التواصل الإنساني وحقوق المواطنة دراسة فقهية مجتمعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية، جامعة عين شمس، مصر

المستخلص

  تعالت الأصوات في العصر الحديث بالدعوة إلى الإنسانية، والسلام الاجتماعي، والإسلام هو أول من دعا إليهما؛ بل وطبقهما في إطار وحدة المواطنة؛ ليحيا جميع المواطنين في جو من الألفة والمحبة والتعاون، دون تعد أو اعتداء؛ وبذلک يتحقق التعايش السلمي، والوحدة الوطنية، وتزداد قوة الروابط الإنسانية.
    هذا وقد زيف بعضهم الحقائق، وزور التاريخ؛ ليشوه صورة الدين الإسلامي، فاتهمه بالشدة، والتعنت، وبأنه فرض نفسه بالقوة على حياة غير المسلمين، في أثناء فتوحاتهم الإسلامية؛ ليلغي شخصياتهم الدينية والتاريخية، والحقيقة أن غير المسلمين، ولا سيما أهل الکتاب، عاشوا مع المسلمين قرونا طويلة آمنين، متمتعين بکافة حقوق المواطنة، کالمسلمين تماما؛ وذلک بفضل سماحة الدين الإسلامي وعظمته، في معاملته للمخالفين له في العقيدة، والتي لم تعرف البشرية لتلک السماحة نظيرا، على مدار التاريخ الإنساني.
  وإذا نظرنا إلى المجتمعات الإسلامية اليوم؛ نجد أن أکثر من يشارکهم في المواطنة هم أهل الکتاب، ولا سيما النصارى، الأمر الذي حتم وجود علاقات شتى بينهم ومعاملات، تستوجب معرفة موقف الشريعة الإسلامية منها، والوقوف على حکمها، وبيان جانب مهم من جوانب سماحة الدين الإسلامي الاجتماعية، وهو مراعاته لحقوق المواطنة مع غير المسلمين، الذين لم يحاربوهم، ولم يتحالفوا مع أعدائهم ضدهم، وتبعا لذلک فقد وضحت هذه الدراسة: (أهم الحقوق الإنسانية في الشريعة الإسلامية، وتطرقت إلى بيان الحقوق الاجتماعية للمواطنين غير المسلمين، ثم أتممت البحث ببيان أهم حقوق أهل الکتاب في الشريعة الإسلامية)، قد تمت معالجة البحث معالجة فقهية، مدعومة بالأدلة، وبآراء الفقهاء الموثقة من مصادرها الأصلية، مع الموازنة بينها، وربطها بالواقع المعاصر.
Abstract
In modern times, voices have come to call for humanity, social peace and Islam is the first to call for them; and even apply them within the framework of citizenship unity; to revive all citizens in an atmosphere of intimacy, love and cooperation, without aggression. In this way, peaceful coexistence and national unity are achieved, and human bonds are strengthened.
Some of them have falsified facts and falsified history to distort the image of the Islamic religion, accusing him of severity and intransigence, and that he imposed himself by force on the lives of non-Muslims, during their Islamic conquests, to nullify their religious and historical personalities. In fact, non-Muslims, particularly the People of the Book, have lived with Muslims for centuries safe, enjoying all the rights of citizenship, just like Muslims; this is thanks to the generosity and greatness of the Islamic religion, in its treatment of those who oppose it in belief, which humanity has not known for that grace, throughout human history.
If we look at the Islamic societies today, we find that the people who participate most in citizenship are the People of the Book, especially the Christians, which necessitated the existence of various relations and transactions between them, which requires knowing the position of Islamic Shariah regarding it, standing on its ruling, and clarifying an important aspect of the social eminence of the Islamic religion, which is its observance of the rights of citizenship with non-Muslims, who did not fight them, nor allied with their enemies against them.
Accordingly, this study discussed the most important human rights in Islamic Shariah, addressed the statement of the social rights of non-Muslim citizens, and then it concluded the most important rights of the People of the Book in Islamic Shariah. The study was treated in a jurisprudential way, supported by evidence, and the opinions of Jurists documented from its original sources, with a balance between them, and linked them to contemporary reality.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان، لمحمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ، التميمي، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (354هـ)، ترتيب: الأمير علاء الدين علي بن بلبان الفارسي (739 هـ)، حققه وخرج أحاديثه وعلق عليه: شعيب الأرناؤوط، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الأولى (1408هـ -1988م).
  2. أحکام أهل الذمة، لابن قيم الجوزية (751هـ)، تحقيق: يوسف بن أحمد البکري، وشاکر بن توفيق العاروري، رمادى للنشر، الدمام، المملکة العربية السعودية، الطبعة الأولى (1418هـ -1997م).
  3. الأحکام السلطانية، لأبي الحسن الماوردي (450هـ)، دار الحديث، القاهرة، الطبعة الأولى (1412هـ -1983م).
  4. أحکام القرآن، لابن العربي المالکي (543هـ)، راجع أصوله وخرج أحاديثه وعلَّق عليه: محمد عبد القادر عطا، دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة الثالثة (1424هـ -2003 م).
  5. إحياء علوم الدين، لأبي حامد الغزالي (505هـ)، دار إحياء الکتب العربية، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشرکاه، الطبعة الأولى (1377هـ-1957م).
