أثر البيئة الأندلسية في الأحكام الفقهية عند ابن العربي المالكي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة قناة السويس

المستخلص

 
أصبحت فكرة الإقليمية من المسلمات المعتمدة فى الفكر الإنساني بشكل عام ، وبما أن الفقه فكر بشري فلابد أن يتأثر الفقيه بالإقليم الذى يعيش فيه ؛ لكن الإقليمية ليس معناها مجرد إحصاء جزئيات الإقليم أو العناصر الموجودة فيه، وليس معناها  أنه إذا توافرت شروطها تأتي النتائج متشابهة مثل النتائج الأولى، وإنما معناها التفرد فى الخصائص الذاتية لكل إقليم. من هنا يتضح أن عبقرية المكان لها دور فعال ومؤثر فى الشخصية العلمية، فإن النتاج الفقهي من خلال عبقرية المكان وإقليمية البيئة يصبح متفردًا  وملائمًا للمكان الذي يعيش فيه الفقيه، وهذا ما ظهر فى مؤلفات ابن العربي.
 وقد أثبت واقع حياة ابن العربي كيف أسهمت البيئة في تشكيل فكره وحكمه الذي يصدر بناء على ما يراه مناسبًا للمجتمع الذي يعيش فيه، وبما لا يخالف قواعد الشريعة الإسلامية السمحة.
 وهذا يبين أن الفقهاء -على الرغم من تحريّهم طرق الوصول للحقيقة والالتزام بالشريعة- تأثروا بالبيئة من حولهم وتشكّلت بناء عليها استنباطاتهم الفقهية، فكان تراثهم الفقهي نتاجًا لهذا التأثر، وقد وضع علماء الأصول لهذه المؤثرات قواعدَ وشروطًا لا تجعلها منفلتة وضعيفة، مثل المصالح المرسلة وفقه الضرورة وأوليات المقاصد وغيرها..
Abstract
The idea of ​​ regionalism has become one of the postulates adopted in human thought in general, and since jurisprudence is a human thought, the jurist must be affected by the region in which he lives. However, regionalism does not mean merely to enumerate the parts of the region or the elements in it, and it does not mean that if its conditions are met, the results will be similar as the first results. Rather, it means the uniqueness in the characteristics of each region.
Therefore, it is clear that the genius of the place has an effective and influential role in the scientific personality. The jurisprudential product through the genius of the place and the regionalism of the environment becomes unique and appropriate to the place in which the jurist lives, as reflected in the writings of Ibn al-Arabi.
The reality of Ibn al-Arabi's life has demonstrated how the environment contributed to the formation of his thought and judgment, which is issued based on what he deems appropriate for the society in which he lives, and in a manner that does not violate the rules of the tolerant Islamic Sharia.
This indicates that the jurists - despite their investigation of ways to reach the truth and adherence to Sharia - were affected by the environment around them and their jurisprudential deductions were formed based on it. Their jurisprudential heritage was a product of this influence. The scholars of principles of jurisprudence set rules and conditions for these influences that do not make them loose and weak, such as maslaha, the jurisprudence of necessity, the priorities of purposes, etc.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- ابن الأثير(أبو الحسن عز الدين علي بن محمد بن عبد الكريم الشيباني): الكامل فى التاريخ، تحقيق عمر عبد السلام،  ط1، دار الكتاب العربي، بيروت –لبنان، 1417ه- 1997م.
- البخاري(أبو عبد الله محمد بن إسماعيل)(ت: 256ه): صحيح البخاري، تحقيق: د. مصطفى ديب البغا، ط3، دار ابن كثير, اليمامة – بيروت، 1407 ه- 1987م.
- الترمذي (أبو عيسى محمد بن عيسى بن سورة الضحاك)(ت: 279هـ): سنن الترمذي، تحقيق: أحمد محمد شاكر، دار إحياء التراث العربي، بيروت- لبنان، 1978م.
- التلمساني (أحمد بن محمد المقري): نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، تحقيق: د. إحسان عباس، دار صادر – بيروت، 1388هـ.
