تجليات الأسطورة في الشعر التركي الحديث عند "بشير آيواز اوغلى" Beşir Ayvazoğlu من خلال ديوان "الأشعار"Şiirler

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغات الشرقية، کلية الآداب، جامعة المنصورة

المستخلص

    الأسطورة رؤية جمالية يتكئ عليها الشاعر، ولكل شاعر رموزه الأسطورية التي يوظفها ليمرر رسالته ورؤياه الشعرية، ويتجاوز بها النص الشعري، فهي الستار الذي يختفي وراءه الشاعر بدافع خلق رؤية جديدة، فكانت الوعاء الذي يستوعب هذه الرؤية، وتتلاءم مع التوتر النفسي الذي يعيشه.
    وتسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على تجليات الأسطورة في الشعر التركي الحديث عند "بشير آيواز اوغلى" Beşir Ayvazoğlu التي ظهرت في ثوب أسطورة الخصب متمثلة في حركة الموت والولادة، ورموزها، ودلالاتها. وقد خلصت الدراسة إلى نتائج منها التطور في استخدام "بشير آيواز اوغلى" Beşir Ayvazoğlu للنص الأسطوري من خلال نماذج مختارة من أشعاره، وتوظيفها في بناء النص الأسطوري، ودلالاتها الإيحائية.
Abstract
   The myth is an aesthetic vision on which the poet leans, and each poet has his own legendary symbols that he employs to pass his message and poetic vision, and by which he transcends the poetic text. It is the curtain behind which the poet hides with the motive of creating a new vision.
   This study seeks to shed light on the presence of the legend of death and resurrection at “Bashir Aywaz Oglu”, which appeared in the dress of the fertility myth represented in the movement of death and rebirth, its symbols, and its connotations. The study concluded with results, including the development in the use of the mythical text by Bashir Ayewoglu through selected models of his poems, and its use in building the mythical text, and its suggestive connotations.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المصادر والمراجع العربية
أ- المصادر العربية
القرآن الكريم 
ب- المراجع العربية
1- ابن منظور : لسان العرب مادة (سطر)، دار صادر، ط3، مج 4، بيروت،1994م .
2- أحمد كمال ذكي: الأساطير دراسة حضارية مقارنة، دار الكاتب العربي، ط1، القاهرة، 1967م.
3-  أحمد مجاهد: أشكال التناص الشعري، دراسة في توظيف الشخصيات التراثية ، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة 1998م.
4-  الصفصافي أحمد المرسي: الإحساس بالغربة في قصيدة (قيزيل ألما) و(خان ديوارلري)، القاهرة، 1987م.
5- حسين مجيب المصري: الأسطورة بين العرب والفرس والترك، مكتبة الأنجلو، القاهرة، 1991م.
6- ريتا عوض: أسطورة الموت والانبعاث في الشعر العربي الحديث،  المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ط1، بيروت،1978م.
7- ..................: أعلام الشعر العربي الحديث (بدر شاكر سياب)، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ط1، بيروت، 1983م.
8- عبد المنعم الحنفي: الموسوعة الصوفية أعلام التصوف والمنكرين عليه والطرق الصوفية، ج. 2، مكتبة الفاروق، بيروت، 1992م.               
9عبد المنعم تليمة: مقدمة في نظرية الأدب، دار الثقافة للطباعة والنشر، القاهرة، 1973م. 10- عبد النعيم حسنين: نظامي الگنجوي، ط1، القاهرة، 1954م.
 11- عز الدين إسماعيل: الشعر العربي المعاصر، قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية، دار الفكر العربي، ط3، بيروت، 1978م.
12-  علي عشري زايد: استدعاء الشخصيات التراثية في الشعر العربي المعاصر، دار الفكر العربي، القاهرة، 1997م.
