العلاقة بين بني قرمان والمماليك في أسيا الصغرى (654-888هــ/1256-1483م) كما تعكسها النقود

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الآثار، كلية الآداب، جامعة بورسعيد، مصر

المستخلص

تعد النقود الإسلامية مصدرا تاريخيا وأثرياً لا يقبل الشك في تحديد العلاقة بين الحكام والدول في العصر الإسلامي سواء علاقات تبعية سياسية أو تبعية مذهبية أو استقلال ذاتي  تحت جناح الحكام والدول القوية أو استقلال تام، ومن ثم كانت النقود الإسلامية هي الوسيلة التي نتبين من خلالها أبعاد تلك العلاقات بين الحكام والدول خاصة وأن المصادر التاريخية قد أغفلت الحديث عن بعض هذه العلاقات وهو الأمر الذي يتضح من دراسة النقود الإسلامية، وذلك لأن النقود هي الأداة الرئيسية والوسيلة الإعلامية المهمة التي يعلن من خلالها الحاكم خضوعه لحاكم أخر. وسوف أتناول في هذا البحث دراسة النقود التي سكها بنو قرمان والنقود التي تلقي الضوء علي العلاقة بين دولة بنو قرمان والدولة المملوكية، وذلك من خلال النقود وما أوردته المصادر التاريخية المعاصرة من معلومات توضح أبعاد هذه العلاقة.
Islamic coins are an indisputable historical and archaeological source for determining the relationships between rulers and states in the Islamic era. These relationships could involve political or religious subordination, autonomous self-governance under the protection of powerful rulers and states, or complete independence. Therefore, Islamic coins are the medium through which we can discern the dimensions of these relationships, especially since historical sources have often overlooked discussing some of these connections. This is evident from the study of Islamic coins, as they are the main tool and significant means of communication through which a ruler declares his submission to another ruler.
In this research examines the coins minted by the Karamanids and the coins that shed light on the relationship between the Karamanid Era and the Mamluk Era. This will be done through the analysis of the coins and the information provided by contemporary historical sources that clarify the dimensions of this relationship.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المصادر العربية :
- البلازري(أبو الحسن احمد بن يحي، ت279هــ)، فتوح البلدان، تحقيق: عبد الله أنيس الطباع،عمر انيس الطباع،بيروت.
- ابن بيبي (ناصر الدين يحي بن محمد، ت684هــ/1285م)، تاريخ سلاجقة الروم، دراسة وترجمة د. محمد علاء الدين منصور، مصر،1994م.
-ابن تغرى بردي(جمال الدين أبو المحاسن،يوسف،ن874هــ/1470م)، النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، جـ 7، مصر، 1929- 1972م.
- بيبرس المنصوري( الأمير ركن الدين بن عبد الله الدوادار، ت725هــ/1324م)، مختار الأخبار، تاريخ الدولة الأيوبية و دولة المماليك البحرية حتي سنة 702هــ،تحقيق عبد الحميد صالح حمدان، ط1،1993م .
-ابن حجر العسقلاني ( أبو الفضل أحمد بن علي ، ت852هــ،1449م): إنباء الغمر بأبناء العمر في التاريخ،ج7، بيروت، 1406هــ/1986م.
- الرازي (زين الدين أبو عبد الله محمد بن عبد القادر الرازي ت666هـ): مختار الصحاح، تحقيق يوسف الشيخ محمد، جـ1، صيدا،1420هـ/1999م.
- أبو العباس شهاب الدين احمد بن محمد الدمشقي(ت 854هــ) :
-عجائب المقدور في نؤائب تيمور، تحقيق احمد فايز الحمصي، مؤسسة الرسالة ، بيروت، ط1، 1986م.
-عجائب المقدور في نؤائب تيمور، تحقيق د .سهيل ذكار، طبعة الأولي، ،دار التكوين ، دمشق ، 2008م.
