خَاصَّة إخناتون المخلصون وموقف العبادات الأخرى فى الديانة المصرية خلال فترة العمارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التاريخ والحضارة - کلية الاداب - جامعة بورسعيد

المستخلص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة ارتباط فكرة توحيد المعبودات خلال فترة الآتونية بالمكانة السياسية والدينية للملك ، والتى كانت الغرض الأساسى من هذه الدعوة ، مع إلقاء الضوء على جذورها ، منذ أيام الملك أمنحوتب الثالث ، إضافة إلى ذلك ستلقى هذه الورقة البحثية الضوء على موقف الناس من الدين الجديد وانقسامهم على أنفسهم ، سواء أكانوا من المؤيدين المستفيدين من دعوة التوحيد أو من الرافضين المتمسكين بالعبادات الأخرى سواء فى السر أو فى العلن ، علاوة على أهم رجال عهد "إخناتون" المتميزين ،  الذين كان لهم الدور الأكبر فى تنفيذ كل أوامر "إخناتون" ، مع التعرض لموقفهم من المعبود "آمون" والديانات الأخرى ودورهم التخريبى والمدمر الذى عانت منه معابد تلك الديانات وعبادهم ، مع التعرف على دلالات استمرار العبادات الأخرى فى السر والعلن ، وما تركه بعض الأفراد من دلائل على ذلك فى مقابر العمارنة الجنوبية منها ، والشمالية ، وأخيرا نهاية "إخناتون" وما تبعها من تدمير وتخريب لمركز عبادته فى العمارنة ، ومعابد آتون ، ومحاولة مَحوْ ذكراه من الوجود باعتباره مهرطقا.
Abstract
This research paper aims to study the connection of the idea of uniting deities during the Atonian period with the political and religious status of the king, which was the main purpose of this call, shedding light on their roots, since the time of King Amenhotep III. In addition, this paper sheds light on the people's attitude towards the new religion and their division against themselves, whether they were among the supporters who benefited from the call for monotheism or the rejecters who adhered to other cults in private or in public. It also highlights the most important distinguished men of the era of "Akhenaten", who had the greatest role in executing all the orders of "Akhenaten", tackling their attitude towards the deity "Amun" and other religions and their subversive and destructive role that the temples of those religions and their worshipers suffered from. Besides, this paper identifies the indications of the continuation of other cults in private and in public, and what some individuals left of evidence of that in the southern and northern Amarna tombs, and finally the end of "Akhenaten" and the subsequent destruction and sabotage of his cult center in Amarna and the temples of Aten, as well as the attempt to erase his memory from existence as a heretic. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا : المراجع العربية والمعربة :
- تشرنى، ياروسلاف، الديانة المصرية القديمة ، ترجمة ، أحمد قدرى ، مراجعة ، محمود ماهر طه ، القاهرة ، 1987.
- رويز، آنا، روح مصر القديمة ، ترجمة ، إكرام يوسف ، القاهرة ، 2006.
- ريدفورد، دونالد، أخناتون ذلك الفرعون المارق ، ترجمة ، بيومى قنديل ، الإسكندرية ، 1990.
- صالح، عبدالعزيز ، الوحدانية فى مصر القديمة ، المجلة ، ع. 31 ، يوليو 1959 ، 11 – 22.
- عبدالمجيد، زكريا رجب محمود، الآتونية فى النوبة العليا ، مجـ. 5 ، ع. 5 ، 2002.
- على، رمضان عبده، حضارة مصر القديمة مصر القديمة منذ أقدم العصور حتى نهاية عصور الأسرات الوطنية ، ج2، القاهرة ، 2004.
- .................... رؤى جديده فى تاريخ مصر القديمة منذ أقدم العصور حتى نهاية عصور الأسرات الوطنية ، ج 3 ، (من بداية الأسرة الخامسة عشرة حتى نهاية الأسرة الثامنة عشرة) ، القاهرة ، 2008.
- على، رهام على مصطفى، "القادة العسكريون فى الادارة المدنية والدينية فى فترة العمارنة" ، رسالة ماجستير (غير منشورة) ، كلية الآثار ، جامعة القاهرة ، 2003.
- قدري، أحمد ، المؤسسة العسكرية المصرية في عصر الإمبراطورية 1570–1087 ق.م ، ترجمة ، مختار السويفي ، محمد العزب موسى ، مراجعة ، محمد جمال الدين مختار ، القاهرة ، 1985.
- محمود، لؤى محمود سعيد، "الفكر الشعبى الدينى فى مصر القديمة" (دراسة تحليلية)، كلية الآثار ، جامعة القاهرة ، 1999.
- مهران، محمد بيومى، الحضارة المصرية القديمة ، ج1 ، (الآداب والعلوم) ، الإسكندرية ، 1989.
- .................. ، الحضارة المصرية القديمة ، ج2 ، (الحياة الإجتماعية والسياسية والعسكرية والقضائية والدينية) ، الإسكندرية ، 1989.