 13- محمد حسين أبو الحسن: الشكل الروائي والتراث، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط1، 2012م.
14- محمد عجينة: موسوعة أساطير العرب عن الجاهلية ودلالالتها، دار الفارابي، ط1، بيروت، 1994م.
15- محمد غنيمي هلال: ليلى والمجنون في الأدبين العربي والفارسي، لجنة  البيان العربي، 1954م.
16- نبيلة إبراهيم: أشكال التعبير في الأدب الشعبي، مكتبة غريب، ط3، القاهرة، 1981م.
ثانياً: الدوريات العربية
1- إبراهيم الدقوقي: الأدب التركي  المعاصر، مجلة عالم الفكر، المجلد الثالث عشر، ع.1، الكويت، 1983. 3
2- إحسان عباس: اتجاهات الشعر المعاصر، مجلة عالم المعرفة، الكويت، 1987م.
3- سيزا قاسم: البنيات التراثية في رواية البحث عن وليد مسعود، مجلة فصول، ع1، 1980م.
4- عبد الرحمن محمد القعود: الإلهام في شعر الحداثة، العوامل والمظاهر وآليات التأويل، عالم المعرفة، عدد279، أذار، 2002.
5- نادر قاسم: أساطير الموت والانبعاث في مجموعة (نهر الرماد) للشاعر خليل حاوي، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، ع3، نيسان، 2004.
6- وليم رايتر: الوعي بالاسطورة، مجلة آفاق العربية، ع1، س16، 1991م.
ثالثاً: المعاجم والموسوعات
1- أدموند فولر: موسوعة الأساطير، (الميثولوجيا اليونانية – الرومانية – الإسكندنافية)، ترجمة حنّا عبّود، الأهالي للطباعة والنشر، ط، دمشق1، 1997م.
2-  أمين سلامة: معجم الأعلام في الأساطير اليونانية والرومانية، دار الفكر العربي، ط1، مصر، 1955م.
رابعاً: الرسائل الجامعية
1- أحمد محمد سالم: الأفكار القومية عند خالده أديب من خلال (يڴي طوران ) و(ووروڭ قحبه يه)، رسالة ماجستير ، جامعة الأزهر، 1990م.
2- محمد جاد: حضارة الأتراك قبل الإسلام، رسالة دكتوراة، كلية الآداب ، جامعة عين شمس، القاهرة، 1989م.
3- عبد الحليم منصوري: الملامح الاسطورية في روايات الحوات والقصر لطاهر وطار، دراسة نقدية اسطورية، (د. ت).
خامساً: المراجع التركية العثمانية
1- كوپريللى زاده محمد فؤاد: تورك ادبياتى تاريخى، استانبول، 1926م.
سادساً: المراجع الفارسية
1- ادوار جرانفيل براون: تريخ ادبيات ايران "از سعدي تا جامي"، تهران، 1337هـ.ش.
سابعاً: المصادر التركية الحديثة
Beşir Ayvazoğlu: Şiirler, 1.Basım, Otuken Yayınlarım İstanbul, 1996.
ثامناً: المراجع التركية الحديثة
1- Agah Sirri: Türk Edebiyatı Dersleri, C.1, İstanbul, 1939.
2- Ahmet Kabaklı: Türk edebiyatı, Kültür Bakanlığı, Ankara, 1983.
3- Ali İhsan Kolcu: Cümhüriyet Devri Edebiyatı 1,Şiir, Salkımsöğüt Yayınevi, Erzurum 2008.
4- Ali Öztürk : Çağları İçinde Türk Destanları, 1980.
5- Behçet Necatigil: Edebiyatımızda İsimler Sözlüğü, İstanbul, 1977.
6- İhsan Işık: Yazarlar Sözlüğü, Risale Yayınları, İstanbul, 1990.
7- İskender Pala: Ansiklopedik Divan Şiiri Şözlüğü, Akçağ Yayınları, Ankara, 1990.
8- Seyit Kemal Karaalioğlu: Edebiyatımızda Şair ve Yazarları,10.Basım, İnkılap Kitapevi, İstanbul, 1991.
9- Şükrü Elçin: Halk Edebiyatı Araştırmaları,C:1 ,Ankara, 1997.
10- ...................: Türkiye Türkçesinde Maniler, Ankara, 1990.
11- Uluslararası : Türk Dünyasi Halk Edebiyatı Karultay Bildirileri,Ankara, 2002.
تاسعاً: المواقع الإلكترونية
- https://www.turkedebiyati.org   beşirayvazoğlu      متاح بتاريخ 5/9/2021
مقال بعنوان( من الأساطير التركمانية أسطورة اوغوز قاغان) ترجمة: طارق خاقان ، من ملحمة اوغوز خان عن المفكر والمؤرح التركي (ضيا گوك آلب) أنظر:
  - golanturkmanlare.ahlamountada.com     متاح بتاريخ 3/12/2008
- https://www.nafham.com متاح بتاريخ 13 / 1/ 2022م