- أبو النصر، مدحت (2005). الإعاقة النفسية المفهوم والأنواع وبرامج الرعاية. القاهرة، مجموعة النيل العربية.
- أبو طالب، هبه محمد السيد (2021). فاعلية برنامج PECS بنظام الأندرويد لتنمية مهارات التواصل للأطفال الذاتويين
- أحمد ، مها صبري (2016) : فعالية برنامج تدريبي في خفض اضطرابات النطق وأثره علي السلوك الإنسحابي لدي الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية الخفيفة ، مجلة التربية الخاصة ، العدد (15) ، ص 277-345 .
- أحمد، سهير كامل (2003). التوجيه والإرشاد النفسي للصغار. الإسكندرية، مركز الإسكندرية للكتاب.
- الأمازي، ولاء كرم محمد (2012). فعالية الإرشاد المعرفي السلوكي في خفض الشعور بالانسحاب الاجتماعي وأثره في زيادة الثقة بالنفس لدي الأطفال ذوي العسر القرائي. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
- بكار، عبد الكريم (2010). مشكلات الأطفال " تشخيص و علاج لأهم عشر مشكلات ". القاهرة، دار السلام للطباعة والنشر والترجمة.
- تفاحة، جمال محمد (2005) الشعور بالوحدة النفسية والمساندة الاجتماعية من الآباء والأقران لدي الأطفال العميان ، مجلة كلية التربية ، جامعة المنصورة ، ع 58 ، ج 2
- الجلبي، سوسن شاكر (2005) : التوحد الطفولي أسبابه خصائصه تشخيصه علاجه ، مؤسسة علاء الدين للطباعة والتوزيع- دمشق
- الرواجفة ،عبدالله علي (2004) أثر برنامج إرشادي في تحقيق الشعور بالعزلة الاجتماعية لدي الصف الأول من المرحلة الثانوية في المملكة الأردنية ،أطروحة دكتوراه كلية التربية ،ابن الهيثم ،جامعة بغداد
- الزريقات، إبراهيم (2020) . التدخلات الفعالة مع اضطراب طيف التوحد (الممارسات العلاجية المسندة إلي البحث العلمي ). ط 1 . عمان : دار الفكر
- زهران ، حامد عبد السلام (2000) : علم النفس الاجتماعي ،القاهرة : عالم الكتب
- سالم ، مشيرة حسنين (2012) : أثر برنامج للتعلم النشط في خفض السلوك الأنسحابي لدى المعاقات عقليًا القابلات للتعلم ، رسالة ماجستير (غير منشورة ) ، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة .
- سالم، كمال (2018). مدخل إلي التربية الخاصة ، الأمارات : دار الكتاب الجامعي .
- سوسن، شاكر مجيد (2010). التوحد (أسبابه – خصائصه – تشخيصه – علاجه ) ، دييينو للطباعة والنشر والتوزيع ، الأردن ، ط 2 .
- السويلم، صالح سالم (2010). فاعلية برنامج إرشادي لخفض السلوك الانسحابي لدي الأطفال القابلين للتعلم من المعاقين عقلياً. رسالة دكتوراه، معهد الدراسات التربوية، جامعة عين شمس.
- الشامي، وفاء علي (2004): علاج التوحد الطرق التربوية والنفسية والطبية، ط 1، مكتبة فهد الوطنية، الرياض، السعودية.
- الشرقي ، أريج محمد عبد الرسول (2014) : السلوك الإنسحابي عند الأطفال التوحديين بعمر الروضة (دراسة تشخيصية ) ، جامعة بغداد ، كلية التربية للبنات ، مجلة البحوث التربوية والنفسية ، العدد الواحد والثلاثون.
- شعيب، علي محمود ومحمد، عبد الله علي (2014). قضايا معاصرة في صعوبات التعلم " النظرية و التطبيق ". القاهرة، دار جوانا للنشر و التوزيع.
- الشناوي ،محمد محروس ؛ عبدالرحمن ،محمد السيد (1998). التخلف العقلي : الأسباب ، التشخيص ، البرنامج ، القاهرة : دار قباء
- شند، سميرة محمد (2008). فاعلية برنامج إرشادي انتقائي تكاملي في تنمية مكونات الإيجابية لدي عينة من المراهقين، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، ج 2، العدد 32
- صابر ، أماني أحمد (2015) : فاعلية برنامج إرشادي تدريبي في خفض السلوك الإنسحابى وتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال الذاتويين ، مجلة دراسات الطفولة . مج .18، ع .66 ، يناير – مارس 2015
- عبد القادر، أشرف أحمد (2009). الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة. القاهرة، مكتبة الزهراء
- العدل، عادل محمد (2013): صعوبات التعلم وأثر التدخل المبكر والدمج التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة، القاهرة: دار الكتاب الحديث.
- العربي، حميدة السيد (2015). مقدمة في صعوبات التعلم. القاهرة، دار الفكر العربي.
- علي، إبراهيم علي السيد (2012). فاعلية برنامج للعلاج الواقعي في خفض السلوك الإنسحابي لدي عينة من المراهقين المكفوفين. مجلة القراءة والمعرفة، 130، 174- 204.
- عمارة، ماجد ( 2005). إعاقة التوحد بين التشخيص والتشخيص الفارق، الطبعة الأولي، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
- عماره، وليد وهدان حميد (2017). فعالية برنامج إرشادي في خفض السلوك الانسحابي لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، 21، يناير، 868- 902.
- الفسفوس ، عدنان أحمد (2011). المرجع البسيط في أساليب تعديل السلوك ، ط 1 ، حقوق الطبع محفوظة للمؤلف
- القاسم، جمال متقال (2000). الاضطرابات السلوكية ، ط 1 ، عمان : دار الصفاء للنشر والتوزيع .
- محمد، حنان بنت أسعد (2002). الخجل وعلاقته بكل من الشعور بالوحدة النفسية وأساليب المعاملة الوالدية لدي عينة من طالبات المرحلة المتوسطة بمكة المكرمة. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القري.
- American Psychiatric Association (2013). Diagnostic and statistical Manuel of mental disorders (DSM-5). Washington, DC: Author.
- Brooke, I., Katherine, M. (2011). Examination of correlationes different imitative functions on young children with autism spectrum disorders. Journal Research In Autism Spectrum Disorder, 5 (3) , pp 1078-1085.
- Colombo-Dougovito AM, Reeve RE (2017). Exploring the Interaction of Motor and Social Skills with Autism Severity Using the SFARI Dataset. Percept Mot Skills, 124(2):413-424
- Gillson (2000). Autism and social behavior Bethesda M. D, Autism Society of America.
- Ganzalea L. (1997). Social skills training to increase social interactions between children with autism and their typical peer. Journal Focuson Autism And Other Developmental Disabilities, Vol . (1) , pp. 2-14 , (12) .
- Jack, D (2009). Investingation of the effects of aviolence prevention program in reducing kindergarten- Ayed children's Seif – reported Aggressive Behavior. Pennsy ivania V.S: PDAT.