-ابن عبد الظاهر( القاضي محي الدين،ت692هــ/1292م):
-الروض الزاهر في سيرة الملك الظاهر، تحقيق ونشر عبد العزيز الخويطر، ط1، الرياض 1976م.
-تشريف الأيام والعصور في سيرة الملك المنصور، تحقيق مراد كامل ، ط1، مصر،1961م.
- ابن عربشاه( أبو العباس شهاب الدين أحمد بن محمد، ت 854هــ/1450م)، عجائب المقدور في نوائب تيمور، تحقيق أحمد فايز الحمصي،ط1، بيروت، 1986م.
-السخاوي (محمد بن عبد الرحمن، ت 902هــ- 1496م): الضوء اللامع لأهل القرن التاسع عشر،ج3،منشورات دار مكتبة الحياة، لبنان.
-الشجاعي (شمس الدين، ت745هــ/1344م)، تاريخ الملك الناصر محمد بن قلاوون الصالحي وأولاده، تحقيق برباره شيفر، القسم الأول، فيسبادن،1978م
-ابن فضل الله العمري( شهاب الدين احمد بن يحي،ت749هــ/1348م)، مسالك الأبصار في ممالك الأمصار، السفر 3 – 4 ، إصدار فؤاد سزكين بالتعاون مع علاء الدين جوخوشا وايكهارد نويباور، ألمانيا ،1988م.
- العيني( بدر الدين محمود،ت855هــ/1451م)، عقد الجمان في تاريخ اهل الزمان، جـ 2 ، تحقيق محمد محمد أمين،مصر، 1988-1992م.
- القرماني(أحمد بن يوسف،ت1019هــ/1610م)، أخبار الدول وآثار الأول في التاريخ، دراسة وتحقيق أحمد حطيط وفهمي سعد، مج 3 ، ط1، بيروت 1992م.
-  القلقشندي( أبو العباس أحمد بن علي، ت821هــ/1418م)، صبح الأعشى في صناعة الإنشا، ج5، مصر،1963م
-المقريزي( تقي الدين احمد بن علي، ت845هــ/1442م)، السلوك لمعرفة دولة الملوك، جـ1، تحقيق محمد مصطفي زيادة،مصر، 1936- 1958م.
-المقدسي( محمد بن احمد بن أبي بكر البنا، ت 390هــ)، أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم، الطبعة الثالثة، القاهرة ١٩٩١م.
-ياقوت الحموي ( شهاب الدين أبي عبدالله ياقوت بن عبد الله الحموي( ت626هــ)، معجم البلدان ، مجلد 4، دار صادر بيروت،1977م.
-اليعقوبي(أحمد بن أبي يعقوب بن واضح الكاتب،ت284هــ)، كتاب البلدان، ليدن،1892م.
المراجع العربية :
- ارمينوس:تاريخ بخاري، ترجمه وعلق عليه د أحمد محمود الساداتي- راجعه وقدمه د يحي الخشاب ،مكتبة نهضة الشرق،القاهرة ،1987م.
- أوقطاي آصلان آبا، فنون الترك وعمائرهم، ترجمة أحمد محمد عيسي، استنابول، 1987م.
- حسن الباشا: الألقاب الإسلامية في التاريخ والوثائق والآثار، .
 - ريتشارد بلانت: النقود العربية والإسلامية، تقديم د بسام سروج وإبراهيم سروج، منشورات مكتبة السائح،طرابلس، ط1، 1994م.
- دونالد وليبر : إيران ماضيها وحاضرها، ترجمة عبد المنعم حسنين، ط2، دار الكتب المصري- دار الكتاب اللبناني، القاهرة، 1985م.
- سعيد عبد الفتاح عاشور، قبرس والحروب الصليبية،ط2،الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر،2002م.
- شبل إبراهيم عبيد: الكتابات الأثرية علي المعادن في العصرين التيموري والصفوي، دار القاهرة للكتاب،2002 م.
