المصادر التأسيسية لفرضية نزول الوحي القرآني بالمعنى دون اللفظ دراسة نقدية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة المنوفية، مصر

10.21608/jfpsu.2024.299868.1361

المستخلص

يذهب جمهور المسلمين إلى أن معانى القرآن الكريم وألفاظه وحى منزل من رب العالمين - عز وجل - على رسوله الكريم - صلى الله عليه وآله وسلم -، فوظيفة الرسول إنما هى إبلاغ القرآن الموحى به لفظا ومعنى، دون أن يزيد عليه أو ينتقص منه، وبالرغم من هذا فقد ذهبت طائفة أخرى من المسلمين إلى إعطاء الرسول دورا أكبر من مجرد إبلاغ هذا الوحى، حيث جعلت الوحى القرآنى المنزل على الرسول مقتصرا على المعانى وحدها دون الألفاظ، أما الصياغة اللفظية لهذه المعانى المنزلة على قلب الرسول فقد نسبوها للرسول نفسه، فالقرآن عندهم هو معان إلهية موحى بها، قام الرسول بصياغتها فى ألفاظ من عنده. إن الدعوى بأن القرآن الكريم هو معنى من الله، ولفظ من الرسول دعوى لها جذورها فى التراث الإسلامى، كما تتردد أصداؤها أيضا فى عدد غير قليل من الدراسات الإسلامية الحديثة. يرصد هذا البحث المصادر التأسيسية لهذه الدعوى، ويحلل دواعيها وأسبابها، ويناقش نتائجها ولوازمها من خلال مباحث أربعة
الأول : المصدر الكلامى
الثانى : المصدر الغنوصى
الثالث : المصدر التفسيرى
الرابع : المصدر الروائى
Abstract
The majority of Muslims believe that the meanings and words of the Noble Qur’an are revelations sent down from the Lord of the Worlds - the Almighty - to His Noble Messenger - may God’s prayers and peace be upon him and his family - so the Messenger’s job is to convey the revealed Qur’an in word and meaning, without adding to it or subtracting from it, and despite Another group of Muslims went to give the Messenger a greater role than just conveying this revelation, as they made the Qur’anic revelation revealed to the Messenger limited to meanings alone, not the words. As for the verbal formulation of these meanings revealed to the heart of the Messenger, they attributed it to the Messenger himself. For them, the Qur’an is divinely inspired meanings that the Messenger formulated in his own words. The claim that the Holy Qur’an is a meaning from God and a word from the Messenger is a claim that has its roots in the Islamic heritage, and its echoes also resonate in quite a few modern Islamic studies. This research monitors the foundational sources of this claim, analyzes its reasons and causes, and discusses its results and implications through four sections.
The first: The theological source
Second: The Gnostic source
Third: The interpretive source
Fourth: The narrative source

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أولا- الكتب :

    - أعلام الفكر العربى، مدخل إلى خارطة الفكر العربى الراهنة، د. السيد ولد أباه ، الشبكة العربية للأبحاث والنشر، بيروت، لبنان، ط1، 2010م.

    - أعلام تجديد الفكر الدينى، مجموعة مؤلفين، إشراف د. بسام الجمل، مؤمنون بلا حدود، الرباط، المغرب، ط1، 2016م.

    - أفكار مؤثمة من اللاهوتى إلى الإنسانى، د. على مبروك، مصر العربية للنشر والتوزيع، ط1، 2015م.

    - الإتقان فى علوم القرآن، جلال الدين عبد الرحمن بن أبى بكر السيوطى، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر، ط1، ١٣٩٤هـ/ ١٩٧٤م.

    - الإرشاد إلى قواطع الأدلة فى أصول الاعتقاد، عبد الملك بن عبد الله بن يوسف الجوينى، تحقيق على توفيق وهبة، د. أحمد عبدالرحيم السايح، مكتبة الثقافة الدينية، ط1، 1430هـ/2009م.

    - الإسلام بين الرسالة والتاريخ، د. عبد المجيد الشرفى، دار الطليعة، بيروت، ط1، 2001م.

    - الإسلام، د. فضل الرحمن مالك، ترجمة د.حسون السراى، مراجعة وتقديم د.عبد الجبار الرفاعى، الشبكة العربية للأبحاث والنشر، بيروت، ومركز دراسات فلسفة الدين، بغداد، ط1، 2017م.

    - الإصغاء إلى كلام الله فى المسيحية والإسلام، إعداد مشير باسيل عون، المكتبة البولسية، جونيه، لبنان، ط1، 1997م.

