التَّلَطُّف اللُّغَوِيّ في أُسْلُوبِ القُرْآنِ الکَرِيم دراسة تحليلية في ضوء علم اللغة الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية وآدابها، کلية الآداب، جامعة السويس، مصر

المستخلص

هذا البحث يتناول ظاهرةً قرآنيةً من الظواهر اللغوية التي اتسم بها أسلوب القرآن الکريم، أَلَا هي ظاهرة التَّلَطُّف اللُّغَوِيّ في حقل الألفاظ الجنسية، حيث يَعْرض الألفاظ القرآنية التَّلَطُّفية للعلاقة الحميمة بين الرجل والمرأة، تلک الألفاظ التي أتى بها القرآنُ لتؤدِّي المعنى وِفْقًا للقِيَم الاجتماعية السائدة، ويقوم البحث بتحليل تلک الألفاظ تحليلًا دلاليًّا مع الوقوف عند المستوى الصوتي، والترکيبي في بعضها، وقد خَلَصَ البحث إلى عدد من النتائج، من أهمها:
1-            التَّلَطُّف في التعبير فکرة اجتماعية تعکس ثقافة المجتمع وفکره.
2-            الألفاظ التَّلَطُّفية في حقل الألفاظ الجنسية جاءت في النَّصُّ القرآنِيّ بصورة راقية.
3-            ظاهرة التَّلَطُّف في التعبير القرآني تدل على الإعجاز اللغوي داخل البناء القرآني.
4-            منهج القرآن في التربية على الحياء والخجل هو سبب حظر الألفاظ الجنسية الدالة على الفعل المادى الفيزيائى للوطء، ووراءه يقبع التَّلَطُّف اللغوي فيها.
Abstract
The study presented the expressions or euphemistic words contained in the Qur’an text in the field of sexual expressions, and concluded with a number of results, the most important of which are:
1- Politeness in expression is a social idea that reflects the culture and thought of society.
2- The euphemistic expressions in the field of sexual expressions came in the Qur’an text in an elegant way.
3- The phenomenon of politeness in the Qur’anic expression indicates the linguistic miracle within the Qur’anic structure.
4- The Qur’an’s approach to education on modesty and shyness is the reason for prohibiting sexual expressions referring overtly to the physical act of sexual intercourse. This approach is the source of euphemistic expressions of sexuality.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولًا: الکتب العربية
1-            أضواء على الدراسات اللغوية المعاصرة، نايف خرما، الکويت، سلسلة عالم المعرفة، 1978م.
2-            الاستعارة القرآنية في ضوء النظرية العرفانية (النموذج الشبکي- البنية التصورية- النظرية العرفانية)، تأليف الدکتور عطية سليمان، الأکاديمية الحديثة للکتاب الجامعي، القاهرة، 2014م.
3-            البحر المحيط في التفسير، لأثير الدين أبي حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف الأندلسي (المتوفى عام 745هـ)، تحقيق صدقي محمد جميل، دار الفکر للطباعة والنشر، 1431هـ – 2010م.
4-            تاج العروس في جواهر القاموس، مرتضى الزبيدي (المتوفى عام 1205هـ)، تحقيق عبد الحليم الطحاوي، الکويت، مطبعة حکومة، الطبعة الثانية، 1987م.  
5-            التحرير والتنوير لابن عاشور التحرير والتنوير للطاهر ابن عاشور(المتوفى عام 1394هـ)، دار سحنون للنشر والتوزيع، تونس، د ت.
6-            تفسير أبي السعود المسمى إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الکريم لأبى السعود (المتوفى عام 982هـ)،  دار إحياء التراث العربى، بيروت، لبنان، الطبعة الثانية 1411ه – 1990م.
7-            دلالة الألفاظ، للدکتور إبراهيم أنيس، مکتبة الأنجلو المصرية، 2010م.
8-            الدلالة الاجتماعية واللغوية للعبارة، تأليف الدکتور عطية سليمان، الأکاديمية الحديثة للکتاب الجامعي، القاهرة، 2018م.
9-            دور الکلمة في اللغة تأليف استيف أولمان ترجمة کمال بشر، القاهرة، مکتبة الشباب1992م.
10-         روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، للآلوسي (المتوفى عام 1270هـ)، دار الفکر، بيروت 1983م.
