جرشوم بن يهودا (ت 1040م) وموقفه الفقهي من أحکام تعدد الزوجات في المشنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الأداب جامعة المنصورة

المستخلص

أحلت الشريعة اليهودية الزواج، وأباحت الزواج بأكثر من واحدة (تعدد الزوجات) ولم تحدد له عددا؛ إلا أن التلمود حدد العدد بأربعة على شرط أن يكون الزوج قادرا على إعالتهن. وقد كثرت حالات الزواج بأكثر من واحدة بين الأنبياء والأفراد. ولما كان تعدد الزوجات جائز شرعا عند اليهود ولم يرد نص تحريمه،  ظهر في العصور الوسطى في القرن العاشر من يعارض هذا النظام؛ إذ ظهر عالم اسمه جرشوم بن يهودا (الذي أطلق عليه لقب نور المنفى)، وقد أفتى هذا العالِم بتحريم تعدد الزوجات عند اليهود، وكانت هذه الفتوى مبنية في الأساس على ما كانت تلاقيه الجاليات اليهودية في أوروبا في العصور الوسطى من إحتقار واضطهاد بسبب تعدد الزوجات فيها، تم قبول هذا التحريم أو الحظر كقانون من قِبل جميع اليهود الأشكناز، ولكن لم يتم الاعتراف به من قِبل الجاليات السفاردية. وسيقوم البحث بتوضيح موقف جرشوم بن يهودا الفقهي من تعدد الزوجات في اليهودية مع تحليل بعض أحكام المشنا الواردة في هذا الشأن.
Abstract
Jewish law permitted marriage, and permitted marriage with more than one wife (polygamy) and did not specify a number for it; However, the Talmud limited the number to four on the condition that the husband be able to provide for them. There have been many cases of marriage with more than one between the prophets and individuals. Since polygamy is legally permissible for the Jews and there is no text prohibiting it, it appeared in the Middle Ages in the tenth century who opposed this system; A scholar named Gershom ben Judah  (who was called the Light of The Exile) appeared. This scholar gave an advisory opinion prohibiting polygamy among the Jews, and this was based mainly on what the Jewish communities in Europe faced in the Middle Ages of contempt and persecution because of polygamy in them. This prohibition or prohibition was accepted as law by all Ashkenazi Jews, but was not recognized by the Sephardic communities. The research will clarify the doctrinal position of Gershom ben Judah regarding polygamy in Judaism with an analysis of some of the provisions of the Mishnah contained in this regard.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أولاً: المراجع العربية:

    • التلمود البابلي، الطبعة الأولى، مركز دراسات الشرق الأوسط، عمان، 2011م، المجلد العاشر، القسم الثالث( נשים النساء).
    • حمدى النوباني: المشناة ركن التلمود الأول، النظام الثالث، نظام النساء، القدس، 1987م.
    • روفائيل البرموسي: الحياة اليهودية بحسب التلمود، دير السيدة العذراء(برموس)، الطبعة الأولى، دار  نوبار للطباعة، 2003م.
    • زكي على السيد أبو غضة: المرأة في اليهودية والمسيحية والإسلام، الطبعة الأولى، دار الوفاء، 2003م.
    • سامي الإمام: الفكر العقدي إليهودي، جامعة الأزهر، كلية اللغات والترجمة، قسم اللغة العبرية.
    • السيد محمد عاشور: مركز المرأة في الشريعة اليهودية، دار الاتحاد العربي للطباعة، القاهرة، 1974م.
    • صاحب عواد صالح: تعدد الزوجات بين التشريعات الدينية والقانونية، جامعة سامراء، المجلد الثالث عشر، العدد الخمسون، أيلول 2017م.
    • عبد الرازق أحمد قنديل، الأثر الإسلامي في الفكر الديني إليهودي، دار التراث، ومركز بحوث الشرق الأوسط، 1984م.
    • عبد الكريم النصراوي: تحت سياط الحاخامات مأساة المرأة اليهودية في التلمود، الطبعة الأولى، بغداد، مركز الدراسات والبحوث التاريخية، 2008م.
    • م. حاي بن شمعون: الأحكام الشرعية في الأحوال الشخصية للملة اليهودية، دار ومكتبة بيبليون، بيبلوس- لبنان، د.ت.
    • دوائر معارف باللغة العربية:
    • مصطفى عبد المعبود: معجم المصطلحات التلمودية، مركز الدراسات الشرقية، العدد 19، 2006م.
    • رشاد الشامي: موسوعة المصطلحات الدينية اليهودية، المكتب المصري لتوزيع المطبوعات، القاهرة، 2002م.
    • بطرس عبد الملك وآخرون: قاموس الكتاب المقدس، دار الثقافة، الطبعة الثانية عشر، 2000م.

