تعدد إجابات النبي ﷺ عن السؤال الواحد حديث الساعة نموذجاً "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة كفر الشيخ

المستخلص

قد شغل التفكير في أمر الساعة الناس، وأرادوا أن يتعرفوا على وقت قيامها، وموعد حدوثها؛ فكثرت أسئلتهم عنها، وقد سجل القرآن الكريم هذا الاهتمام، وتحدث عن الساعة من نواح متعددة، فبين أشراطها وما يقع بين يديها من نذر وآيات، وتحدث – أيضاً– عن أحوال البشر عند اقتراب قيامها، وأفاض في الكلام عن أحداثها، ولكن القرآن الكريم لم يفصح عن وقت حدوثها، ولم يبين موعد قيامها، بل رد علم ذلك إلى الله تعالى.
فسأل الناس النبي أملاً أن يجدوا عنده جواباً لهذا الأمر الذي شغل بالهم، وحير أفهامهم، فاستخدم الأسلوب الحكيم في الإجابة، فتارة يأتي الجواب مباشرا، وتارة يأتي غير مباشر، وراعى النبي في ذلك اختلاف الأحوال والأشخاص، واختلاف الأوقات، فأجاب كل سائل بما يناسبه، ويحقق مقصود الشريعة. فقد أجاب النبي على سؤال الأعرابي عن الساعة، بسؤاله عما أعد لها، تنبيهاً على أنه كان من حق السؤال أن يكون كذلك، وهذا يسمى بالأسلوب الحكيم. وجاء جبريل يسأل النبي   عن الساعة؛ ليسمع الناس الإجابة حتى لا يعاودوا السؤال بعدها، فتوسع النبي   في الإجابة، فساق له بعض أشراطها؛ لكي يعلم الناس أن هذا هو القدر المسموح به، من العلم بموعدها. وقد أمهل النبي   الأعرابي  تأديباً له، ولم يجب سؤاله عن الساعة، حتى أتم حديثه مع القوم، ثم أجابه بما يدل عليها، وهو اختلال الأحوال، وفساد الأمور حتى تضيع الأمانة، وتسند إلى من ليسوا أهلا لها، ويقدم من لا يستحق أن يقدم، ويسود الأراذل ويؤخر الأماثل. وقد سأل الأعراب النبي   عن الساعة الكبرى، فجاء جواب النبي عن الساعة الصغرى؛ لكي لا يرتابوا، وهو من باب الأسلوب الحكيم أيضا، فإنه أجابهم بخلاف ما يترقبون، وأرشدهم إلى الاستعداد للموت، والتأهب للقاء الله؛ فإنه قريب.
وهكذا تعددت إجابات النبي   عن السؤال الواحد بحسب اختلاف الأحوال والأشخاص، ومراعاة لاختلاف الأوقات.
Abstract
People have been preoccupied with thinking about the Hour, and they wanted to know the time of its resurrection and the date of its occurrence. Their questions abounded about it, and the Holy Qur’an recorded this interest, and it spoke about the Hour in various ways, so it explained its signs and what falls between its hands of vows and verses. It also spoke about the conditions of people when its resurrection approaches, and spoke extensively about its events. However, the Holy Qur’an did not disclose the time of its occurrence, and the date of its occurrence was not indicated, rather the knowledge of that was referred to Allah Almighty.
People asked the Prophet (SAW) hoping that they would find an answer with him for this matter that occupied their minds and confused their understanding, so he used the wise method in answering. Sometimes the answer comes directly, and sometimes it comes indirectly. He took into account the different conditions and people, and the different times, so he answered each question according to what suits him, and fulfills the purpose of the Sharia.
Thus, the answers of the Prophet (SAW) were numerous to the same question, according to different situations and people, and taking into account the different times.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1- إحياء علوم الدين، أبو حامد الغزالي، دار المعرفة، بيروت، بدون.
2- إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري، أحمد بن محمد القسطلاني، المطبعة الكبرى الأميرية، مصر، ط7، بدون.
3- الاستيعاب في معرفة الأصحاب، ابن عبد البر، تحقيق: علي محمد البجاوي، دار الجيل - بيروت، ط1.
4- أسد الغابة في معرفة الصحابة، ابن الأثير ، تحقيق: علي محمد عوض، دار الكتب العلمية - بيروت، ط1
5- الإفصاح عن معاني الصحاح، يحيى بن هبيرة، فؤاد عبد المنعم أحمد، دار الوطن، 1417هـ.
6- إكمال المعلم بفوائد مسلم، عياض بن موسى بن عياض ، أبو الفضل (ت ٥٤٤هـ) ، تحقيق: أ.د يحْيَى إِسْمَاعِيل، دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع، مصر، ط1، ١٤١٩ هـ .
7- تحفة الأبرار شرح مصابيح السنة، القاضي ناصر الدين عبد الله بن عمر البيضاوي، تحقيق: لجنة مختصة بإشراف نور الدين طالب، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالكويت، 1433 هـ .
8- تفسير القرآن الحكيم، محمد رشيد رضا، (ت ١٣٥٤هـ) ، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ١٩٩٠ م.
9- تقريب التهذيب، أبو الفضل أحمد بن علي حجر العسقلاني (ت ٨٥٢هـ) ، تحقيق: محمد عوامة، دار الرشيد – سوريا، ط1، ١٤٠٦ هـ.
10- تهذيب الكمال في أسماء الرجال، جمال الدين أبو الحجاج يوسف المزي (٦٥٤ - ٧٤٢ هـ) ، تحقيق: د بشار عواد معروف، مؤسسة الرسالة – بيروت،  ط1، ١٤٠٠ هـ.  
