المراجع العربية:
ابن منظور (1999): لسان العرب ، دارالمعارف، القاهرة، مصر.
أحمد بشير خطابي ، هشام إبراهيم وعبد الله ، صفاء أحمدعجاجة (2020): السلوك التوكيدي وعلاقته بالتنمر لدى طلاب المرحلة الابتدائية،المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية ،ع(14)، ص ص 65_91.
أحمد دحلان (2003): العلاقة بين مشاهدة بعض برامج التلفاز والسلوك العدواني لدى الأطفال بمحافظة غزة، رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
أحمد رجب السيد (2021): التعرض للتنمر وعلاقته بالسلوك الانسحابي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية بالمرحلة الابتدائية بمدارس الدمج، مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية،ع(26)، ص 441_498.
أحمد عكاشة (2003): الطب النفسي المعاصر،الطبعة الثانية، مكتبة الأنجلو المصرية ،القاهرة ،مصر.
أحمد علي طلب وعمرومحمد سليمان (2019): ضحايا التنمر المدرسي من الطلاب ذوي الإحتياجات التربوية الخاصة والعاديين في ضوء بعض المتغيرات، المجلة التربوية ، كلية التربية،جامعة سوهاج،ع(68)،ص ص 2610_2667.
أحمد محمد عبدالخالق (2016): اكتئاب الطفولة والمراهقة،مكتبة الأنجلو المصرية،القاهرة.
أحمد محمد عبدالخالق و السيد محمد عبدالغني (2005 ):معدلات انتشار الاكتئاب لدى عينة من الأطفال المصريين.مجلة الطفولة العربية، الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية، مج (6) ,ع (23)، ص ص 8- 25.
إيمان يونس إبراهيم العبادي (2021): التنمر لدى الاطفال،الطبعة الأولى، مركز الكتاب الاكاديمي،عمان،الأردن.
حافظ بطرس (2010): تعديل وبناء السلوك، دارالمسيرة للنشروالتوزيع ،عمان، الأردن.
حامدعبد السلام زهران (2003):علم النفس الاجتماعي، عالم الكتب للنشر والطباعة والتصوير،القاهرة.
زينب عبد الجليل عمر (2021): التنمر الإلكتروني وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى وبعض الإضطرابات النفسية(القلق والاكتئاب)لدى طلاب جامعة السويس(الضحايا)،رسالة ماجستير غير منشورة ،كلية التربية،قسم الصحة النفسية،جامعة السويس.
سامي محمد ملحم (2004):علم النفس النمو ، دورة حياة الإنسان ،عمان ، دار الفكر.
ساميةعرعار (2014) :الاكتئاب المفهوم والأنواع والأعراض.مجلة التربية،كلية التربية،جامعة الأزهر ،مج(2)، ع(161),ص ص 633-664.
سيد أحمد البهاص (2012 ) : الأمن النفسي لدى التلاميذ المتنمرين وأقرانهم ضحايا التنمر المدرسي (دراسة سيكومترية _ اكلينيكية ) ،مجلة كلية التربية ، جامعة بنها ، مج (23 ) ع92 ،ص ص 347_395.
صفاء محمد عواد أبوركبة (2019):فاعلية برنامج إرشادي جمعي في خفض الاكتئاب والتشاؤم لدى عينة من الأطفال السوريين في الأردن ،رسالة ماجستير ،الجامعة الهاشمية ،كلية الدراسات العليا، الأردن.
طه عبد العظيم (2007): سيكولوجية العنف العائلى والمدرسى،ط1، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية.
عادل عز الدين الأشول (1982): علم النفس النمو، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، مصر.
عبدالعزيز بن علي بن هلال السعدي (2017):التنمر المدرسي وعلاقته بالتكيف النفسي والاجتماعي لدى طلبة صعوبات التعلم في سلطنة عمان ،رسالة ماجستير منشورة ،جامعة عمان العربية،كلية العلوم التربوية والنفسية ،الأردن.
عماد محمد مخيمر وهبة محمدعلي (2006):المشكلات النفسية للأطفال بين عوامل الخطورة وطرق الوقاية،مكتبة الأنجلوالمصرية، القاهرة، مصر.
غريب عبد الفتاح غريب (1994): اكتئاب أطفال المرحلة الابتدائية : دراسة مقارنة للبنية العاملية للاكتئاب بين مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة ، مجلة دراسات نفسية ، رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ، مج 4 , ع 2،ص ص 219_265.
فوقية محمد محمد راضي (2001): تقرير الذات والاكتئاب والوحدة النفسية لدي التلاميذ ضحايا مشاغبة الأقران في المدرسة."المجلة المصرية للدراسات النفسية،مج11( ,ع29) ،ص ص 119- 150.
مجدي محمد الدسوقي (2016): مقياس السلوك التنمري للأطفال والمراهقين ،الطبعة الاولى ،دار جوانا للنشر والتوزيع ، القاهرة، مصر.
