ترادف صيغتي فَعَلَ و أَفْعَل في لغات العرب دراسة في التبيان في تفسير القرآن للطوسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية وآدابها، کلية الآداب، جامعة بورسعيد

المستخلص

قدَّم اللغويون القدماء لنا مجهودات عظيمة في الدرس اللغويّ، لكن كانت عنايتهم باللغات العربية قليلة،و فذُكرت بكثرة في بعض الكتب،و ذُكرت بقلَّة في كتب أخرى، وأغلب ما ذُكر هي لهجة قريش؛ لأنَّها اللغة الفصحى، ويهدف البحث إلى دراسة الترادف في صيغتي (فَعَلَ،و أَفْعَلَ)،فالمعنى فيهما واحد بالرغم من اختلاف اللفظ، ويتم تتبع استخدامها في لغات القبائل العربية،كما ذَكَرَهَا الإمام أبو جعفر الطوسيّ في كتابه "التبيان في تفسير القرآن"،مع ذِكْرِ القبائل التي تستخدمها في لغتها إن ذكرها الطوسيّ،و محاولة إيجادها إن لم يذكرها، أو إن لم توجد في كتب اللغة. واستخدمتُ المنهج الوصفيّ؛ لأنَّهُ مظلة واسعة، ومرنة تتضمَّن عددًا من المناهج،ولهذا يكاد المنهج الوصفي يشمل كافة المناهج الأخرى باستثناء المنهجين التاريخي، والتجريبي، ولا يقف المنهج الوصفي عند مجرد جمع بيانات وصفية، وإنَّمَا يتعدى ذلك إلى محاولة التحليل،و الربط، والتفسير لهذه البيانات، واستخلاص النتائج منها،و قد توصلت إلى أَنَّ صيغة (فَعَلَ) لغة لأهل الحجاز في بعض الكلمات، ولغة لأهل نجد و تميم في كلمات أخرى و الأمر كذلك في صيغة (أَفْعَلَ).
Abstract
The research aims to study the formula (Faala, and Afala) in the dialects of the Arab tribes, as mentioned by Imam Abu Jaafar al-Tusi in his book “AL-Tebyan Fi Tafsir AL-Qur'an”, mentioning the tribes that use it in their dialec. The descriptive method was used, and I reached a conclusion, which is that the formula (Faala) is the dialect of the people of Hijaz in some words, and the dialect of the people of Najd and Tamim in other words, and the same is true in the formula (Afala).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المصادر:

    أولًا: القرآن الكريم.

    ثانيًا:

    • إبراز المعاني في حرز الأماني في القراءات السبع للإمام الشاطبي،تأليف:الإمام عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم المعروف بأبي شامة الدمشقيّ.
    • إتحاف فضلاء البشر بالقراءات الأربعة عشر تأليف العلامة الشيخ أحمد بن محمد البنا،حققه و قدَّم له الدكتور شعبان محمد إسماعيل،عالم الكتب- بيروت،مكتبة الكليات الأزهرية- القاهرة،الطبعة الأولى 1407هـ - 1987م.
    • إعراب القراءات السبع و عللها لأبي عبد الله الحسين بن أحمد بن خالويه،حققه و قدَّم له الدكتور عبد الرحمن بن سليمان العثيمين،مكتبة الخانجي بالقاهرة،الطبعة الأولى 1413هـ - 1992م.
    • إعراب القراءات الشواذ لأبي البقاء العُكْبَرِيّ،دراسة و تحقيق محمد السيد أحمد عزّوز،عالم الكتب للطباعة و النشر و التوزيع،الطبعة الأولى 1417هـ - 1996م.
    • إعراب القرآن لأبي جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل النحاس،اعتنى به الشيخ خالد العلي،دار المعرفة بيروت – لبنان،الطبعة الثانية 1429هـ - 2008م.
    • الأعلام لخير الدين الزِّرِكلي ،دار العلم للملايين بيروت- لبنان،الطبعة السابعة مايو 1986م.
    • الأعلام لخير الدين الزِّرِكلي،دار العلم للملايين بيروت- لبنان،الطبعة السابعة مايو 1986م.
    • تاج العروس من جواهر القاموس للسيد محمد مرتضى الحسيني الزبيدي،تحقيق عليّ هلالي،مطبعة حكومة الكويت،الطبعة الثانية 1407هـ - 1987م.
    • تاريخ الأدب العربي لكارل بروكلمان،دار المعارف.
    • تاريخ شبه الجزيرة العربية في عصورها القديمة للدكتور عبد العزيز صالح،مكتبة الأنجلو المصرية- القاهرة،مطبعة جامعة القاهرة و الكتاب الجامعي 1992م.
    • التبيان في تفسير القرآن لأبي جعفر محمد بن الحسن الطوسيّ،قدَّم له الإمام المحقق الشيخ آغَا بزرك الطهراني،تحقيق و تصحيح أحمد حبيب قصير العاملي،دار إحياء التراث العربي بيروت- لبنان.
    • تفسير البحر المحيط لأبي حيان الأندلسيّ،طبعة جديدة بعناية صدقي محمد جميل،دار الفكر للطباعة و النشر و التوزيع،بيروت – لبنان.
    • التفسير البسيط لأبي الحسن عليّ بن أحمد بن محمد الواحدي،تحقيق الدكتور محمد بن صالح بن عبد الله الفوزان،أشرف على طباعته و إخراجه الدكتور عبد العزيز بن سطام آل سعود،و الأستاذ الدكتور تركي بن سهو العتيبي،جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية،الرياض 1430هـ.
    • تفسير البغوي(معالم التنزيل) لأبي محمد الحسين بن مسعود البغوي، حققه و خرّج أحاديثه محمد عبد الله النمر،و عثمان جمعة ضميرية،و سليمان مسلم الحرش،دار طيبة للنشر و التوزيع الرياض،الطبعة الأولى 1409هـ - 1989م.
    • تفسير البيضاوي(أنوار التنزيل و أسرار التأويل) لناصر الدين أبي الخير عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي الشافعي البيضاوي،إعداد و تقديم محمد عبد الرحمن المرعشلي،دار إحياء التراث العربي للطباعة و النشر و التوزيع،مؤسسة التاريخ العربي،بيروت – لبنان.
    • تفسير التحرير و التنوير للشيخ محمد الطاهر ابن عاشور،الدار التونسية للنشر،تونس 1984م.
    • تفسير الثعبيّ (الكشف و البيان) لأبي إسحاق أحمد المعروف بالثعلبي، دراسة و تحقيق الإمام أبي محمد بن عاشور،مراجعة و تدقيق الأستاذ نظير الساعدي،دار إحياء التراث العربي بيروت – لبنان،الطبعة الأولى 1422هـ - 2002م.
    • تفسير السمرقندي(النُّكَت و العيون) لأبي الليث نصر بن محمد بن أحمد بن إبراهيم السمرقندي،تحقيق و تعليق الشيخ عليّ محمد معوّض،و الشيخ عادل أحمد عبد الموجود،و الدكتور زكريا عبد المجيد النوتي،دار الكتب العلمية بيروت – لبنان،الطبعة الأولى 1413هـ - 1993م.
    • تفسير الشوكاني(فتح القدير) لمحمد بن عليّ بن محمد الشوكاني،اعتنى به و راجع أصوله يوسف الغوش،دار المعرفة للطباعة و النشر و التوزيع،بيروت – لبنان،الطبعة الرابعة 1428هـ - 2007م.
    • تفسير الطبري(جامع البيان عن تأويل آي القرآن) لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري،خرج أحاديثه و علَّق عليه إسلام منصور عبد الحميد،خرَّج شواهده الشعرية أحمد عاشور إبراهيم،و أحمد رمضان محمد،دار الحديث للطبع و النشر و التوزيع – القاهرة،1431هـ - 2010م.
    • تفسير الفخر الرازي(المشتهر بالتفسير الكبير و مفاتيح الغيب) للإمام محمد الرازي فخر الدين،دار الفكر للطباعة و النشر و التوزيع،الطبعة الأولى 1401هـ - 1981م.
