مستوى الوعي الجنسي لدى أمهات الأطفال المعاقين عقليًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس ، كلية الآداب، جامعة بورسعيد، مصر

المستخلص

 هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستويات الوعي الجنسي لدى أمهات الأطفال المعاقين عقليًا ، وكيفية التعامل مع السلوكيات الجنسية لدى الأطفال المعاقين عقليًا ، وذلك على عينة حجمها (40) طفلاً. أما أمهات الأطفال من ذوي الإعاقة العقلية  الذين طُبق عليهم استبيان الوعي الجنسي (إعداد أميرة محمود ،2023) تراوحت أعمارهن من (30-50) عامًا ، بمتوسط حسابى (38.4) ، وإنحراف معيارى (10.98)،  معاملي ذكاء أطفالهن ( IQ ) تراوحا بين ( 55-79 ) علي اختبار ستانفورد - بينيه الصورة الخامسة ، إعداد صفوت فرج ، و قد اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي، وأسفرت نتائج الدراسة عن التوصل إلى انخفاض  مستوى الوعي الجنسي لدى أمهات الأطفال المعاقين عقليًا حيث كان المتوسط الحسابى للعينة الكلية (ن= 40 ) و(م= 38.7 ) والانحراف المعيارى( 10.98) مما يعنى أن  الدرجة تتراوح بين (27.72 ) إلى (49.68  م +_ ع ) الدرجة المتوسطة للعينة الكلية ، حيث إن الدرجة الكلية للاستبيان  (84 ).   لا توجد فروق جوهرية بين أمهات الأطفال الذكور المعاقين عقليًا وأمهات الأطفال الإناث المعاقين عقليًا في مستوى الوعي الجنسى لصالح الأمهات الذكور مما يعنى أن جنس الطفل لا يرتبط بمستوى الوعى الجنسي لدي أمهات المعاقين عقليًا.
Abstract
The researcher has conducted a study aiming to know the level of the sexual awareness of the mothers of mentally retarded children , how to deal with sexual behaviors among mentally retarded children .The researcher selected a purposeful sample consisting of (40 mothers) of retarded children to whom the sexual awareness questionnaire was applied (Amira Mahmoud, 2023). Their mothers` ages range from 30 to 50 with an average (38.7) and standard deviation (10.98) The researcher conducted a study  relying on the descriptive approach. These IQ levels range from 55 to 79 on Stanford Scale, Picture 5 (Prepared by: Safwat Farag).  The researcher has reached  the condnison that There is a decrease in the level of sexual awareness for the mothers of mentally retarded Children (N=40) as the average of their response to the questionnaire of sexual awareness (conducted by the researcher) indicates that the level is lower than the total degree of the questionnaire (.84). There are no significant differences between the mothers of mentally retarded boys and those of girls, which means that the sex of the child is not related to the level of sexual awareness, although the researcher was expected to find the level of sexual awareness for the mothers of mentally retarded girls to be higher than those of boys.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع العربية:

    • أميرة بخش (2003). دور الأسرة في مساعدة ذوى الاحتياجات الخاصة. ورقة عمل مقدمة إلى لقاء التربية الخاصة ( رؤى وتطلعات) .المملكة العربية السعودية.
    • أنام. كرينج وأخرون (2016).علم النفس المرضي الدليل التشخيصي الإحصائي للاضطرابات النفسية . الإصدار الخامس. ط12. ترجمة الحويلة، منال هادي وآخرون.القاهرة .الأنجلو المصرية.
    • حامد زهران (2005). التوجيه والإرشاد النفسي ، القاهرة .عالم الكتب.
    • حسن عبد المعطى(2006). ضغوط الحياة وأساليب مواجهتها. ط 2 . مكتبة الزهراء.
    • حمدي شاكر ،هويدا علام (2002). الصحة النفسية والعلاج النفسي .حائل . دار إلأندلس.
    • حنان الميل (2005). تقبل الأم للطفل المعوق عقليًا في المدارس الابتدائية بالمملكة العربية السعودية ، دراسة ماجستير غير منشورة. جامعة الخليج العربي . مملكة البحرين.
    • خالد الكندري (2003) . أثر اتجاهات التنشئة الوالدية في التفوق القيادي. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الخليج العربي. مملكة البحرين.
    • خولة يحيى(2003). إرشاد أسر ذوى الإعاقة العقلية. دار الفكر للطباعة والنشر ، القاهرة.
    • ريما محمد ، لمي ماجد (2021). فاعلية برنامج إرشادي يستند إلي نظرية العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي في تعديل الأفكار اللأعقلانية وخفض الضغط النفي لدي عينة من أمهات ذي متلازمة داون في الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(18)،ص 146.
    • سميرة أبو غزالة (2006). فاعلية برنامج للتدريب على المهارات المعرفية واللغوية و الاجتماعية للأطفال المعوقين عقليًا القابلين للتعليم من خلال اللعب في تحسين سلوكهم التوافقي، مجلة العلوم التربوية. معهد الدراسات التربوية. جامعة القاهرة، العدد (2) يناير.
    • سميرة دعو و نورة شنوفي (2013). الضغط النفسي واستراتيجيات المواجهة لدي أم الطفل التوحدي دراسة عيادية لخمس حالات. دراسة ماجستير. جامعة أكلي محند .البويرة. الجزائر.
    • سيد الكيلاني(1986). دراسة العلاقة بين الاتجاهات الوالدية والتوافق الاجتماعي لدى المتخلفين عقليًا، دراسة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
    • سهير شاش(2002) .التربية الخاصة للمعاقين عقليًا بين العزل و الدمج . مكتبة زهراء الشرق. القاهرة.
    • شادية مرزوق (2003). تقدير الذات والاتجاه نحو الإعاقة لدى أمهات المعوقين عقليًا وعلاقتهما بالسلوك التوافقي لهؤلاء الأطفال . رسالة ماجستير غير منشورة .معهد الدراسات والبحوث التربوية . جامعة القاهرة.
    • عبد الإله عبد التواب(1988). التربية الجنسية في التعليم الثانوي بين التنظير والتطبيق. دراسة ميدانية . كلية التربية . قسم أصول التربية . جامعة أسيوط.
    • عبد الله الوابلي (1993). السلوك العدواني لدى الأطفال المتخلفين عقليًا طبيعته وأساليب معالجته. مركز البحوث التربوية. كلية التربية. جامعة الملك سعود.
    • عبد العزيز القوصي (2010). التربية الجنسية للمعاقين عقليًا. ملتقى العالم العربي لذوى الإعاقة العقلية.
    • عبلة مرجان (2011). التربية الجنسية للأطفال حق لهم وواجب علينا . دراسات أدب الطفل على مستوى الدولة والوطن العربي في الدورة الرابعة لجائزة خليفة التربوية .
    • عبد الفتاح عبد المجيد(2000).التربية الخاصة لمن ؟ لمإذا؟ كيف؟ القاهرة ، دار الكتب المصرية.
    • فاروق الروسان (2003) .مقدمه في الإعاقة العقلية . ط 2. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع .مكتبة جرير.
    • فيولت إبراهيم(2004).الصحة النفسية وبعض المتغيرات الأسرية ودور الإرشاد النفسي للشباب من الجنسين .مجلة الإرشاد النفسي، العدد الثالث، السنه الثانية , جامعة عين شمس.
    • كمال مرسى(2003).الأسرة التعريف و الوظائف و الاشكال، الكويت ، دار القلم للنشر.
    • محمد الشراح(2007). المدركات الإيجابية تجاه الإعاقة وعلاقتها بالضغوط الأسرية و أساليب مواجهتها لدى أسر الأطفال ذوى الإعاقات الذهنية البسيطة. دراسة ماجستير غير منشورة. جامعة الخليج العربي. مملكة البحرين.
    • مصطفي القمش (1994). مشكلات الأطفال المعوقين عقليًا داخل الأسرة، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الدراسات العليا. كلية العلوم التربوية. الجامعة الأردنية.
    • نور الرمادي (2007). فعالية برنامج تدريبي سلوكي في تنمية بعض المهارات الاجتماعية والثقة بالنفس لدي الأطفال المعوقين عقليًا القابلين للتعليم. مجلة كلية التربية. جامعة الفيوم. العدد (7) نوفمبر.
    • وحيد مصطفي كامل (2004).فعالية برنامج عقلاني انفعالي في خفض أحداث الحياة الضاغطة لدى عينة من طلبة الجامعة. دراسات نفسية. مجلد 15 ،عدد. أكتوبر ص ص 569-598.

    المراجع الأجنبية:

    • Alison, B .(2006). Sex Education for students with disabilities, Special Education, Junior, Lndlana University,Issue1 , January.
    • Cornelius ,D., Chipouras ,S., Makas ,E.,& Daniels ,S.(1982). Who cares ? A handbook on sex education and counseling services for disabled people,(2nd ed),Baltimore ,MD :University Park Press.
    • Frick , p . J . , Lahey , B . B . , Loeber , R . , Stouthamer –Loeber , M. , Christ , M .G.,& Hanson, k .(1992).Familial risk Factors to oppositional defiant disorder and conduct disorder: parental psychopathology and maternal  parenting Journal of Consulting and clinical psychology,60(1).
    • Gulsah ,k ., Aygul .A .(2015).Evaluation of effectiveness of parent health education about the sexual developments of adolescents with intellectual disabilities. sex disabil (2015)33:157-174 .Do I 10.1007ls 11195-015-9400-1.
    • Heward ,W& Orlansky ,M(1992). Exceptional children .An introductory survey of special education, 4th edition ,New York, Mernill ,an Imprint of Macmillan publishing Company.
    • Kendall ,P .C ., Haaga ,D .A .E .,Ellis, A., Bernard, M., DiGiuseppe , R., & Kassinove, H.(1995). Rational-emotive therapy in the 1990s and beyond :Current status ,recent revisions, and research questions .Clinical Psychology Review, 15,169 -185.
    • Lindsay ,W .R (2002) . Research and literature on sex offenders with intellectual and developmental disabilities . J . Intellect . disabil . Res .46 (1).
    • Marika ,N . (1998) .Developmental contexts in middle childhood Bridges to Adolescence and adulthood. Cambridge, New York, Melbourne, Madrid, Cap Town, NY10013-2473, USA.
    • Sieces (2001). Sexuality and disability, Retrieved March1, from http://www.stanfield.com/sexed.htm1.
    • Sarah , S (2005). Rational Emotive Behavior Therapy : it's effectiveness with children ,the graduate school university of Wisconsin ,Stout December.
    • Tiefer, L .(2003). Female Sexual dysfunction (FSD): Witnessing Social construction in action. Sexualities, Evolution and Gender, 5, 33-36.