حشوة من العاج محفورعليها موضوع صعود السيدالمسيح (تنشر لأول مرة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآثار، جامعة القاهرة

المستخلص

يتناول البحث دراسة أحد التحف الفنية العاجية التي تم زخرفتها بأحد الموضوعات التصويرية القبطية، ذلك الجانب الذي يبرز بين طياته العديد من المفاهيم، من أهمها المفهوم الديني أو الرمزي لدى الفنان المسيحي والذي غلبت على مناظره التصويرية الرؤية الروحية لشرح ووصف ما ورد بالإنجيل لتوضيح أسراره ومفاهيمه وتعاليمه الإلهية من خلال أيقونة مرسومة، وهذا مايبرزه المنظر التصويري للقطعه العاجية موضوع البحث والمحفوظة بمتحف الفن الإسلامي، حيث زينت بموضوع تصويرى يمثل صعود السيد المسيح بطريقة الحفر وقد أتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي المقارن في دراسة التحفة موضوع الدراسة، مع محاولة تأريخ القطعة من واقع الأسلوب الفني للمنظر التصويري المنفذ عليها، وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج والتوصيات.
Abstract
The research deals with an important aspect of Coptic art, which is the art of Coptic painting, that aspect that highlights many concepts, the most important of which is the religious concept of the Christian artist, whose figurative scenes were dominated by the spiritual vision of what was mentioned in the Bible to clarify its secrets, concepts and divine teachings and make it a painted icon. This is what is highlighted by the pictorial view of the ivory piece in question, through the descriptive and analytical study of the piece, with an attempt to date the piece from the reality of the artistic style of the pictorial scene executed on it.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أولاً المراجع العربية:

    • الالفي، أبو صالح، الموجز في تاريخ الفن ، دار نهضة مصر، القاهرة، 1988م.
    • al-Alfī, AbūṢāliḥ (D:1988), al-Mūǧazfītārīẖ al-fan, Cairo.
    • الانبا بولا، إيليا، كيف تقرأ الايقونة دير القديس العظيم الانبا بولا بالبحر الاحمر، القاهرة ، 1999م.
    • al-AnbāBūlā, Ilīyā (D:1999), Kaīftaqraʾ al-ayqūnadīr al-qiddīs al-ʿaẓīm al-AnbāBūlābiʾal-Baḥr al-aḥmar.
    • الأنبا صموئيل، تاريخ أبو المكارم عن الكنائس والأديرة في القرن12م بالبساتين والفسطاط ومصر،ج.2، 1984م.
    • al-AnbāṢamūʾīl (D:1984), Tārīẖabū al-makārimʿan al-kanāʾiswaʾl-adīrafī al-qarn 12A.D biʾl-basātīnwaʾl-FusṭāṭwaMiṣr, vol.2.
    • الباشا؛حسن؛؛التصوير الاسلامي في العصور الوسطي، مكتبة النهضه المصرية ، القاهرة، 1959م.
    • al-Bāšā, Ḥasan, al-Taṣwīr al-islāmīfī al-ʿuṣūr al-wusṭā, Cairo, 1959.
    • .............، فنون التصوير الاسلامي في مصر،الهيئه المصريه العامه للكتاب،القاهرة، 1973م.
    • ............., Funūnal-Taṣwīr al-islāmīfīMiṣr, Cairo, 1973.
    • السرياني، يوساب، الفن القبطي ودوره الرائد بين فنون العالم المسيحي، ط.1، مطبعة الانبا رويس بالعباسيه، القاهرة، 1995م.
    • al-Sīryānī, Yūsāb, al-Fan al-qibṭīwadawruh al-rāʾidbayīnfunūn al-ʿālam al-masīḥī, 1st, Maṭbaʿat al-anbāRuwayīsbiʾl-ʿAbāsīya, 1995.
    • بباوي ،جورج حبيب،صعود المسيح: أصعد إلى أبي وأبيكم إلهي وإلهكم - تفاسير لآباء الكنيسة الجامعة ، ط4، جذور للترجمة للنشر و التوزيع، القاهرة،2016م.
    • Bibāwī, ǦūrǧḤabīb, Ṣuʿūd al-Masīḥ: Aṣʿdʾilāabīwaabīkumʾilāhīwaʾilāhukum - Tafāsīr li abāʾ al-kanīsa al-ǧāmiʿa, Ǧuḏūrliʾl-tarǧamaliʾl-našrwaʾl-tawzīʿ, 2016.
    • حسين، تحية كامل، تاريخ الازياء وتطورها،ج.1،دار نهضة مصر، القاهرة،2002م.
    • Ḥusayīn, TaḥīyaKāmil, Tārīẖ al-azyāʾwataṭawūrhā, vol.1, DārnahḍatMiṣr, 2002.
    • سيرنج، فيليب، الرموزفي الفن الاديان والحياة، ترجمة:عبد الهادي عباس، دار دمشق، القاهرة، 1992م.
    • SyringPhililp, al-Rumūzfī al-fan al-adyānwaʾl-ḥayāh, Translated by: ʿAbd al-HādīʿAbbās, DārDimašq, 1992.
    • عبد الجواد، رجب ، المعجم العربي لاسماء الملابس في ضوء المعاجم والنصوص الموثقة من الجاهلية حتي العصر الحديث، القاهرة:دار الافاق العربية، 2020م.
    • ʿAbd al-Ǧawwād, Raǧab, al-Muʿǧam al-ʿarabī li asmāʾ al-malābisfīḍūʾ al-maʿāǧimwaʾl-nuṣūṣ al-muwaṯṯaqa min al-ǧāhilīyaḥattā al-ʿaṣr al-ḥadīṯ, Cairo: Dār al-afāq al-ʿarabīya, 2020.
    • عبدالمنعم، ماجد،ظهور الخلافة الفاطمية وسقوطها في مصر، ط.4 ، دار الفكر العربي، القاهرة، ، 1994م.
    • ʿAbd al-Munʿim, Māǧid, Ẓuhūr al-ẖilāfa al-fāṭimīyawasuqūṭhāfīMiṣr, 4th, 1994.
    • ماهر، سعاد ، الفنون الاسلامية، ط1،الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة،2005م.
    • Māhir, Suʿād, al-Funūn al-islāmīya, al-Hayʾa al-miṣrīya al-ʿāmmaliʾl-kitāb, 2005.
    • مكسي، أسكندرميخائيل، نظرة علي العقائد المسيحية الكبري(التجسيد-الخلاص-الكفارة)الموسوعة القبطيه،ع.7،مكتبة المحبه، القاهرة، 1997م.
    • Miksī, IskandarMīẖāʾīl (D:19997), Naẓraʿalā al-ʿaqʾid al-masīḥīya al-kubrā (al-Taǧsīd- al-ẖalāṣ- al-kaffāra), al-Mawsūʿa al-qibṭīya, vol.7, Maktabat al-maḥabba, 1997.

    ثانيا الرسائل العلمية:

