منهج تعليل الأحكام الفقهية عند الشافعية الإمام زين الدين أبو حامد الغزالي، (ت505هـ) نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب، جامعة كفر الشيخ

المستخلص

العلم بعلل الأحكام من العلوم التي عم نفعها، وعظمت فائدتها، فقد استثمرها المجتهدون في استنباط الأحكام، ومن هؤلاء الأعلام أبو حامد الغزالي رحمه الله تعالى، أحد أئمة الشافعية المجتهدين، وقد تعرضت في هذا البحث إلى شيء من ترجمة الإمام الغزالي رحمه الله، وكذلك  الاجتهاد في علل الأحكام، فقد بين الإمام الغزالي رحمه الله أنه لا خلاف بين العلماء في جواز الاجتهاد في تحقيق مناط الحكم،  وضرب أمثلةً له عدة.
وأن أكثر منكري القياس يقر بالاجتهاد في تنقيح مناط الحكم؛ لأن المناط فيه عرف بالنص لا بالاستنباط ولذلك أقر به أكثر منكري القياس، وضرب مثالاً بالأعرابي الذي واقع أهله في نهار رمضان. 
وكذلك الاجتهاد في تخريج مناط الحكم، واستنباطه كأن يحكم بتحريم في محل، ولا يذكر إلا الحكم، والمحل، ولا يتعرض لمناط الحكم، وعلته، كتحريم شرب الخمر، فنحن نستنبط المناط بالرأي، والنظر، وهذا هو الاجتهاد القياسي الذي عظم الخلاف فيه.
وكذلك طرق إثبات العلة ثلاثة: الأدلة النقلية، والإجماع ، والاستنباط.
Abstract
      Knowledge of the operative causes—the jurisprudential reasoning as used in in justifying al-ahkam (shari’ah provisions) becomes an indispensable science manipulated by al-mujtahideen (authoritative jurists) for deducting al-ahkam. In this research, I draw upon Imam al-Ghazali’s legacy as a leading authoritative voice of al-Madhhab al-Shafi’i, (The Shafi’i School) targeting the operative causes. Drawing on specific supporting cases, al-Ghazali postulates a consensus among scholars on employing jurisprudence as a means of Tahqiq al-Manat (seeking verification of the validity of the causes beyond al-ahkam).
      Many nullifiers of Qiyas (the deductive analogy) validate ijtihad (interpretation using reason) for revising al-Manat in al-ahkam since al-Manat is known via the text and not by deduction.
      Ijtihad in Takhreej al-Manat (extracting and deducing the operative causes) is another postulation: when prohibiting specific illegal activity in a specific place without discussing its operative causes while only mentioning its provision and place. For instance, the prohibition of drinking alcohol whereby we deduce al-Manat by ijtihad—the type of jurisprudence which causes much debate.
It is also worth mentioning other three methods for proving the operative cause: textual evidence, consensus, and deduction.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. الاجتهاد في مناط الحكم الشرعي، بلقاسم بن ذاكر بن محمد الزُّبيدي ، مركز تكوين للدراسات والأبحاث ، مكة المكرمة، ط1 ، ٢٠١٤ م.
  2. الإحكام في أصول الأحكام، المؤلف: أبو الحسن سيد الدين علي بن أبي علي بن محمد بن سالم الثعلبي الآمدي، المحقق: عبد الرزاق عفيفي، الناشر: المكتب الإسلامي، بيروت.
  3. الأم، محمد بن إدريس الشافعي، تحقيق: أ.د رفعت فوزي عبد المطلب، دار النشر: دار الوفاء، المنصورة، ط1، 2001 م.
  4. بحر المذهب (في فروع المذهب الشافعي)، الروياني، أبو المحاسن عبد الواحد بن إسماعيل، تحقيق: طارق فتحي السيد، دار الكتب العلمية، الطبعة: ط1.
  5. بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع ، علاء الدين، أبو بكر بن مسعود الكاساني الحنفي الملقب بـ «بملك العلماء» (ت ٥٨٧ هـ) ، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان ، ط2، ١٩٨٦ م.
