دراسة لتصاوير مخطوط منطق الطير رقم "14988"، المحفوظ بمركز الملك فيصل للدراسات والبحوث الإسلامية بالرياض، بالمملكة العربية السعودية (ينشر لأول مرة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الأثار، جامعة القاهرة، مصر

المستخلص

تهتم هذه الدراسة بكشف اللثام عن أحد المخطوطات الأدبية المهمة؛ وهو مخطوط منطق الطير رقم "14988" المحفوظ بمركز الملك فيصل للدراسات والبحوث الإسلامية، بالرياض، بالمملكة العربية السعودية، ونشره ودراسته لأول مرة،  -بعد موافقة القائمين عليه كتابةً-، والتعريف به وبمؤلفه، ومدى أهميته للأدب والشعر الفارسي بل للأدب والشعر عمومًا، والوقوف على الموضوعات التصويرية التي ضمتها النسخة - موضوع الدراسة-  والعناصر الفنية لتحديد المدرسة التصويرية التي تنتمي إليها تصاوير المخطوط، وذلك من خلال وصف هذه التصاوير بدقة وتحليلها تحليلًا فنيًّا دقيقًا، وقد أسفرت الدراسة في الوقوف على مجموعة من النتائج من بينها: أكدت أن تصاوير المخطوط غير موقَّعة من قبل المصور، كما أن الفنان قام بتصوير القصص والحكايات التي توضح أفكار القصة الرئيسية للمخطوط؛ مثل قصة الشيخ صنعان، وشراء سيدنا يوسف عليه السلام ...إلخ، ولم يقم بتصوير تجمع الطيور أو رحلتها في البحث عن طائر السيمرغ.  
Abstract
This study is concerned with uncovering one of the important literary manuscripts. It is the manuscript of Mantiq Al-Tair No. 14988, which is preserved in the King Faisal Center for Islamic Studies and Research, in Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia. It was published and studied for the first time, - after the written approval of those in charge of it -, and introducing it and its author, and the extent of its importance to Persian literature and poetry, and indeed to literature and poetry in general, and examining the pictorial topics that it included. The copy - the subject of the research - and the artistic elements to determine the Painting school to which the Paintings belong The manuscript was created by carefully describing these Paintings and analyzing them in a precise technical manner. The study resulted in a number of results, including: It confirmed that the manuscript’s Paintings were not signed by the Painter, and that the artist Painted the stories and anecdotes that illustrate the main story ideas of the manuscript ; Such as the story of Sheikh Sanaan, and the purchase of our master Yousef , peace be upon him, etc., and he did not Paint the gathering of birds or their journey in search of the Simorgh bird.                                    
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أ- المراجع العربية والمعربة:
  • إبراهيم، رجب عبد الجواد، المعجم العربي لأسماء الملابس في ضوء المعاجم والنصوص الموثقة من الجاهلية حتى العصر الحديث، ط1، دار الآفاق العربية، القاهرة، 2002م.
  • الباشا، حسن، التصوير الإسلامي في العصور الوسطى، مكتبة النهضة المصرية، 1959م.
  • الحموي، شهاب الدين أبي عبد الله ياقوت، معجم البلدان، مج 5، دار صادر، بيروت، 1977م.
  • القيسي، أحمد ناجي، عطار نامه أو كتاب فريد الدين العطار وكتابه "منطق الطير"، ط1، مطبعة الإرشاد، بغداد، 1978م.
  • المراكبي، رامي محسن يونس، تصاوير المتصوفين والزهاد والنساك والدراويش في إيران منذ بداية العصر المغولي وحتى نهاية العصر الصفوي- دراسة أثرية فنية في الفترة (656هـ / 1258م) إلى 1148هـ / 1736م)، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة حلوان، 2010م.
  • النيسابوري، فريد الدين العطار، منطق الطير، ترجمة وتقديم: بديع محمد جمعة، ط1، آفاق، 2014م.
  • جعفر، آثار شكري محمد، الزخارف الهندسية تطبيقًا على مجموعة من التحف المنقولة بعمائر وسط الدلتا خلال عصر أسرة محمد علي باشا، مجلة مركز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات، مجلد 23، العدد 67، يوليو 2021م.
  • حسن، ذكي محمد ، الفنون الإيرانية في العصر الإسلامي، هنداوي، 2018م.
  • حمدي، إسراء محمد محمود، مخطوطات الجيب في العالم الإسلامي "دراسة أثرية فنية"، مجلة الاتحاد العام للآثاريين العرب، المجلد 23، العدد 1، 2022م.
  • دورذي، رينهارت، المعجم المفصل بأسماء الملابس عند العرب، ترجمة أكرم فاضل، ط1، الدار العربية للموسوعات، بيروت، لبنان، 2012م.
  • رمضان، حسين مصطفى حسين، سيمرغ العنقاء في الفن الإسلامي، مجلة كلية الآثار، جامعة القاهرة، العدد السادس، 1995م.
  • عزام، عبد الوهاب، التصوف وفريد الدين العطار، مؤسسة هنداوي، 2013م.
  • عكاشة، ثروت، موسوعة التصوير الإسلامي، ط1، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت، لبنان، 2001م.
  • فرغلي، أبو الحمد محمود، التصوير الإسلامي نشأته وموقف الإسلام منه وأصوله ومدارسه، ط2، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، 2000م.
  • كشك ، شادية الدسوقي عبد العزيز، السحب والأقمار – رؤية جديدة – الأصل – الفكرة- الزخرفة، مجلة كلية الآثار، العدد العاشر، 2004م.
  • كشك، شادية الدسوقي عبد العزيز، المدخل إلى فنون الكتاب في العصر الإسلامي، مركز جامعة القاهرة للطباعة والنشر، القاهرة 2015م.
  • محمد، عزة عبد المعطي عبده، دراسة لألبوم " مرقعة" محفوظ بدار الكتب المصرية تحت رقم 41 م – تاريخ فارسي، دراسة أثرية فنية، رسالة ماجستير، كلية الآثار، جامعة القاهرة، 1996م.
  • مطاوع، حنان عبد الفتاح محمد، الألوان ودلالتها في الحضارة الإسلامية مع تطبيق على نماذج من المخطوطات الإسلامية، مجلة الاتحاد العام للآثاريين العرب، المجلد 18، العدد 1، 2017م.
  • ب- المراجع الأجنبية:

- Ashrafi, M. M,  and Soucek, P, Arts Of The Book and Paintings,Unesco, 1996.

- Bosworth, C.E, Islamic Dynasties, A chronological and Genealogica  Manual   , Edinburgh,1996.                                 

- Gary,B, Persian Painting, London, 1930.

- Ghosh, Soma, Illustrating a classic –  revisiting art Works On The Conference Of The Birds, Or The “ Mantiq Al Tair” by Attar Of Nishapur, Ijcrt Journal, Volum 9, Issue 1, January 2021.                                                                                          

- Pope, A.U, Asurvy Of Persian Art, Arthur Upham Pope,  Vol. 3, Editor aud Phyllis Arckerman, Assistant Edtitor, Oxford, 1938.                                             

- عطار، فريد الدين، منطق الطير، شرح آز آغا محمد أشرف صاحب دهلوي، تحقيق وتهذيب طاھر غفور،  الفيصل، لاهور، 2018م.

ج- مواقع الإنترنت:

https://www.kfcris.com/ar/about

https://www.pinterest.com/pin/253116441532150413/sent/?invite_code=fa0626ac6ebc4d2bab69c469ea6589d4&sender=688699105425362918&sfo=1  

(11/ 4/2023)

https://www.pinterest.com/pin/359162139033330651/sent/?invite_code=48d50034f1734ae3aa4135b8d84c7dc8&sender=688699105425362918&sfo=1  

 ( (11/ 4/ 2023