التبادل الدلالي بين صيغة اسم الفاعل وصيغ صرفية أخرى في قراءة حمزة ورواية حفص

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب، جامعة بورسعيد، مصر

2 قسم اللغة العربية وآدابها، کلية الآداب، جامعة بورسعيد، مصر

المستخلص

إن الاختلافَ القالبي في صِيغ المادَّة الواحِدة راجعٌ إلى تَعدُّد ضروبِ معانيها المتنوِّعة، ومن هذه الصيغ اسم الفاعل، فهو يدل على الذات والحدث، بينما يدل الفعل على الزمن والحدث، كما أن اسم الفاعل يدل على ثبوت الوصف في الزمن الماضي واستمراره، بخلاف الفعل الماضي الذي يدل على وقوع الفعل في الزمان الماضي لا على ثبوته واستمراره، ، وعلى سبيل المثال للتبادل بين صيغة (فاعل) مع غيرها: التبادل بين اسم الفاعل على صيغة (فاعِل) و (فَعِل)، فهما صيغتان تتشابهان من عدة جوانب، فصيغة (فَعِل) تكون اسما كقولهم: كَتِف و كَبِد، وتكون صفة كقولهم: حَذِر ووَجِع، و(فاعل) أيضا تكون اسمًا كقولهم: كاهِل وغارِب، وتكون صفة كذلك كقولهم: ضارب و كاتب وغيرها. وعندهم أنَّ عنصرًا لُغويًّا مثل (عالم) يختلف دَلاليًّا عن عنصرٍ مثل (علام)، وهُما بدورهما مختلفانِ عن عنصرٍ مثل(عليم)، و(معلوم)، وغيرها.
إن القراءات القرآنية المتضمنة اختلافات صرفية قد تؤدي إلى تغير في المعنى من قراءة لأخرى، مع ملاحظة أن هذا الاختلاف في المعنى ليس خلاف تناقض، وإنما خلاف تنوع في الفهم أو المعنى بما يزيد من وضوح المراد وتأكيده.
Abstract
       The modal difference in the formulas of the same word is due to the multiplicity of its various meanings, and among these formulas is the Participle. It indicates the subject and the event while the verb indicates the time and the event. Moreover, the Participle indicates the persistence of the description in the past tense and its continuity, unlike the past verb, which indicates the occurrence of the verb in the past tense, not its persistence and continuity. For example, to exchange between the form fa’el with another: the exchange between the Participle on the form fa’el and fae’l, they are similar in many aspects. The form fae’l can be a noun as they say: shoulder (Katef) and liver (Kabed), and an adjective as they say: aware (Ḥadhr) and agonized (Waje’). The form fa’el also can be a noun as they say: nape (Kaḥil) and ridge (Gharib), and an adjective as they say: hitter (Ḍarib), writer (Kattib) and others. According to them, a linguistic element such as Scholar (‘Alim) is semantically different from an element such as Expert (‘Allam), and they, in turn, are different from an element such as learned (‘Alim), known (Ma’loum), and others.
The Qur’anic readings that include morphological differences may lead to a change in meaning from one reading to another, noting that this difference in meaning is not a contradiction, but rather a difference in understanding or meaning, which increases the clarity and confirmation of the intended.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- إتحاف فضلاء البشـر بالقراءات الأربعة عشـر، المسمى: (منتهى الأماني والمسرات في علوم القراءات)، أحمد بن محمد البنا، ت: شعبان محمد إسماعيل، لبنان- بيروت، عالم الكتب، ط (1)، (1407هـ - 1987م).
- البحر المحيط، محمد بن يوسف الشهير بأبى حيان الأندلسى الغرناطى (المتوفى عام 754 هـ) ، وبهامشه : تفسير النهر الماد من البحر لأبى حيان ، كتاب الدر اللقيط من البحر المحيط للإمام تاج الدين الحنفى النحوى، تلميذ أبى حيان ، المتوفى عام 749 هـ " ، الناشر دار الكتاب الإسلامى القاهرة، ط ثانية  1413 هـ - 1993م.
