الحضور والغياب في التجربة الروحية عند "سيمون فايل" قراءة في مفهوم المفارقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الفلسفة، کلية الآداب، جامعة بورسعيد

المستخلص

يناقش هذا البحث التجربة الروحية للفيلسوفة الفرنسية "سيمون فايل" (1909_1943)، كيف ارتبطت بفكرة المعاناة، والتي قدمت لها تحليلاً ميتافيزيقاً، من خلال رؤية صوفية عميقة، تظهر فيها ثقافتها الدينية، وتأثرها الشديد بالكتاب المقدس، كما يظهر فيها أيضاً تأثرها بالفلسفة الأفلاطونية، وأيضاً تتشابه فيها مع بعض الفلاسفة الوجوديين أمثال "كيركجور" و"نيتشه"، و"كامي"، كما أضافت "فايل" في تحليلها لمفهوم المعاناة مفهوماً جديداً هو مفهوم "الضيق Affliction"، الذي ربطت بينه وبين الحب الإلهي، ووصفته بأنه "جوهر المسيحية" من جانب، و"لغز الحياة الإنسانية" من جانب آخر، واعتبرته صورة لجدل المحبة بين الوجود الإلهي والوجود الإنساني، وفي إطار هذا التحليل تناولت "فايل" العلاقة بين الضيق والألم الجسدي، وناقشت أحوال الوجود الإنساني في حالة الضيق. وأكدت على أن الضيق لا بد من النظر إليه باعتباره بعداً للمحبة الإلهية، كما ظهر مفهوم الضيق عند "فايل" باعتباره مفارقة جمعت بين مجموعة من المتناقضات مثل الجمع بين المعقول واللامعقول، الحرية والضرورة، الألم والفرح، الاتصال والانفصال، وأخيراً غياب وحضور الوجود الإلهي.
Abstract
This paper discusses the spiritual experience of the French philosopher Simone Weil (1909-1943), and how it is related to the idea of ​​suffering of which she presented a metaphysical analysis through a deep mystical vision, showing her religious culture, her deep knowledge of the Bible, and her study of platonic philosophy. Her vision was also similar to existential philosophers like Kierkegaard, Nietzsche and Heidegger.  In her analysis of the idea of suffering, Weil added a new concept, affliction that she linked to divine love, and described it as "the essence of Christianity", and "The great enigma of human life". She considered affliction a kind of dialectic of love between God and man. In this regard, she also discussed the relationship between affliction and physical pain, and the conditions of human being in a state of affliction.  According to Weil, the concept of affliction was a paradox that combined a set of contradictions such as the reasonable and the unreasonable, freedom and necessity, pain and joy, connection and separation, and eventually the absence and presence of the divine.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولاً: المصادر الأجنبية

    أ. المصادر الأجنبية الخاصة بسيمون فايل: 

    1. Weil, S: Factory Work, politics, Edit by: Dwight Macdonald, Vol. 3, No.11 (Whole No. 34) Decmber, 1946.
    2. ــــــــــــــــــــــــــــــ: Letter to a priest, Trans.by: A.F.Wills, Putnam, New York,1954.
    3. ____________: Waiting For God, Trans.by: Emma Crawford, Perennial Library, NewYork,1973.
    4. ____________:lectures on Philosophy, Trans.By: Hugh Price,Cambridge University Press 1978.
    5. _____________: Gravity and Grace, Trans. By: Emma Crawford, First published, Routledge press, London,2002.
    6. __________ : An Anthology, Edited and Introduced by: Sian Miles, Penguin Books, Penguin Classics 2005.

    ب. المصادر الأجنبية العامة

    1. Buber, M. The prophetic faith, Princeton University Press,U.S.A. 2015.
    2.  Kierkegaard, S. : The Journal of Kierkegaard, Trans. by: Alexander Dru,  Harper Torch Book, First edition, 1959.
    3.  Nietzsche, F,: On the Genealogy of Morals, trans. by: W.Kaufmann & R.J.Hollingdale ,Vintage Books Edition, New York,1989.

    10. __________: The Gay Science, Trans. by: Josephine Knockoff, Cambridge University Press, 2001.