    • أدم، عصام أحمد ، "الرسوم والتصاوير الجدارية بكناس وأديرة البحر الاحمر (درأسة أثارية فنية)"، رسالة ماجستير ، كلية الاداب/جامعة المنيا، 2017م.
    • Adam, ʿIṣāmAḥmad, «al-Rusūmwaʾl-taṣāwīr al-ǧidārīya bi kanāʾiswaadīrat al-Baḥr al-Aḥmar (Dirāsaaṯārīyafannīya)», Master Thesis, Faculty of Arts /Minia University, 2017.
    • ...........، "رسوم التحف التطبيقية المنفذة علي الايقونات القبطية في مصر خلال القرنين 18-19م، دراسة حضارية فنية"، رسالة دكتوراة، كلية الآداب/ جامعة الوادي الجديد، 2020م.
    • ........., «Rusūm al-tuḥaf al-taṭbīqīya al-munaffaḏaʿalā al-ayqūnāt al-qibṭīyafīMiṣrẖilāl al-qarnayīn 18-19A.D, Dirāsaḥaḍārīyafannīya», PhD Thesis, Faculty of Arts/ New Valley University, 2020.
    • سعد،جمال، "الايقونات الباقية بكنائس محافظة المنيا خلال العصر الاسلامي،دراسة أثريه فنيه"، رسالة ماجستير،كلية الاداب، جامعة المنيا، 2010م.
    • Saʿd, Ǧamāl, «al-Ayqūnāt al-bāqiya bi kanāʾismuḥāfaẓat al-Minyāẖilāl al-ʿaṣr al-islāmīy, Dirāsaaṯarīyafannīya», Master Thesis, 2010.
    • غطاس، محمد ، "التصوير الجداري القبطي في مصر الاسلامية حتي نهاية العصر المملوكي"، رسالة ماجستير،كلية الاداب، جامعة سوهاج، 1980م.
    • Ġaṭṭās, Muḥammad, « al-Taṣwīr al-ǧidārī al-qibṭīfīMiṣr al-islāmīyaḥattānihāyat al-ʿaṣr al-mamlūkī», Master Thesis, 1980.
    • فيرجسون، جورج، الرموز المسيحية ودلالتها، ترجمة: يعقوب جرجس نجيب ، 1964م.
    • Ferguson, George, al-Rumūz al-masīḥīyawadalālātihā, Translated by: YaʿqūbǦirǧisNaǧīb, 1964.

    الدوريات العلمية:

    • المرزبان، هاله محمد ، "التأثيرات المحلية والاجنبية علي طرز ملابس السيدات في ولاية أفريقيا الرومانيه"، بحث ضمن مجلة كلية الاداب بجامعة الاسكندرية، 2016م.
    • al-Marzibān, HālaMuḥammad, «al-Taʾṯīrāt al-maḥllīyawaʾl-aǧnabīyaʿalāṭuruzmalābis al-sayīdātfīwilāyatIfrīqyā al-Rūmānīya", BaḥṯḍimnMaǧallatkullīyat al-adāb bi Ǧāmiʿat al-Iskandrīya, 2016.
    • عبدالمسيح، بيشوي،"الايقونات(كيف تقرأ الايقونة)"، مجلة مينا الخلاص، ع.1، 1999م.
    • ʿAbd al-Masīḥ, Bīšūay, «al-Ayqūnāt (Kayīftaqraʾ al-ayqūna)», MaǧallatMīnā al-ẖalāṣ1, 1999.

    ثانياً المراجع الأجنبية

    Atiya,A.S(1968):Ahistory of eastern Christianity, London.

    Daftary,F(1992): the ismailis their history and doctrines,Cambridge.

    David (Little2007,) Tanenbaum Center for Interreligious Understanding. Peacemakers in action: profiles of religion in conflict resolution,Cambridge University Press.

    Guroian, Vigen(2010) ,The Melody of Faith: Theology in an Orthodox.

    Joseph)Absi 2017(, elected patriarch of the Melkite Greek Catholic Church | News , Lebanon.

    Lambelet, E,Khatwe, A,Coptic Art sculpter&Architecture, vol.2, lehnert&landrock,cairo,Egypt.

    Moule,Charles Francis Digby(1982) ,Essays in New Testament interpretation.

    PeinturesMurales, Coptic art- wall-paintings, publisher lehnert&landrock, vol.1 ,cairo-Egypt.

    Ronald (Roberson,2010), "The Eastern Catholic Churches 2010"Catholic Near East Welfare.

    المواقع الإلكترونية:

    https://artuk.org/discover/stories/what-is-the-ascension-jesus-heavenward-journey-in-art

    https://www.metmuseum.org/art/collection/search/453638

    https://www.metmuseum.org/art/collection/search/478665