النمو اللغوي وعلاقته بالديموغرافية لدى الأطفال التوحديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

معهد الدراسات البيئية، جامعة العريش

المستخلص

تعد إعاقة التوحد من أهم الإعاقات التى انتشرت بشكل مخيف يدعو إلى القلق، وبالأخص عند الباحثين في مجال الإعاقات؛ ولهذا بات من الضروري التعرف إلى نوعية الاضطراب النمائي الذي يطلق عليه التوحد، ليس لتعرف أسبابه فحسب، بل ينبغي الوصول إلى الحلول السريعة للتدخل؛ للدفع إلى كفاءة هؤلاء الأطفال في سن مبكرة لكي يتمكنوا من مواجهة الصعوبات التى تواجههم.
ويهدف البحث الحالي إلى توضيح علاقة النمو اللغوي لدى الطفل المتوحد بالعوامل الديموغرافية التي تحيط به في المجتمع عامة وفى الأسرة خاصة، ويتبع البحث المنهج الوصفى، ويتناول البحث الملامح النظرية للنمو اللغوى والتوحد، ويعقبها الموجهات النظرية التي تتناول موضوع البحث، والطريقة المثلي للنمو اللغوي مع مراعاة العامل الديموغرافي للطفل المتوحد.
ومن نتائج البحث أن هناك علاقة بين المتغير الديموغرافي  والنمو اللغوي عند الأطفال التوحديين،كما أن ثمة علاقة بين العوامل البيئية والثقافية والنمو اللغوي عندهم؛ لما لذلك من أثر بالغ الأهمية في تكوين شخصية الطفل التوحدى وحصيلته اللغوية وطريقة تواصله مع الآخرين ومحيطه الاجتماعي من أفراد أسرته وأقرانه وأقاربه ومعلميه في المدرسة.
Abstract
   Autism is one of the most important disabilities that has spread in an alarming way, especially among researchers in the field of disabilities. Therefore, it has become necessary to identify the type of developmental disorder called autism, not only to know its causes, but also to find quick solutions for intervention. This is for the sake of competence of these children at an early age so that they can face difficulties they encounter.
    One of the results of the research is that there is a relationship between the demographic variable and the linguistic development of autistic children, and there is also a relationship between environmental and cultural factors, and their linguistic development. This is because it has a very important impact on the formation of the personality of the autistic child and his linguistic outcome, the way he communicates with others, and his social surroundings of his family members, peers, relatives and teachers at school.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية:
بدرة، ميموني معتصم، (2005): الاضطرابات النفسية والعقلية عند الطفل. ط2. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
بدير، كريمان محمد، (2014): مشكلات طفل الروضة وأساليب معالجتها. دار المسيرة.
البشر، محمد بن سعود، (2003): قصور النظرية في الدراسات الإعلامية. المجلة العربية للعلوم الإنسانية، (83)، جامعة الكويت.
البهنساوي، حسام، (1994): لغة الطفل في ضوء مناهج البحث اللغوي الحديث. القاهرة: مكتبة الثقافة الدينية.
حسن، نبيل السيد، وعلى، وليد محمد، (2019): فعالية برنامج إلكتروني قائم على تحليل السلوك التطبيقي في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، (10).
حمدان، محمد زياد، (2001): التوحد لدى الأطفال؛اضطراباته وتشخيصه وعلاجه. ط 1. دمشق: دار التربية الحديثة.
حنفي، سيدة، (2005): مدى فاعلية برنامج إرشادي للوالدين لتنمية بعض مهارات طفل الأوتيزم.رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
الخلايلة، عبد الكريم، واللبابيدي، عفاف، (1995): تطور لغة الطفل. ط 2. الأردن: دار الفكر للنشر.
خليل، سالي، (2019): التواصل الاجتماعي لدى الأطفال الذاتويين. المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال، 5 ، (4). 
الخميسي، السيد، وصادق، مصطفي، (2006): دور أنشطة اللعب الجماعية في تنمية التواصل لدى التلاميذ المصابين بالتوحد. مجلة كلية الآداب، 39، (1).
الدوخي، منصور، والصقر، عبد الله. (2005): برامج نظرية وتطبيقية لاضطرابات اللغة عند الأطفال: برنامج اللغة والتوحد وقصور الانتباه. ط 1. الكتاب الخامس. الرياض: جامعة الأمير سلطان.