    11. Schopenhauer, A.: The Essays of Arthur Schopenhauer; Studies in Pessimism, On the Sufferings of the World, Trans. By: T.Bailey Saunders, cosimo classics, New York, 2007.

    ثانياً: المراجع الأجنبية

    1. 12.  Aaltola,E.: Philosophical Narratives of Suffering: Nietzsche, Levinas, Weil and Their Cultural Roots., suomen Antropologi, volume 43 issue 3 autumn 2018.

    13. Anthony, E.o.: problem of suffering :The Philosophical Perspective, International Journal of Religion and Theology,vol.4,No.1,Dec.2015.

    14. Athanasiadis, N.: The Experience of Affliction and the Possibility of love in  the Life and Thought of Simone Weil, McGill University, Montreal,UMI,2001.

    15. Banerjee, K., & Bloom, P. Why did this happen to me? Religious believers’ and non-believers’ teleological reasoning about life events. Cognition, vol.133(1),  2014.

    16. Bradshaw, A., & Fitchett, G.: “God, why did this happen to me?” Three perspectives on theodicy. Journal of Pastoral Care & Counseling,Vol. 57(2),  2003.

    17. Evans, C. S.: "Kierkegaard on Faith and the Self", Baylor University Press , Texas, USA ,2006.

    18. Hermida, J. Ranilo B. Simone Weil: A Sense of God, Logos: A Journal of Catholic Thought and Culture, 9.1,2006.

    19. Hyvärinen, A.: Painful intelligence :What AI can tell us about human suffering?, University of Helsinki, Version 1,2022.

    20. Moor, C. E.: “Provocations, Spiritual Writings of Kierkegaard”, The Bruderhof Foundation. Inc. USA, 2002.

    21. Pétrement, S.: Simone Weil: a life, Trans.by: Raymond Rsenthal, Pantheon Books, New York :1976.

    22. Rosch,R.: Émigré Scholars and the Genesis of International Relations, Art:" Simone Weil: An Introduction", by: Helen M. Kinchella, Palgrave Macmillan, First published, UK, 2014.

    23. Saatte, H. A.:The Pertinence Of The Paradox, Humanities Press, New York,1968.

    24. Thomas, C.: Simone Weil: The Ethics of Affliction and the Aesthetics of Attention. International Journal of Philosophical Studies, 28(2), 2020.

    25. Veto,M: The religious metaphysics of Simone Weil, Trans.by: Joan Dargan, State University of New York Press,1994.

    26. Yoda, K: Simone Weil on Attention and Education, Columbia University, Published by: ProQuest , 2014.

    27. Walsh,S: Kierkegaard Thinking Christianly In An Existential Mode, Oxford University Press Inc., New York, 2009.

    ثالثاً: موسوعات وقواميس فلسفية

    28. Edwards, P:  “ The Encyclopedia of Philosophy ” Macmillan , Vol(9) , Second  Edition, New York ,1996.

    29. Michelman , S.: Historical Dictionary of Existentialism, The Scarecrow Press, Inc, 2008.

     

     

     

    رابعاً: المصادر المترجمة إلى العربية

    أ. المصادر المترجمة إلى العربية الخاصة بسيمون فايل

    1. سيمون فايل: مختارات ترجمة: محمد علي عبد الجليل ، دار معابر ، الطبعة الأولى ، دمشق، 2009.
    2. سيمون فايل: التجذر، ترجمة : محمد علي عبد الجليل، دار معابر للنشر والتوزيع، الطبعة الأولي، دمشق، 2010.

