عقيلة أتراب القصائد، لبرهان الدين الجعبري، تحقيق: د.محمد إلياس محمد أنور، نشر جامعة طيبة، المدينة المنورة، 1438هـ، 2017م.
(11)- خزانة الرسوم، محمد بن مُلا محمد رحيم الهندي، تحقيق: د. خالد حسن أبو الجود، دار عباد الرحمن، الإمارات، 1441هـ، 2020م
(12)- دليل الحيران على مورد الظمآن، للمارغني، دار الحديث، القاهرة، 1426هـ، 2005م
(13)- سمير الطالبين في رسم وضبط الكتاب المبين، لعلي محمد الضباع، المكتبة الأزهرية للتراث، القاهرة، 1420هـ، 1999م.
(14)- سير أعلام النبلاء، للذهبي، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1405هـ، 1985م.
(15)- شرح كتاب الحدود في النحو، للفاكهي المكي، مكتبة وهبة، القاهرة، 1414هـ، 1993م
(16)- عقيلة أتراب القصائد في أسنى المقاصد، للإمام الشاطبي، تحقيق: د. أيمن رشدي سويد، دار نور المكتبات، جدة، 1422هـ، 2001م.
(17)- غاية النهاية في أسماء رجال القراءات أولي الرواية، لابن الجزري، دار اللؤلؤة، 1438هـ.
(18)- فتح المنان، لعبدالواحد بن عاشر، بتحقيق: د. عبدالكريم بو غزالة ، دار ابن الحفصي، الجزائر، 1436هـ، 2016م.
(19)- قراءة الإمام نافع عند المغاربة من رواية ورش: مقوماتها البنائية ومدارسها الأدائية إلى نهاية القرن العاشر الهجري، د. عبدالهادي حميتو، منشورات وزارة الأوقاف المغربية، 1424هـ
(20)- لسان العرب، محمد بن مكرم بن منظور الإفريقي، دار صادر، بيروت،1410هـ، 1990م.
(21)- لطائف الإشارات لفنون القراءات، شهاب الدين القسطلاني، طبع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة، 1434هـ.
(22)- لطائف البيان في رسم القرآن شرح مورد الظمآن، للشيخ أحمد محمد أبو زيتحار، طبعة قطاع المعاهد الأزهرية، القاهرة، 1438هـ، 2017م.
(23)- متن طيبة النشر في القراءات العشر، لابن الجزري، تحقيق: محمد تميم الزغبي، دار الهدى، جدة، 1414هـ، 1994م.
(24)- مختصر التبيين لهجاء التنزيل، لأبي داود سليمان بن نجاح، بتحقيق د. أحمد الشرشال، طبع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة، 1423هـ، 2002م
(25)- المدخل لدراسة القرآن الكريم، لمحمد محمد أبو شهبة، مكتبة السنة، القاهرة، 1423هـ، 2003م
(26)- المصحف الأميري، المطبعة الأميرية، القاهرة، 1371هـ، 1952م.
(27)- المصحف الباكستاني، طبعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، ط 1431هـ.
(28)- مصحف الجماهيرية، طبع جمعية الدعوة الإسلامية، طرابلس، ليبيا، ط 1399هـ.
(29)- مصحف الدوري، طبع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة، 1436ه.
