رسوم أئمة المذاهب الأربعة في نسخ مخطوط زبدة التواريخ وَسلسلة نامة وَعجائب المخلوقات بمدرسة التصوير العثمانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الآثار، كلية الآداب، جامعة بورسعيد، مصر

المستخلص

كان للإسلام ورجاله دور هام في التاريخ الإسلامي، وتُرجمت تلك الأهمية في العديد من مجالات الفنون الإسلامية ومن بينها التصوير الإسلامي، وكان من أهم علماء الدين الإسلامي قاطبة أئمة المذاهب الأربعة رضوان الله عليهم أجمعين؛ الذين يُجمع على إمامتهم كل المسلمين من أهل السنة بكافة توجهاتهم وطوائفهم، وهؤلاء الأئمة متفقين على كل الأصول الفقهية، ومختلفين في بعض الفروع، والمسائل الفرعية التي اختلفوا فيها هي التي كونت نشأة المذاهب الفقهية الأربعة المعروفة (المذهب الحنفي، والمذهب المالكي، والمذهب الشافعي، والمذهب الحنبلي).
وقد قام بعض فناني مدرسة التصوير العثماني سواء في مرسم العاصمة استانبول أو في مركز مدينة بغداد بالعراق برسم تصاوير للأئمة الأربعة في بعض من نسخ المخطوطات المزوقة وذلك عرفاناً منهم بدورهم الكبير في الحفاظ على السنة النبوية المطهرة، وبالرغم من قلة تلك اللوحات وتشابه بعضها في المعالجة الفنية إلا أنها ساهمت ولو بالقدر القليل في التأكيد على دورهم الديني وعدم إغفاله وتذكير الناس بهم من خلال مجال التصوير الإسلامي.
Abstract
Islam Religion and its Men had an important role in Islamic History, which in turn had a great impact on Islamic Arts, Including Islamic Painting. They were of the most important scholars in Islamic religion as a whole, the four Imams, May God be pleased with them all, whose Imams unanimously agreed upon by all Muslims of the Sunnis in all Their Orientations and Denominations, and These the Imams Agree on all Jurisprudential Principles, and Differ in Some Branches, and the Sub-Issues in Which They Differed Are What Formed the emergence of the four Well-Knomn Schools of Jurisprudence (Hanafi School, Maliki School, Shafi’I School, Hanbali School).
Some of the artists of the Ottoman Painting School, Whether in the Studio of the Capital Istanbul or in the city Center of Baghdad in Iraq, drew portraits of the Four Imams im Some Copies of the Decorated Manuscripts, in recognition of their great role in preserving the purified Sunnah of the Prophet, and despite the lack of these Paintings and their resemblance to artistic treatment, they contributed even if a little in emphasizing their religious role and not neglecting it and reminding people of them through Islamic painting.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة المصادر.
1- قرآن كريم.
2- ابن بطوطة، رحلة ابن بطوطة، تحقيق د.طلال حرب، بيروت، دار الكتب العلمية، 1992م.                 
3- إبن الجوزي (ت597ه)، جلال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد، صفة الصفوة، تحقيق: خالد مصطفى طرطوسي، لبنان، بيروت، دار الكتاب العربي، 2012م.
4- ابن كثير (ت774ه)، عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن عمر الدمشقي الشافعي، مناقب الإمام الشافعي، تحقيق: إبراهيم ملا خاطر، الرياض، مكتبة الإمام الشافعي، ط1، 1992م.
5- ابن المبرد (ت909ه)، أبي المحاسن يوسف بن حسن بن عبد الهادي الحنبلي المقدسي، إرشاد السالك إلى مناقب مالك، تحقيق : رضوان مختار بن غربية، بيروت، دار ابن حزم، ط1، 2009م.
6- البيهقي (ت458)، أبو بكر أحمد بن الحسين، مناقب الشافعي، تحقيق: السيد أحمد صقر، ج2، القاهرة، دار التراث، ط1، 1970م.
7- الذهبي (ت748ه)، شمس الدين أبو عبد الله بن محمد قايماز، سير أعلام النبلاء، ج6، ج10، تحقيق: شعيب الأرناؤوط، مؤسسة الرسالة، ط10، 1994م.
8- الرازي (ت606ه)، فخر الدين، مناقب الإمام الشافعي، تحقيق: د. أحمد حجازي السقا، القاهرة، مكتبة الكليات الأزهرية، ط1، 1986م.   
9- السبتي (ت544هـ)، القاضي عياض بن موسى بن عياض، ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك، تحقيق: أحمد أعراب، ج1، المغرب، ط2، 1983م.
10- السلماسي (ت550ه)، أبو بكر يحيى بن إبراهيم، منازل الأئمة الأربعة (أبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد)، تحقيق: د. محمود بن عبد الرحمن قدح، المدينة المنورة، الجامعة الإسلامية، ط1، 2002م.