  6. الأدب المفرد، لمحمد بن إسماعيل البخاري(256هـ)، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار البشائر الإسلامية، بيروت، الطبعة الثالثة (1409هـ -1989م).
  7. أسبابنزول القرآن، للواحدي(468هـ)، تحقيق: عصام بن عبد المحسن الحميدان، دار الإصلاح، الدمام، السعودية، الطبعة الثانية (1412هـ -1992م).
  8. الاستذکار، لابن عبد البر (463هـ)، تحقيق: سالم محمد عطا، محمد علي معوض، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى (1421 هـ -2000 م).
  9. الإسلام دين عالمي إنساني، د. علي حسني الخربطلي، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، القاهرة (1386هـ -1966م).
  10. اعتلال القلوب للخرائطي، لأبي بکر الخرائطي (327هـ)، تحقيق: حمدي الدمرداش، مکتبة: نزار مصطفى الباز، مکة المکرمة، السعودية، الطبعة الثانية (1421هـ -2000م).
  11. بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، لعلاء الدين، أبو بکر بن مسعود بن أحمد الکاساني الحنفي (587هـ)، دار الکتب العلمية، الطبعة الثانية (1406هـ -1986م).
  12. البداية والنهاية، لابن کثير (774هـ)، تحقيق: على شيري، دار إحياء التراث العربي، الطبعة الأولى (1408هـ-1988م). 
  13. تاريخ الخلفاء الراشدين الفتوحات والإنجازات السياسية، د. محمد سهيل طقوش، دار النفائس، الطبعة الأولى (1424هـ -2003م).   
  14. تاريخ الطبري = تاريخ الرسل والملوک، وصلة تاريخ الطبري، لمحمد بن جرير الطبري (310هـ)، دار التراث – بيروت، الطبعة الثانية (1387هـ).
  15. التشريع الجنائي الإسلامي مقارنا بالقانون الوضعي، لعبد القادر عودة، دار الکاتب العربي، بيروت، بدون تاريخ.
  16. تفسير القرآن الحکيم = تفسير المنار، لمحمد رشيد رضا (1354هـ)، الهيئة المصرية العامة للکتاب، (1990م).
  17. تفسير القرآن العظيم، لابن کثير (774هـ)، تحقيق: محمد حسين شمس الدين، دار الکتب العلمية، بيروت الطبعة الأولى (1419هـ).  
  18. التفسير القرآني للقرآن، لعبد الکريم الخطيب (1390هـ)، دار الفکر العربي، القاهرة (2005م).
  19. تفسير المراغي، لأحمد مصطفى المراغي، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، مصر، الطبعة الخامسة (1394هـ-1974م).
  20. تيسير الکريم الرحمن في تفسير کلام المنان = تفسير السعدي، لعبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله السعدي (1376هـ)، تحقيق: عبد الرحمن بن معلا اللويحق، مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى (1420هـ -2000م).
  21. جامع البيان في تأويل القرآن، لمحمد بن جرير الطبري (310هـ)، تحقيق: أحمد محمد شاکر، مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى (1420 هـ -2000 م).
  22. الجامع لأحکام القرآن، للقرطبي (671هـ)، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، دار الکتب المصرية، القاهرة، الطبعة الثانية (1384هـ -1964م).
  23. الحاوي الکبير في فقه مذهب الإمام الشافعي وهو شرح مختصر المزني، لأبي الحسن الماوردي (450هـ)، تحقيق: الشيخ علي محمد معوض، والشيخ عادل أحمد عبد الموجود، دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى (1419هـ -1999م).
  24. حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة، لجلال الدين السيوطي (911هـ)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار إحياء الکتب العربية، عيسى البابي الحلبي وشرکاه، مصر، الطبعة الأولى (1387هـ -1967م).
  25. الحضارة الإٍسلامية في القرن الرابع الهجري أو عصر النهضة في الإسلام، لآدم متز، ترجمة: محمد عبد الهادي أبو ريدة، دار الکتاب العربي، بيروت، الطبعة الخامسة (2010م).
  26. حضارة العرب، تأليف: جوستاف لوبون، ترجمة: عادل زعيتر، الهيئة المصرية العامة للکتاب، مصر، الطبعة الأولى (2017م).
  27.   حقوق الإنسان في الإسلام، د. محمد الزحيلي، دار الکلم الطيب، دمشق، الطبعة الثانية (1997م).
  28. حقوق الإنسان بين تعاليم الإسلام وإعلان الأمم المتحدة، محمد الغزالي، دار الکتب الإسلامية، القـاهرة، الطبعة الثالثة (1984م).
  29. الخراج، لأبي يوسف الأنصاري (182هـ)، تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد، وسعد حسن محمد، المکتبة الأزهرية للتراث، القاهرة، بدون تاريخ.
  30. زاد المسير في علم التفسير، لابن الجوزي (597هـ)، تحقيق: عبد الرزاق المهدي، دار الکتاب العربي، بيروت، الطبعة الأولى (1422هـ).
  31. سنن ابن ماجة، لابن ماجة القزويني (273هـ)، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء الکتب العربية، فيصل عيسى البابي الحلبي، بدون تاريخ.
  32. سنن أبي داود، لأبي داود السِّجِسْتاني (275هـ)، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، المکتبة العصرية، صيدا، بيروت، بدون تاريخ.
  33. السنن الکبرى، للبيهقي (458هـ)، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الثالثة (1424هـ -2003 م).
  34. سنن النسائي، لأبي عبد الرحمن النسائي (303هـ)، تحقيق: عبد الفتاح أبو غدة، مکتب المطبوعات الإسلامية، حلب، الطبعة الثانية (1406هـ -1986م).
  35. السيرة الحلبية = إنسان العيون في سيرة الأمين المأمون، لعلي بن إبراهيم بن أحمد الحلبي، (1044هـ)، دار الکتب العلمية -بيروت، الطبعة الثانية (1427هـ).   
  36. السيرة النبوية، لابن هشام (213هـ)، تحقيق: مصطفى السقا وإبراهيم الإبياري وعبد الحفيظ الشلبي، شرکة مکتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر، الطبعة الثانية (1375هـ -1955م).  
