فاعلية برنامج تدريبي مقترح لخفض الانسحاب الاجتماعي لدى عينة من الأطفال التوحديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، کلية الآداب، جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث إلى بناء برنامج تدريبي لخفض الانسحاب الاجتماعي  لدى أطفال التوحد ، والتعرف على فاعلية البرنامج واستمرار أثره خلال فترة المتابعة بعد مرور شهر من تطبيقه ، وقد تكونت عينة الدراسة من (8) أطفال مقسمين إلى (4) ذكور و (4) إناث، وفي سبيل تحقيق ذلك استعملت الباحثة مقياس الانسحاب الاجتماعي  (إعداد الباحثة )، برنامج لخفض الانسحاب الاجتماعي  (إعداد الباحثة ) ، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01)  بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي علي مقياس الانسحاب الاجتماعي لصالح القياس البعدي ، كما أثبتت الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي على مقياس الانسحاب الاجتماعي ، مما يدل علي استمرار فاعلية البرنامج بعد مرور شهر من تطبيقه.
Abstract
The research aims to build a training program to reduce social withdrawal among autistic children, and to identify the effectiveness of the program and the continuation of its impact during the one-month follow-up period after its application. The study sample consisted of (8) children, (4) males and (4) females, and to achieve this, the researcher used the social withdrawal scale (set up by the researcher), and a program to reduce social withdrawal (set up by the researcher). The study results show the presence of statistically significant differences at level (0.01) among the average ranks of the children in the experimental group in the measurements of approach and withdrawal, in favor of the measurement of withdrawal. The study also proved that there are no statistically significant differences between the mean scores of the children in the experimental group in the measurements of withdrawal and tracking on the social withdrawal scale, which indicates the effectiveness of the program being continuous after a month of its application.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-    أبو النصر، مدحت (2005). الإعاقة النفسية المفهوم والأنواع وبرامج الرعاية. القاهرة، مجموعة النيل العربية.
-    أبو طالب، هبه محمد السيد (2021). فاعلية برنامج PECS بنظام الأندرويد لتنمية مهارات التواصل للأطفال الذاتويين
-    أحمد ، مها صبري (2016) : فعالية برنامج تدريبي في خفض اضطرابات النطق وأثره علي السلوك الإنسحابي لدي الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية الخفيفة ، مجلة التربية الخاصة ، العدد (15) ، ص 277-345 .
-    أحمد، سهير كامل (2003). التوجيه والإرشاد النفسي للصغار. الإسكندرية، مركز الإسكندرية للكتاب.
-    الأمازي، ولاء كرم محمد (2012). فعالية الإرشاد المعرفي السلوكي في خفض الشعور بالانسحاب الاجتماعي وأثره في زيادة الثقة بالنفس لدي الأطفال ذوي العسر القرائي. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
-    بكار، عبد الكريم (2010). مشكلات الأطفال " تشخيص و علاج لأهم عشر مشكلات ". القاهرة، دار السلام للطباعة والنشر والترجمة.
-    تفاحة، جمال محمد (2005)  الشعور بالوحدة النفسية والمساندة الاجتماعية من الآباء والأقران لدي الأطفال العميان ، مجلة كلية التربية ، جامعة المنصورة ، ع 58 ، ج 2
-      الجلبي، سوسن شاكر (2005) : التوحد الطفولي أسبابه خصائصه تشخيصه علاجه ، مؤسسة علاء الدين للطباعة والتوزيع- دمشق
-    الرواجفة ،عبدالله علي (2004) أثر برنامج إرشادي في تحقيق الشعور بالعزلة الاجتماعية لدي الصف الأول من المرحلة الثانوية في المملكة الأردنية ،أطروحة دكتوراه كلية التربية ،ابن الهيثم ،جامعة بغداد
-    الزريقات، إبراهيم (2020) . التدخلات الفعالة مع اضطراب طيف التوحد (الممارسات العلاجية المسندة إلي البحث العلمي ). ط 1 . عمان : دار الفكر
-    زهران ، حامد عبد السلام (2000) : علم النفس الاجتماعي ،القاهرة : عالم الكتب
-    سالم ، مشيرة حسنين (2012) : أثر برنامج للتعلم النشط في خفض السلوك الأنسحابي لدى المعاقات عقليًا القابلات للتعلم ، رسالة ماجستير (غير منشورة ) ، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة .
-    سالم، كمال (2018). مدخل إلي التربية الخاصة ، الأمارات : دار الكتاب الجامعي .
