البُعدُ الاجتِمَاعِيُّ وَالنَّفسِيُّ لِلمَكَانِ الرِّوَائِيِّ عِندَ السَّعِيد صَالِح، وَإِبرَاهِيم صَالِح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب، جامعة بورسعيد، مصر

المستخلص

للمكان أبعاد دلالية أشارت إليها الدراسات النقدية، منها البُعد الاجتماعي والنفسي، وهما أكثر أبعاد المكان وضوحًا وانتشارًا في الفنون عامة، وفي الرواية خاصة.
أعتمد السعيد صالح على البُعد الاجتماعي للمكان ليبرز من خلاله صورة المرأة وأثر وجودها في المكان، وتأثر حياتها باختلاف المكان بسبب العادات والتقاليد، كما اتضح البُعد الاجتماعي للمكان في اختلاف بعض الطقوس الاجتماعية باختلاف أمكنتها كطقوس الزواج.
أما البُعد النفسي للمكان فتمظهر في قضية الاغتراب التي تناولها في أكثر من رواية، وما للمكان من أثر نفسي على سلوك ومشاعر الشخصية، وعلى جريان الأحداث.
أما إبراهيم صالح فنجده شكَّل من التضاد المكاني البُعد الاجتماعي للمكان، أظهر من خلاله تغير عادات وتقاليد أهل كل مكان رغم اتحاد اللغة والدولة والزمن والظروف ولكن العامل في التغير الاجتماعي كان المكان.
ومن خلال البُعد النفسي للمكان يتضح سلوك نفس الشخوص عند تغير المكان، فسلوك الشخصية القاطنة للعاصمة يختلف مع سلوكها وهي تسكن الصحراء، أيضًا عمل على إظهار البُعد النفسي للأمكنة الدينية وما لها من أثر بالغ في نفسية الشخوص وتغير أنماط حياتهم.
Abstract
The place has semantic dimensions indicated by critical studies, including the social and psychological dimension, which are the most visible and widespread dimensions of place generally and especially in the novel.
Al-Saeed Saleh relied on the social dimension of the place to highlight the image of the woman and the impact of her presence on the place, and the impact on her life by changing the place due to customs and traditions, also the social dimension of the place appeared in differences of some social rituals in different places, such as the rituals of marriage.
As for the psychological dimension of the place, it appears in the issue of alienation, which he addressed in more than one novel, and the psychological impact of the place on the behaviors and feelings of the character, and the flow of events.
As for Ibrahim Saleh, we found that he formed the social dimension of the place from the spatial contrast, showing the change in the customs and traditions of the people of every place despite the union of language, state, time and circumstances, but the factor in social change was the place.
Through the psychological dimension of the place, the behavior of the same people clearly revealed when the place changes. The behavior of the personality living in the capital is differs with her behavior while living in the desert. He also worked to show the psychological dimension of religious places and their deep impact on the psyche of the people and changing their lifestyles.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أولًا: المصادر

    1-   إبراهيم صالح

    • 919 هجرية، رواية، دار النسيم للنشر، القاهرة، مصر، عام 2020م.
    • أيام سمان... أيام عجاف، رواية، دار المرسم للنشر، القاهرة، مصر، عام 2004م.
    • حظر تجوال، رواية، دار النسيم للنشر، القاهرة، مصر، عام 2017م.
    • ما بعد الحدود القصوى، رواية، دار الحضارة العربية للنشر، القاهرة، مصر، عام 2020م.

     

    2-  السعيد صالح

    • امرأة في نعومة الحرير، رواية، مركز الحضارة العربية، القاهرة، مصر، عام 2020م.
    • حرير وحراشف، رواية، مركز الحضارة العربية، القاهرة، مصر، عام 2013م.
    • رحيل كموت وصول كميلاد، رواية، دار المرسم للنشر، القاهرة، مصر، عام 2004م.
    • غريق السيلولويد، رواية، دار المصري للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، عام 2015م.