    - الإنصاف فيما يجب اعتقاده ولا يجوز الجهل به، أبو بكر محمد بن الطيب الباقلانى، تحقيق محمد زاهد بن الحسن الكوثرى، المكتبة الأزهرية، ط2، 1421ه/2000م.

    - البرهان فى علوم القرآن، أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشى، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، دار إحياء الكتب العربية عيسى البابى الحلبى وشركائه، ط1، ١٣٧٦هـ / ١٩٥٧م.

    - التلقى النبوى للفظ القرآنى، د.عبد السلام مقبل المجيدى، جمعية المحافظة على القرآن الكريم، الأردن، ط1، 1437ه/2016م.

    - التمهيد لما فى الموطأ من المعانى والأسانيد، أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمرى القرطبى، تحقيق مصطفى بن أحمد العلوى، محمد عبد الكبير البكرى، وزارة عموم الأوقاف والشؤون الإسلامية، المغرب، ط1، ١٣٨٧هـ.

    - الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه (صحيح البخارى)، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بردزبة الجعفى، تحقيق محمد أحمد عيسى، مكتبة الرحاب، القاهرة ، ط1، 1428هـ/ 2007م.

    - الحركة الغنوصية فى أفكارها ووثائقها، الخورى د. بولس الفغالى، الرابطة الكتابية، دكاش، بيروت، ط1، 2009م.

    - الدين والظمأ الأنطولوجى، د. عبد الجبار الرفاعى، دار التنوير، بغداد، ط3، 2020م

    - السيرة النبوية، جمال الدين عبد الملك بن هشام بن أيوب الحميرى المعافرى، تحقيق مصطفى السقا وإبراهيم الأبيارى وعبد الحفيظ الشلبى، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابى الحلبى وأولاده بمصر، ط2، ١٣٧٥هـ /١٩٥٥م.

    - الصحائف الإلهية، شمس الدين السمرقندى، تحقيق د. أحمد عبد الرحمن الشريف، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

    - العبر وديوان المبتدأ والخبر فى تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوى الشأن الأكبر، عبد الرحمن بن خلدون، تحقيق خليل شحادة، دار الفكر، بيروت، ط1، ١٤٠١هـ/ ١٩٨١م.

    - الغنوصية أو التيارات العرفانية فى القرون المسيحية الأولى، الأب د. يوسف توما مرقس، شركة الأطلس للطباعة المحدودة، بغداد، العراق، ط1، 2010م.

    - الفتاوى الكبرى، تقى الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبى القاسم بن محمد ابن تيمية الحرانى، دار الكتب العلمية، بيوت، لبنان، ط1، ١٤٠٨هـ / ١٩٨٧م.

    - القرآن والتاريخانية. مدخل إلى فكر فضل الرحمن، يوسف سنغارى، ترجمة أحمد فاضل الهلايلى، مؤمنون بلا حدود للنشر والتوزيع، الرباط، المملكة المغربية، ط1، 2018م.

    - القرآن والشريعة صراعات المعنى وارتحالات الدلالة، د. على مبروك، مصر العربية للنشر والتوزيع، مصر، ط1، 2015م.

    - الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل فى وجوه التأويل، محمود بن عمر بن أحمد الزمخشرى، تحقيق مصطفى حسين أحمد، مصطفى حسين أحمد، ط3، ١٤٠٧هـ/ ١٩٨٧م.

    - المسائل الكبرى فى القرآن الكريم، د. فضل الرحمن مالك، ترجمة محمد أعفيف، ط1، جداول، بيروت، ط1، 2013م.

    - المستشرقون، نجيب العقيقي، دار المعارف، مصر، ط5، 2006م.

    - المفكرون الجدد فى الإسلام، رشيد بن زين، ترجمة حسان عباس، دار الجنوب للنشر، تونس، ط1، 2006م.

    - الوحى الإلهى، د. الحسينى عبد المجيد هاشم، (كتاب ملحق بمجلة الأزهر)، 1443ه/2022م.

    - بحر العلوم، أبو الليث نصر بن محمد بن أحمد بن إبراهيم السمرقندى، تحقيق على محمد معوض، عادل أحمد عبد الموجود، زكريا عبد المجيد النوتى، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1413ه/1993م.

    - بسط التجربة النبوية، د. عبد الكريم سروش، ترجمة أحمد القبانجى، منشورات الجمل، بيروت، بغداد، ط1، 2009م.

