المَسْخَرَة من وظائف القُصُور والبلاط الجركسي في مصر [784- 923ﻫ/ 1381- 1517م]

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التاريخ،, كلية الآداب,، جامعة أسيوط, أسيوط,، مصر

المستخلص

حُببت الدُّعَابَة وبكثير من صورها إلى غالبية النُّفوس البشريَّة، عند جميع الشُّعُوب والطَّبقات الاجتماعيَّة المُتعددة، وكانت مجالًا للتَّرويح عن النَّفس، وأحيانًا وسيلة للمعيشة، وكسب المال، وتنفيسًا لبعض المُشكلات الاجتماعيَّة، والاقتصاديَّة، والسِيَاسِيَّة، والتي لا يجرأ بعض الأشخاص على مواجهتها، فيلجأ بعضهم إلى الالتفاف عليها ومُعالجتها عن طريق السُّخْرِيَة والدُّعَابَة، وقد جُبِل المصريون على حب الدُّعَابَة، وحرص سلاطين الدَّولَة المملوكِيَّة والكثير من أُمرائها وكبار رجالها على تعيين أشخاص- وصفوا بخِفَّة الدَّم، وكثرة المُزاح، وقُدرتهم على إسعاد غيرهم- وتكثر في مصادر التَّاريخ المملوكي الجركسي الإشارات الدَّالة على وجودهم بوفرة في قصور الأُمراء، والوزراء، وبلاط سلاطين المماليك الجراكسة، وقد تبوأ الكثير مِمَّن عمل في وظائف المَسْخَرَة مكانة اجتماعيَّة، وأَدَبِيَّة كبيرة، واستطاعوا أن يُحققوا من عملهم بالسُّخْرِيَة ثروات هائلة، كما أُتيحت لهم العديد من الوظائف الإِدَارِيَّة، والسِّيَاسِيَّة، والعسكَرِيَّة، كرئاسة البعثات، والسِّفَارَات الدُّبلوماسِيَّة خارج الدَّولَة، وتكليفهم بالخروج إلى الحرب، وتولية الوظَائِف الدِّيوانِيَّة، والمالِيَّة، والقضائِيَّة، كوكالة بيت المال، والنَّظر، والحسبة، ونيابة الحُكْم، والقضاء استقلالًا، وغيرها؛ نظرًا لما حققوه من إسعاد مخدوميهم بإدخال البهجة والسُّرور عليهم.
Abstract
Amusement, in its various forms, has fascinated most humans from different backgrounds and social classes. It has served as a form of recreation, livelihood, and a means to alleviate certain social, economic, and political issues that some individuals dare not confront directly. Instead, they resort to circumventing these issues through sarcasm and humor. Egyptians have long shown a fondness for amusement, and the Mamluk sultans, along with their emirs and notable figures, were keen on appointing individuals renowned for their light-heartedness, humor, and talent for entertaining others. Many historical sources from the Mamluk and Circassian periods confirm that they were widely present in the palaces of princes, viziers, and the courts of Mamluk sultans of Circassian origin. Numerous individuals involved in the entertainment industry achieved significant social and moral status, accumulating vast wealth through their use of sarcasm. Moreover, they were granted various administrative, political, and military positions including leading missions and diplomatic embassies abroad, being assigned to participate in warfare, and assuming positions in the administrative, financial, and judicial sectors, such as the agency of the treasury, administration, calculation (hisba), delegation, independent judicial representation, and other roles. This was due to the joy and delight they brought to their patrons by injecting happiness and pleasure into their lives.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • القُرْآن الكريم.

    المصادر المطبوعة:

    • الأزهري، أبو منصور مُحَمَّد بن أحمد بن الأزهري الهروي[ت370ﻫ/ 981م]: تهذيب اللُّغَة، تحقيق: مُحَمَّد عوض مرعب، دار إحياء التُّرَاث العربي، بيروت، 2001م.
    • ابن إياس، مُحَمَّد بن أحمد بن إياس الحَنَفِي[ت950ه‍/ 1523م]: بَدَائِع الزُّهُور في وقائع الدُّهُور، تحقيق: مُحَمَّد مصطفي، فرانز شتاينز، فيسبادن، 1395ه‍/ 1975م.