(30)- مصحف المدينة النبوية برواية حفص، طبع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، 1441هـ، 2020م
(31)- مصحف المدينة النبوية وفق رواية ورش عن نافع، طبع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة، 1417هـ
(32)- المصحف المحمدي المغربي، مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف،1431ه، 2010م
(33)- مصحف موريتانيا برواية ورش عن نافع، الطبعة الثانية، 1439هـ، 2018م
(34)- المطرب شرح المعرب في الرسم الاصطلاحي للقرآن حسب ما جرى به العمل في المغرب، للشيخ عبدالجليل لمغاري، دار الرشاد الحديثة، الدار البيضاء، 2020م
(35)- المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم، لمحمد فؤاد عبدالباقي، دار الكتب المصرية،  القاهرة، 1364هـ، 1945م
(36)- المقنع في رسم مصاحف الأمصار، لأبي عمرو الداني، بتحقيق: محمد الصاد ق قمحاوي، مكتبة الكليات الأزهرية، القاهرة، 1398هــ، 1978م
(37)- مناهل العرفان في علوم القرآن، لمحمد عبدالعظيم الزرقاني، دار الفكر، بيروت، 1996م
(38)- مورد الظمآن في رسم أحرف القرآن، لمحمد بن محمد بن إبراهيم الشريشي الخراز، تحقيق: د. أشرف محمد فؤاد طلعت، مكتبة الإمام البخاري، الإسماعيلية، 1423هـ، 2002م
(39)- الميسر في علم رسم المصحف وضبطه، د. غانم قدوري الحمد، مركز الدراسات والمعلومات القرآنية بمعهد الإمام الشاطبي، جدة، 1437هـ، 2016م.
(40)- نثر المرجان في رسم نظم القرآن، للنائطي الآركاتي، تحقيق: د. خالد حسن أبو الجود، دار اللؤلؤة، المنصورة، مصر، 1442هـ، 2021م
(41)- نصرة الكُتّاب في رسم الكِتاب لمحمد التهامي السجلماسي، وبهامشها: فتح الباب إلى نصرة الكتاب، لأبي زكرياء محمد صغيري، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، 1432هـ
(42)- النشر في القراءات العشر، لابن الجزَري، المطبعة التجارية الكبرى، القاهرة، د.ت
(43)- هجاء مصاحف الأمصار، لأبي العباس المهدوي، دار ابن الجوزي، الرياض، 1430هـ
(44)- الوسيلة إلى كشف العقيلة، للسخاوي، لعلي بن محمد السخاوي، مكتبة الرشد، المدينة المنورة، 1424هـ، 2003م
(45)- وَفَيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، لابن خلكان، دار صادر، بيروت، 1391هـ،1971م.
(ثانيًا)- الدوريات والمؤتمرات:
(1)- الترجيح والتعليل لرسم وضبط بعض كلمات التنزيل، للدكتور أحمد خالد شكري، مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية، المملكة السعودية، العدد الثالث، 1428هـ، ص223.
(2)- رسم مصحف مطبعة تاج: دراسة نقدية مقارنة، د. محمد شفاعت رباني، مؤتمر "طباعة القرآن الكريم بين الواقع والمأمول"، المنعقد في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة، 1436هـ، 2014م.
(3)- مدى إمكانية توحيد الرسم في طباعة المصاحف، د. غانم قدروي الحمد، بحث شارك به في أعمال مؤتمر هيئة تدقيق المصاحف والقراءة، التابعة لرئاسة الشؤون الدينية في تركيا، عام 1438هـ، 2017م.
(ثالثًا) - الرسائل العلمية :
(1)- تنبيه العطشان على مورد الظمآن في الرسم القرآني، لأبي علي حسين بن علي بن طلحة الرجراجي الشوشاوي المتوفى سنة 899هـ من أول المخطوط إلى باب "حذف الياء في القرآن الكريم" دراسة وتحقيق، رسالة ماجستير للدارس محمد سالم حرشة، كلية الآداب والعلوم، بجامعة المرقب، ليبيا.
(2)- الجامع المقدَّم في شرح الجوهر المنظَّم في رسم الكتاب المعظَّم، لأحمد الحاجي النجيبي الشنقيطي، دراسة وتحقيق: محمد محمود ولد الداه، رسالة ماجستير في كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية، بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة،1433ه.
(3)- التبيان في شرح مورد الظمآن، لابن آجطا الصنهاجي، من أول الكتاب إلى نهاية مبحث الحذف في الرسم، دراسة وتحقيق، رسالة ماجستير للدارس عبدالحفيظ بن محمد نور بن عمر الهندي، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، 1422هـ، 2002م.