  6. بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب، المؤلف: محمود بن عبد الرحمن (أبي القاسم) ابن أحمد بن محمد، أبو الثناء، شمس الدين الأصفهاني، تحقيق: محمد مظهر بقا، دار المدني، السعودية، ط1.
  7.  تاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي، تحقيق: د. بشار عوّاد معروف، دار الغرب الإسلامي، بيروت ، لبنان.
  8. تاريخ مدينة دمشق ، أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عبد الله المعروف بابن عساكر، تحقيق: محب الدين أبو سعيد عمر بن غرامة ، دار الفكر ، 1995م.
  9. تشنيف المسامع بجمع الجوامع لتاج الدين السبكي، تأليف: بدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي (ت794ه) تحقيق: د. سيد عبد العزيز ، د. عبد الله ربيع ، مؤسسة قرطبة للبحث العلمي وإحياء التراث، القاهرة ، ط1 1998م.
  10. التعريفات، علي بن محمد بن علي الجرجاني, تحقيق: إبراهيم الأبياري، دار الكتاب العربي – بيروت، ط1 ، 1405ه.
  11.  التقريب والإرشاد ، القاضي أبو بكر محمد بن الطيب الباقلاني (ت ٤٠٣ هـ) ، تحقيق: د. عبد الحميد بن علي أبو زنيد ، مؤسسة الرسالة، بيروت – لبنان ، ط2، ١٩٩٨ م.
  12.  تهذيب اللغة، محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور ، تحقيق: محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط1، 2001م.
  13.  جمع الجوامع في أصول الفقه ، تاج الدين عبد الوهاب بن علي السبكي (ت771ه) ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، بدون.
  14. حاشية السعد التفتازاني على شرح العضد لمختصر ابن الحاجب (مطبوع بهامش شرح العضد على مختصر ابن الحاجب)، سعد الدين مسعود بن عمر بن عبد الله التفتازاني (ت 793 هـ) ، مراجعة وتصحيح: د. شعبان إسماعيل، مكتبة الكليات الأزهرية، القاهرة، 1983 م.
  15. الحاوي في فقه الشافعي، الماوردي، دار الكتب العلمية، ط1.
  16. الدر الثمين في أسماء المصنفين، علي بن أنجب بن عثمان تاج الدين ابن الساعي ، تحقيق: أحمد شوقي بنيين، دار الغرب الإسلامي، تونس، ط1 ، 2009م.
  17. روضة الناظر وجنة المناظر في أصول الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل، عبد الله بن أحمد بن قدامة ، مؤسسة الريان ، بيروت ، ط2 ، 2002م.
  18. الشرح الكبير = فتح العزيز بشرح الوجيز وهو شرح لكتاب الوجيز في الفقه الشافعي لأبي حامد الغزالي (ت ٥٠٥ هـ) ، عبد الكريم بن محمد الرافعي القزويني (ت ٦٢٣هـ) ، دار الفكر ، بدون.
  19. شرح مختصر الروضة، سليمان بن عبد القوي بن الكريم الطوفي الصرصري، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي، مؤسسة الرسالة، ط1.
  20. شفاء الغليل في بيان الشبه والمخيل ومسالك التعليل، أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي، تحقيق: د. حمد الكبيسي, مطبعة الإرشاد – بغداد، ط1.
  21. صحيح الإمام البخاري ، (الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله r وسننه وأيامه ) محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري ، أبو عبد الله ، طبعة السلطانية ، القاهرة ، 1311ه.
  22.  صحيح الإمام مسلم، « المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله r، مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري (ت 261هـ)، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار الطبري ، القاهرة.
  23. طبقات الشافعية الكبرى, تاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين السبكي، تحقيق: د. محمود محمد الطناحي، د. عبد الفتاح محمد الحلو، هجر للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة ، ط2.
  24.  طبقات الشافعيين، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي (ت774هـ)، تحقيق: أ.د أحمد عمر هاشم، د محمد زينهم محمد عزب، مكتبة الثقافة الدينية ، القاهرة.