- التبيان في إعراب القرآن، أبو البقاء عبد الله بن الحسين العكبري(ت 616 ه)، تحقيق على محمد البجاواى، دار الجيل بيروت – لبنان " ط ثانية " 1407 هـ - 1987 م.
- التصريح بمضمون التوضيح في النحو،  خالد بن عبد الله بن أبي بكر بن محمد الجرجاويّ الأزهري، زين الدين المصري، وكان يعرف بالوقاد (المتوفى: 905هـ) الناشر: دار الكتب العلمية -بيروت-لبنان الطبعة: الأولى 1421هـ- 2000م.
- الجامع لأحكام القرآن (تفسير القرطبي)، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (المتوفى: 671هـ) تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش الناشر: دار الكتب المصرية - القاهرة الطبعة: الثانية، 1384هـ - 1964 م.
- الحجة في القراءات السبع، أبو عبد الله الحسين بن أحمد بن خالويه (المتوفى: 370هـ) المحقق: د.عبد العال سالم مكرم، الأستاذ المساعد بكلية الآداب - جامعة الكويت، الناشر: دار الشروق - بيروت الطبعة: الثالثة1399ه-1979م.
- الحجة للقراء السبعة لأبى على الحسن بن أحمد بن عبد الغفار الفارسى (ت 377هـ ) ، وضع حواشية وعلق عليه كامل مصطفى الهنداوى، دار الكتب العلمية بيروت – لبنان (ط أولى )،1421 هـ - 2001م.
- حجة القراءات، أبو زرعة عبد الرحمن بن محمد بن زنجلة (المتوفى عام 403 هـ)، حقق الكتاب وعلق على حواشيه سعيد الأفغانى مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع – بيروت شارع سوريا بناية صمدى وصالى " ط أولى " فى جامعة بنغازى " ط الأولى " 1394 هـ  - 1974 م.
 - زاد المسير في علم التفسير، جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (المتوفى: 597ه) المحقق: عبد الرزاق المهدي، الناشر: دار الكتاب العربي - بيروت الطبعة: الأولى - 1422 ه.
- السبعة لابن مجاهد لأبى بكر أحمد بن موسى ( ت 324 هـ )تحقيق: شوقى ضيف دار المعارف بمصر، ( ب ت).
- شرح شافية ابن الحاجب مع شرح شواهده للعالم الجليل عبد القادر البغدادي صاحب خزانة الأدب المتوفي عام 1093ه المؤلف: محمد بن الحسن الرضي الإستراباذي، نجم الدين (المتوفى: 686هـ) حققهما، وضبط غريبهما، وشرح مبهمهما، الأساتذة: محمد نور الحسن - المدرس في تخصص كلية اللغة العربية محمد الزفزاف - المدرس في كلية اللغة العربية، محمد محيى الدين عبد الحميد - المدرس في كلية اللغة العربية الناشر: دار الكتب العلمية بيروت - لبنان عام النشر: 1395 هـ - 1975 م.
- الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها  لـأبي محمد مكى بن أبى طالب  القيسى (المتوفى عام 437هـــ) ،تحقيق د / محى الدين رمضان ( مطبوعات  مجامع اللغة العربية بدمشق ) ب ت.
- النشر في القراءات العشر شمس الدين أبو الخير ابن الجزري (ت 833 هـ)، المحقق: علي محمد الضباع، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، (ب ت).
- معاني الأبنية في العربية، فاضل صالح السامرائي، مطبعة جامعة بغداد، الطبعة الأولى، 1981م.
- معاني القرآن، أبو زكريا يحيى بن زياد بن عبد الله بن منظور الديلمي الفراء (ت 207هـ)، المحقق: أحمد يوسف النجاتي، محمد علي النجار، عبد الفتاح إسماعيل شلبي، دار الكتب المصرية - مصر، الطبعة الأولى، 1955م.
- معاني القرآن وإعرابه إبراهيم بن السري بن سهل، أبو إسحاق الزجاج (ت 311هـ)، المحقق: عبد الجليل عبده شلبي، عالم الكتب- بيروت، الطبعة الأولى، 1408 هـ - 1988 م.
- مجمع البيان في علوم القرآن، أبو الفضل بن الحسن الطبرسي (ت 548 هـ) دار مكتبة الحياة، بيروت، (ب، ت).
- معجم مقاييس اللغة أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبو الحسين (ت 395هـ)، المحقق: عبد السلام محمد هارون، مطبعة عيسى البابي الحلبي، 1366 هـ.
- مفاتيح الغيب للرازى المسمى التفسير الكبير ،محمد الرازى فخر الدين  ابن العلامة ضياء الدين عمر ( ت 604 هـ) , دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع " ط أولى " 1451هــ - 1981م، " ط ثانية " 1403هــ - 1983م.