محمد عودة (2010): الخبرة الصادمة وعلاقتها بأساليب التكيف مع الضغوط والمساندة الاجتماعية والصلابة النفسية لدى أطفال المناطق الحدودية بقطاع غزة ،رسالة ماجستير غير منشورة،كلية التربية، الجامعة الإسلامية ،غزة.
مريم نزال سليمان العنزي (2018): السلوك الإستقوائي لدى طلبة وطالبات جامعتي الجوف وحائل: دراسة مقارنة، مجلة التربية، جامعة الأزهر، كلية التربية، مج(1)، ع(179)، ص398_423.
مسعد أبو الديار (2012):سيكولوجيةالتنمربين النظرية والعلاج ،الطبعة الثانية ،مكتبة الكويت الوطنية، الكويت.
مصطفى زيور (1975): محاضرة في الاكتئاب النفسي، مكتبة الأنجلو المصرية ،القاهرة، مصر.
المعجم الوجيز(2001): معجم اللغة العربية، الهيئة المصرية العامة لشئون المطابع الأميرية، القاهرة.
منى محمد إبراهيم هبد (2013): "دراسة الاعراض الشائعة لإضطراب الاكتئاب لدى الأطفال(مرحلة رياض الأطفال_المرحلة الإبتدائية)، مجلة كلية التربية ،جامعة بورسعيد،ع(14)، ص59_91.
مي السيد عبد الشافي خفاجة، (2020): الفروق في تقدير الذات بين المتنمرين وضحايا التنمر لدي تلاميذ المرحلةالإعدادية، مجلة الإرشاد النفسي، العدد 62 ،ج1 ،ص ص 370_401.
هشام الخولي (2004): التنبؤ بسلوك المشاغبة /الضحية من خلال أساليب المعاملة الوالدية لدى عينة من المراهقين، المؤتمر السنوي الحادي عشر، مركز الإرشاد النفسي ، جامعة عين شمس، ص ص 333_380.
المراجع الأجنبية:
Beck, A.T.&Burns, D.D. (1978). Cognitive Behavior Modification of Mood Disorder, IN Foryt, J.P. & Rathjen, D.P.(eds) cognitive Behavior therapy .Springer, Boston, MA.
Beran,T., & Li, Q. (2007). The Relationship between Cyber bullying and School Bullying. Journal of Student Wellbeing, 1(2),pp 15-33.
Comer, R, J.(1992). Abnormal psychology. New York: W.H. Freeman.
Craig, W. M. (1998). The relationship among bullying, victimization, depression, anxiety, and aggression in elementary school children. Personality and Individual Differences, 24(1),pp 123–130.
Hillsberg, C . and Spark, H .(2006). Young adult literature as the centerpiece of an anti-bullying program in middle school. Middle school Journal, 38 (2),pp 23-28.
Juvonen,J. Graham, S. Schuster, M. (2003). Bullying among young adolescents: The strong, the weak, and the troubled. The pediatrics, 112(6),pp1231_1237.
Lencl, M., & Matuga, J. (2010). The lifetime bully: Investigating the relationship between adolescent bullying and depression in early adulthood. Journal of School Counseling, 8(7), pp.123–136.
Lewinsohn, P. (1974). A behavioral approach to depression. In Friedman , R. & Katz, M. (Eds.) The Psychology of Depression: Contemporary Theory & Research. New York: John Wiley and Sons.
Lyndal Bond, John B Carlin, Lyndal Thomas, Kerryn Rubin, George Patton,.(2001). Does bullying cause emotional problems? A prospective study of youngteenagers. British Medical Journal, 323(7311), pp. 480–484.
Olweus, D. &Limber, S .P. (2010). Bullying in School: Evaluation and Dissemination Of the Olweus Bullying Prevention Program. American Journal of Orthopsychiatry, 80(1).
Olweus, D. (1993). Bullying at school:What we know and What we can do, Blackwell Publishers, Oxford.
Papani Kolaou, M., chat zikosma , T. & Kleio, k. (2011). Bullying at school : the role of family. Procedia social and behavioral sciences, 29, 433-442.
Sarson,I.G., & Sarson, B.R. (1996). Abnormal psychology :The problem of maladaptive behavior(8th ed). New Jersy: Prentice-hall.
Shafer, D.(1987). Developmental factor in child and adolescent in Suiside in:Rutter m.,Izard CE ., Read PB., (Eds):Depression in young people: Developmental and Clinical perspectives, New York,Guilford Press,pp 383_398.
Slee, P. T. (1995). Peer victimization and its relationship to depression among Australian primary school students. Personality and Individual Differences, 18, pp. 57–62.
Solberg, M. E., and Olweus, D. (2003). Prevalence estimation of school bullying with the Olweus Bully/Victim Questionnaire. Research Center for Health Promotion, University of Bergen, Bergen, Norway. Aggressive Behavior,Vol (29), pp 239–268.
Storey, K., Slaby, R., Adler, M., Minotti, J., & Katz, R. (2008): Eyes on Bullying . . . What Can You Do? A toolkit to prevent bullying inchildren’s lives. Newton: Education Development Center, Inc. available on line at
www.eyesonbullying. org/pdfs/toolkit.