    ب. المصادر العامة المترجمة إلى العربية:

    1. ألبير كامي: أعراس، ترجمة: جورج طرابيشي، منشورات دار الحياة، بيروت، 1970.
    2. ـــــــــــــــــــــــــــــــ: أسطورة سيزيف، ترجمة: أنيس زكي حسن، منشورات دار الحياة، بيروت، 1983.
    3. القديس أثانسيوس: تجسد الكلمة، ترجمة: رجمة القس داود مرقص،دار التأليف والنشر للكنيسة الأسقفية ،الطبعة الخامسة ،القاهرة ،.1987
    4. توماس الكمبيزي : الاقتداء بالمسيح ، ترجمة الرابطة الكهنوتية، منشورات الآداب الشرقية ،بيروت،1944، ص 112.
    5. توماس مور: يوتوبيا، ترجمة: إنجيل بطرس سمعان، الهيئة المصرية للكتاب، الطبعة الثانية، القاهرة ،1987،ص 14،13.
    6. سورين كيركجور: أعمال المحبة نصوص من التراث الوجودي، ترجمة: فؤاد كامل، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة ،1987.
    7. جان بول سارتر: الشيطان والإله الطيب، ترجمة غياث حجار، دار الاتحاد،الطبعة الثانية، بيروت،  1962.
    8. فريدريش نيتشه: العلم الجذل، ترجمة : سعاد حرب ،دار المنتخب العربي، بيروت،، 2001.
    9. __________: عدو المسيح ، ترجمة: جورج ميخائيل ديب، دار الحوار، الطبعة الثانية ، د.ت.
    10. ________: إرادة القوة، ترجمـــــة: محمـــــد النـــــاجي، أفريقيـــــا الـــــشرق، الـــــدار البيضاء،٢٠١١.

    خامساً: المراجع العربية :

    1. إتين جلسون: روح الفلسفة المسيحية في العصر الوسيط، ترجمة إمام عبد الفتاح، مكتبة مدبولي، ط3، القاهرة، 1996.
    2. البابا شنودة الثالث: تأملات في الميلاد، مطبعة الأنبا رويس، الطبعة الثانية، القاهرة، 1980.
    3. إمام عبد الفتاح: كيركجور رائد الوجودية ، (ج2) ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ،القاهرة، 1986.
    4. باري بي باول: هوميروس، ترجمة: محمد حامد درويش، مؤسسة هنداوي، المملكة المتحدة،2019.
    5. جون كولر: الفكر الشرقي القديم، ترجمة: كامل يوسف حسين، مراجعة: إمام عبد الفتاح، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون، الكويت، يوليو1990، العدد رقم 199.
    6. داميان كيون: البوذية مقدمة قصيرة جداً، ترجمة: صفية مختا، مؤسسة هنداوي للطبع والنشر، القاهرة،2016.
    7. رجب سلامة عمران: العقوبات البدنية في روما حتى نهاية العصر الإمبراطوري، مجلة وقائع تاريخية، مركز البحوث والدراسات التاريخية، جامعة القاهرة، عدد(7)،2007.
    8. رشيد العلوي: الفلسفة بصيغة مؤنثة، مؤسسة هنداوي، للطبع والنشر، 2017.
    9. زكريا إبراهيم :مشكلة الحب، دار مصر للطباعة،ط3، القاهرة ،1984.
    10. عثمان أمين: الرواقية، مطبعة لجنة التأليف والترجمة، القاهرة 1945
    11. كوستي بندلي: إله الإلحاد المعاصر منشورات النور، بيروت 1968.

     

     

    سادساً: المعاجم والموسوعات الفلسفية العربية:

    1. جميل صليبا: المعجم الفلسفي، ج(2)، دار الكتاب اللبناني، بيروت، 1982.
    2. جورج طرابيشي: معجم الفلاسفة، ط3، دار الطليعة، بيروت،2006.
    3. رفيق العجم : موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي،باب"البلاء"،مكتبة لبنان،الطبعة الأولي ،بيروت 1999.
    4. روني ايلـي ألفـا: موسـوعة أعـلام الفلـسفة، (ج2)، دار الكتـب العلمية، ط1992،1.
    5.  مراد وهبه: المعجم الفلسفي، دار قباء للطبع والنشر، ط ،٥القاهرة، .٢٠٠٧.

    سابعاً: المواقع الإلكترونية:

    1. تادرس يعقوب ملطي :تفسير انجيل لوقا ويوحنا

    https://st-takla.org/P-1_.html

    1. محمد جلوب الفرحان: سيمون فايل الفيلسوفة الفرنسية النسائية في القرن العشرين/ مجلة أوراق فلسفية الجديدة، مارس 2019.

     https://philospaper.wordpress.com