أنسنة الخمر في شعر أبي نواس (ت حوالي ١٩٩ه) مقاربة تأويلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب، جامعة أسيوط ، مصر

المستخلص

   يروم هذا البحثُ بناءَ تصورٍ تأويلي للأنسنة في شعر أبي نُوَاس (الحسن بن هانئ ت حوالي 199هـــ)؛ حيث شكلتْ هذه الموضوعةُ ملمحًا جليًا في علاقة الشاعر بالخمر ومحاولته إبراز الجوانب الإنسانية فيها وفق رؤى مغايرة، وغير مألوفة.
   ويسعى هذا البحثُ إلى إظهار المواضع التي أنسن فيها الشاعرُ الخمرَ، وأسقط عليها عددًا من الصفات والسمات البشرية وبخاصة الأنثوية؛ حيث ارتقى بها إلى مكانة المرأة وفق رؤية شعرية تطابقت فيها صورةُ الخمر بالمرأة عن طريق تغليب المستوى الإنساني والجانب الشعوري، وقد جاء توظيفُ الشاعر وفق مقدرة شعرية غير معيارية بعيدًا عن الوصف التقليدي المجرد للخمر خلال منحها أبعاد دلالية مغايرة عبر أنسنتها وسيتجلى هذا عبر قراءة النماذج الشعرية، والتعمق في بنيتها اللغوية، قصدَ الوقوفِ على موضوعة الأنسنة أدبيًا، ومحاولة البحث في معانيها وتفسير هذه المعاني، وتأويلها وفق عددٍ من العناصر، والأبعاد المنهجية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولًا_: مصادر البحث :
_ كتاب الله المُنزل. (القرآن الكريم)
_ أبو نواس الحسن بن هانئ الحكمي (ت حوالي 199هـــ). ديوان أبي نواس. تحقيق: إيفالد فاغنر. الهيئة العامة لقصور الثقافة. سلسلة الذخائر (64) المجلد الثالث، وهو المجلد أو القسم الخاص بباب الخمريات، وقد استبعد الباحثُ المقطوعات، والأشعار التي وُجدت زيادةً في الديوان الذي جمعه أبو بكر الصولي، والتي جمعها المحقق في ملحق كامل بهذا الجزء من الديوان، وترد في الصفحات من 382 : 434 في المجلد نفسه.
ثانيًا_: قائمة المراجع العربية :
_ إبراهيم بن عبدالله الرماح. الإنسانوية المستحيلة (إشكالية تأليه الإنسان وتفنيدها في الفكر المعاصر) مركز دلائل. الرياض 1439هــ.
_ إيليا حاوي. فن الشعر الخمري وتطوره عند العرب. دار الثقافة. بيروت. د.ت.
_ أحمد حسن الزيات. تاريخ الأدب العربي. دار المعرفة. بيروت 1993م.
_ أدونيس (علي أحمد سعيد): الثابت والمتحول (بحث في الاتباع والإبداع عند العرب 2_ تأصيل الأصول) ط2 .دار العودة. بيروت 1979م.
_ أيمن محمد زكي العشماوي. خمريات أبي نواس (دراسة تحليلية في المضمون والشكل) دار المعرفة الجامعية. الإسكندرية 1998م.
_ أبو البقاء الكفوي (أيوب بن موسى الحسيني ت 1094هــ). الكليات (معجم في المصطلحات والفروق اللغوية). إعداد: عدنان درويش، ومحمد المصري. مؤسسة الرسالة. ط2 بيروت 1998م.
_ حسن ناظم. أنسنة الشعر "مدخل إلى حداثة أخرى: فوزي كريم نموذجًا". المركز الثقافي العربي. الدار البيضاء/ بيروت 2006م.
_ طه حسين. حديث الأربعاء. دار المعارف. ط14. القاهرة 1993م.
_ عباس محمود العقاد. أبو نواس الحسن بن هانئ "دراسةٌ في التحليل النفساني والنقد التاريخي". مطبعة الرسالة. القاهرة. د.ت.
_ عبدالرحمن بدوي. الإنسانية والوجودية في الفكر العربي. دار القلم. لبنان 1403هــ.
_ عبدالرازق الداوي. موت الإنسان في الخطاب الفلسفي المعاصر (هيدجر، ليفي شتراوس، ميشيل فوكو) دار الطليعة للطباعة والنشر. بيروت 1992م.
_ عبدالعالي قادا. بلاغة الإقناع. دار كنوز المعرفة. عمان 2016م.
_ عبدالقادر الرباعي. الصورة الفنية في شعر زهير بن أبي سُلمى. دار العلوم للطباعة والنشر. الرياض 1984م.
