فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات الوعي بالذات لدى الأطفال التوحديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس، کلية الآداب، جامعة بورسعيد، مصر

2 قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة بورسعيد، مصر

3 قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة بنها، مصر

المستخلص

هدف البحث إلى بناء برنامج تدريبي لتنمية الوعي بالذات لدى أطفال التوحد ، والتعرف علي فاعلية البرنامج واستمرار أثره خلال فترة المتابعة بعد مرور شهر من تطبيقه ، وقد تكونت عينة الدراسة من (8) أطفال مقسمين إلي (4) ذكور و (4) إناث ، وفي سبيل تحقيق ذلك استخدمت الباحثة مقياس الوعي بالذات (إعداد الباحثة )، برنامج لتنمية الوعي بالذات (إعداد الباحثة ) ، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.01)  بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي علي مقياس الوعي بالذات في اتجاه القياس البعدي ، كما أثبتت الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي علي مقياس الوعي بالذات ، مما يدل على استمرار فاعلية البرنامج بعد مرور شهرين من تطبيقه.
Abstract
The research aims to build a training program for the development of self-awareness among autistic children, and gauge the effectiveness of the program and the continuity of its impact during the follow-up period after a month of its application. The study sample consisted of (8) children, (4) males and (4) females, In order to achieve this, the researcher used the self-awareness scale (set up by the researcher), and a program for developing self-awareness (also set up by the researcher). The results of the study alluded to the presence of statistically significant differences at the level of (0.01) among the average grades of the children in the experimental group in the measurements of approach and withdrawal, with the measurement of self-awareness being in favor of the measurement of withdrawal. The study also proved that there are no statistically significant differences among the means scores of the children in the experimental group in the measurements of withdrawal and tracking in regard to self-awareness, which alludes to the continuity of the program’s effectiveness after a month of its application.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أبو الديار ، مسعد . (2015) . دليل الإعاقات والاضطرابات المختلفة . الكويت : دار الكتاب الحديث .
  • أبو غالي ، عطاف محمود (2016) . الوعي بالذات والأمان الاجتماعي كمنبئات بالتمكين النفسي لدي الممرضين والممرضات في محفظة غزة . السعودية . ع (54) . ص 57-79.
  • باك ،الين ؛أكيلا ،باولا  ؛ سوتون ،شيرلي (2017) . بناء الجسور من خلال التكامل الحسي . ترجمة منير زكريا وهشام الضلعان ، الرياض .
  • حافظ، بطرس. (2016). تعديل و بناء سلوك الأطفال. ط 3 . عمان : دار الميسرة
  • الزريقات ، إبراهيم . (2018 ) . السلوك التطبيقي مبادئ وإجراءات في تعديل السلوك . ط 1 . عمان : دار الفكر
  • الزريقات ،أبراهيم (2020). التدخلات الفعالة مع اضطراب طيف التوحد (الممارسات العلاجية المسندة إلي البحث العلمي ). ط 1 . عمان : دار الفكر.
  • سليمان ، عبدالرحمن سيد (2013). معجم مصطلحات اضطراب التوحد . القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية .
  • السيد إبراهيم ؛ ورمضان حسن. (2019 ج) أثر اضطراب التوحد علي سلوك الأطفال . ط 1 . دسوق : دار الجديد للنشر والتوزيع .
  • شند ، سميرة محمد (2008). فاعلية برنامج إرشادي انتقائي تكاملي في تنمية مكونات الإيجابية لدي عينة من المراهقين:  جامعة عين شمس، ج 2، عدد 32.
  • عامر ، طارق . (2008) . الطفل التوحدي ، دار اليازوردي : عمان .
  • عبدالله ،عادل (2020) . الانتباه المشترك للأطفال ذوي اضطراب التوحد. ط 1 . الإسكندرية : مؤسسة حورس الدولية .
  • العدل ، عادل محمد (2013). مدخل إلي التربية الخاصة . القاهرة: دار الكتاب للنشر و التوزيع
  • الأعسر ، صفاء ؛ وكفافي ،علاء الدين . (2007) . الذكاء الوجداني ، الرياض :دار الزهراء.
  • العمري ، أحمد (2019) . استخدام البروفيل النفسي التربوي (PEP3 في التشخيص الفارق لمستويات طيف الذاتوية في ضوء (DSM5) . مجلة الطفولة ، كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة القاهرة ، ع (32) مايو ، ص 1-67 .
  • القمش ، مصطفي . (2015) . اضطرابات التوحد (الأسباب ، التشخيص ، العلاج) ، دراسات علمية . (الطبعة الثانية ) . عمان: دار الميسرة للنشر والتوزيع.
  • فراج ، عثمان (1994) : سيكولوجية التوحد والاجترار ، الشرة الورية لاتحاد هيئات رعاية الفئات الخاصة والمعوقين ، مصر ، 46 .
  • كفافي ، علاء الدين ؛ النيال ، مايسة أحمد ؛سالم ، سهير محمد (2015). الانفعالات . عمان : دار الفكر للنشر والتوزيع .
  • مارتن (جيري ) وببر (جوزيف ). (2020). تعديل السلوك (ما هو وكيف يمكن القيام به ؟) . ترجمة الزريقات (إبراهيم ) وعيسي (مراد ) ، وشواش (تيسير) ، ط 1  ، عمان : دار الفكر
  • المغلوث ، فهد (2006) . التوحد كيف نفهمه ونتعامل معه، مكتبة الملك فهد ، الرياض .
  • عبدالله ، عادل (2020 ) . أساليب تشخيص وتقييم اضطراب التوحد . الرياض : دار الزهراء .