    ثانيًا: المراجع العربية

    1-     أمينة رشيد (دكتورة)، تشظي الزمن في الراوية الحديثة، الهيئة العامة المصرية للكتاب، القاهرة، مصر، عام 1989م.

    2-     حسان رشاد الشامي، المرأة في الراوية الفلسطينية، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، سوريا، عام 1998م.

    3-     حميد لحمداني (دكتور)، بنية النص السردي، المركز الثقافي العربي، بيروت، لبنان، ط1، عام 1991م.

    4-     سعد عبد العزيز، الزمن التراجيدي في الراوية المعاصرة، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، مصر، عام 1981م.

    5-     سمر روحي الفيصل (دكتور)، الرواية العربية (البناء والرؤيا)، دمشق، سوريا، منشورات اتحاد العرب، ط1، عام 2003م.

    6-     سيزا قاسم (دكتورة)، بناء الراوية، مكتبة الأسرة، القاهرة، مصر، عام 2004م.

               + القاريء والنص، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، مصر، عام 2002م.

    7-     شاكر النابلسي (دكتور)، جماليات في الراوية العربية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، لبنان، ط1، عام 1994م

    8-     طه وادي (دكتور)، صورة المرأة في الراوية المعاصرة، دار المعارف، القاهرة، عام 1994م.

    9-     عبد الرحمن الشرقاوي، الأرض، رواية، مكتبة غريب، القاهرة، (د.ت).

    10-  عبد الوهاب الأسواني، سلمى الأسوانية، رواية، دار النسيم للنشر، القاهرة، مصر.

    11-  محمد خليل قاسم، الشمندورة، رواية، دار الكاتب العربي، القاهرة، مصر، عام 1968م.

    12-  محمد نور الدين أفاية (دكتور)، الهوية والاختلاف في المرأة والكتابة والهامش، منشورات أفريقيا الشرق، المغرب، عام 1988م.

    13-  مصطفى الضبع (دكتور)، استراتيجية المكان، الهيئة العامة المصرية للكتاب، القاهرة، مصر، ط2، عام 2018م.

    14-  يوسف كرم (دكتور)، تاريخ الفلسفة الحديثة، دار المعارف، القاهرة، مصر، ط5، عام 1986م.

    ثالثًا: المراجع المترجمة

    1-    إيفيلين فريد جورج يارد (دكتورة)، نجيب محفوظ والقصة القصيرة، تحت إشراف: هنري عويط (وهي في الأصل أطروحة لنيل درجة الماجستير، جامعة القديس يوسف اليسوعية، بيروت، عام ١٩٨٤م)، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط1، عام 1988م.

    2-    جاستون باشلار (دكتور)، جماليات المكان، ترجمة: غالب هلسا، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، بيروت، لبنان، ط6، عام 2006م.

    3-    روجيه جارودي، نظرات حول الإنسان، ترجمة: يحيى مويدي، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، مصر، عام 1983م.

     

     

    رابعًا: الدوريات والرسائل العلمية

    1-        إبراهيم نمر موسى (دكتور)، جماليات التشكيل الزماني والمكاني، مجلة فُصُول، القاهرة، مصر، مجلد (12)، عدد (2)، صيف عام 1993م.

    2-        أحمد غيث أحمد، فاعلية المكان الروائي وأبعاده الدلالية في رواية (خرائط الروح)، رسالة دكتوراه، جامعة عين شمس، القاهرة، عام 2014م.

    3-        يمنى طريف الخولي (دكتورة)، إشكالية الزمان في الفلسفة والعلم، ألف، مجلة البلاغة المقارنة، القاهرة، الجامعة الأمريكية، ع9، عام 1989م.

    4-        أهمية المكان في النص الروائي، بحث نقدي، مجلة نزوي، مسقط، سلطنة عمان، عدد: (1 أبريل/ نيسان، عام 2002م).