    • البعلي، شمس الدِّين أبو عبد الله مُحَمَّد بن أبي الفتح بن أبي الفضل[ت٧٠٩ﻫ/ 1309م]: المطلع على ألفاظ المقنع، المحقق: محمود الأرناؤوط، وياسين محمود الخطيب، مكتبة السَّوَادِي، دمشق، ١٤٢٣ﻫ/ ٢٠٠٣م.
    • البقاعي، إبراهيم بن عُمَر بن حَسَن الرُباط الشَّافِعِي[ت885ﻫ/ 1480م]: إظهار العصر لأسرار أهل العصر، ويُسمى: تاريخ البقاعي، تحقيق: د. مُحَمَّد سالم بن شديد العوفي، الرِّيَاض، 1412ﻫ/ 1992م.
    • البهوتي، منصور بن يُونس الحنبلي[ت١٠٥١ﻫ/ 1641م]: كشاف القناع عن الإقناع، تحقيق وتخريج وتوثيق: لجنة مُتخَصِّصَة في وزارة العدل، وزارة العدل في المملَكَة العربيَّة السَّعُودِيَّة، الرِّيَاض، ١٤٢١- ١٤٢٩ﻫ/ ٢٠٠٠- ٢٠٠٨م.
    • ابن تغري بردي، أبو المحاسن يُوسُف بن تغري بردي الأتابكى[ت874ه‍/ 1470م]: حوادث الدُّهُور في مدى الأَيَّام والشهور، تحقيق: فهيم مُحَمَّد شلتوت، المجلس الأعلى للشئون الإسلاميَّة، القاهرة، 1411ﻫ/ 1990م.
    • ـــــــــــــــــــ الدَّلِيل الشَّافِي على المَنْهَل الصَّافِي، تحقيق: فهيم مُحَمَّد شلتوت، دار الكتب المصريَّة، القاهرة، ط2، 1998م.
    • ـــــــــــــــــــ المَنْهَل الصَّافِي والمستوفى بعد الوافي، ﺠ1، وﺠ2: تحقيق: د. مُحَمَّد مُحَمَّد أمين، تقديم: د. سعيد عبد الفَتَّاح عاشور، الهيئة المصرية العَامَّة للكتاب، القاهرة، 1984م، وﺠ5: تحقيق: د. نبيل مُحَمَّد عبد العزيز 1988م/ ، وﺠ6: تحقيق: د. مُحَمَّد مُحَمَّد أمين 1410ه‍/ 1990م، وﺠ7: تحقيق: د. مُحَمَّد مُحَمَّد أمين 1993م.
    • ـــــــــــــــــــ النُّجُوم الزَّاهِرَة في مُلوك مصر والقاهرة، تحقيق: مُحَمَّد حُسَين شمس الدِّين، دار الكُتُب العِلْمِيَّة، بيروت، 1413ﻫ/ 1992م.
    • ابن الحاج، أبو عبد الله مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد العبدري الفاسي المالكي[ت737ﻫ/ 1336م]: المدخل، دار التُّرَاث(ب ط)، (ب ت).
    • ابن حَجَر العَسْقَلاني، شهاب الدِّين أحمد بن عَلِي بن مُحَمَّد[ت852ه‍/ 1449م]: إنباء الغُمْر بأبناء العُمْر، تحقيق: حَسَن حبشي، المجلس الأعلى للشئون الإسلاميَّة، القاهرة، ﺠ1، 1389ه‍/ 1969م، ﺠ2، 1415ﻫ/ 1994م، ﺠ3، 1392ﻫ/ 1972م، ﺠ4، 1419ﻫ/ 1998م.
    • ـــــــــــــــــــ الدُّرَر الكامنة في أعيان المائة الثَّامِنَة، تحقيق: دكتور. سالم الألماني، دار الجيل، بيروت، 1414ه‍/ 1993م.
    • ـــــــــــــــــــ المَعْجَم المُؤَسِّس للمُعْجَم المُفَهرَس، تحقيق: د. يُوسُف المرعشلي، دار المعرفة، بيروت، 1413ه‍/ 1992م.