-Bauminger, N., Cory, S., &Galit, A. (2004). The link between perceptions of self and of Social Relationships in High- functioning Children with Autism. Journal of Developmental and Physical Disabilities, 16(2), 193-214.

-Chris, Schneider's Tobey Shaw &Olga, German. (2009).  Promoting Self-awareness and Goal – setting Skills in with Learning Students Disabilities. Can we foster future success? International Association of special Education Conference.  Alicante Spain.   

-Drummond, K.D. (2013).  Self-concept, behavioral attributions and self-awareness in adolescents with autism spectrum disorder. A mixed- methods approach (Doctoral dissertation) .University of Toronto.

-Duff, C .K. &Flattery, J.J. (2014).Developing Mirror Self – Awareness in Students with Autism Spectrum Disorder. Journal of autism Developmental Disorder, 44 (5).1027-1038.

Frith, U., & Happe , F. (1999).  Theory of mind and self-consciousness. What is it like to be autistic?. Mind & language, 14 (1), 82-89.  

- Fung, C. (2011). Exploring individual self – awareness as it relates to self-acceptance and the quality of interpersonal relations. PHD. Dissertation. Pepperdine University. USA.

- Heather, K, Warren &Cynthia A. Stifter. (2008). The Maternal Emotional- Related and Socialization Preschoolers, Developing Emotion self-Awareness. Pennsylvania State University Blackwell publishing LTD. Publishing.  9600 Garsington RODA. oxford.   

- Lance, J. H.(2017).  Self – Determination  Skill Developmental. A Qualitative Exploration of College Students with Autism Spectrum Disorders (Doctoral dissertation).Graduate Supervisory Committee.

- Losh, M., & Capps, L. (2006). Understanding of emotional experience in autism; Insights from the personal accounts of high- functioning children with autism. Developmental psychology, 42(5), 809-818. 

- Mary, Ann Corley & Juliana, M Taymans .(2002). Adults with Learning Disabilities.  A Review of the Literature Office of Educational Research and Improvement. 

-Sabine, C.K, Mehl, L., Sobanski, E., Sieber, M., & Fuchs, T. (2015). Thomas fixing the mirrors, A feasibility study of the effects of dance movement therapy on young adults with spectrum disorders. The International Journal of Research and Practice, 19(3), 338-350.

-Thompson, T. (2008).  Self-awareness, Behavior analysis and neuroscience, The Behavior Analyst, 31(2), 137-144.

-Uddin, L.Q. (2011). The self in autism.  An emerging view from neuroimaging. Neurocase, 17(3), 201-208.

- Watson-Butterworth, G. (2015). "People call me a nerd that means they're saying I'm clever" using personal construct psychology to explore the self-awareness skill of pupils with a diagnosis of autism spectrum disorder (Doctoral dissertation) .University of Sheffield.