    - تأملات فى نظرية بسط التجربة النبوية، حيدر السندى الأحسائى، العتبة الحسينية المقدسة، كربلاء، العراق، ط1، 1439ه/ 2018م.

    - تأويلات أهل السنة، أبو منصور محمد بن محمد بن محمود الماتريدى، تحقيق د. مجدى باسلوم، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، ١٤٢٦هـ/٢٠٠٥م.

    - حاشية الإمام البيجورى على جوهرة التوحيد، تحقيق د. على جمعة، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، ط1، 1422ه/ 2002م.

    - حوارات مع عبد الكريم سروش، مجموعة مؤلفين، مركز الموعود الثقافى، الكويت، ط1، 1434ه/2013م.

    - سنن أبى داود، أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو الأزدى السجستانى، تحقيق محمد محيى الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية، بيروت، لبنان.

    - شرح العقيدة الطحاوية، صدر الدين محمد بن علاء الدين على بن محمد ابن أبى العز الحنفى، تحقيق شعيب الأرنؤوط، عبد الله بن المحسن التركى، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط 10، ١٤١٧هـ / ١٩٩٧م.

    - صحيح مسلم بشرح النووى، مسلم بن الحجاج بن مسلم النيسابورى، مكتبة الإيمان، المنصورة، د.ت.

    - طريق إخوان الصفا المدخل إلى الغنوصية الإسلامية، فراس السواح، دار التكوين، دمشق، سوريا، ط3، 2016م.

    - عبد الكريم سروش دراسة النظريات ونقدها، مجموعة من المؤلفين، العتبة العباسية المقدسة، المركز الإسلامى للدراسات الاستراتيجية، النجف، العراق، ط1، 1442ه/2021م.

    - عيال الله أفكار جديدة فى علاقة المسلم بنفسه وبالآخرين، د. محمد الطالبى، مركز دراسات فلسفة الدين، بغداد، ط2، 1433ه/2012م. –

    - فتح البارى بشرح صحيح البخارى، أحمد بن على بن حجر العسقلانى، تحقيق محب الدين الخطيب، المكتبة السلفية، مصر، ط1، 1380ه.

    - كلام محمد رؤى محمد، د. عبد الكريم سروش، ترجمة أحمد الكنانى، دار أبكالو، بغداد، ط1، 2021م.

    - محمد مجتهد شبسترى. دراسة النظريات ونقدها، مجموعة مؤلفين، العتبة العباسية المقدسة، المركز الإسلامى للدراسات الاستراتيجية، النجف، العراق، ط1،1444ه/ 2023م.

    - مدخل إلى الوحى وبشرية اللفظ القرآنى، حيدر حب الله، دار روافد للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، ط1، 1442ه/2021م.

    - مسند الإمام أحمد بن حنبل، أحمد بن حنبل، تحقيق أحمد محمد شاكر، دار الحديث، القاهرة، ط1، ١٤١٦هـ/١٩٩٥م.

    - مفهوم الشريعة بين تسييس الإسلام وتحريره، د. على مبروك، مؤمنون بلا حدود، الرباط، المملكة المغربية، ط1، 2017م.

    - مفهوم النص دراسة فى علوم القرآن، د. نصر حامد أبو زيد، المركز الثقافى العربى، بيروت، ط1، 1990م.

    - من النقل إلى العقل، د. حسن حنفى الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، ط1، 2014م.

    - نصوص حول القرآن. فى السعى وراء القرآن الحى، د. على مبروك، المركز الثقافى العربى، مؤمنون بلا حدود، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 2015م.

    - نقد الخطاب الدينى، د. نصر أبو زيد، سينا للنشر، القاهرة، ط2، 1994م.

    ثانيا- الرسائل الجامعية:

      - كتاب المعارف فى شرح الصحائف تأليف شمس الدين محمد بن أشرف السمرقندى المتوفى بعد 705 ه. تحقيق ودراسة، إعداد الطالب عبد الرحمن سليمان أبو صعيليك، رسالة دكتوراه، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، الأردن، عمان، إشراف د. محمد على الجندى.

    ثالثا- الدورايات:

    • أدب ونقد، العدد 352، يوليو 2016م.
    • قضايا إسلامية معاصرة، مركز دراسات فلسفة الدين، بغداد، العدد 22، 1423ه/2003م.
    • قضايا إسلامية معاصرة، مركز دراسات فلسفة الدين، بغداد، العددان 53-54، 1434ه/ 2013م.
    • نصوص معاصرة، لبنان، بيروت، العددان 15-16، 1429ه/2008م.