- جمال حمدان: شخصية مصر دراسة في عبقرية المكان، دار الهلال، بدون تاريخ.
- الحاكم (أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري)(ت: 405هـ): المستدرك على الصحيحين، تحقيق: مصطفى عبد القادر، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، 1411هـ،
- ابن خلدون (أبو زيد عبد الرحمن بن محمد): مقدمة ابن خلدون، دار القلم، بيروت، ط5، 1984م.
- الذهبي( شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز)(ت: 748ه): سير أعلام النبلاء، تحقيق: مجموعة من المحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط، ط3، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1405 هـ - 1985 م.
- الزرقا(أحمد بن الشيخ محمد الزرقا)(ت: 1357ه): شرح القواعد الفقهية، صححه وعلق عليه مصطفى أحمد الزرقا، ط2، دار القلم - دمشق / سوريا، 1409هـ - 1989م.
- الزركشي (بدر الدين محمد بن بهادر بن عبد الله): البحر المحيط في أصول الفقه، ضبط نصوصه وخرج أحاديثه وعلق عليه: د. محمد محمد تامر، ط1، دار الكتب العلمية - لبنان/ بيروت - 1421هـ - 2000م.
- الشافعي (أبو عبد الله محمد بن إدريس) (ت: 204ه): الأم،  ط2، دار المعرفة - بيروت – لبنان، 1393ه.
- صلاح جرار: زمان الوصل دراسات في التفاعل الحضاري والثقافي في الأندلس، ط1، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2004م.
- ابن عابدين(محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز): حاشية رد المحتار على الدر المختار شرح تنوير الأبصار، دار الفكر للطباعة والنشر- بيروت، 1421هـ - 2000م.
- ابن العربي المالكي (أبو بكر محمد بن عبد الله)(ت:543ه):
* أحكام القرآن، راجع أصوله وخرج أحاديثه وعلَّق عليه: محمد عبد القادر عطا، ط1، دار الفكر، بيروت - لبنان، 1433 ه/ 2011م.
* عارضة الأحوذي بشرح صحيح الترمذي، تحقيق: جمال مرعشلي، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، 1418ه-1997م،
* العواصم من القواصم في تحقيق مواقف الصحابة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، تحقيق: محب الدين الخطيب - ومحمود مهدي الإسطنبولي، ط2، دار الجيل، بيروت – لبنان، 1407هـ - 1987م.
* قانون التأويل، ابن العربي المالكى ،تحقيق: محمد السليماني، دار القبلة للثقافة الإسلامية - مؤسسة علوم القرآن، 1406ه – 1986م.
* القبس في شرح موطأ مالك بن أنس، تحقيق: الدكتور محمد عبد الله ولد كريم الناشر: دار الغرب الإسلامي الطبعة: الأولى، 1992 م.
* المحصول في أصول الفقه، أخرجه واعتنى به: حسين علي اليدري، علق على مواضع منه: سعيد عبد اللطيف فودة، ط1، دار البيارق – الأردن/عمان،  لبنان/ بيروت - 1420هـ - 1999م.
- القرافي( أبو العباس أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن المالكي): الفروق، عالم الكتب، بيروت- لبنان،  ط1، بدون تاريخ.
-  القرطبي (أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر): الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، ط2، دار الكتب المصرية - القاهرة، 1964 م.
- محمد أحمد العقيلي: مجلة العرب، دار اليمامة، الرياض، 1974م .
-  محمد حسين الذهبي: التفسير والمفسرون، ط7، مكتبة وهبة، القاهرة، 2000م .
- محمد أبو زهرة: تاريخ المذاهب الإسلامية، ط1، دار الفكر العربي - القاهرة.
- المنياوي (أبو المنذر محمود بن محمد بن مصطفى بن عبد اللطيف):المعتصر من شرح مختصر الأصول من علم الأصول، ط2، المكتبة الشاملة، مصر، 1432 هـ - 2011 م.