دور مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية المشروعات الإنتاجية: الفيس بوك أنموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم الاجتماع ، كلية الآداب ، جامعة المنصورة

المستخلص

يتمثل الهدف الرئيس لهذه الدراسة في الكشف عن دور الصفحات المختارة على الفيس بوك في تنمية المشروعات الإنتاجية (بالتركيز علي مشروعات الإنتاج الحيواني)، وطبقت  الدراسة على عينة غرضية قوامها (360) مفردة من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي (الصفحات المختارة على الفيس بوك)،  واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وأداة استمارة الاستبيان الإلكترونية، كما استعانت بنظرية الاعتماد على وسائل الإعلام، ونظرية الدور عند تالكوت بارسونز في تحليلها وتفسيرها لقضاياها النظرية. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، ومنها: فمن حيث الدور التنظيمي تساهم هذه الصفحات المختارة في توضيح الجوانب الداعمة لضمان تنفيذ المشروع واستمراره منها ( رأس المال، العمالة اللازمة، ....)، ومن حيث الدور الرعائي فتلك الصفحات تقدم معلومات حول كيفية اختيار عنصر غذائي متوازن، ويتركز الدور التسويقي لتلك الصفحات حول تسهيل عمليات البيع والشراء على عكس النظام التقليدي المتبع  في السوق التجاري المعتمد، ومن أهم مقترحات الدراسة وتوصياتها: تبني إقامة كورسات ودورات تدريبية إلكترونية لزيادة وعي المقبلين على  العمل بهذه المشروعات، بالإضافة إلى إجراء عديد من البحوث والدراسات الاجتماعية في هذا المجال، ومن بين هذه الموضوعات المقترحة: تأثير ارتفاع الأسعار على العائد الاجتماعي المنتظر من هذه المشروعات.
Abstract
The main objective of this study is to reveal the role of selected Facebook pages in developing the productive projects (by focusing on livestock production projects). The researcher applied this study on an intentional sample composed of )360( social media websites users (the selected Facebook pages). The researcher relied on the descriptive approach and an online questionnaire form. The researcher also depended on the Theory of Reliance on Media Tools and Talcott Parsons’ Role Theory in order to analyze and interpret the study’s theoretical issues. The research reached a set of findings, of which the most important are: as for the organizational role, the selected Facebook pages help clarify the supporting aspects that ensure the implementation and sustainability of the project including (capital, necessary labor,.....). Concerning the pastoral role, these pages provide information on how to choose a balanced nutritional element, and their marketing role revolves around facilitating purchasing and selling operations unlike the traditional system adopted in the approved commercial market.  The research’s most important recommendations and suggestions are: patronizing online training courses to increase the awareness of the people who are willing to work in these projects as well as conducting a number of social researches and studies in this field The research proposes the following topics for these researches and studies:  the impact of the rising prices on the expected social outcome of these projects.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع العربية:

    1. أحمد، لامان محمد.، وحسانين، سمر أحمد.(2017). دور مواقع التواصل الاجتماعي في دعم جهود التنمية بالمجتمع المصري" الفيسبوك نموذجًا". مجلة فكر وإبداع. عدد (115). القاهرة: رابطة الأدب الحديث.
    2. بريك، أيمن محمد.(2016). دور مواقع التواصل الاجتماعي في توعية الشباب المصري بقضايا التنمية المستدامة دراسة ميدانية. مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط. عدد(13). القاهرة: الجمعية المصرية للعلاقات العامة.
    3. الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.(2022). النشرة السنوية لتقديرات الدخل من القطاع الزراعي لعام 2019/2020م.القاهرة.
    4. حدادي، وليدة.(2019). الإعلام والنخبة المثقفة في عصر الميديا. الأردن: عمان. مركز الكتاب الأكاديمي.
    5. حسن، إحسان محمد.(2015). النظريات الاجتماعية المتقدمة "دراسة تحليلية في النظريات الاجتماعية المعاصرة". (ط3). الأردن: عمان. دار وائل للنشر والتوزيع.
    6. الحمامي، هاجر مجدي.(2021). دور وسائل التواصل الاجتماعي في توعية المواطنين بالمبادرات الصحية. المجلة العلمية لكلية الآداب. مجلد(10). عدد (3). جامعة دمياط: كلية الآداب.
    7. حمدي، محمد بن حسن.(2021). تأثير وسائل التواصل الاجتماعي في الوقاية والحد من انتشار الأوبئة -كورونا المستجد أنموذجًا. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية. عدد خاص. السعودية: الجامعة الإسلامية.
    8. زكريا، سلطانة.، وبن لباد، الغالي .(2021). أثر مواقع التواصل الاجتماعي في المجتمع الحديث. مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية. عدد(2). الجزائر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع.
    9. زين، هبه. جهود الدولة لتنمية الثروة الحيوانية. المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية: المرصد المصري. متاح على موقع https://marsad.ecss.com.eg/70663/. تاريخ النشر يونيو 14/6/2022م. تاريخ الدخول 25/1/2024م. الساعة 5:3.
    10. الساعاتي، سامية حسن.(2002). دراسات في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا. جامعة القاهرة: كلية الآداب. مركز البحوث الاجتماعية.
    11. السيابي، جمعة بن سعيد .(2022). الآثار السلبية لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي. مجلة البحوث القانونية والاقتصادية. مجلد(1). عدد(56). جامعة المنوفية: كلية الحقوق.
    12. الصبحي، هالة محمد .(2021). أثر وسائل التواصل الاجتماعي على التوافق الزواجي" دراسة وصفية على عينة من الزوجات في المجتمع السعودي". رسالة ماجستير. السعودية: جامعة الملك عبد العزيز. كلية الآداب والعلوم الإنسانية.
    13. عامر، فتحي حسين.( 2012). علم النفس الإعلامي. القاهرة: العربي للنشر والتوزيع.
    14. عبد السلام، وليد.(2022). مميزات قرض مشروعات الثروة الحيوانية من البنك الزراعي. أجل تمويل يصل لعام. متاح على موقع . https://www.elwatannews.com/news/details/6243628. تاريخ النشر: الخميس 11 /8/ 2022.الساعة 10:13 ص. تاريخ الدخول 28/1/2024م. الساعة 7:30م.
    15. عبد العزيز، عماد الدين محمود.(2017). دور شبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل اتجاهات الشباب المصري نحو دعم المشروعات الاقتصادية مشروع قناة السويس الجديدة نموذجًا. المجلة العلمية لبحوث الصحافة. عدد(11). جامعة القاهرة: كلية الإعلام.
    16. عبد العزيز، نسرين محمد.)2022). دوافع استخدام كبار السن لمواقع التواصل الاجتماعي والإشباعات المتحققة لديهم. المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون. عدد(24) . جامعة القاهرة: كلية الإعلام.
    17. عبد العظيم، لبنى مسعود.(2016). فاعلية استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في ممارسة الاتصالات التسويقية للمنظمة دراسة حالة على شركتي ايفون واوريفليم". رسالة دكتوراه. جامعة القاهرة : كلية الإعلام. قسم العلاقات العامة والإعلان.
    18. عبد الغني، محمد محمد. (2019). دراسة لجاهزية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الإرشاد الزراعي بمحافظة أسيوط. مجلة اتحاد الجامعات العربية للعلوم الزراعية. مجلد(27).عدد(2). جامعة عين شمس: كلية الزراعة.
    19. عبد القادر، محمد عبد القادر.، ومحمود، إبراهيم جمال الدين.(2019). دور مواقع التواصل الاجتماعي في زيادة وعي المواطن بالمشروعات القومية بمصر وأثره على رضائه عن الأداء الحكومي. المجلة المصرية للدراسات التجارية. مجلد(43). عدد(1). جامعة المنصورة: كلية التجارة.
    20. العجمي، محمد عيد.(2016). دور شبكات التواصل الاجتماعي في بناء النقاش حول القضايا السياسية والاجتماعية - بدولة الكويت - دراسة ميدانية على عينة من الشباب الجامعي الكويتي. رسالة دكتوراه. جامعة القاهرة. كلية الإعلام
    21. العرب، إيمان محمد .(2017). المجتمع الشبكي وأزمة الهوية دراسة تطبيقية على عينة من مستخدمي شبكة الفيس بوك. مجلة كلية الآداب. عدد(48). جامعة بنها: كلية الآداب.
    22. العربي، هشام يوسف.، وسالم، أحمد عبد العظيم.(2013). دور شبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل الوعي السياسي لطلبة الجامعات المصرية. المؤتمر العلمي الدولي الرابع (العربي السابع) حول "التعليم وثقافة التواصل الاجتماعي". جامعة سوهاج: بالتعاون مع جمعية الثقافة من أجل التنمية. أكاديمية البحث العلمي.
    23. غازي، خالد محمد.(2022). صناعة الكذب.. كيف نفهم الإعلام البديل؟. القاهرة: وكالة الصحافة العربية للنشر والتوزيع.
    24. فاضل، مشتاق طلب .(2017). دور مواقع التواصل الاجتماعي في تكوين الرأي العام المحلي2014_2017. مجلة تكريت للعلوم السياسية. عدد(12). العراق: جامعة تكريت. كلية العلوم السياسية.
    25. كريب، آيان .(1999). النظرية الاجتماعية من بارسونز إلى هابرماس. ترجمة: محمد حسين غلوم. عالم المعرفة. العدد (244). الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
    26. لحول، فطوم.(2016). مواقع التواصل الإجتماعي ودورها في تحديث أساسيات التسويق الإلكتروني. مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية. عدد(27).الجزائر: جامعة زيان عاشور بالجلفة.
    27. محمد، عبير محمد.(2011). المرأة والمجتمع المدني في مصر. دراسة سوسيولوجية تحليلية لأدوار المرأة في الجمعيات الأهلية بمدينة المنصورة. رسالة دكتوراه. جامعة بنها: كلية الآداب. قسم علم الاجتماع.
    28. محمود، رباب عاطف.(2021). وسائل التواصل الاجتماعي وتنمية المجتمع المحلي: دراسة ميدانية في محافظة بني سويف. مجلة كلية الآداب. عدد خاص. جامعة بني سويف: كلية الآداب.
    29. مرسي، محمد عبد المعبود.(2001). علم الاجتماع عند تالكوت بارسونز بين نظريتي الفعل والنسق الاجتماعي. دراسة تحليلية نقدية. السعودية: مكتبة العليقي الحديثة.
    30. نعمان، ميرنا موريس.(2022). استخدام الشباب لمواقع التواصل الاجتماعي بين الآثار الإيجابية والآثار السلبية. مجلة بحوث العلوم الاجتماعية والتنمية. مجلد(4). الجزء الأول والثاني. جامعة المنيا: کلية الآداب. مرکز البحوث الاجتماعية وتنمية المجتمع.
    31. النقادي، طلعت رزق الله.، وعبد الشهيد، عماد موريس. (2017). الآفاق المستقبلية للتنمية الزراعية المستدامة في مصر "الإمكانات - المحددات – الحلول" في ظل المتغيرات المحلية والإقليمية والدولية. المجلة المصرية للاقتصاد الزراعي. مجلد (27). عدد(4). القاهرة: نادي الزراعين.
    32. نوري، علاء نجاح. (2020). المعرفة السياسية في الإذاعات الدولية الموجهة. الأردن: دار غيداء للنشر والتوزيع.
    33. الوكيل، إيمان محمد.(2020). أثر وسائل التواصل الاجتماعي على الفعالية التنظيمية للمؤسسات العامة دراسة تطبيقية على وزارة الاتصالات المصرية. مجلة البحوث الإدارية. مجلد(38). عدد(1). أكاديمية السادات للعلوم الإدارية: مركز الاستشارات والبحوث والتطوير.