    • ابن حِجَّة، تقي الدِّين أبو بكر بن علي بن عبد الله الحموي الأزراري[ت٨٣٧ﻫ/ 1433م]: خزانة الأدب وغاية الأرب، المُحقق: عصام شقيو، دار ومكتبة الهلال، ودار البحار، بيروت، ٢٠٠٤م.
    • ابن حمدان، نجم الدِّين أحمد بن حمدان الحَرَّانِي الحنبلي[ت٦٩٥ﻫ/ 1295م]: الرِّعَاية في الفقه(الرِّعَاية الصُّغْرَى)، تحقيق: د. علي بن عبد الله بن حمدان الشِّهري، مكتبة الملك فهد الوَطَنِيَّة، الرِّيَاض، 1428ﻫ.
    • الحَمَوِي، شهاب الدِّين أبو عبد الله ياقوت الرُّومِي[ت626ه‍/ 1229م]: مُعْجَم البُلْدَان، دار صادر، بيروت، 1397ه‍/ 1977م.
    • الحِمْيَرِي، أبو عبد الله مُحَمَّد بن عبد المُنِعْم بن عبد النُّور الصِّنهاجي[ت866ﻫ/ 1461م]: الرَّوض المِعْطَار في خبر الأقطار، تحقيق: إحسان عَبَّاس، مُؤَسَّسَة ناصر الثَّقافيَّة، بيروت، ط2، 1980م.
    • ابن دقيق العيد، تقي الدِّين أبو الفتح مُحَمَّد بن علي بن وهب بن مُطيع القُشيري[ت٧٠٢ﻫ/ 1302م]: شرح الإلمام بأحاديث الأحكام، حققه وعَلَّق عليه وخَرَّج أحاديثه: مُحَمَّد خلوف العبد الله، دار النَّوَادِر، دمشق، ط2، ١٤٣٠ﻫ/ ٢٠٠٩م.
    • الرَّازي، فخر الدِّين أبو عبد الله مُحَمَّد بن عُمَر بن الحسن بن الحُسين التَّيمِي[ت٦٠٦ﻫ/ 1210م]: مفاتيح الغيب أو التَّفسير الكبير، دار إحياء التُّرَاث العربي، بيروت، ط3، ١٤٢٠ﻫ.
    • الزَّبِيدِي، مُرتضى مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن عبد الرَّزاق اليمني[ت1205ﻫ/ 1790م]: تاج العَرُوس من جواهر القَامُوس، تحقيق: ضاحي عبد الباقي، المجلس الوطني للثَّقافة، الكويت، 1422ﻫ/ 2001م.
    • السَّخَاوِي، شَمْس الدِّين مُحَمَّد بن عبد الرَّحْمَن[ت902ه‍/ 1497م]: التِّبْر المسبوك في ذَيل المُلوك، تحقيق: أحمد زكى باشا، القاهرة، 1896م.
    • ـــــــــــــــــــ الضَّوء اللاَّمِع لأهل القرن التَّاسِع، دار الجيل، بيروت، 1412ه‍/ 1992م.
    • ـــــــــــــــــــ وجيز الكلام في الذَّيل على دُوَل الإسلام، تحقيق: دكتور. بَشَّار عَوَّاد معروف، وعصام فارس الحرستاني، ودكتور. أحمد الخطيني، مُؤَسَّسَة الرِّسَالَة، بيروت، 1416ه‍/ 1995م.
    • السَّيُوطِي، جلال الدِّين عبد الرَّحْمَن بن أبي بكر بن مُحَمَّد الخُضَيرِي[ت911ه‍/ 1504م]: بُغية الوُعَاة في طَبَقَات اللُّغَوِيين والنُّحَاة، تحقيق: مُحَمَّد أبو الفضل، المكتبة العَصْرِيَّة، بيروت، 1384ﻫ/ 1964م.
    • ـــــــــــــــــــ حُسْن المُحاضرة في أخبار مصر والقاهرة، تحقيق: مُحَمَّد أبو الفضل إبراهيم، دار إحياء الكُتُب العربيَّة، القاهرة، 1387ﻫ/ 1968م.
    • ـــــــــــــــــــ نظم العقيان في أعيان الأعيان، تحقيق: فليب حتى، المطبعة السُّورِيَّة الأمريكيَّة، نيويورك، 1928م.