_ عزالدين إسماعيل. التفسير النفسي للأدب. دار العودة. بيروت. د.ت.
_ عبدالمنعم الحفني. الموسوعة الفلسفية. مكتبة مدبولي. القاهرة 1986م.
_ عبدالله الغذامي. تأنيث القصيدة والقارئ المختلف. المركز الثقافي العربي. الدار البيضاء _ بيروت ط2. 2005م.
_ علي آيت أوشان. السياق والنص الشعري (من البنية إلى القراءة) دار الثقافة. الدار البيضاء. المغرب 2001م.
_ علي حرب. حديث النهايات (فتوحات العولمة ومأزق الهوية) المركز الثقافي العربي. ط2. بيروت 2004م.
_علي شلق. الطعم في الشعر العربي. دار الأندلس. بيروت 1984م.
_ محمد أركون. نزعة الأنسنة في الفكر العربي (جيل مسكويه والتوحيدي). دار الساقي. بيروت 1997م.
_ محمد فتوح أحمد. الرمز والرمزية في الشعر المعاصر. ط3. دار المعارف 1984م.
_ محمد النويهي. نفسية أبي نواس. مكتبة النهضة المصرية. القاهرة 1953م.
_ مرشد أحمد. أنسنة المكان في روايات عبدالرحمن منيف. دار الوفاء الإسكندرية 2002م.
_ ابن منظور (أبوالفضل جمال الدين محمد بن مكرم (ت 711هــ)). أخبار أبي نواس. ط2. ملحق بكتاب الأغاني. دار الكتب العلمية. بيروت 1992م.
_ هاشم صالح: مخاضات الحداثة التنويرية القطيعة الابستمولوجية في الفكر والحياة. دار الطليعة. بيروت 2008م.
:_____    مدخل إلى التنوير الأوروبي. دار الطليعة للطباعة والنشر.بيروت 2005م.
_ أبوهفان (عبدالله بن أحمد بن حرب المهزمي (ت حوالي 257هـــ)). أخبار أبي نواس. تحقيق: عبدالستار أحمد فراج. مكتبة مصر. د.ت.
_ هيفاء حمدان (أنسنة الشوارع في الشعر السعودي المعاصر عبدالله الوشمي نموذجا مقاربة سيميائية) دار جرير للنشر والتوزيع 2012م.
_ يوسف بكار. اتجاهات الغزل في القرن الثاني الهجري. دار المناهل. بيروت 2009م.  
ثالثا_: المراجع الأجنبية المترجمة:
_ إريك فروم. الإنسان بين الجوهر والمظهر. ترجمة: سعد زهران. عالم المعرفة. المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب. الكويت 1989م.
_ أندري لالاند. موسوعة لالاند الفلسفية. ترجمة: خليل أحمد خليل. منشورات عويدات. بيروت 1996م.
_ جورج لايكوف، ومارك جونسون : الاستعارات التي نحيا بها. ترجمة: عبدالمجيد جحفة. دار توبقال للنشر. الطبعة الثانية 2009م
_ جان كوهين. بنية اللغة الشعرية. ترجمة: محمد الولي ومحمد العمري. دار توبقال. الدار البيضاء. المغرب 1986م.
_ سيغموند فرويد، ثلاثة مباحث في نظرية الجنس، ترجمة: جورج طرابيشي، ط2 ، دار الطليعة، بيروت، 1983م
_ فيورباخ. أصل الدين. ترجمة: أحمد عطية. المؤسسة الجامعية للدراسات. بيروت 1991م.
رابعا_: الرسائل العلمية :
_سعود بن يوسف الخماس، وعلي بن أحمد المازني.الانسجام الاستعاري في خمريات أبي نواس"دراسة لمنهج العرفانيات"رسالة دكتوراه.جامعة الملك فيصل 2016م.
_ نايف بن خربوش بن هندي. علاقة تعاطي المخدرات بالتوافق الشخصي الاجتماعي. رسالة ماجستير. كلية التربية. جامعة أم القرى 1999م.
خامسا : الدوريات :
_ عبدالكريم يعقوب، وديما يونس. أنسنة الليل في شعر ذي الرمة. مجلة دراسات في اللغة العربية وآدابها. السنة السادسة. العدد الواحد والعشرون. ربيع وصيف 2015م.
_ محمد حافظ دياب. شعرية اللون في القصيدة العربية. فصول (مجلة النقد الأدبي) المجلد الخامس. عدد مارس 1985م.
_ محمد مصطفى أبو شوراب . بنية الحكاية في خمريات أبي نواس "دراسة في تداخل الأنواع الأدبية" بحث منشور ضمن كتاب أبحاث المؤتمر الدولي الرابع للسرديات "السرد والشعر" مايو 2011م.