11-         شرح أدب الکاتب للجواليقي (المتوفى عام 540هـ)، تقديم مصطفى صادق الرافعي، بيروت، دار الکتاب العربي، د ت.
12-        الصحاح في اللغة للجوهري (المتوفى عام 393هـ)، تحقيق أحمد عبد الغفور عطا، بيروت، دار القلم للملايين، الطبعة الرابعة 1990م.
13-        صحيح البخاري، لمحمد بن إسماعيل البخاري (المتوفى عام 256هـ)، دار ابن کثير،1993م.
14-        الطرق الحکمية في السياسة الشرعية، لابن قيم الجوزية، (المتوفى عام 751هـ)، مکتبة دار البيان، د ت.
15-        علم الدلالة تأليف دکتور أحمد مختار عمر، القاهرة، عالم الکتب، الطبعة الخامسة 1988م.
16-        علم اللغة الاجتماعي، مفهومه وقضاياه، للدکتور إبراهيم السيد، الإسکندرية، دار المعرفة الجامعية، 1995م.
17-        علم اللغة الاجتماعي تأليف د.هندسون، ترجمة دکتور محمود عياد، طبعة عالم الکتب عام 1990م.
18-        القاموس المحيط، للفيروزابادي (المتوفى عام 817هـ)، تحقيق محمد نعيم العرقسوسي، مؤسسة الرسالة، الطبعة الثامنة 2005م.
19-        المحرر الوجيز في تفسير الکتاب العزيز لأبي محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام بن عطية الأندلسي (المتوفى عام 542هـ)، تحقيق عبد السلام عبد الشافي محمد، دار الکتب العلمية ، بيروت، الطبعة الأولى 1422 هــ.
20-        معجم ألفاظ القرآن الکريم، طبعة مجمع اللغة العربية، مصر، 1409هـ-1989م.
21-        الکشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيوب الأقاويل في وجوه التأويل، تأليف جار الله الزمخشري (المتوفى عام 538هـ)، تحقيق محمد عبد السلام شاهين، الطبعة الثالثة، بيروت، دار الکتب العلمية، 2003م.
22-        الکناية والتعريض للثعالبي (المتوفى عام 429هـ)، بيروت، دار الکتب العلمية 1984م.
23-        لسان العرب، لمحمد بن مکرم بن منظور (المتوفى عام 711هـ)، القاهرة، دار المعارف،  د ت.
24-        محاضرات في علم اللغة الاجتماعي تأليف محمد عفيف دمياطي، أندونيسيا، دار العلوم اللغوية، 2010م.
25-        معاني القرآن للفراء (المتوفى عام 207هـ)، تحقيق دکتور عبد الفتاح شلبي، طبعة الهيئة المصرية العامة للکتاب، د ت.  
26-        المفردات في غريب القرآن، للراغب الأصفهاني (المتوفى عام 502هـ)، تحقيق محمد سيد کيلاني، بيروت، دار المعرفة، د ت.
27-        مفهوم المعنى دراسة تحليلية، تأليف الدکتور عزمي إسلام، حوليات کلية الآداب، جامعة الکويت، الحولية السادسة 1985م.
28-        مقاييس اللغة، لأبي الحسين أحمد بن فارس بن زکرياء القزويني الرازي (المتوفى: 395هـ)، تحقيق عبد السلام محمد هارون، دار الفکر، 1399هـ - 1979م.
29-        المنتخب من کنايات الأدباء وإرشادات البلغاء لأبي العباس الجرجاني (المتوفى عام 482هـ)، مصر، مطبعة السعادة 1326هـ.
30-        النهاية في غريب الحديث والأَثَر لابن الأثير (المتوفى عام 606هـ)، تحقيق طاهر أحمد الزاوى، ومحمود محمد الطناحي، المکتبة العلمية، بيروت، 1399هـ - 1979م.
ثانيًا: المجلات العلمية
1-            أبحاث اليرموک، سلسلة الآداب واللغويات، جامعة اليرموک، المجلد 18 العدد 2
2-            مجلة بحوث في اللغة العربية، جامعة أصفهان، العدد 13(خريف وشتاء 1436- 1437هـ).
3-            المجلة العربية للعلوم الإنسانية، جامعة الکويت، العدد 112، السنة 28.