توجيه تباين أبنية الفعل بين قراءة حمزة ورواية حفص

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم اللغة العربية وآدابها، کلية الأداب، جامعة بورسعيد، مصر

2 قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب، جامعة بورسعيد ،مصر

المستخلص

إن درسًا متصلا بالقراءات القرآنية لأمر جم فوائده، ففوق قدسيته، نجده يذهب فى دروب عدة من المعارف، تتنوع ما بين لغةٍ، وأدبٍ، وفقهٍ، وتفسيرٍ، وعلمٍ بأسباب النزول؛ ومن ثم فإنه تتجلى منه الفوائد، وتعظم منه النتائج. ومما تمخض عنها في ذلك البحث ما يلى:

القراءات القرآنية مادة غنية بالدراسات اللغوية ، ووجوه القراءات المختلفة تؤثر في التفسير اللغوي.
القراءات القرآنية المتضمنة اختلافات صرفية قد تؤدي إلى تغير في المعنى من قراءة لأخرى، مع ملاحظة أن هذا الاختلاف في المعنى ليس خلاف تناقض، وإنما خلاف تنوع في الفهم أو المعنى بما يزيد من وضوح المراد وتأکيده.
إن تصريف المباني يتبعه تصريف للمعانى، بما يحتمله السياق والمقام، ولکن لم يکن هذا باطراد فى القراءات القرآنية؛ إذ قد يکون تصريف المبانى مرده اختلاف اللهجات، وهو جم؛ لذا يجد الباحثون فى القراءات القرآنية مجالاً خصباً ثريًا لدراسة اللهجات العربية.

إن التغير الدلالى الناتج من تغير المبانى فى القراءات القرآنية يأخذ صورًا ثلاثة:
1- قد يکون ناتج التغير معنى دلاليا معجميًا.   
2-قد يکون ناتج التغير اختلاف فى اللهجات.
3- قد يکون ناتج التغير معنى وظيفيًا يتعلق بصيغة الکلمة.
Abstract
Studying the Qur’anic readings is a matter of great benefits. Beyond its sanctity, its path indulges through several paths of knowledge, ranging from language, literature, jurisprudence, interpretation, and knowledge of the reasons for revelation. Hence, the benefits are manifested, and the results are maximized. What emerged from that research are the following:

Quranic readings are a rich material in linguistic studies, and the different aspects of readings that affect the linguistic interpretation.
Quranic readings that contain morphological differences may lead to a change in meaning from one reading to another, noting that this difference in meaning is not a contradiction in terms, but rather a difference in understanding or meaning in a way that increases the clarity and emphasis of the intended.
The conjugation of wordings is followed by a conjugation of meanings, as the context may imply, but this was not steadily in the Qur’anic readings; as the conjugation of wordings may be due to the difference in dialects, which is abundant. Therefore, researchers find in the Quranic readings a fertile and rich field for the study of Arabic dialects.

