男权压迫下的女性主人公形象 以尤素福·伊德里斯《罪孽》与贾平凹的《极花》为例 比较研究

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Faculty of Arts and Humanities, British University in Egypt

المستخلص

中埃文学都有许多重要的作品,中埃作家都高度关注妇女问题及埃其社会问题,其中,贾平凹和优素夫·伊德里斯都是中埃现当代文学史上有名的作家。他们的作品以现实主义文学为主,以乡村为主要创作背景,也塑造了受压迫的女性形象。因此,我们读者看到有许多作家,无论是男性还是女性,无论是在中国还是在埃及,都探讨了受压迫妇女的形象及其在中国和埃及社会中面临的问题,并高度关注妇女问题及其社会地位,因此妇女问题引起了世界各地作家、小说家、研究者和评论家的关注。中埃现当代作家中,有许多的作家重视书写妇女问题。本论文主要将对中国著名作家贾平凹《极花》与埃及著名作家优素福·伊德里斯《罪孽》中的受压迫的女性形象进行深入比较研究。这篇论文分为三部分,第一,概述被压迫的女性形象,第二,提到两部作品中被压迫的女性主人公形象,第三部,讨论两部作品中女性遭受的压迫各种形式。
يوجد عديد من الأعمال المهمة في الأدبين الصيني و المصري تتناول قضايا المرأة، كما يولي الكتّاب المصريون والصينيون اهتمامًا خاصًا بقضايا المرأة اجتماعيا ونفسيا وغيرهما من القضايا، ومن بين هؤلاء الكتاب الذين تناولوا صورة المرأة البطلة المقهورة في المجتمع الذكوري الكاتب الصيني جيا بينغوا والمصري يوسف إدريس. نجد أن أعمالهما تتناول بشكل أساسي الحياة الواقعية للمجتمع المصري والمجتمع الصيني، حيث يكون الريف هو الخلفية الإبداعية الرئيسة لمعظم أعمالهما الأدبية، كما تناولت أعمالهما الأدبية صورة المرأة البطلة المقهورة في المجتمع الذكوري. لذلك أدرك كثير من القراء أهمية إزاحة الستار عن صورة المرأة البطلة المقهورة والمضطهدة، والمشاكل التي تواجهها في كلا المجتمعين المصري والصيني، وأبدا الكاتبين اهتمامًا كبيرًا بقضايا المرأة، ومعاناتها في المجتمع، وبدأ كلا المجتمعين المصري والصيني في إزالة كل أشكال التمييز ضد المرأة واضطهادها، وإعطاها كافة حقوقها المسلوبة، فقد كان لكلا الروايتين أثر بالغ في المجتمعين المصري والصيني، حيث ساهمت في حصول المرأة على كافة حقوقها وكسرت الصورة النمطية التقليدية للمرأة. لذلك وقع الاختيار على واحدة من أهم الروايات في الأدبين المصري والصيني خلال العصر الحديث، حيث سلطوا الضوء على العديد من قضايا المرأة، وفي الختام، فقد اعتمد هذا البحث على الدراسة التحليلية المقارنة لصورة البطلة المقهورة والمضطهدة في المجتمع الذكوري، وأشكال معاناتها في هذا المجتمع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. 贾平凹,《极花》,浙江文艺出版社,2022年。

    高雅,贾平凹小说创作中的女性观念研究,山东大学,2021年。

    吴景明;蔡译萱;乡村困局中的女性命运——新世纪贾平凹乡土小说的文学省思,文艺争鸣,2020年。

    徐继伟,从《极花》看城市化背景下农民的生存困境和精神状况,濮阳职业技术学院学报,2019年。

    郑冬玲,从人物角色探析《极花》中女性的生存困境,襄阳职业技术学院学报,2018年11月第17 卷第6 期。

    张文艳,优素夫•伊德里斯的边缘群体写作主题研究——以《罪孽》为例,上海外国语大学,2018年。

    王怀昭, 论贾平凹小说《极花》中的叙事伦理———兼谈《哦,香雪》《妇女闲聊录》, 2018年。

    任佳宁,犯罪心理学视角下《罪孽》的主要人物形象分析,黑龙江大学,2017年。

    杨一,性别叙事下当代被拐妇女生存困境之分析与反思——以贾平凹新作《极花》为中心,妇女研究论丛,2016年。

     彭岚嘉;杨华,男性霸权下的绝望抵抗——论贾平凹小说《极花》,小说评论,2016年。

    刘念慈、周春英,温暖质朴 破茧成蝶——论贾平凹《极花》中胡蝶这一形象,宁波大学人文与传媒学院,2016年21-22页。

    周烈,优素福·伊德里斯其人,外国文学,1997年。

    阿文参考文献:

    1. رانيا حمدي لبيب عبدالغفار، روايات يوسف إدريس بين الواقعية النقدية والواقعية التحليلية، كلية الآداب – جامعة الأسكندرية، 2020م.
    2. بشير، قضايا المهمشين في الريف المصري: رواية الحرام نموذجا، كلية الآداب – جامعة الأسكندرية، 2019م.
    3. يوسف إدريس، رواية الحرام، دار نهضة مصر، 2015م.

    参考网址:

    极花_百度百科 (baidu.com)

    贾平凹《极花》现实性解读 - 百度文库 (baidu.com)

    贾平凹《极花》:被拐少女与“生殖崇拜”的山村,城乡现实的反思 (baidu.com)

    رواية الحرام تعكس صورة المرأة المقهورة فى المجتمع - دار الهلال (darelhilal.com)

    رواية الحرام ليوسف إدريس – Faculty Of Art (wordpress.com)