القصائد المُفْرَدة في الشعر الجاهلي، رائيَّة المُنَخَّلِ اليَشْكُرِيِّ نمُوذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب، جامعة بورسعيد، مصر

المستخلص

يدرس هذا البحث ظاهرة القصائد المفردة في الشعر الجاهلي، تلك التي قالها من يُطلق عليهم (شعراء الواحدة)، من خلال قصيدة مفردة لأحد هؤلاء الشعراء، هو المُنَخَّل اليَشْكُرِيّ. ويتعرض البحث بالدراسة النقدية والتحليل لأهم المعاني والأفكار، وأهم السمات الأسلوبية والبلاغية التي ميزت رائية المُنَخَّل اليشكري؛ فكتبت لها البقاء والذيوع رغم اندثار سائر شعر صاحبها. تناولت الدراسة بالوصف والتحليل أهم تلك السمات؛ ومنها مقدمة القصيدة، وابتداء الشاعر بخطاب العاذلة، وما أدى إليه من تأثير على المحتوى والأفكار التي طرقها الشاعر، بالإضافة إلى الوحدة الموضوعية للقصيدة، وإلقاء الضوء على بعض الصور البيانية والتشبيهات المتفردَّة التي استحسنها بعض نقاد الشعر وشرَّاح القصيدة. كما ناقشت الدراسة التلقائية والارتجال اللذيْن سادا القصيدة، وكان لهما أثرٌ واضحٌ فيها مبنى ومعنى. وتناول البحث كذلك الموسيقى الشعرية المتفردَّة والتي تمثلت في نظم القصيدة على بحر مجزوء الكامل المُرَفَّل. كما تعرض البحث للظروف والملابسات التي أحاطت بالقصيدة وصاحبها الذي غمُض مصيره؛ فضربت به العرب مثلًا لمن غاب وانقطعت أخباره ولم يُرجَ إيابه. وأجملت الخاتمة أهم الأسباب التي أدت إلى تفرُّد رائية المنخل وشهرتها.
Abstract
This research delves into the intriguing realm of single poems within pre-Islamic poetry, particularly those attributed to individual poets, often referred to as "one-person poets." The study focuses on a singular poem authored by Al-Munkhal Al-Yashkari, one such poet. Employing a rigorous critical analysis, this research seeks to unveil the poem's profound meanings, central ideas, and the distinctive stylistic and rhetorical elements that set Al-Munkhal Al-Yashkari's work apart, leading to its enduring popularity even as all other works by this poet have vanished. Key aspects scrutinized in this study include the poem's introduction, the poet's choice to commence with the she-blaming discourse, and the profound influence this choice exerts on the thematic content and ideas expressed by the poet. The research also underscores the thematic cohesion within the poem while highlighting the evocative visual imagery and unique similes that have garnered admiration from poetry critics and commentators throughout history. Furthermore, the research delves into the spontaneity and improvisational elements prevalent in the poem, which significantly shape its structure and meaning. A particular focus is directed towards the poem's distinct poetic cadence, skillfully manifested through its composition, characterized by a fragmented, yet complete, and simplified narrative flow. The research also navigates the enigmatic circumstances surrounding both the poem and its elusive author, whose existence remains shrouded in uncertainty. In Arab literary traditions, this poet became an emblematic figure representing absence, severed connections, and the desolation of any hope for his return. In conclusion, this study elucidates the multifaceted reasons behind the singularity and enduring acclaim of this sieve seer, shedding light on the literary prowess and distinctive features that have contributed to its remarkable legacy.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. القرآن الكريم.
    1. الأصمعيات، اختيار الأصمعي، تحقيق أحمد محمد شاكر وعبد السلام هارون، دار المعارف، القاهرة، ط6.
    2. الأغاني، أبو الفرج الأصفهاني، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2010م.
    3. أنوار الربيع في أنواع البديع، ابن معصوم المدني، تحقيق شاكر هادي شكر، مطبعة النعمان بالنجف، ط1، 1389ه/1969م.
    4. أوزان الشعر وقوافيه.. مدخل ميسر لتذوقها ودراستها، د. علي يونس، دار غريب، القاهرة، 2006م.
    5. البديع في نقد الشعر، أسامة بن منقذ، تحقيق: أحمد بدوي وحامد عبد المجيد، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، مصر، 1380ه/1960م.
    6. الحماسة، أبو تمام، تحقيق: عبد الله عسيلان، جامعة الإمام محمد بن سعود، 1401هـ-1981م.
    7. الحيوان، الجاحظ، تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون، مكتبة مصطفى البابي الحلبي، مصر، ط1، 1362هـ/1943م.
    8. دراسات عروضية، د. علي يونس، دار غريب، القاهرة، 2006م.
    9. ديوان الحارث بن حلزة، جمع وتحقيق: د. إميل بديع يعقوب، دار الكتاب العربي، بيروت، ط1، 1411ه/1991م.
    10. ديوان المعاني، أبو هلال العسكري، تحقيق: د. النبوي عبد الواحد شعلان، مؤسسة العلياء، القاهرة، ط1، 1429ه/2008م.
    11. ديوان المفضليات مع شرح الأنباري، تحقيق: كارلوس يعقوب لايل، مطبعة الآباء اليسوعيين على نفقة جامعة أكسفورد، 1930م.
