- أ- المراجع العربية والمعربة:
- إبراهيم، رجب عبد الجواد، المعجم العربي لأسماء الملابس في ضوء المعاجم والنصوص الموثقة من الجاهلية حتى العصر الحديث، ط1، دار الآفاق العربية، القاهرة، 2002م.
- الباشا، حسن، التصوير الإسلامي في العصور الوسطى، مكتبة النهضة المصرية، 1959م.
- الحموي، شهاب الدين أبي عبد الله ياقوت، معجم البلدان، مج 5، دار صادر، بيروت، 1977م.
- القيسي، أحمد ناجي، عطار نامه أو كتاب فريد الدين العطار وكتابه "منطق الطير"، ط1، مطبعة الإرشاد، بغداد، 1978م.
- المراكبي، رامي محسن يونس، تصاوير المتصوفين والزهاد والنساك والدراويش في إيران منذ بداية العصر المغولي وحتى نهاية العصر الصفوي- دراسة أثرية فنية في الفترة (656هـ / 1258م) إلى 1148هـ / 1736م)، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة حلوان، 2010م.
- النيسابوري، فريد الدين العطار، منطق الطير، ترجمة وتقديم: بديع محمد جمعة، ط1، آفاق، 2014م.
- جعفر، آثار شكري محمد، الزخارف الهندسية تطبيقًا على مجموعة من التحف المنقولة بعمائر وسط الدلتا خلال عصر أسرة محمد علي باشا، مجلة مركز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات، مجلد 23، العدد 67، يوليو 2021م.
- حسن، ذكي محمد ، الفنون الإيرانية في العصر الإسلامي، هنداوي، 2018م.
- حمدي، إسراء محمد محمود، مخطوطات الجيب في العالم الإسلامي "دراسة أثرية فنية"، مجلة الاتحاد العام للآثاريين العرب، المجلد 23، العدد 1، 2022م.
- دورذي، رينهارت، المعجم المفصل بأسماء الملابس عند العرب، ترجمة أكرم فاضل، ط1، الدار العربية للموسوعات، بيروت، لبنان، 2012م.
- رمضان، حسين مصطفى حسين، سيمرغ العنقاء في الفن الإسلامي، مجلة كلية الآثار، جامعة القاهرة، العدد السادس، 1995م.
- عزام، عبد الوهاب، التصوف وفريد الدين العطار، مؤسسة هنداوي، 2013م.
- عكاشة، ثروت، موسوعة التصوير الإسلامي، ط1، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت، لبنان، 2001م.
- فرغلي، أبو الحمد محمود، التصوير الإسلامي نشأته وموقف الإسلام منه وأصوله ومدارسه، ط2، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، 2000م.
- كشك ، شادية الدسوقي عبد العزيز، السحب والأقمار – رؤية جديدة – الأصل – الفكرة- الزخرفة، مجلة كلية الآثار، العدد العاشر، 2004م.
- كشك، شادية الدسوقي عبد العزيز، المدخل إلى فنون الكتاب في العصر الإسلامي، مركز جامعة القاهرة للطباعة والنشر، القاهرة 2015م.
- محمد، عزة عبد المعطي عبده، دراسة لألبوم " مرقعة" محفوظ بدار الكتب المصرية تحت رقم 41 م – تاريخ فارسي، دراسة أثرية فنية، رسالة ماجستير، كلية الآثار، جامعة القاهرة، 1996م.
- مطاوع، حنان عبد الفتاح محمد، الألوان ودلالتها في الحضارة الإسلامية مع تطبيق على نماذج من المخطوطات الإسلامية، مجلة الاتحاد العام للآثاريين العرب، المجلد 18، العدد 1، 2017م.
- ب- المراجع الأجنبية:
- Ashrafi, M. M, and Soucek, P, Arts Of The Book and Paintings,Unesco, 1996.
- Bosworth, C.E, Islamic Dynasties, A chronological and Genealogica Manual , Edinburgh,1996.
- Gary,B, Persian Painting, London, 1930.
- Ghosh, Soma, Illustrating a classic – revisiting art Works On The Conference Of The Birds, Or The “ Mantiq Al Tair” by Attar Of Nishapur, Ijcrt Journal, Volum 9, Issue 1, January 2021.
- Pope, A.U, Asurvy Of Persian Art, Arthur Upham Pope, Vol. 3, Editor aud Phyllis Arckerman, Assistant Edtitor, Oxford, 1938.
- عطار، فريد الدين، منطق الطير، شرح آز آغا محمد أشرف صاحب دهلوي، تحقيق وتهذيب طاھر غفور، الفيصل، لاهور، 2018م.
ج- مواقع الإنترنت:
https://www.kfcris.com/ar/about
https://www.pinterest.com/pin/253116441532150413/sent/?invite_code=fa0626ac6ebc4d2bab69c469ea6589d4&sender=688699105425362918&sfo=1
(11/ 4/2023)
https://www.pinterest.com/pin/359162139033330651/sent/?invite_code=48d50034f1734ae3aa4135b8d84c7dc8&sender=688699105425362918&sfo=1
( (11/ 4/ 2023