11- التوشيح شرح الجامع الصحيح، جلال الدين السيوطي، تحقيق: رضوان جامع رضوان، مكتبة الرشد – الرياض، ط1.
12- التوضيح لشرح الجامع الصحيح، ابن الملقن، تحقق: دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث، دار النوادر، دمشق – سوريا، ط1.
13- التيسير في التفسير، نجم الدين عمر بن محمد النسفي (ت537هـ)، تحقيق: ماهر أديب حبوش، دار اللباب، اسطنبول، تركيا، ط1، 1440هـ.
14- خصائص التراكيب دارسة تحليلية لمسائل علم المعاني، أ.د محمد محمد أبو موسى، مكتبة وهبة، القاهرة، ط7.
15- الزهد والرقائق لابن المبارك، من رواية الحسين المروزي ، عبد الله بن المبارك المروزي (ت ١٨١ هـ)، تحقيق: حبيب الرحمن الأعظمي ، بدون.
16- سنن الترمذي، محمد بن عيسى بن سَوْرة الترمذي، أبو عيسى (ت ٢٧٩هـ)، تحقيق وتعليق: أحمد محمد شاكر : مطبعة مصطفى البابي الحلبي – مصر، ط2، ١٣٩٥ هـ .
17- شرح صحيح البخاري، أبو سليمان أحمد بن محمد الخطابي (ت ٣٨٨ هـ)، تحقيق: د. محمد بن سعد بن عبد الرحمن آل سعود،  جامعة أم القرى (مركز البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي)، ط1 ، 1409هـ .
18- شرح صحيح البخاري، المؤلف: ابن بطال، تحقيق: أبو تميم ياسر بن إبراهيم، مكتبة الرشد - السعودية / الرياض، ط2، 1423هـ .
19- صحيح البخاري، أبو عبد الله، محمد بن إسماعيل البخاري ، تحقيق: جماعة من العلماء، الطبعة: السلطانية، بالمطبعة الكبرى الأميرية، ببولاق مصر، ١٣١١ هـ.
20- صحيح مسلم، أبو الحسين مسلم بن الحجاج ، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، القاهرة،   ١٣٧٤ هـ - ١٩٥٥ م.
21- عمدة القاري شرح صحيح البخاري، بدر الدين العينى، الحنفي، دار إحياء التراث العربي – بيروت.
22- فتح الباري شرح صحيح البخاري، زين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن رجب الحنبلي (ت ٧٩٥ هـ) ، تحقيق: محمود شعبان عبد المقصود، ومجدي عبد الخالق الشافعي، وغيرهما، مكتبة الغرباء الأثرية - المدينة النبوية، ط1، ١٤١٧ هـ .
23- فتح الباري شرح صحيح البخاري، أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، دار المعرفة - بيروت، 1379هـ.
24- الكاشف عن حقائق السنن، شرف الدين الحسين بن عبد الله الطيبي (٧٤٣ هـ)، تحقيق د. عبد الحميد هنداوي، مكتبة نزار مصطفى الباز (مكة المكرمة - الرياض) بدون.
25- الكواكب الدراري في شرح صحيح البخاري، شمس الدين الكرماني،، دار إحياء التراث العربي، بيروت-لبنان، ط1.
26- الكوثر الجاري إلى رياض أحاديث البخاري، أحمد بن إسماعيل الكوراني، تحقيق: أحمد عزو عناية، دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان، ط1، بدون.
27- اللامع الصبيح بشرح الجامع الصحيح، شمس الدين البرماوي، تحقيق: لجنة مختصة من المحققين بإشراف نور الدين طالب، الناشر: دار النوادر، سوريا، ط1.
28- لسان العرب، محمد بن مكرم ابن منظور، دار صادر، بيروت، ط3 1414هـ.
29- مسند الإمام أحمد، الإمام أحمد بن حنبل (١٦٤ - ٢٤١ هـ) ، تحقيق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد،  إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي، مؤسسة الرسالة، ط1، ١٤٢١ هـ .
30- مصابيح الجامع، المؤلف: محمد بن أبي بكر بن عمر الدماميني، تحقيق: نور الدين طالب، الناشر: دار النوادر، سوريا، الطبعة: الأولى.
31- المصطفى من هدي النبوة، أ.د/ العجمي دمنهوري خليفة، دار الحمامي، القاهرة، 1398هـ.
32- مطالع الأنوار على صحاح الآثار، إبراهيم بن يوسف، ابن قرقول، تحقيق: دار الفلاح، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بدولة قطر، ط1 ، 1433هـ.
33- معترك الأقران في إعجاز القرآن، عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي، دار الكتب العلمية - بيروت – لبنان، ط1.
34- المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم ، أبو العباس أحمد بن عمر بن إبراهيم القرطبي، تحقيق: محيي الدين ديب ميستو وغيره، دار ابن كثير، دمشق - بيروت)،  ط1، ١٤١٧ هـ - ١٩٩٦ م.
35-  منار القاري شرح مختصر صحيح البخاري، حمزة محمد قاسم، مكتبة دار البيان، دمشق، سوريا، 1410 هـ .
36- منحة الباري بشرح صحيح البخاري المسمى (تحفة الباري)، زكريا بن محمد الأنصاري، تحقيق: سليمان بن دريع العازمي، مكتبة الرشد، الرياض - المملكة العربية السعودية، ط1.
37- المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (ت ٦٧٦هـ)، دار إحياء التراث العربي – بيروت ، ط2.
38- النكت على صحيح البخاري، أبو الفضل أحمد ابن حجر العسقلاني، تحقيق: أبو الوليد هشام بن علي السعيدني، أبو تميم نادر مصطفى محمود، المكتبة الإسلامية للنشر والتوزيع، القاهرة – مصر ، ط1، 1426هـ .