النزعة الوجودية في فکر التوحيدي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الفلسفة، کلية الآداب، جامعة بورسعيد

المستخلص

 إذا قيل أن القرن الرابع الهجري يعد قرن نضج المعارف الإسلامية فإن التوحيدي خير من يمثله ، وفي ضوء دراسة فكر التوحيدي من خلال كتاباته المختلفة وجدتُ آثارًا للمذهب الوجودي في فكره، وهذا ما سوف أوضحه من خلال دراستي، فالوجودية تبدأ من الأنا وتنتهي بالبحث في الوجود الأصلي والبعد عن الوجود الزائف، واهتم التوحيدي بالوجود الإنساني ومشاعره وتجاربه وتطلعاته، وقدَّم مشكلة الإنسان على ما سواها من المشكلات، بحيث يمكن القول أن فلسفته ذات اتجاه إنساني ينبع من فكر الإنسان .
ومن خلال دراسة التوحيدي سوف أحاول اكتشاف المواقف التي تعرض لها وعرض آرائه في أهم الموضوعات السائدة عند جميع الفلاسفة الوجودين هي مثل القلق ، اليأس ، الاغتراب، وهي موضوعات لم تناقشها الفلسفة التقليدية بإسهاب.  
Abstract
 If it is said that the fourth century AH is considered the century of maturity of Islamic knowledge, then al-Tawhīdīis the best representative of it. In the light of studying al-Tawhīdī’s thought through his various writings, I found traces of the existential doctrine in his thought, and this is what I will explain through my study. In essence, existentialism begins with the ego and ends with the search for original existence and distance from false existence. al-Tawhīdī was concerned with human existence, his feelings, experiences and aspirations, and he gave priority to the human problem over other problems. Accordingly, it can be said that his philosophy has a human direction that stems from human thought.
Through the study of al-Tawhīdī, I will try to discover the situations that he was exposed to and present his views on the most important topics prevalent among all existential philosophers, such as anxiety, despair, and alienation. These topics were not discussed in traditional philosophy at length.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-  القرآن الكريم.
2-  أبو حيان التوحيدي: الإشارات الإلهية، حقق وقدم له د/ عبد الرحمن بدوي، مطبعة جامعة فؤاد الأول، القاهرة ، جـ1،1950م .
3-  التوحيدي: الإمتاع والمؤانسة، مراجعة/ هيثم خليفة الطعيمي، الجزء الأول، المكتبة العصرية، بيروت 2011م.
4-  أبو حيان التوحيدي: البصائر والذخائر، حققه وعلق عليه د/ أحمد أمين، د/ السيد أحمد صقر، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة، الطبعة الأولى،1953م.
5-  أبو حيان التوحيدي: الصداقة والصديق، تحقيق وتعليق د/ إبراهيم الكيلاني، دار الفكر المعاصر، بيروت، 1998م.
6-  أبو حيان التوحيدي: مثالب الوزيرين "أخلاق الصاحب بن عباد وابن العميد"، تحقيق د/ إبراهيم الكيلاني، دار الفكر، دمشق.
7-  أبو حيان التوحيدي وابن مسكويه: الهوامل والشوامل، مؤسسة هنداوي سي أي سي، 2017م.
8-  جان بول سارتر: جلسة سرية، ترجمة د/ مجاهد عبد المنعم، مقدمة د/ زكريا إبراهيم، دار النشر المصرية.
9-  جميل صليبا: المعجم الفلسفي بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية، دار الكتاب اللبناني، الجزء الثاني، بيروت، لبنان، 1982م .
10-    جون ماكوري: الوجودية، ترجمة د/إمام عبد الفتاح إمام، مراجعة د/ فؤاد زكريا، عالم المعرفة، 1982م.
11-    السهروردي: عوارف المعارف، دار المعارف، القاهرة.
12-    الطوسي: اللمع في التصوف، تحقيق/ طه عبد الباقي – عبد الحليم محود، دار الكتب الحديثة، 1380 ه.
 
المراجع العربية:
1-  إبراهيم تركي: التصوف الإسلامي أصوله وتطوراته، دار الكتب القانونية، مصر، 2009 م
2-  إحسان عباس: أبو حيان التوحيدي، دار جامعة الخرطوم للنشر، الطبعة الأولى، 1956 م.
3-  أحمد عبد الهادي: أبو حيان التوحيدي "فيلسوف الأدباء وأديب الفلاسفة، دار الثقافة للنشر والتوزيع، 1997م.
4-  إمام عبد الفتاح: كيركجورد رائد الوجودية، الجزء الثاني، دار الثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة ،1986م.
5-  جمال الغيطاني: خلاصة التوحيدي "مختارات من نثر أبي حيان التوحيدي، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة ، 1995 م.
6-  الحبيب شبيل: المجتمع والرؤية "قراءة نصية في الإمتاع والمؤانسة لأبي حيان التوحيدي“، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، 1993م.
7-  حسن حماد: الإنسان المغترب عند إريك فورم، مكتبة دار الكلمة، القاهرة، 2005 م.
8-  زكريا إبراهيم: أبو حيان التوحيدي "أديب الفلاسفة وفيلسوف الأدباء"، المؤسسة المصرية العامة.
9-  زكريا إبراهيم : مشكلة الإنسان، مكتبة مصر، دار مصر للطباعة.
10-  سعاد الحكيم: المعجم الصوفي، ندرة للطباعة والنشر، الطبعة الأولى، 1981م. 
11-  سعيد حوى: تربيتنا الروحية، دار السلام، الطبعة السادسة، 1419 هـ.
12-  عبد الرحمن بدوي: دراسات في الفلسفة الوجودية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت ،1980 م.
13-  عزت السيد أحمد: فلسفة الفن والجمال عند التوحيدي، منشورات وزارة الثقافة، دمشق ، 2006 م.
14-  فؤاد كامل : نصوص مختاره من التراث الوجودى ، الهيئه المصريه العامه للكتاب ، 1987 م.
15-  طيبة صالح الشذر: ألفاظ الحياة الثقافية في مؤلفات أبي حيان التوحيدي،  1989 م.
16-  مجاهد عبد المنعم: كيركجارد، مكتة دار الكلمة، 2016م.
17-  محمد بركات محمد: أبو حيان التوحيدي مغتربًا، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت،2001 م.
18-  محمد عمارة: أبو حيان التوحيدي بين الزندقة والإبداع، نهضة مصر للطباعة والنشر، 1997 م.
19-  وسيم إبراهيم: نظرية الأخلاق والتصوف عند أبي حيان التوحيدي، دار دمشق، الطبعة الأولى، 1994م.
20-  ياقوت الحموي: معجم الأدباء، القاهرة، 1936، جـ 15.
21-  يمنى طريف الخولي: الوجودية الدينية "دراسة في فلسفة باول تيليش"، مؤسسة هنداوي سي أي سي،2017 م.
المراجع الأجنبية:
1-     Caputo, J. D.: “How to Read Kierkegaard”, New York ,London, W. W. Norton and Company, 2008.
2-     Friedman, M.: The World Of Existentialism, Humanities Press, New Jersey, 1991.
3-     Moor, C. E.: “Provocations, Spiritual Writings of Kierkegaard”, The Bruderhof Foundation. Inc. USA, 2002.
4-     Walsh, S.: “Kierkegaard Thinking Christianly in an Existential Mode, Oxford University Press Inc., New York, 2009.