The semantic change resulting from the conjugation of wordings in the Qur’anic readings takes three forms:
1- A lexical semantic meaning. 2- A difference in dialects.
3- A functional meaning related to the form of the word.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- إتحاف فضلاء البشـر بالقراءات الأربعة عشـر، المسمى: (منتهى الأماني والمسرات في علوم القراءات)، أحمد بن محمد البنا، ت: شعبان محمد إسماعيل، لبنان- بيروت، عالم الكتب، ط (1)، (1407هـ - 1987م).
- إعراب القرآن، لأبى جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل النحاس، المتوفى 338 هـ تحقيق د / زهير غازى ، عالم الكتب مكتبة النهضة العربية، بيروت، (ط ثانية) 1405 هـ - 1405 هـ - 1985 م .
- البحر المحيط، محمد بن يوسف الشهير بأبى حيان الأندلسى الغرناطى (المتوفى عام 754 هـ) ، وبهامشه : تفسير النهر الماد من البحر لأبى حيان ، كتاب الدر اللقيط من البحر المحيط للإمام تاج الدين الحنفى النحوى، تلميذ أبى حيان ، "المتوفى عام 749 هـ " ، الناشر دار الكتاب الإسلامى القاهرة، ط ثانية  1413 هـ - 1993م.
- التيسير في القراءات السبع المؤلف: عثمان بن سعيد بن عثمان بن عمر أبو عمرو الداني (المتوفى: 444هـ) المحقق: اوتو تريزل الناشر: دار الكتاب العربي، بيروت الطبعة: الثانية، 1404هـ/ 1984م.
- الجامع لأحكام القرآن (تفسير القرطبي)، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (المتوفى: 671هـ) تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش الناشر: دار الكتب المصرية - القاهرة الطبعة: الثانية، 1384هـ - 1964 م.
- الحجة في القراءات السبع، أبو عبد الله الحسين بن أحمد بن خالويه (ت 370هـ) المحقق: د.عبد العال سالم مكرم، الأستاذ المساعد بكلية الآداب - جامعة الكويت، الناشر: دار الشروق - بيروت الطبعة: الثالثة1399ه-1979م.
- الحجة للقراء السبعة لأبى على الحسن بن أحمد بن عبد الغفار الفارسى (ت 377هـ ) ، وضع حواشية وعلق عليه كامل مصطفى الهنداوى، دار الكتب العلمية بيروت – لبنان ط: أولى ،1421 هـ - 2001م.
- السبعة لابن مجاهد لأبى بكر أحمد بن موسى ( ت 324 هـ )تحقيق: شوقى ضيف دار المعارف بمصر، ( ب ت).
- الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها  لـأبي محمد مكى بن أبى طالب  القيسى (المتوفى عام 437هـــ) ،تحقيق د / محى الدين رمضان ( مطبوعات مجامع اللغة العربية بدمشق ) ب ت.
- الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل فى وجوه التأويل للزمخشرى، جار الله أبو القاسم محمود بن عمر (ت 538هـ ) رتبه وضبطه وصححه محمد عبد السلام شاهين دار الكتب العلمية ببيروت – لبنان" ط أولى" 1415هــ - 1995م.
- المزهر في علوم اللغة وأنواعها، جلال الدين السيوطي (ت 911هـ)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، علي البجاوي، الطبعة الرابعة، 1958م.
- النشر في القراءات العشر شمس الدين أبو الخير ابن الجزري (ت 833 هـ)، المحقق: علي محمد الضباع، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، (ب ت).
- جامع البيان في تأويل القرآن المؤلف: محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري (المتوفى: 310هـ) المحقق: أحمد محمد شاكر الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة: الأولى، 1420 هـ - 2000 م .
- جمهرة اللغة، لأبي بكر محمد بن الحسين بن دريد ( ت 321هـ) ، تحقيق: رمزي منير بعلبكي ، دار العلم للملايين ، بيروت " ط الأولى " 1987 م.
- حجة القراءات، أبو زرعة عبد الرحمن بن محمد بن زنجلة (المتوفى عام 403 هـ)، حقق الكتاب وعلق على حواشيه سعيد الأفغانى مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع – بيروت شارع سوريا بناية صمدى وصالى " ط أولى " فى جامعة بنغازى " ط الأولى " 1394 هـ  - 1974 م.
 - زاد المسير في علم التفسير، جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (المتوفى: 597ه) المحقق: عبد الرزاق المهدي، الناشر: دار الكتاب العربي - بيروت الطبعة: الأولى1422 ه.
 - شذا العرف في فن الصرف، أحمد بن محمد الحملاوي، دار الفكر بيروت- لبنان 1991م.
 - لسان العرب لـ (أبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور الأفريقى المصرى المتوفى  عام 711هـــ ) دار صادر بيروت ، لبنان)، (دار الفكر للطباعة والتوزيع )  "ط أولى" 1410هــ - 1990م  " ط ثانية 1412هــ 1992م  ".
 - معاني القراءات، محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور (المتوفى: 370هـ) الناشر: مركز البحوث في كلية الآداب - جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى، 1412 هـ - 1991 م.
- معاني القرآن، أبو زكريا يحيى بن زياد بن عبد الله بن منظور الديلمي الفراء (ت 207هـ)، المحقق: أحمد يوسف النجاتي، محمد علي النجار، عبد الفتاح إسماعيل شلبي، دار الكتب المصرية - مصر، الطبعة الأولى، 1955م.
- معاني القرآن وإعرابه، أبو إسحاق الزجاج إبراهيم بن السري بن سهل (ت 311هـ)، المحقق: عبد الجليل عبده شلبي، عالم الكتب- بيروت، الطبعة الأولى، 1408 هـ - 1988 م.
- مجمع البيان في علوم القرآن، أبو الفضل بن الحسن الطبرسي (ت 548 هـ) دار مكتبة الحياة، بيروت، (ب، ت).
- معانى القرآن، أبو الحسن المجاشعي سعيد بن مسعدة المعروف بالأخفش الأوسط (ت 215هـ)، تحقيق: الدكتور فائز فارس، بيروت، (ب ت).
- معجم العين، الخليل بن أحمد الفراهيدي، المحقق: مهدي المخزومي، إبراهيم السامرائي، دار ومكتبة الهلال، بيروت (ب ت).