    12. ديوان النمر بن تولب، تحقيق: د. محمد نبيل الطريفي، دار صادر، بيروت، ط1، 2000م.
    13. ديوان امرئ القيس، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف، ط6، 2021م.
    14. ديوان أوس بن حجر، تحقيق: د. محمد يوسف نجم، دار صادر، بيروت، ط3، 1399هـ/1979م.
    15. ديوان حاتم الطائي، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الثالثة، 1423هـ/2002م.
    16. ديوان حسان بن ثابت، شرحه عبد أ. مهنا، دار الكتب العلمية، بيروت، ط2، 1414ه/1994م.
    17. ديوان ذي الرُّمة، تحقيق: مطيع ببيلي، المكتب الإسلامي، دمشق، ط 1، 1384هـ/1964م.
    18. ديوان طرفة بن العبد، اعتنى به: عبد الرحمن المصطاوي، دار المعرفة، بيروت، ط1، 1424هـ/2003م.
    19. ديوان عنترة، تحقيق ودراسة: د. محمد سعيد مولوي، المكتب الإسلامي، بيروت، دون تاريخ.
    20. ديوان لبيد بن ربيعة، اعتنى به حمدو طماس، دار المعرفة، بيروت، ط1، 1425هـ/2004م.
    21. سنن النسائي بشرح السيوطي وحاشية السندي، دار الريان، القاهرة، دون تاريخ.
    22. شرح أشعار الهذليين، أبو سعيد السكري، تحقيق: عبد الستار فراج، دار العروبة، دون تاريخ.
    23. شرح الأصمعيات، سعدي ضناوي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1424هـ/2004م.
    24. شرح القصائد العشر، الخطيب التبريزي، حققه وعلَّق عليه: محمد الخضر حسين، دار الصدِّيق للعلوم، دمشق، 1437هـ/2016م.
    25. شرح حماسة أبي تمام، الأعلم الشنتمري، تحقيق: د. عليّ المفضل حمُّودان، دار الفكر المعاصر، بيروت، ط1، 1413هـ/1992م.
    26. شرح ديوان الحماسة للخطيب التبريزي، تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد، مطبعة حجازي، القاهرة، دون تاريخ.
    27. شرح ديوان الحماسة للمرزوقي، تحقيق: أحمد أمين، وعبد السلام هارون، دار الجيل، بيروت، ط1، 1411هـ/1991م.
    28. الشعر والشعراء، ابن قتيبة، تحقيق: أحمد محمد شاكر، دار المعارف، مصر، ط2، 1958م.
    29. طبقات فحول الشعراء، محمد بن سلام الجمحيّ، قرأه وشرحه: محمود محمد شاكر، دار المدني بجدة، 1974م.
    30. العاذلة في الشعر الجاهلي، د. إبراهيم موسى السنجلاوي، المجلة العربية للعلوم الإنسانية، جامعة الكويت، مج7، ع28، 1987م.
    31. العمدة في صناعة الشعر، ابن رشيق القيرواني، تحقيق د. النبوي شعلان، مكتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة الأولى2000م.
    32. قراءة في دفترٍ قديم (من أمالي أبي فهر محمود محمد شاكر على كتاب الأصمعيات)، د. يعقوب يوسف الغُنَيْم، وزارة الأوقاف الكويتية، ط3، 1434هـ/2013م.
    33. القوافي، عبد الباقي التنوخي، تحقيق: عمر الأسعد ومحيي الدين رمضان، دار الإرشاد، بيروت، ط1، 1389ه/1970م.
    34. كتاب العين المنسوب للخليل بن أحمد الفراهيدي، تحقيق: مهدي المخزومي وإبراهيم السامرائي، دار ومكتبة الهلال، بيروت، دون تاريخ.
    35. لسان العرب، ابن منظور، دار صادر، بيروت، ط11، 1442هـ/2021م.
    36. المَبْنَى والمَعْنَى في الشعر.. دراسات عروضية نقدية، د. علي يونس، دار المعارف، القاهرة، ط1، 2022م.
    37. المرشد إلى فهم أشعار العرب وصناعتها، د. عبد الله الطيب، وزارة الإعلام الكويتية ودار الآثار الإسلامية، الكويت، ط1، 1410ه/1990م.
    38. معجم البلدان، ياقوت الحموي، دار صادر، بيروت، 1397هـ/1977م.
    39. المعلقات العشر.. دراسة في التشكيل والتأويل، د. صلاح رزق، دار غريب، القاهرة، 2009م.
    40. المفضليات، المفضل الضبي، شرح وتحقيق أحمد شاكر وعبد السلام هارون، دار المعارف، القاهرة، ط10، 2010م.
    41. المؤتلف والمختلف، الآمدي، تحقيق: عبد الستار فراج، دار إحياء الكتب العربية، القاهرة، 1381هـ/1961م.
    42. موسيقى الشعر العربي، د. شكري محمد عيّاد، دار المعرفة، القاهرة، ط2، 1978م.
    43. نظرة جديدة في موسيقى الشِّعر العربي، د. علي يونس، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1993م.
    44. نقد الشعر، قدامة بن جعفر، تحقيق: كمال مصطفى، مكتبة الخانجي، ط3.