- هورنونج، إريك، أخناتون وديانة النور ، ترجمة وتقديم ، محمود ماهر طه ، القاهرة ، 2010.
ثانيا : المراجع الأجنبية :
- ARAQUE, C., A., "Ancient Egyptian Religion and the Monotheistic Religion of moses", May 17, 2001, 1 – 10.
- CHRISTENSEN, SANDER, C., "Atenism–the birth of monotheistic religions in ancient Egypt around 1350 BC? Akhenaten, Moses, the sun and the story of Sinuhe." Studia Humanitatis, 2,2018, 1 – 15.
- Connor, S., Laboury, D., "Tutankhamun Discovering the Forgotten Pharaohs", Presses Universitaires de Liège, Liège, Belgium, 2019.‏
- DAVID, R., VOOGT, A., Soleb& Sedeinga, Paris, 2014.
- DAVIES, N. G, "The Tomb of the Vizier Ramose", Mond Excavation at Thebes. I, London, 1941.
- GLANVILLE, S. R. K, "Some Notes on Material for the Reign of Amenophis III", Vol. 15, No. 1/2, 1929, 2 – 8.
-  JACK, J., Akhenaten’s Monotheism and its Relationship with Ancient Hebrew Religion, University of  New England, 1 – 47.
- JACKSON, B., C., "Akhenaten and His Aten Cult in Abydos and Akhmim." Naming and Mapping the Gods in the Ancient Mediterranean. De Gruyter, 2022, 725 - 744.
- JAMES, T. G. H, An introduction to Ancient Egypt, British Museum Publ., 1986.
- JANZEN, M., D., "Akhenaten and the Amarna Period." Behind the scenes of the Old Testament, 2018, 253 - 259.
-  KRAUSS, R., "Akhenaten : Monotheist? Polytheist?", Egyptian Museum, Berlin, BACE. 11, 2000, 93 – 101.
- KULMAR, T., "On a Possible Characteristic of the Governing System of Pharaoh Amenhotep IV (Akhenaten)" Folklore: Electronic Journal of Folklore 74, 2018, 115 – 128.
- LUBAN, M., "Akhenaten As Re-Horakhty the Father God", https://www.academia.edu /73618020/ Akhenaten_As_Re_Horakhty_the_Father_God, 3/12/2022, 1 – 9.
- Manniche, L., The Akhenaten Colossi of Karnak, The American University in Cairo Press Cairo New York, 2010.
- MOHAMMED, A., OMRAN, R., WAZIRY, A., TAIA, A., "The Unidentified Temple Scene in TT 55", International Journal of Heritage, Tourism and Hospitality Vol. 13, No. 2, September 2019,79 – 86.
- NEALE,S., J., "Akhenaten and the Amarna Period- some Further Thoughts and Considerations", Introduction to Obtaining a Master's Degree in Human Sciences, University of Kent, 2012.
- NORÉN, A., "The Reign of Akhenaten:The Inhabitants of Tell el Amarna through a Religious Perspective", Bachelor Essay 15 HP in Egyptology, The Institution for Archaeology and Ancient History, Uppala Universitet, 2020.
- PEET, E., WOOLEY, L., "The City of Akhenaten, part, I, Excavations of 1921 and 1922 at El- Amarneh", Thirty-Eighth Memoir of the Egypt Exploration Society, London, 1923.
- REEVES, N., "Who Was Akhenaten?", Lecture delivered at the Fitzwilliam Museum, Cambridge,16 October 2004, 1 – 8.
- SADDIK, A., F., "Aten Temples out of Amarna", Journal of Archaeological Research and Studies, vol. 7, September 2020, 1 – 10.
- SCHNEIDER, T., Lexikon der Pharaonen: Die altägyptischen Könige von der Frühzeit bis zur Römerherrschaft, Artemis & Winkler, 1997.
- SMITH, G.,V., "The Concept of God / The gods as king inn the Ancient Near East the Bible", Winnipeg Theological Seminary,Trinity Journal 3 NS,1982, 18 – 38.
- STEVENS, A., DABBS, G. (eds), "Akhenaten's people: Excavating the lost cemeteries of Amarna", Issue 78, 2016, 1 – 31.
- STEVENS, A., "Domestic Religious Practices", UCLA Encyclopedia of Egyptology, Domestic Religious Practices, Stevens, 2009, 14 – 21.
- TARONAS, L., "An Analysis of the Pharaoh Akhenaten's Religious and Philosophical Revolution", An honors thesis for the Department of Anthropology, Tufts University, 2012.
- VARILLE, A., "L’Hymne au Soil des Architectes D’Aménophis III Souti et Hor"(avec deux planches), BIFAO 41, 1942, 25 – 30.
- WARWICK, P., "The Akhenaten Temple Project as a source for the study of Akhenaten" Ancient History: Resources for Teachers,Vol. 40, No.2, 2010, 119 – 138.
- WEIGALL, A. E. P, "The Life and Times of Akhnaton, Pharaoh of Egypt", London, 1911.