    • ابن شاهين، زين الدِّين عبد الباسط بن خليل بن شاهين الحنفي[ت920ه‍/ 1515م]: الرَّوض البَاسِم في حوادث العُمْر والتَّرَاجم، تحقيق: د. عُمَر عبد السَّلام تدمري، المكتبة العَصْرِيَّة، بيروت، 1435ه‍/ 2014م.
    • ـــــــــــــــــــ نَيل الأَمَل في ذيل الدُّوَل، تحقيق: د. عُمَر عبد السَّلام تدمري، المكتبة العَصْرِيَّة، صيدا وبيروت، 1422ه‍/2002م.
    • ابن الصَّيرَفِي، الخطيب الجَوهَرِي عَلِي بن داود[ت900ه‍/ 1495م]: إنباء الهصر بأنباء العصر، تحقيق: د. حسن حبشي، الهيئة المصريَّة العَامَّة للكتاب، 2002م.
    • ـــــــــــــــــــ نُزْهَة النُّفُوس والأبدان في تواريخ الزَّمَان، تحقيق: دكتور. حَسَن حبشي، الهيئة المصريَّة العَامَّة للكتاب، القاهرة، 1970م، 1971م، 1974م، 1994م.
    • العُلَيمي، مُجير الدين أبو اليُمن عبد الرَّحمن بن مُحَمَّد بن عبد الرَّحمن الحنبلي[ت928ﻫ/ 1522م]: الأُنْس الجَّلَيل بتاريخ القُدْس والخليل، تحقيق: عدنان يُونس عبد المجيد نباتة، مكتبة دنديس، عَمَّان، 1420ﻫ/ 1999م.
    • ابن العماد الحَنْبَلِي، أبو الفلاح عبد الحي[ت1089ه‍/ 1678م]: شذرات الذَّهَب في أخبار من ذَهَب، تحقيق: عبد القادر ومحمود الأرنؤوط، دار ابن كثير، دِمَشْق، وبيروت، 1414ه‍/ 1993م.
    • العُمَرِي، ابن فضل الله شهاب الدِّين أحمد بن يَحْيَى[ت749ه‍/1349م]: التَّعريف بالمُصْطَلح الشَّريف، تحقيق: مُحَمَّد حسين شمس الدِّين، دار الكُتُب العِلْميَّة، بيروت 1408ﻫ/ 1988م.
    • الفَاسِي، أبو الطيب تقي الدِّين مُحَمَّد بن أحمد المَكِّي[ت832ه‍/ 1429م]: ذيل التَّقييد في رُواة السُّنَّن والأسانيد، المُحقق: كمال يُوسف الحوت، دار الكُتُب العِلْمِيَّة، بيروت، ١٤١٠ﻫ/ ١٩٩٠م.
    • ـــــــــــــــــــ العِقْد الثَّمِين في تاريخ البلد الأمين، الجزء الأَوَّل تحقيق: مُحَمَّد حامد الفقي، والثامن تحقيق: محمود مُحَمَّد الطناحي، وباقي الأجزاء تحقيق: فؤاد سيد، مُؤَسَّسَة الرِّسَالَة، بيروت، ط2، 1406ﻫ/ 1986م.
    • ـــــــــــــــــــ شفاء الغرام بأخبار البلد الحرام، تحقيق: لجنة من كبار العلماء، دار الكُتُب العِلْمِيَّة، بيروت، (د.ت).
    • ابن قاضي شُهْبَة، تقي الدِّين أبو بكر بن أحمد الأسدي الدِّمَشْقِي[ت851ﻫ/ 1447م]: تاريخ ابن قاضي شُهْبَة، تحقيق: عدنان درويش، المعهد الفرنسي للدراسات العربيَّة، دِمَشْق، 1997م.
    • ابن قُدَامَة، مُوفق الدِّين أبو مُحَمَّد عبد الله بن أحمد بن مُحَمَّد الجماعيلي الحنبلي[ت٦٢٠ﻫ/ 1223م]: كتاب الهادي أو عُمدة الحازم في الزَّوائد على مُختصر أبي القاسم، اعتنى به تحقيقًا وضبطًا وإخراجًا: نُور الدِّين طالب، وزارة الأوقاف والشُّؤون الإسلاميَّة، قطر، ١٤٢٨ﻫ/ ٢٠٠٧م.