- عاطف منصور:
موسوعة النقود في العالم الإسلامي، نقود الخلافة،ج1، دار القاهرة للنشر والتوزيع، القاهرة،1425هــ/2004م .
النقود الإسلامية وأهميتها في دراسة التاريخ والآثار والحضارة الإسلامية، دار زهراء الشرق، القاهرة، 2008م.
موسوعة النقوش الآثارية علي المسكوكات الإسلامية، ج1، دار زهراء الشرق، القاهرة، 2018م.
-كي لسترنج: بلدان الخلاقة الشرقية، ط2، مؤسسة الرسالة ، بيروت،1405هــ/1985م.
- كلافيجو: سفارة إلي تيمورلنك(1403-1406) نقله الي العربية سهيل ذكار، دمشق،1426هــ/ 2005م.
- محمد أسد الله صفا: تيمورلنك، دار النفائس، بيروت، ط1 ،1410 هــ/1990م.
- محمد فريد بك: تاريخ الدولة العلية العثمانية، تحقيق إحسان حقي، ط1، 1401هــ/1981م.
- مصطفي بركات: الألقاب والوظائف العثمانية ( دراسة في تطور الألقاب والوظائف منذ الفتح العثماني حتى إلغاء الخلافة العثمانية من خلال الآثار والوثائق والمخطوطات، دار غريب، القاهرة،2000م.
المراجع الفارسية المعربة :
- أحمد توحيد: موزة همايون: مسكوكات قديمة إسلامي قتالوغي، 1309هــ.
-إسماعيل غالب : تقويم مسكوكات سلجوقية،  قسطنطنية، 1309هــ.
الدوريات العلمية :
- علي بن صالح المحمدي: إمارة بني قرامان ودورها  في آسيا الصغرى خلال العصر المملوكي،  مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة والدراسات الإسلامية،العدد5، 2012م.
-  محمد نجيب الوسيمي :  العلاقة السياسية بين إمارة قرامان ودولة المماليك الجراكسة 784- 888هــ/ 1382- 1483م، المجلة التاريخية المصرية، مجلد 39، 1998م.
رسائل الماجستير والدكتوراه :-
- محمد عبد الودود عبد العظيم؛ دراسة مقارنة للكتابات والزخارف علي النقود والتحف المعدنية في العصر المملوكي البحري في ضوء مجموعة متحف الفن الإسلامي، مخطوط رسالة ماجستير، كلية الآثار، جامعة القاهرة، 2004م.
-شريف يحي محمود" نقود الأمير تيمور، رسالة ماجستير ، كلية الآثار، جامعة القاهرة، 2016م.
-كريم كمال هلال: العمائر الدينية والجنائزية  بمدينة سمرقند في العصر التيموري ، رسالة ماجستير ، كلية الآداب، قسم أثار وحضارة، جامعة حلوان، 2013م.
المراجع الأجنبية :
Artuk, Ibrahim and Cevriye: Istanbul Arkeoloji Müzelere Teshirdeki Islami SikkelerKatalogu. CiltII. Istanbul 1974.
olcer., karaman ogullari beyligi madeni paralari istanbul, 1982.
Diler, Omer, Islamic mints, Istanbul, 2009.
Hennequin,Gilles, Catalouge des Monnaies Musulmanes, de la Bibliotheque Nationale, Asia pre- Mongole, Les Salguqs Et Leurs Successeurs.
Husnu Ozturk - Halûk Perk, Karaman Ogullari Beyligi Sikkeleri Karamanid Coins, Cilt 2, istanbul, 2013.
Mitchiner,Michael,The World of Islam, oriental coins their values , London , 1977.
Zambaur, E.V., Die Munzpragungen Des Islam, wiesbaden, 1968.
المواقع الإلكترونية والمزادات:
https://numismatics.org/collections/islamic/ .
https://www.acsearch.info/home.html .
ru, database.