من ظواهر التشكيل البصري في القصيدة النّسْوِيَّة السعودية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة العريش، مصر

المستخلص

يتناول هذا البحث ظاهرة من أبرز الظواهر التي برزت في القصيدة النسوية السعودية المعاصرة، وهي ظاهرة (التشكيل البصري)، ومن مظاهر هذه الظاهرة البارزة التي رصدتها الدراسة: البياض بالصمت، وذلك بترك الجملة دون اكتمال، بترك أحد مكوناتها أو أكثر، وهذه الجملة يمكن تسميتها بـ(الجملة المفتوحة)، وهذه التقنية برزت عند الشاعرات السعوديات بشكل لافت في عناوين قصائدهن.
ومن تقنية البياض أيضًا تقطيع أوصال الجملة وتفتيتها وبعثرة مكوناتها على الأسطر الشعرية، وهذا النوع أتى عند الشاعرات السعوديات في عناوين القصائد وفي داخلها.
ومن هذه التقنية كذلك توزيع حروف الكلمة الواحدة من خلال فك ارتباطها الطباعي على الأسطر الشعرية.
وتوظيف تقنية البياض التي تجمع بين الكتابي اللفظي والبياض البصري تؤدي إلى وجود نصين: نص مغلق بالكتابة ونص مفتوح بالبياض.
ومن ظواهر التشكيل البصري: استخدام علامات الترقيم بأشكال بصرية مختلفة، ومن أبرز تلك العلامات حضورًا عند الشاعرات السعوديات المعاصرات: علامة الحذف (...)، هذه العلامة التي جعلت العنوان مفتوحًا على العديد من التأويلات.
ومنها أيضًا: توظيف المد بالألف بطريقة بصرية صادمة؛ حيث كررت الشاعرات السعوديات ألف المد أكثر من مرة في كلمة واحدة في بعض عناوين القصائد، وشكل هذا ظاهرة بصرية لغوية طباعية/ مكانية، وصوتية/ زمانية.
This research dealt with one of the most prominent phenomena that has appeared in contemporary Saudi feminism, which is the phenomenon of (visual formation), and one of the manifestations of this phenomenon that the study monitored is: whiteness with silence, by leaving out the sub-legal sentence, by leaving out one or more of its components, and this sentence can be called (The open sentence), and the third technical one, appeared remarkably among Saudi women poets in the titles of their poems.
Another technique of whiteness is cutting the pieces of a sentence, breaking it up, and scattering its components over the poetic lines. This type came to Saudi women poets in the titles of poems and within them.
This technique also includes distributing the letters of a single word by separating their typographical connection onto the poetic lines.
Employing the whiteness technique, which combines verbal writing and visual whiteness, leads to the presence of two texts: a text closed with writing and an open text with whiteness.
Among the phenomena of visual composition is the use of punctuation marks in different visual forms, and one of the most prominent signs present among contemporary Saudi female poets is the ellipsis (...), which makes the title open to many interpretations.
Also including: employing the tide of the thousand in a shocking visual way. Saudi female poets repeated Alif Madd more than once in one word in some poem titles, and this formed a visual, linguistic, typographical/spatial, and audio/temporal phenomenon.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أولاً- القرآن الكريم.

    ثانيًا- الدواوين والمجموعات الشعرية:

    • أشجان هندي: ريق الغيمات (النادي الأدبي بالرياض بالتعاون مع مؤسسة الفكر العربي، 2007م).
    • امرؤ القيس: ديوانه، القسم الأول: رواية الأصمعي، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم (دار المعارف، مصر، الطبعة الخامسة).
    • زينب غاصب، ديوانها: للأعراس وجهها القمري، (شركة المدينة للطباعة والنشر، جدة، ط: 1، 1421هـ).
    • سارة الأزوري: ديوان الشاعرات في المملكة العربية السعودية (دار المفردات للنشر والتوزيع، الرياض، ط1، 1432هـ-2011م).
    • فاطمة القرني: ديوان(احتفال) (نادي تبوك الأدبي، المملكة العربية السعودية، 1430هــ).

    ثالثًا- الكتب العربية:

    • علي حوم: أدوات جديدة في التعبير الشعري المعاصر - الشعر المصري نموذجا، دراسة نقدية (دائرة الثقافة والإعلام، الشارقة، ط 1، 2000م).
    • علي عشري زايد: عن بناء القصيدة العربية الحديثة، (مكتبة ابن سينا للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، ط 4، 1423هـ - 2002م).
    • عمر لوكان: دلائل الإملاء وأسرار الترقيم (دار أفريقيا الشرق، طرابلس، ط1، 2002م).
    • محمد بنيس: الشعر العربي الحديث بنياته وإبدالاتها، 3- الشعر المعاصر (دار توبقال للنشر، الدار البيضاء – المغرب، ط3، 2001م).
    • محمد بنيس: ظاهرة الشعر المعاصر في المغرب – مقاربة بنيوية تكوينية (المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، 1988م).
    • محمد الصفراني: التشكيل البصري في الشعر العربي الحديث "1950–2004م" بحث في سمات الأداء الشفهي "علم تجويد الشعر"، (المركز الثقافي العربي، بيروت، الدار البيضاء، ط1، 2008م).
    • محمد الماكري: الشكل والخطاب مدخل لتحليل ظاهراتي (المركز الثقافي العربي، بيروت - لبنان، والدار البيضاء – المغرب، ط1، 1991م).
    • مصطفى السعدني: البنيات الأسلوبية في لغة الشعر العربي الحديث (منشأة المعارف، الإسكندرية، مصر، د. ط، د. ت).

    رابعًا- الرسائل الجامعية:

    • عامر بن أمحمد: الخطاب الشعري العربي المعاصر من التشكيل السمعي إلى التشكيل البصري – قراءة في الممارسة النصية وتحولاتها (رسالة دكتوراه، قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب واللغات والفنون، جامعة الجيلالي اليابس، الجزائر، 1437هـ-2017م).

    خامسًا- الدوريات والمجلات:

    • إبراهيم نمر موسى: تلقي الشعر بين التشكيل الطباعي والإبداع اللغوي – دراسة في ديوان "بيت في وشم الخريف" للشاعر فيصل قرقطي (مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجامعة الأردنية، مجلد 33، عدد 2، 2006م).
    • أحمد جار الله ياسين: شعرية القصيدة القصيرة عند منصف المزغني (مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، كلية الآداب، جامعة الموصل، مجلد2، عدد4، 2005م).
    • زهيرة بولفوس: التشكيل البصري في الشعر الجزائري المعاصر (مجلة سُرّ من رأى، كلية التربية، جامعة سامراء، العراق، مجلد 11، عدد 40، السنة 11، شباط، 2015م).
    • سامح الرواشدة: تقنيات التشكيل البصري في الشعر المعاصر (مجلة مؤتة للبحوث والنشر، الأردن، مجلد12، عدد2، 1997م).
    • علي أكبر محسني ورضا كياني: الانزياح الكتابي في الشعر العربي – دراسة ونقد (مجلة دراسات في اللغة العربية وآدابها، جامعة سمنان، إيران، عدد12، 2013م).
    • نزيهة درار: التشكيل البصري في الشعر الجزائري المعاصر "نماذج مختارة" (مجلة سياقات اللغة والدراسات البينية، جامعة الفيوم، مجلد 2، عدد 5، 2017م).