    • القلقَشندي، أبو العَبَّاس أحمد بن علي بن أحمد بن عبد الله القاهري[ت821ه‍/ 1418م]: صُبْح الأعشى في صناعة الإنشا، تحقيق: مُحَمَّد حُسين شمس الدِّين، دار الكُتُب العِلْمِيَّة، بيروت، ١٤٠٧ﻫ/ ١٩٨٧م.
    • ابن كنَّان، مُحَمَّد بن عيسى بن محمود[ت1154ﻫ/ 1741م]: حدائق الياسمين في ذكر قوانين الخُلفاء والسَّلاطين، تحقيق: عَبَّاس صَبَّاغ، دار النَّفَائِس، بيروت، 1412ﻫ/ 1991م.
    • المرداوي، شمس الدِّين مُحَمَّد بن عبد القوي الحنبلي[ت٦٩٩ﻫ/ 1299م]: الألفيَّة في الآداب الشَّرعيَّة، المشهورة بـ"منظومة الآداب"، اعتنى بها وضبطها: مُحَمَّد بن ناصر العجمي، دار البشائر الإسلاميَّة، بيروت، ط2، ١٤٢١ﻫ/ ٢٠٠٠م.
    • ابن المُظَفَّر، ناصر الدِّين أبو المعالي المُنصور مُحَمَّد بن عُمَر المُظَفَّر بن شاهنشاه الأَيُّوبِي[ت٦١٧ﻫ/ 1220م]: مضمار الحقائق وسر الخلائق، المُحقق: د. حسن حبشي، عالم الكُتُب، القاهرة، 1968م.
    • المقدسي، شمس الدِّين أبو عبد الله مُحَمَّد بن أحمد بن سعيد النَّابلسي الدِّمشقي الحنبلي[ت٨٥٥ﻫ/ 1451م]: المسائل المُهِمَّة فيما يحتاج إليه العاقد عند الخُطُوب المُدْلَهِمَّة، المُحقق: عبد الكريم بن صنيتان العُمَرِي، دار المَدَنِي المُؤَسَّسَة السَّعُودِيَّة بمصر، القاهرة، ١٤١١ﻫ/ ١٩٩٠م.
    • المَقْرِيزِي، تقي الدِّين أحمد بن عَلِي بن عبد القادر الحسيني العُبَيدِي[ت845ه‍/ 1442م]: السُّلُوك لمعرفة دول المُلوك، تحقيق: مُحَمَّد عبد القادر عطا، دار الكُتُب العِلْميَّة، بيروت، 1418ﻫ/ 1997م.
    • ـــــــــــــــــــ دُرَر العُقُود الفريدة في تراجم الأعيان المُفيدة- قطعة منه- تحقيق: دكتور. عدنان درويش، ومُحَمَّد المصري، وزارة الثَّقَافَة، دِمَشْق، 1995م.
    • ـــــــــــــــــــ المُقَفَّى الكبير، تحقيق: مُحَمَّد العلاوي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1411ه‍/1991م.
    • ـــــــــــــــــــ المواعظ والاعتبار بذكر الخِطَط والآثار، دار الكُتُب العِلْميَّة، بيروت، 1418ﻫ/ 1997م.
    • ابن مَنْظُور، أبو الفضل جمال الدِّين مُحَمَّد بن مُكَرَّم الأنصاري[ت711ه‍/ 1311م]: لسان العرب، تحقيق: عبد الله علي الكبير، مُحَمَّد أحمد حسب الله، وهشام الشَّاذلي، دار المعارف، القاهرة، (د.ت).
    • مُؤرخ شامي مجهول: حوليات دمشقيَّة[834- 839ﻫ]، تحقيق: د. حسن حبشي، مكتبة الأنجلو، القاهرة، 1968م.
    • نشوان الحِمْيَرِي، نشوان بن سعيد الحِمْيَرِى اليمني[ت573ﻫ/ 1178م]: شمس العُلُوم ودواء كلام العرب من الكُلُوم، تحقيق: د. حُسين بن عبد الله العُمَرِي، ومطهر بن علي الإرياني، ود. يُوسف مُحَمَّد عبد الله، دار الفكر المُعَاصِر، بيروت، دار الفكر، دمشق، 1420ﻫ/ 1999م.