    • تفسير القرطبي(الجامع لأحكان القرآن) لأبي عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر القرطبي،تحقيق الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي،و شاركه في التحقيق محمد رضوان عرقسوسي،مؤسسة الرسالة،الطبعة الأولى 1427هـ - 2006م.
    • تفسير الكشاف عن حقائق التنزيل و عيون الأقاويل في وجوه التأويل لأبي القاسم جار الله محمود بن عمر الزمخشري،اعتنى به و خرّج أحاديثه و علّق عليه خليل مأمون شيحا،دار المعرفة بيروت – لبنان،الطبعة الثالثة 1430هـ - 2009م.
    • تفسير النسفي(مدارك التنزيل و حقائق التأويل) لأبي البركات عبد الله بن أحمد بن محمود النسفيّ،حققه و خرّج أحاديثه يوسف عليّ بديوي،راجعه و قدَّم له محيي الدين ديب مستو،دار الكلم الطيب بيروت،الطبعة الأولى 1419هـ - 1998م.
    • تهذيب اللغة لأبي منصور محمد بن أحمد الأزهري،حققه و قدَّم له عبد السلام محمد هارون،و راجعه محمد عليّ النجار،المؤسسة المصرية العامة للتأليف و الأنباء و النشر،الدار المصرية للتأليف و الترجمة.
    • الحجة في القراءات السبع لابن خالويه،تحقيق و شرح الدكتور عبد العال سالم مكرم،دار الشروق،الطبعة الثالثة 1399هـ - 1979م.
    • الحجة في علل القراءات السبع لأبي عليّ الحسن بن عبد الغفارالفارسيّ،تحقيق الشيخ عادل أحمد عبد الموجود،و الشيخ عليّ محمد معوَّض،شارك في تحقيقه الدكتور أحمد عيسى حسن المعصراوي،دار الكتب العلمية بيروت – لبنان،الطبعة الأولى 1428هـ - 2007م.
    • الدر المصون في علوم الكتاب المكنون لأحمد بن يوسف المعروف بالسمين الحلبي،تحقيق الدكتور أحمد محمد الخرّاط،دار القلم – دمشق.
    • الزاهر في معاني كلمات الناس لأبي بكر محمد بن القاسم الأنباري،تحقيق الدكتور حاتم صالح الضامن،و اعتنى به عز الدين البدوي النجار،مؤسسة الرسالة- بيروت،الطبعة الأولى 1412هـ - 1992م.
    • الصحاح "تاج اللغة و صِحاح العربية" لإسماعيل بن حمّاد الجوهري، تحقيق أحمد عبد الغفور عطَّار،دار العلم للملايين- بيروت،الطبعة الثانية 1399هـ - 1979م.
    • صحيح مسلم لأبي الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري،تحقيق نظر بن محمد الفاريابي أبو قيبة،دار طيبة 1427هـ - 2006م.
    • عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ للشيخ أحمد بن يوسف بن عبد الدائم المعروف بالسمين الحلبي،تحقيق محمد باسل عيون السود،دار الكتب العلمية بيروت- لبنان،الطبعة الأولى 1417هـ - 1996م.
    • فعلت و أفعلت لأبي إسحاق الزجاج،تحقيق الدكتور رمضان عبد التواب،و الدكتور صبيح التميمي،مكتبة الثقافة الدينية 1415هـ - 1995م.
    • الكتاب "كتاب سيبويه" لأبي بشر عمرو بن عثمان بن قنبر،تحقيق و شرح عبد السلام محمد هارون،الطبعة الثالثة 1409هـ - 1988م،مكتبة الخانجي بالقاهرة.
    • اللباب في علوم الكتاب لأبي حفص عمر بن عليّ ابن عادل الدمشقيّ الحنبليّ،تحقيق و تعليق الشيخ عادل أحمد عبد الموجود،و الشيخ عليّ محمد معوَّض،و شارك في تحقيقه برسالته الجامعية الدكتور محمد سعد رمضان حسن،و الدكتور محمد المولي الدسوقي حرب، دار الكتب العلمية بيروت – لبنان،الطبعة الأولى 1419هـ - 1998م.
    • لسان العرب لأبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ابن منظور،دار صادر- بيروت.
    • المبسوط في القراءات العشر لأبي بكر بن مهران الأصبهاني،تحقيق سبيع حمزة حاكمي، مجمع اللغة العربية – دمشق.
    • مجمع البيان في تفسير القرآن للشيخ أبي عليّ الفضل بن الحسن الطبرسي،تصحيح و تحقيق و تعليق السيد هاشم الرسولي المحلاتي،و السيد فضل الله اليزيدي الطباطبائي،دار المعرفة للطباعة و اللنشر و التوزيع،الطبعة الثانية 1408هـ - 1988م.
    • معاني القرآن لأبي الحسن سعيد بن مسعدة الأخفش،تحقيق الدكتورة هدى محمود قراعة،مكتبة الخانجي بالقاهرة،الطبعة الأولى 1411هـ - 1990م.
    • معاني القرآن لأبي زكريا يحيى بن زياد الفرَّاء،عالم الكتب بيروت،الطبعة الثالثة 1403هـ - 1983م.
    • معاني القرآن و إعرابه لأبي إسحاق إبراهيم الزجاج،شرح و تحقيق الدكتور عبد الجليل عبده شلبي،عالم الكتب بيروت،الطبعة الأولى 1408هـ - 1988م.
    • المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام للدكتور جواد عليّ،ساعدت جامعة بغداد على نشره،الطبعة الثانية 1413هـ - 1993م.

    المراجع:

    • لغة قريش لمختار الغوث،دار المعراج الدولية للنشر،الطبعة الأولى 1418هـ - 1997م.
    • معجم الصواب اللغوي دليل المثقف العربي لأحمد مختار عمر،عالم الكتب – القاهرة،1429هـ - 2008م.