11- السيوطي (ت911ه)، عبد الرحمن بن ابي يكر جلال الدين، كتاب تزيين الممالك بمناقب سيدنا الإمام مالك، القاهرة، المطبعة الخيرية، ط1، 1907م.
12- الشافعي (ت974ه)، شهاب الدين أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيثمي، الخيرات الحسان  في مناقب الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان، تحقيق: عبد الكريم موسى المحيميد، سوريا - دمشق، دار الهدى والرشاد للنشر والتوزيع، ط1، 2007م.
13- النيسابوري (ت458ه)، أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي بن عبد الله إبن موسى البيهقي، أحكام القرآن للإمام الشافعي، تحقيق: الشيخ عبد الغني عبد الخالق، بيرت، دار إحياء الفكر، ط1، 1990م.
قائمة المراجع العربية.
1- إبراهيم، رجب عبد الجواد، المعجم العربي لأسماء الملابس في ضوء المعاجم والنصوص الموثقة من الجاهلية حتى العصر الحديث، القاهرة، دار الأفاق العربية، ط 1، 2002م.
2- أبو زهرة، محمد، أبو حنيفة "حياته وعصره - آراؤه وفقهه"، القاهرة، دار الفكر العربي، ط2، 1947م.
3- أبو زهرة، محمد، مالك "حياته وعصره - آراؤه وفقهه"، القاهرة، دار الفكر العربي، ط1، 1952م.
4- أغلو، عبد القادر، السلاطين العثمانيون، تعريب: محمد جان، تونس، دار سحنون للنشر والتوزيع، ط1، 1999م.
5- الباشا، حسن، الفنون الإسلامية والوظائف على الآثار العربية، ج1، القاهرة، دار النهضة العربية للطبع والنشر، 1965م.
6- تيمور، أحمد، نظرة تاريخية في حـدوث المـذاهب الفقهية الأربعة وانتشارها عند جمهور المسلمين، بيروت، دار القادري للطباعة، ط1، 1990م.
7- جعفر، ريهام محمد يسري، دراسة آثرية فنية لنسخة عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات للقزويني المحفوظة بمكتبة الأزهر تحت رقم عام (132802)، مخطوط رسالة ماجستير، جامعة القاهرة، كلية الآثار، قسم الآثار الإسلامية، 2018م.
8- جلال، أهداب حسني، العمامة العثمانية في تركيا ومصر في ضوء التحف التطبيقية وتصاوير المخطوطات، مخطوط رسالة دكتوراة، كلية الأثار، جامعة جنوب الوادي، 2015م.
9- خليفة، ربيع حامد، فن الصور الشخصية في مدرسة التصوير العثماني، القاهرة، زهراء الشرق، ط2، 2006م.
10- دار الكتب المصرية بالقاهرة، مخطوط عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات، (تحت رقم 124-  تاريخ تركي م).
11- دار الكتب المصرية بالقاهرة، مخطوط "زبدة التواريخ" تحت رقم (30 تاريخ تركي خليل آغا).
12- دنيا، أسماء شوقي أحمد، الأزياء في تصاوير المخطوطات التركية العثمانية وحتى نهاية القرن 13ه/ 19م "دراسة أثرية فنية مقارنة"، مخطوط رسالة دكتوراه، جامعة القاهرة، كلية الأثار، قسم الأثار الإسلامية، 2019م.
13- دوزي، رينهات، المعجم المفصل بأسماء الملابس عند العرب، ترجمة أكرم فاضل، بغداد، 1971م.
14- عبد العزيز، شادية الدسوقي، السحب والأقمار "رؤية جديدة – الأصل – الفكرة – الزخرفة"، مجلة كلية الأثار، جامعة القاهرة، ع10، 2005م.
15- عبد النور، حسن عبد النور، التصوير الإسلامي الديني في العصر العثماني، كلية الاداب - جامعة سوهاج، 1999م.
16- عبد النور، حسن محمد نور، دراسات في فن التصوير العثماني، الاسكندرية، دار الوفا لدنيا الطباعة والنشر، ط1، 2019م.
17- العربي، هشام يسري، جغرافية المذاهب الفقهية، ط1، القاهرة، دار البصائر، 2005م.
18- غاوجي، وهبي سليمان، أبو حنيفة النعمان إمام الائمة الفقهاء(80 – 150ه)، دمشق، دار القلم للطباعة والنشر والتوزيع، ط5، 1993م.
19- الكلاوي، ناصر منصور إبراهيم، فنون تجليد الكتب في العصر العثماني في ضوء المجموعات الأثرية بمدينة القاهرة "دراسة فنية أثرية"، مخطوط رسالة ماجستير، جامعة القاهرة، كلية الأثار، قسم الأثار الإسلامية، 2008م.
20- محمد، سعود، سراب مرئي، ط 1، 2017م.
21- المرسي، الصفصافي أحمد، معجم صفصافي تركي – عربي، القاهرة، ايتراك للطباعة والتوزيع، ط 7، 2006م.