  37. صحيح البخاري، لمحمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري(256هـ)، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة الأولى (1422هـ).
  38. صحيح مسلم، لمسلم بن الحجاج النيسابوري (261هـ)، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي – بيروت (بدون تاريخ).
  39. غذاء الألباب شرح منظومة الآداب، للسفاريني الحنبلي، ضبط وتصحيح: محمد عبد العزيز الخالدي، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى (1417هـ -1996م).
  40. فتح الباري شرح صحيح البخاري، لابن حجر العسقلاني، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، ومحب الدين الخطيب، دار المعرفة، بيروت (1979م).
  41. فتح القدير، للشوکاني (1250هـ)، دار ابن کثير، دار الکلم الطيب -دمشق، بيروت، الطبعة الأولى (1414هـ).
  42. فتوح البلدان، للبلاذري(278هـ)، تحقيق: عبد القادر محمد علي، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى (2014م).
  43. الفروق = أنوار البروق في أنواء الفروق، للقرافي (684هـ)، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى (1996م).
  44. الفروق اللغوية، لأبي هلال الحسن العسکري (395هـ)، حققه وعلق عليه: محمد إبراهيم سليم، دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة – مصر، بدون تاريخ.
  45. القاموس الفقهي لغة واصطلاحا، د. سعدي أبو حبيب، دار الفکر، دمشق، سورية، الطبعة الثانية (1408هـ -1988م).
  46. الکبائر، لشمس الدين الذهبي (748هـ)، دار الندوة الجديدة، بيروت -لبنان، الطبعة الثانية (1424هـ -2003م).
  47.   الکشاف عن حقائق غوامض التنزيل = تفسير الزمخشري، لأبي القاسم الزمخشري (538هـ)، دار الکتاب العربي – بيروت، الطبعة الثالثة (1407هـ).   
  48. لسان العرب، لابن منظور الأنصاري (711هـ)، دار صادر – بيروت، لبنان، الطبعة الثالثة (1414هـ).   
  49. المبسوط، للسرخسي (483هـ)، دار المعرفة، بيروت، الطبعة الأولى (1414 هـ -1993م).
  50. المجموع شرح المهذب، للنووي (676هـ)، دار الفکر، بيروت (بدون تاريخ).
  51. مجموع الفتاوى، لابن تيمية (728هـ)، تحقيق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة النبوية، المملکة العربية السعودية (1416هـ-1995م).
  52. محاسن التأويل= تفسير القاسمي، لمحمد جمال الدين القاسمي (1332هـ)، تحقيق: محمد باسل عيون السود، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى (1418هـ).
  53. المحلى بالآثار، لابن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري (456هـ)، دار الفکر، بيروت، لبنان، الطبعة الثانية (1424هـ -2003م).
  54. المدخل إلى علم الدعوة (دراسة منهجية شاملة لتاريخ لدعوة وأصولها ومناهجها وأساليبها ووسائلها ومشکلاتها في النقل والعقل)، د. محمد أبو الفتح البيانوني، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، الطبعة الثالثة (1435هـ -2014م).
  55. المدونة، لمالک بن أنس بن مالک المدني (179هـ)، دار الکتب العلمية، الطبعة الأولى (1415 هـ -1994م).
  56. مسند الإمام أحمد بن حنبل، لأحمد بن محمد بن حنبل (241هـ)، تحقيق: شعيب الأرناؤوط وآخرون، إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن الترکي، مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى (1421هـ -2001م).
  57. معجم الفروق اللغوية، لأبي هلال العسکري (395هـ)، تحقيق: الشيخ بيت الله بيات، مؤسسة النشر الإسلامي، الطبعة الأولى (1412هـ).
  58. المعجم الکبير، للطبراني (360هـ)، تحقيق: حمدي بن عبد المجيد السلفي، مکتبة ابن تيمية، القاهرة، الطبعة الثانية (1415 هـ -1994م).
  59. المعجم الوسيط، لمجمع اللغة العربية بالقاهرة، لإبراهيم مصطفى وأحمد الزيات، وآخرين، دار الدعوة، القاهرة، الطبعة الخامسة (2011م).
  60. المغني والشرح الکبير على متن المقنع في فقه الإمام أحمد ابن حنبل، لموفق الدين وشمس الدين ابني قدامة(620هـ)، دار الفکر، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى (1414هـ -1994م).
  61. مفاتيح الغيب = التفسير الکبير، للرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري (606هـ)، دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الثالثة (1420هـ).
  62. المفردات في غريب القرآن، للراغب الأصفهاني (502هـ)، تحقيق: صفوان عدنان الداودي، دار القلم، الدار الشامية، دمشق، بيروت، الطبعة الأولى (1412 هـ -1992م).
  63. المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، للنووي (676هـ)، دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الثانية (1392هـ).
  64. موسوعة التاريخ الإسلامي، د. أحمد شلبي، مکتبة النهضة المصرية، القاهرة، مصر، الطبعة الثانية عشرة (1987م).
  65. الموسوعة الفقهية الکويتية، صادرة عن: وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، الکويت، مطابع دار الصفوة الطبعة الأولى (من 1404 -1427 هـ).
  66. الناسخ والمنسوخ، لأبي جعفر النَّحَّاس (338هـ)، تحقيق: د. محمد عبد السلام محمد، مکتبة الفلاح، الکويت، الطبعة الأولى (1408هـ).
  67. النکت والعيون= تفسير الماوردي، لأبي الحسن علي بن حبيب، الشهير بالماوردي (450هـ)، تحقيق: السيد ابن عبد المقصود بن عبد الرحيم، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى (1412 هـ -1992م).
  68. النهاية في غريب الحديث والأثر، لابن الأثير (606هـ)، تحقيق: طاهر أحمد الزاوي، ومحمود محمد الطناحي، المکتبة العلمية، بيروت (1399هـ -1979م). 