    • الهروي، أبو سهل مُحَمَّد بن علي بن مُحَمَّد النَّحْوِي[ت٤٣٣ﻫ/ 1041م]: إسفار الفصيح، تحقيق: أحمد بن سعيد بن مُحَمَّد قُشاش، عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلاميَّة، المدينة المُنَوَّرَة، ١٤٢٠ﻫ.

    المراجع العَرَبِيَّة والمُعَرَّبَة:

    • أحمد إسماعيل مُحَمَّد تيمور: أعلام المُهندسين في الإسلام، دار الكتاب العربي، القاهرة، 1377ﻫ/ 1957م.
    • ـــــــــــــــــــ مُعْجَم تيمور الكبير في الألفاظ العاميِّة، تحقيق: حسين نَصَّار، دار الكُتُب والوثائق القوميَّة، القاهرة، ط2، ١٤٢٢ﻫ/ ٢٠٠٢م.
    • أحمد رضا: مُعْجَم متن اللُّغَة(موسوعة لُغَوِيَّة حَديثة)، دار مكتبة الحياة، بيروت، ١٣٧٨ﻫ/ ١٩٥٩م.
    • أحمد مُخْتَار عُمَر: مُعْجَم اللُّغَة العَرَبِيَّة المُعَاصِرَة، عالم الكُتُب، القاهرة، ١٤٢٩ﻫ/ ٢٠٠٨م.
    • ـــــــــــــــــــ مُعْجَم الصَّواب اللُّغَوِي دليل المثقف العربي، عالم الكُتُب، القاهرة، ١٤٢٩ﻫ/ ٢٠٠٨م.
    • حسام الدِّين بن مُوسى عفانة: فتاوى يسألونك، المكتبة العِلْمِيَّة ودار الطَّيب، القُدْس، ١٤٢٧- ١٤٣٠ﻫ.
    • حَسَن الباشا: الألقاب الإسلاميَّة في التَّاريخ والوثائق والآثار، دار النَّهضَة العَرَبيَّة، القاهرة، 1978م.
    • حسن عز الدِّين بن حُسين بن عبد الفَتَّاح أحمد الجمل: مخطُوطَة الجمل، مُعْجَم وتفسير لُغَوِي لكلمات القُرآن، الهيئة المصريَّة العَامَّة للكتاب، القاهرة، ٢٠٠٣- ٢٠٠٨م.
    • رجب عبد الجَوَّاد إبراهيم: المُعْجَم العربي لأسماء الملابس في ضوء المعاجم والنُّصُوص المُوَثَّقَة من الجاهليَّة حتى العصر الحديث، دار الآفاق العَربيَّة، القاهرة، ١٤٢٣ﻫ/ ٢٠٠٢م.
    • رنهارت بيتر آن دوزي: تكملة المعاجم العَربيَّة، ترجمة: مُحَمَّد النَّعيمي، دار آفاق عربيَّة، بغداد، 1997م.
    • عبد الله بن مُحَمَّد الغازي المَكِّي الحَنَفِي: إفادة الأنام بذكر أخبار بلد الله الحرام مع تعليقه المُسمى بـ: "إتمام الكلام"، تحقيق: دكتور. عبد الملك عبد الله دهيش، مكتبة الأسدي، مَكَّة المُكَرَّمَة، 1430ﻫ/ 2009م.
    • مُحَمَّد أحمد دهمان: مُعْجَم الألفاظ التَّاريخيَّة في العصر المملوكي، دار الفكر المُعَاصِر، بيروت، دار الفكر، دِمَشْق، 1410ه‍/ 1990م.
    • مُحَمَّد الأمين الهرري: تفسير حدائق الرُّوح والرَّيحَان في روابي علوم القُرآن، إشراف ومُراجعة: د. هاشم مُحَمَّد علي بن حُسين مهدي، دار طوق النَّجَاة، بيروت، ١٤٢١ﻫ/ ٢٠٠١م.

    65) مُصْطَفي عبد الكريم الخطيب: مُعْجَم المُصْطَلَحَات والألقاب التَّارِيخيَّة، مُؤَسَّسَة الرِّسَالَة، بيروت، 1416ه‍/ 1996م.