22- مرزوق، عاطف علي عبد الرحيم، السبحة في تصاوير المدرسة المغولية الهندية، مجلة المؤتمر الدولي السابع، ج2، مركز الدراسات البردية والنقوش، جامعة عين شمس، 2016م.
23- المهر، رجب سيد، تصاوير المخطوطات العثمانية في القرن (10هـ/ 16م) في ضوء مجموعة دار الكتب المصرية بالقاهرة، مخطوط رسالة ماجستير، جامعة القاهرة، كلية الأثار، قسم الأثار الإسلامية، 2003م.
24- مؤذن، عبد العزيز عبد الرحمن، فن الكتاب المخطوط فى العصر العثمانى، مخطوط رسـالة دكتوراة، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة أم القـرى، مكـة المكرمـة، السعودية، 1989م.
قائمة المراجع الأجنبية.
1- ArpacioĞlu, S.H.; Topkapi Sarayi Müze Kütüphanesi, hazine 1321’Numarali “Zübdet-ül tevarih” Nüshasi Ve Tasvirleri, Yüksek Lisans Tezi, Marmara Üniversitesi Güzel Sanatlar Enstitüsü Gelenek -sel Türk Sanatlari Anasanat Dali. 2015.                        
2- Ayğan, A.; Osmanlılarda silsile geleneği ve resimli hanedan silsile -nâmeleri, (Yay -ımlanmamış Doktora Tezi) Mimar Sinan Güzel Sanatlar Üniversitesi Sosyal Bilimler Enstitüsü, İstanbul, 2017.                                                                                                       
3- Ayğan, A.; Osmanlılarda Resimli Silsilenâme Geleneği, 16. Yüzyıl Sonu, 17. Yüzyıl Başları. Arts, Artuklu Sanat ve Beşeri Bilimler Dergisi, 4, 2020.                                              
 4- Bağci, S. & Others; Ottoman Painting, Turkey, Ankara, 2010.
5- Bayram, S.; Musvvir Hüseyin Tarafından Minyatürleri Yapılan Ve Halen Vakıflar Genel Müdürlüğü Arşiv’inde Muhafaza Edilen Silsile-Nâme, Vakiflar Dergisi, Xlll. Sayı 1981.                                                                                                                                   
6- Cağman, F.; the Anatolian Civilisations III, Seljuk-Ottoman, Topkapi Palace Museum Istanbul, May 22 - October 30, 1983.                                                                                         
7- Majer, H, G.; An Extraordinary, Illustrated, Ottoman Silsilenâme from the Reign of Ahmed I (1603-1617), 14th International Congress of Turkish Art Paris, Collège de France 19 – 21, September.2011.                                                                                          
8- Minorsk, V.; the Chester Beatty Library, A Catalogue of the Turkish Manuscripts and Miniatures, 1958.                                                                                                                  
9- Özcan, O.; Turkish – Ottoman Miniature Art within the Context of Electronic Inform -ation Design Education, International Journal of Technology and Design Education (2005).                                                                                                                                   
10- Özsayiner, Z, C.; Osmanli Minyatürlerinde Nuh Peygamper Tasvirleri ve Hilye -si, V. Ulusiararasi Agri Dagi Ve Nuh'un Gemisi Sempozvumu 16-18 Ekim 2019- Agri.         
11- Renda, G.; Istanbul Turk Ve Islam Eserleri Muzesi Ndeki Zubdet-Uttevrih in Minyatiir Leri (Sanat, Yil3 Say 6 Hasiran), 1977.                                                                   
12- Taner, M.; an Illustrated Genealogy between the Ottomans and the Safavid, Muqarn -as, V.35, Boston, 2018.       
13- Wright, E.; Islam Faith, Art, Culture, Manuscripts of the Chester Beatty Library, 2009.                                                                                                                                       
14- Üyesi, Ö; Seyyid Lokmân’ın Zübdetü’t-Tevârîh Adlı Eseri’ne Göre “III. Murad Dönemi Feth-i Fas’’ Bahsi, Tarih ve Gelecek Dergisi, Cilt.6, Sayı.3, Eylül 2020.            
16-Yazlcl, K.; Tezkire-İ Şu¢arâ Minyatürlerinde Yazl Gereçleri (Millet Kütüphanesi Ae 772 Numarali Yazma Üzerine Bir İnceleme), Yüksek Lisans Tezi, İstanbul, 2013.              
17- Yılmaz H.; “Bursa Fethine Yönelik Yeni Yaklaşımlar ve Bursa’ Nin Gerçek Fetih Tarihi”, Şehir & Toplum Dergisi (Marmara Beledi -yeler Birliği Kültür Yayın -ları süreli yayını), sy. II (Haziran 2015).                                                                                               
http://www.turkishculture.org/dia/index.php.                                                                                                    https://www.christies.com/lot/lot-yusuf-bin-hassan-bin-abd-al-hadi-shajarat-5125505/?sc.