  25. فتح العزيز بشرح الوجيز = الشرح الكبير [وهو شرح لكتاب الوجيز في الفقه الشافعي لأبي حامد الغزالي (المتوفى: 505 هـ) ]، المؤلف: عبد الكريم بن محمد بن عبد الكريم، أبو القاسم الرافعي القزويني، تحقيق: علي محمد عوض - عادل أحمد عبد الموجود, دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط1.
  26. غريب الحديث، إبراهيم بن إسحاق الحربي، تحقيق: د. سليمان إبراهيم محمد العايد، جامعة أم القرى - مكة المكرمة، ط1.
  27. الفروق اللغوية ، أبو هلال الحسن بن عبد الله العسكري، تحقيق: محمد إبراهيم سليم، دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع ، القاهرة ، مصر، بدون.
  28.  كتاب العين، أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي، تحقيق: د. مهدي المخزومي، د. إبراهيم السامرائي، دار ومكتبة الهلال ، القاهرة.
  29. لسان العرب، محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، ابن منظور الإفريقي, دار صادر، بيروت، ط1.
  30. المجموع شرح المهذب ، أبو زكريا محيي الدين بن شرف النووي (ت ٦٧٦ هـ) ، إدارة الطباعة المنيرية، مطبعة التضامن الأخوي – القاهرة ، ١٣٤٧ هـ .
  31. المحصول ، أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري (ت ٦٠٦ هـ) ، دراسة وتحقيق د. طه جابر فياض العلواني ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ، ط3 ، 1997م.
  32. مختار الصحاح، زين الدين محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الحنفي الرازي، تحقيق: يوسف الشيخ محمد، المكتبة العصرية، الدار النموذجية، بيروت، ط5 .
  33. المستصفى، أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي (ت 505هـ)، تحقيق: محمد عبد السلام عبد الشافي، دار الكتب العلمية، ط1 ، 1993م.
  34. المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، أحمد بن محمد بن علي الفيومي ثم الحموي، أبو العباس، المكتبة العلمية، بيروت.
  35. معجم المفسرين من صدر الإسلام وحتى العصر الحاضر، عادل نويهض ، مؤسسة نويهض الثقافية ، بيروت – لبنان ، ط3 ، 1998م.
  36. معجم مقاييس اللغة, أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا، المحقق : عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، ط1 : 1399ه.
  37. المعجم الوسيط, إبراهيم مصطفى, أحمد الزيات, حامد عبد القادر, محمد النجار، تحقيق: مجمع اللغة العربية، دار النشر : دار الدعوة.
  38. المنتخب من كتاب السياق لتاريخ نيسابور، لعبد الغافر الفارسي، انتخبه: تقي الدين أبو إسحاق إبراهيم بن محمد الصيرفيني (ت ٦٤١ هـ) ، دار الفكر- بيروت ، 1993م.
  39. المهذب في علم أصول الفقه المقارن، عبد الكريم بن علي بن محمد النملة، مكتبة الرشد، الرياض، ط1.
  40. الموافقات، إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الغرناطي الشهير بالشاطبي، تحقيق: أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، دار ابن عفان، القاهرة، ط1.
  41. موافقة الخبر الخبر في تخريج أحاديث المختصر ، أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (ت ٨٥٢ هـ) ، تحقيق: حمدي عبد المجيد السلفي، وصبحي السيد جاسم السامرائي ، مكتبة الرشد للنشر والتوزيع، الرياض- المملكة العربية السعودية ، ط2، ١٩٩٣ م.
  42. نهاية الوصول في دراية الأصول، صفي الدين محمد بن عبد الرحيم الأرموي الهندي, تحقيق: د. صالح بن سليمان اليوسف - د. سعد بن سالم السويح، المكتبة التجارية، مكة المكرمة، ط1.
  43. الوجيز في أصول الفقه الإسلامي، أ.د. محمد مصطفى الزحيلي، دار الخير للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق – سوريا، ط2، 2006 م.
  44.  الوسيط في المذهب، أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي تحقيق: أحمد محمود إبراهيم، محمد محمد تامر، دار السلام – القاهرة.