الرويلي، حمد الله مضحي، والزريقات، إبراهيم عبد الله، (2019): بناء برنامج مستند إلى علاج الاستجابة المحورية واستقصاء فعاليته في تحسين مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في المملكة العربية السعودية. دراسات في العلوم التربوية. 36 ،(1).
الزارد، فيصل، (1996): اللغة واضطرابات النطق والكلام. ط4. الرياض: دار المريخ.
الزريقات، إبراهيم، (2004): التوحد؛الخصائص والعلاج. ط 1. عمان: كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية.
سليم، عبد العزيز،(د. ت): التوحد والتواصل. جامعة الإسكندرية:مكتبة أطفال الخليج.
شاش، سهير محمد سلامة، (2001): اللعب وتنمية اللغة لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية. مصر: دار القاهرة للكتاب.
الشامي، وفاء، (2004): سمات التوحد. ط 1. السعودية: مركز جدة للتوحد.
الشريبني، زكريا أحمد، (2005): المشكلات النفسية عند الأطفال. القاهرة: دار الفكر العربي.
عبد الحميد، سعيد كمال، (2009): التقييم والتشخيص لذوي الاحتياجات الخاصة. الإسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر. 
عشوي، مصطفي، (1991): المدرسة الجزائرية إلى أين؟ الجزائر: دار الأمة.
عمران، مني أحمد مصطفى، وحسن، أماني حسن إبراهيم، وعبد الشافي، مؤمن جبر، (2014): فاعلية استخدام الأغاني في تنمية بعض مهارات التواصل لدى عينة من الأطفال التوحديين. مجلة دراسات الطفولة،63،(17)، جامعة عين شمس.
فاروق، عبير، (2005): فاعلية التدخل المبكر في عمليات التواصل لدى الطفل الاجترارى.رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
الفوزان، محمد، (2003): التوحد؛المفهوم والتعليم والتدريب. ط1. الرياض: د.ت.
القمش، مصطفي نوري، (2011): الإعاقات المتعددة. الأردن: دار المسيرة.
كرم الدين، ليلي أحمد، (1993): اللغة عند الطفل؛تطورها،العوامل المرتبطة بها،مشكلاتها. القاهرة: مكتبة أولاد عثمان.
كرم الدين، ليلي أحمد، (2000): علم النفس العام. القاهرة
مختار، وفيق، (2019): أطفال التوحد (الأوتيزم). الجيزة: أطلس للنشر والإنتاج الإعلامي. 
مهنا، فريال، (2002): علوم الاتصال والمجتمعات الرقمية. دمشق: دار الفكر. 
نصر، سها، (2002): الاتصال اللغوي للطفل التوحدي. ط 1. الأردن: دار الفكر للطباعة والنشر.
الهوارنة، معمر نواف، (2010): اكتساب اللغة عند الأطفال. دمشق: الهيئة العامة السورية للكتاب. وزارة الثقافة.
الوردان، وضحة، (2000): التوحد؛ مظاهره الطبية والتعليمية. الكويت: مطبعة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والرقمي.
ثانيًا: المراجع غير العربية:
Barneveld, P. S., et. al. (2014). Quality of life: A case-controlled long-term follow-up study, comparing young high-functioning adults with autism spectrum disorders with adults with other psychiatric disorders diagnosed in childhood. Comprehensive psychiatry, 55(2), 302-310.
Cosnier, J. (1973). Clefs pour la psychologie. Paris: Editions Sghers. 
Giaquinto, M. B. (2014). Mindfulness, social problem solving, social anxiety and quality of life in college students with Autism Spectrum Disorders (Doctoral dissertation, Teachers College, Columbia University).
Kose, S., et. (2013). Health Related Quality of Life in children with Autism Spectrum Disorders: The clinical and demographic related factors in Turkey. Research in Autism Spectrum Disorders, 7(2), 213-220.
Lindholm, Michelle Marie.  (2007). Stress, coping and quality of life in families raising children with autism. PHD. the Faculty of the California School of Professional Psychology Alliant International University.
Moldin, S., & Rubestein, J. (2006). Understanding Autism from basic neuro science to treatment. New York: Taylor & Francis.
Palmer, R., et. al. (2005). Environmental mercury release special educational rates and Autism disorder. an ecological study of Texas health and place.
Shattock, P., & Whiteley, P. (2002). Biochemical aspects in autism spectrum disorder: updating the opioid-excess theory and presenting new opportunities for biomedical intervention autism research unit. UK: University of Sunderland.
Tager, H., Edelson, l., & Luyster, R. (2011). Autism spectrum disorder. Oxford University .