    ثانيًا: المصادر والمراجع العبرية:

    المصادر العبرية:

    אלימלך שכטר: המשנה בבבלי ובירושלימי, השוואת נוסחאותיה, הוצאת מוסד הרב קוק, ירושלים,1959, בהשתתפות ישיבה אוניברסיטה, ניו- יורק.

           المراجع العبرية:

    • חנוך אלבק: ששה סדרי משנה, מוסד ביאליק, ירושלים, דביר תל אביב, 2008.
    • יהושע בלאו: תשובות הרמב"ם, כרךְ ב, הוצאת "מקיצי נרדמים", ירושלים, 1960.
    • קהתי, פינחס: משניות מבוארות, עם פירוש רבי עובדיה מברטנורא, כרךְ א,ב, הוצאת משניות קהתי בע"מ, ירושלים, 2004.

     

    مقالات (מאמרים) باللغة العبرية:

    • פרידמן, מרדכי עקיבא: ריבוי נשים במסמכי הגניזה, המכון למדעי היהודות ע"ש מנדל, תרביץ, ניסן 1971 , כרך מ, מחוברת ג.
    • תשבי, פרץ: האם התקנה שלא לשאת שתי נשים, מרבנו גרשם היא?, המכון למדעי היהודות ע''ש מנדל, תרביץ, תשרי 1965 , כרךְ לד.

    دوائر معارف وقواميس אֶנְצִיקלוֹפֶּדְיוֹת

    • אנציקלופדיה מקראית, אוצר הידיעית על המקרא ותקיפתו, הוצאת מוסד ביאליק, כרך ג, ירושלים, 1965.
    • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ, כרך ה, 1965.
    • אבן-שׁושׁן,אַבְרָהָם, מִלּוֹן אֳבֳן-שׁוֹשָׁן, הוצאת עם עובד בע"מ , כרך שְׁלִישִׁי, ישראל,2006.

    4-  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ, כרך חֲמִישִׁי , ـــــــــــــــ.

    • האנציקלופדיה העברית, כללית, יהודית וארצישראלית, חברה להוצאת אנציקלופדיות בע"מ, ירושלים, תל- אביב , 1944, כרךְ אחד- עשר.
    • חסיד, ישראל יצחק: אישי התנ"ך, באספקלריא של חז"ל, מתוך שני התלמודים והמדרשים, ירושלים, 1964.

        مواقع إلكترونية:

    • אידלברג, שלמה: רבינו גרשום מאור הגולה חייו ופעולותיו, מכללת הרצוג, דעת לימודי יהודות ורוח:

    https://daat.ac.il/daat/kitveyet/sinay/rabeynu-4.htm 19-5-2022

    • אנציקלופדיה יהודית: גרשום מאור הגולה:

    https://www.daat.ac.il/encyclopedia/value.asp?id1=1079 19-5-2022   

    • רבינו גרשום מאור הגולה:

    https://www.ubank.co.il/essay/41069/%F8%E1%E9%F0%E5-%E2%F8%F9%E5%ED-%EE%E0%E5%F8-%E4%E2%E5%EC%E4.html 20-5-2022.

    5- Silberberg, Naftali: Polygamy in Judaism - The Jewish Wedding and Marriage (chabad.org)27- 5- 2022.