ثانيا: المراجع الإلکترونية

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D9%88%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D9%81_%D9%84%D9%88%D8%A8%D9%88%D9%86

– ترجمة ل جوستاف لوبون.

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%B3_%D8%A3%D8%B1%D9%86%D9%88%D9%84%D8%AF

 مقالة عن توماس أرنولد، للدکتور: عبد الرحمن بديوي.

https://www.facebook.com/390058721155988/posts/61025731580279

مقال: قضايا_شائکة_1 (الفتوحات الإسلامية -وأقوال المنصفين من المؤرخين والمفکرين فيها رغم انهم غير مسلمين( https://www.facebook.com/390058721155988/posts/610257315802793

 https://tariq-abdelhaleem.net/ar/post/5222،مقال بعنوان حکم قتل المسلم الکافر، للدکتور الشيخ طارق عبد الحليم.

https://www.amrkhaled.net/Story/1046530//، مقالة بعنوان: حکم قتل غير المسلم خطأ أو متعمدا

https://islamqa.info/ar/answers/ موقع الإسلام سؤال وجواب، إجابة سؤال بعنوان: حکم قبول الطعام والحلوى من الکافر

http://www.islamport.com/d/2/ftw/1/20/1868.html فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث الإسلامية والإفتاء، سؤال بعنوان: حکم مولاة الکفار ومخالطتهم

https://www.aliftaa.jo/Question2.aspx?QuestionId=3467#.YUNZPlXXLIU، فتوى رقم (3467)

https://arabic.rt.com/society/992226-، مقال بعنوان" الأزهر يوضح حکم تهنئة المسيحيين بأعيادهم"