    المراجع الأجنبية:

    1. Aitchison , Guy ; and Meckled , Saladin –Garcia. )2020). Against Online Public Shaming: Ethical Problems with Mass Social Media. Social Theory and Practice. forthcoming (accepted 29 May 2020). This is a pre-publication draft. please reference published version
    2. Ali , Naushad ; and Vaidya , Priya .(2019). Perception and Use of Social Media Networks among Social Scientists in Central Universities of India. Conference Paper .1st International Conference on Information and Knowledge Management. At Savar. Dhaka. Bangladesh .
    3. Chou , Am ; C. Chou , David).2009.(Information System Characteristics a Social Network Software Adoption , USA : llinois State University, School of Information Technolog .
    4. Bozkurt , Aras .(2018). Social Network Sites for Communication and Learning Purposes in a Blended Learning Course .Turkey : Anadolu University.
    5. Camil, Amnaay Joachim .(2017). The effectiveness of social media marketing in small business performance: A CASE Study of central Business district Nairobi's. A Thesis. United States International University-Africa.
    6. Chan, Michael .(2016) , Social Network Sites and Political Engagement: Exploring the Impact of Facebook Connections and Uses on.Political Protest and Participation Ph.D., Chinese University of Hong Kong: Mass Communication and Society.
    7. Booyd , Danah ; and B LEllison , Nicole .(2007) . Socialnetwork sites :Definition History. and scholarship. Journal of computer – Mediated communication . Volume13 . No 1 .
    8. Shakki, Fatemeh, et al .(2019). Negative Consequences of Using Social Networks at the Workplace from the Point of View of the Sports and Youth Departments Staff. Annals of Applied Sport Science .Volume7 . Issue 3.
    9. Shanmugam , Thanuskodi .(2019). Usage of Social Media Among LIS Students in India. India : Alagappa University.
    10. Sheldon, Pavica .(2018).student favorite : Facebook and motives for its use . Southwestern Mass Communication Journal . Volume 23. Issue 2.