-    سوسن، شاكر مجيد (2010). التوحد (أسبابه – خصائصه – تشخيصه – علاجه ) ، دييينو للطباعة والنشر والتوزيع ، الأردن ، ط 2 .
-    السويلم، صالح سالم (2010). فاعلية برنامج إرشادي لخفض السلوك الانسحابي لدي الأطفال القابلين للتعلم من المعاقين عقلياً. رسالة دكتوراه، معهد الدراسات التربوية، جامعة عين شمس.
-      الشامي، وفاء علي (2004): علاج التوحد الطرق التربوية والنفسية والطبية، ط 1، مكتبة فهد الوطنية، الرياض، السعودية.
-      الشرقي ، أريج محمد عبد الرسول (2014) : السلوك الإنسحابي عند الأطفال التوحديين بعمر الروضة (دراسة تشخيصية ) ، جامعة بغداد ، كلية التربية للبنات ،  مجلة البحوث التربوية والنفسية ، العدد الواحد والثلاثون.
-    شعيب، علي محمود ومحمد، عبد الله علي (2014). قضايا معاصرة في صعوبات التعلم " النظرية و التطبيق ". القاهرة، دار جوانا للنشر و التوزيع.
-    الشناوي ،محمد محروس ؛ عبدالرحمن ،محمد السيد (1998). التخلف العقلي : الأسباب ، التشخيص ، البرنامج ، القاهرة : دار قباء
-    شند، سميرة محمد (2008).  فاعلية برنامج إرشادي انتقائي تكاملي في تنمية مكونات الإيجابية لدي عينة من المراهقين، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، ج 2، العدد 32
-    صابر ، أماني أحمد (2015) : فاعلية برنامج إرشادي تدريبي في خفض السلوك الإنسحابى وتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال الذاتويين ، مجلة دراسات الطفولة . مج .18، ع .66 ، يناير – مارس 2015
-    عبد القادر، أشرف أحمد (2009). الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة. القاهرة، مكتبة الزهراء
-    العدل، عادل محمد (2013): صعوبات التعلم وأثر التدخل المبكر والدمج التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة، القاهرة: دار الكتاب الحديث.
-    العربي، حميدة السيد (2015). مقدمة في صعوبات التعلم. القاهرة، دار الفكر العربي.
-    علي، إبراهيم علي السيد (2012). فاعلية برنامج للعلاج الواقعي في خفض السلوك الإنسحابي لدي عينة من المراهقين المكفوفين. مجلة القراءة والمعرفة، 130، 174- 204.
-    عمارة، ماجد ( 2005). إعاقة التوحد بين التشخيص والتشخيص الفارق، الطبعة الأولي، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
-    عماره، وليد وهدان حميد (2017). فعالية برنامج إرشادي في خفض السلوك الانسحابي لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، 21، يناير، 868- 902.
-    الفسفوس ، عدنان أحمد (2011). المرجع البسيط في أساليب تعديل السلوك ، ط 1 ، حقوق الطبع محفوظة للمؤلف
-    القاسم، جمال متقال (2000). الاضطرابات السلوكية ، ط 1 ، عمان : دار الصفاء للنشر والتوزيع .
-    محمد، حنان بنت أسعد (2002). الخجل وعلاقته بكل من الشعور بالوحدة النفسية وأساليب المعاملة الوالدية لدي عينة من طالبات المرحلة المتوسطة بمكة المكرمة. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القري.
-     American Psychiatric Association (2013). Diagnostic and statistical Manuel of mental disorders (DSM-5). Washington, DC: Author.
-     Brooke, I., Katherine, M. (2011). Examination of correlationes different imitative functions on young children with autism spectrum disorders. Journal Research In Autism Spectrum Disorder, 5 (3) , pp 1078-1085.
-     Colombo-Dougovito AM, Reeve RE (2017). Exploring the Interaction of Motor and Social Skills with Autism Severity Using the SFARI Dataset. Percept Mot Skills, 124(2):413-424
-     Gillson (2000). Autism and social behavior Bethesda M. D, Autism Society of America.
-      Ganzalea L. (1997). Social skills training to increase social interactions between children with autism and  their typical peer. Journal Focuson Autism And Other Developmental Disabilities, Vol . (1) , pp. 2-14 , (12) .
-     Jack, D (2009). Investingation of the effects of aviolence prevention program in reducing kindergarten- Ayed children's Seif – reported Aggressive Behavior. Pennsy ivania V.S: PDAT.